زاد دي زاد - الخبر مقدس والتعليق حر

ملاحظة: يمكنك استعمال الماركداون في محتوى مقالك.

شروط إرسال مقال:

– النشر في “زاد دي زاد” مجّاني
– أن يكون المقال مِلكا لصاحبه وليس منقولا.
– أن يكون بعيدا عن الشتم والقذف وتصفية الحسابات والطائفية والتحريض.
– الأولوية في النشر للمقالات غير المنشورة سابقا في مواقع أو منصات أخرى.
– الموقع ليس ملزما بنشر كل المقالات التي تصله وليس ملزما بتقديم تبرير على ذلك.

التغريدات

فاقوا..!

أحمد شريف
أحمد شريف

اقرأ أكثر

فاقوا..
● نحذر من الترويج عن حسن نية، وسطحية في قراءة الأحداث لمثل هذه المناوارات الخبيثة والتي تريد تغليط الرأي العام عن سبق إصرار وترصد وإقناعه بها..
● إذا كان الإستعمار الثاني عندنا يريد أن يجعل هذا السفير كبش فداء، وأنه هو المتسبب في تدهور العلاقات الفرنسية الجزائرية، من أجل أن تحفظ هذه العلاقات، فالحقيقة عندنا غير ذلك، لأننا نراها محاولة وأد لمشروع إنهاء الوصاية الفرنسية، وتسفيه ما رفع من الشعارات التي دعت لإنهاء هذه الوصاية على الجزائر في حراك الجمعة الفارطة، وما رفعه الطلبة اليوم من شعارات مناهضة لفرنسا..
● الإستعمار الثاني، وجواري فرنسا شَمُّو ريحة الحريق، فهم يبحثون عن المخارج الآمنة والمؤمِنة للعلاقات مع فرنسا، وإذا لزم الأمر في ذلك تقديم كبش فداء فليكن..

الدكتور بكيس

Yazid Aguedal
Yazid Aguedal

اقرأ أكثر

للأسف قرأت غمزا ولمزا لبعض "الجامعيين" للدكتور بكيس وصلت حد اتهامه بأنه دخيل على علم الإجتماع..
مهما كان تقييمنا لآراء الدكتور بكيس، فإنه يجب الاعتراف أنه من الجامعيين القلائل في الجزائر الذين خرجوا من الكلام المنمق والمصطلحات المعقدة ومن مدرجات الجامعة إلى بقية المجتمع لمحاولة إيصال أفكاره لهم، الدكتور مجتهد حتى قبل أن يعرف بشكل واسع مع الحراك، من كتاباته إلى لقاءاته في الإعلام، مجتهد بدءا من مظهره حتى طريقة عرضه لآرائه، وزادت فترة الحراك من بروزه عندما احتجنا من يفكك مشهدا معقدا، واحتجنا من يقول رأيه بصراحة وشجاعة دون خوف من السلطة ولا من الجماهير.
على الذين أزعجهم ظهور وبروز الدكتور أن يعرفوا ألا مكان للصدفة أو الحظ في هذا المجال، مؤسف أن يكون الإجتهاد مصدر إزعاج لفئة الأصل انها نخبة المجتمع.

سعادة الانتماء

أحسن بوشة
أحسن بوشة

اقرأ أكثر

سعادة الانتماء🌹🌹
نسرين مالك صحفية وكاتبة سودانية محررة عمود في صحيفة الغارديان البريطانية الشهيرة، كتبت أنه مع تقدم العمر وزمن الأزمات كأزمة كورونا، يشعر المغترب بالعزلة والعيش وحيدا ويعيد حساباته: هل الفوائد الاجتماعية والاقتصادية التي حققها بفضل هجرته المفروضة من أجل حياة أفضل كانت خيارا صائبا؟
رأي نسرين أن الإثارة والسعادة باكتشاف عالم جديد وشعوب اخرى وحياة افضل ستتلاشى مع تقدم العمر أو مع حدوث ازمة تفرض عليك العمل من البيت كما حدث مع هذا الوباء،
سعادة المغامرة والنزوح لا تعادل السعادة والشعور بالحماية في مسقط رأسك.. حياة مصارعة الواقع في قريتك أو حيك مع قومك ومجتمعك تمنحك إحساسا بالإنتماء والإستقرار وسعادة أفضل من عالم وواقع العالمية المتوحش في المدينة الكبيرة أو في بلد ومجتمع غريب.. فيه الإنسان مجرد رقم.
ربما نسرين مالك ستنهي حياتها مثل العملاق الطيب صالح ورائعته موسم الهجرة إلى الشمال.. وتعود إلى أصلها ومسقط راسها في السودان الدافيء مناخا؛ وعلاقات اسرية واجتماعية.. وتكتب قصة حياتها في بلاد الشمال.

رسالة إلى وزير التجارة

Hocine Bln
Hocine Bln

اقرأ أكثر

السيد وزير التجارة كمال رزيق.. أرجوا أن يصلك كلامي...
بالنسبة للمجهود المبذول في تحديد هامش ربح التجار الجشعين شيء رائع... لكنه تنظيميا فاشل،
كيف تحدد هامش الربح ولا تنشئ نقاط بيع في كل بلدية وإن اقتضى الأمر في كل قرية، ولم لا إعادة فتح سوق الفلاح الذي يتواجد في كل بلدية وتموينه بالمواد الأساسية كالزيت والسميد، والعجائن ووو... وتسييره من طرف الشباب البطال وبذلك خلق مناصب عمل وإنهاء المشكل حتى لا نعطي الفرصة لمن يتحكمون في السوق للعب لعبهم القذرة..
إضافة إلى ذلك فإن التاجر فاقد للثقة في الدولة فيما يخص الضرائب على الفوترة، كان بالإمكان توضيح هذا الأمر بمنشورات أو حصص متلفزة لتوضيح الأمر.

ربراب يسعد

Hocine Boulahia
Hocine Boulahia

اقرأ أكثر

ربراب يسعد..
أكثر من 20 سنة إحتكار لمادتي الزيت والسكر..
وبيع كل المواد المستوردة وفق أسعار يحددها هو دون تدخل من الدولة..!؟

قيس سعيّد

Khaled Amimour
Khaled Amimour

اقرأ أكثر

قلت معلقا يوما على المترشّح قيس سعيّد عندما صرّح بأن التطبيع خيانة: "كلام الخطوبة ليس هو كلام الزواج".
إنه عند أب التطبيع والخيانة.

بلماضي…

Messaoud Allel
Messaoud Allel

اقرأ أكثر

ما قاله بلماضي قريب جدا من التلويح بالانسحاب... تصريحاته تخلط الحسابات مجددا..
هل سيمضي أصحاب القرار في مخططهم بفرض هذا المكتب الفدرالي الجديد. أم سيغيرون الخطة مجددا؟...

المشكلة-المأساة

Mustapha Ferhat
Mustapha Ferhat

اقرأ أكثر

المشكلة ليست في كونك تعتبر الحراك هو الحل السحري لكل مشاكل الجزائر، ولا في كونك تعتبر الحراك قد اخترقت صفوفه وأنه قد يهدد في الظروف الحالية استقرار البلد. كلاهما رأي سياسي يحتمل الصواب والخطأ في ذاته. المشكلة/المأساة هي حين تعتبر رأيك حقا مطلقا لا يقبل النقاش، وأنك تمثل الوطنية الحقة ورأي غيرك لا قيمة له.
حينها تتحول الفكرة إلى عقيدة.. ضحيتها الأولى هي الوطن..!

اغتصاب قاصر

Aziz Boubakir
Aziz Boubakir

لا أعتقد أن الشرطة غبية إلى درجة التجرؤ على اغتصاب قاصر... كفى... الحراك إما يتجدد أو يتبدد... ركبه الجميع!

الشرطة

Hocine Boulahia
Hocine Boulahia

اقرأ أكثر

إستنادا إلى مصادري الخاصة فقد تم صبيحة اليوم إستدعاء كافة رجال الشرطة الذين عملوا البارحة وكانوا بنفس مكان الإعتداء المفترض على طفل..
وتفيذ المصادر أن ماتضمنه الفيديو لا أساس له من الصحة..
كما أكدت ذات المصادر أن المقر مزود بكاميرات في كل مكان ولم يثبت حصول أي إعتداء على أحد..