زاد دي زاد - الخبر مقدس والتعليق حر

ملاحظة: يمكنك استعمال الماركداون في محتوى مقالك.

شروط إرسال مقال:

– النشر في “زاد دي زاد” مجّاني
– أن يكون المقال مِلكا لصاحبه وليس منقولا.
– أن يكون بعيدا عن الشتم والقذف وتصفية الحسابات والطائفية والتحريض.
– الأولوية في النشر للمقالات غير المنشورة سابقا في مواقع أو منصات أخرى.
– الموقع ليس ملزما بنشر كل المقالات التي تصله وليس ملزما بتقديم تبرير على ذلك.

التغريدات

استيراد السيارات!

بوشة أحسن
بوشة أحسن

اقرأ أكثر

سكرتير تبون لشؤون الصناعة تحصلت وزارته على ميزانية تشتري له كمية كمون وجاوي يبخر بها لتنويم الناس..
هذا المخلوق يلغي المادة 110 من قانون المالية ويقول السيارات ليس أولويتنا.. ويقصد سيارات الزواولة المستعملة طبعا ليبقى المجال مفتوحا أمام الجنرالات والبقارة للسير على خطى #طحكوت وعولمي وغيرهم في استيراد خردة آسيا وتركيبها في بلادنا ثم بيعها بأسعار مربحة جدا... طبعا الاستيراد بالدوفيز.
هاته هي خدعة الجزائر الجديدة... الدولة في خدمة الطبقة الحاكمة وشركائها من البزناسية.
هم لا يريدون قانون السوق لأن المنافسة الحرة تنقص من الغنائم.

النظام لا يزعجه الكلام

فيصل عثمان
فيصل عثمان

اقرأ أكثر

النظام الحاكم لا يزعجه الكلام، ولا تنقص منه اللعنات شيئا، بل أنّ الاحتجاجات والمظاهرات قد تكون في مصلحته كذلك، خاصة إذا كانت "عفوية" ولا قادة لها ولا برامج ولا رؤى دقيقة.
النظام يخشى المشاريع المضادّة، يزعجه العمل المنظّم الذي يقوده أشخاص يعلمون ما يفعلون، يملكون نفساً طويلاً، ويعرفون اقتناص الفرص المناسبة لتحقيق ما يريدون...
كثير من الثرثرة التي تتمّ في الأماكن العامة وهنا وفي الهاتف وفي باقي تطبيقات التواصل تتخذها الأنظمة لقياس الرأي العام وتوجيهه أحياناً، وغالباً للضحك والتنكيت!

Merouane Lounnas
Merouane Lounnas

اقرأ أكثر

من خلال متابعتي لمحللين قريبين من دوائر صنع القرار بشكل أو بآخر، فهمت أن الرواية التي تسعى السلطة لتقديمها بعد الافراج عن الرباعي وطي قضية التآمر والتخابر، تقوم على:
1- الجزائر بحاجة إلى كافة أبنائها في مواجهة للتهديدات الخارجية على الحدود.
2- أن الإفراج يساعد على تحقيق المصالحة بين أطراف النظام مايعود بالايجاب على الجزائر وعلى استقرارها.
3- أن موقف الشارع الجزائري متباين من الافراج عن الرباعي.
4- أن الحراك انتهى وأدى دوره وأن على مكوناته الاستعداد الانتخابات والمساهمة في الجزائر الجديدة.
5- أن توفيق لن يكون له أي دور سياسي في المرحلة المقبلة لا هو ولا نزار.
هذي هي أبرز نقاط الرواية الرسمية في تبرير ماوقع في ثاني يوم من 2021.

سقف التوقعات!!!

Yazid Aguedal
Yazid Aguedal

اقرأ أكثر

لتجنب الإحباط وأشياء أخرى ليست لطيفة : خفضوا سقف توقعاتكم... كنتم مساندين أو معارضين، ما تتوقعونه من السلطة أو من الحراك أو من الشعب نتيجة صورة رسمتهوها في عقولكم لما تساندونه أو تعتقدون أنه الطريق الصحيح.
الصورة قد تكون صحيحة وقد تكون خاطئة وقد تكون "خاطئة كليا"، قد تكون صدمتكم قوية عندما يظهر الواقع غير ما رسمتم في عقولكم، وترون حقيقة مختلفة عما حملتكم إليه أمانيكم.
تخفيض سقف التوقعات إجراء إحترازي واقي من الصدمات، تحدث بعض الخدوش في دماغك ومعنوياتك لكنك تستطيع مواصلة الطريق دون فترة نقاهة كبيرة قد تدفعك لصرف النظر عن مواصلة الطريق كلية.
📌 نُشرت هذه التغريدة يوم 24 ديسمبر 2019.

عودة الحراك..!

حسان زهار
حسان زهار

اقرأ أكثر

هناك من يتحدث عن ضرورة عودة الحراك وهذا من حقه.. فالاوضاع بائسة ولا تسر.
لكن..
هل يعود الحراك بنفس الأدوات والوجوه والشعارات "العدمية"؟
هل تتكرر نفس الأخطاء ونفس الملاسنات؟!
وهل تتصدره نفس الوجوه القبيحة؟!
دعوني أقول لكم شيئا في نفسي:
إذا لم تحدث مراجعات فكرية تقوم بها تخبة الحراك،
ولم يتم تصحيح الاخطاء الكارثية التي مزقت وحدة الحراك،
واذا لم يتخلّ البعض عن فرض الوصاية على الشارع وفرض الأبوية،
وإذا لم يتخل المتصدرون عن أحقادهم وسخافتهم وتنابزهم بالالقاب (بوصبع.. لحاسين.. كاشيريست ...الخ).
وإذا عادت الشعارات البائدة
والرايات المخترقة المتعددة...
فإن المصير لن يكون الا مزيدا من الفشل،
ذلك أن نفس المقدمات تؤدي بالضرورة إلى نفس النتائج.
فانظروا إن كنتم تريدون خدمة الشعب والأمة بحراك شعبي حقيقي مبدع ومنتج..
أم ستكونون مرة أخرى مجرد أدوات..
وعرائس ڨراڨوز تحركها خبوط خفية لإنتاج "تحراك" عظيم آخر؟!.
فكروا قبل أن تصرخوا..
فقد تعبنا من الصراخ
وتنقصنا الفكرة.

قوم ولا طلّڨ!

فيصل عثمان
فيصل عثمان

اقرأ أكثر

يقول لك الزّراولة: زروال كان في مرحلة صعبة ولم يكن هو من يحكم.
وهل وجد القادة للمراحل السهلة؟
يذكرونني بردّ أبو جرة سلطاني عن كوارث مشاركة حمس في التحالف الرئاسي، حين أجاب بصفاقة: نحن نشارك في الحكم ولا نحكم.
تعدّدت الصّيغ والتريرات واحدة.
يقول الجنرال ديغول: ليس من حقّ الوزير أن يشتكي فلا أحد أجبره على أن يكون وزيراً.
ويقول الرفيق تروتسكي: حزب ليس قويّا كفاية لتبرير قراراته ليس جديرا بالسلطة.
والمثل الشعبي يقول: قوم ولا طلّڨ!

منطق مغربي غبيّ!

حسان زهار
حسان زهار

اقرأ أكثر

للأسف.. لا أدري كيف أصبح يفكر الإخوة في المغرب وبأي منطق يتحدثون ويبررون الخيانة التي حصلت؟
لقد تجاوزت عملية "التخدير والفرمطة"، أفراد الشعب المغربي البسيط، عندما يتم توجيهه نحو معاداة الجزائر وتحميلها مسؤولية تطبيع المغرب مع إسرائيل، بل وصلت إلى القيادات الإسلامية، ليس فقط تلك الموجودة في السلطة، وإنما حتى المعروفة منها بمعارضتها "الراديكالية" للمخزن، حتى إن ثبت الآن أنه لا وجود لمعارضة راديكالية للملكية هناك إطلاقا.
المثال الصادم هنا، هو للمفكر الاسلامي، ورئيس منتدى الوسطية في المغرب، وقيادي بارز في حركة التوحيد والإصلاح، محمد طلابي يقول بوضوح: النظام الجزائري هو من دفع المغرب للقبول بالتطبيع!!
فعلا.. رمتني بدائها وانسلّت.
كارثة والله.

معركة الحضارة

Yazid Aguedal
Yazid Aguedal

اقرأ أكثر

المنتصر في معركة الحضارة يأخذ كل شيء!
انتصروا وسادوا.. فصارت أعيادهم أعياد العالم أجمع!
رجل الثلج صار رمزاً في بلاد لم تعرف الثلج! والشجرة المزينة إياها غرست في عقولنا لأنها وجدتها مهيأة لذلك!
قبل أن تتحدث عن "حرمة" الاحتفال بأعياد "الكفار"، فكر قليلا لم صار قومك يحتفلون بأعياد لا تمت لهم بصلة؟!
#أحمد_خيري_العمري

ڨايد صالح

رشيد ولد بوسيافة
رشيد ولد بوسيافة

اقرأ أكثر

معارضة الراحل ڨايد صالح أو انتقاده أمر معقول لما كان بيننا، أما وقد مضى إلى ربه؛ فإن مهاجمته وذكره بسوء نذالة وحقارة وجبن وقلة حياء!!!

عبادة “أمير المؤمنين”!

محمد يعقوبي
محمد يعقوبي

اقرأ أكثر

يبدو أن بن كيران ينافس العثماني في عبادة "أمير المؤمنين"!
قال أن الثابت الوحيد لدى العدالة والتنمية هو مساندة "أمير المؤمنين" في كل شيء!..
بن كيران الذي إنتظر البعض أن ينقذ شرف الإسلاميين في المغرب من التطبيع، ظهر أن سقف طموحه لا يتعدى محاولة الإنتقام من العثماني واستغلال الفرصة للعودة الى رآسة الحزب والحكومة والمساهمة في تثبيت أقدام الصهاينة مثلما يسعى إلى ذلك الملك وسلالته.
لا حول ولاقوة إلابالله