زاد دي زاد - الخبر مقدس والتعليق حر

ملاحظة: يمكنك استعمال الماركداون في محتوى مقالك.

شروط إرسال مقال:

– النشر في “زاد دي زاد” مجّاني
– أن يكون المقال مِلكا لصاحبه وليس منقولا.
– أن يكون بعيدا عن الشتم والقذف وتصفية الحسابات والطائفية والتحريض.
– الأولوية في النشر للمقالات غير المنشورة سابقا في مواقع أو منصات أخرى.
– الموقع ليس ملزما بنشر كل المقالات التي تصله وليس ملزما بتقديم تبرير على ذلك.

مقاتِلون جزائريون في صفوف ثورة عز الدين القسّام

فيسبوك القراءة من المصدر
مقاتِلون جزائريون في صفوف ثورة عز الدين القسّام ح.م

عند انفجار ثورة عز الدين القسام عام 1936م في فلسطين ضد الانتداب البريطاني والصهاينة، وكانت أول ثورة شاملة ومنظَّمة رغم نقائصها، سارع المتطوعون إلى نُصرة فلسطين من كل البلاد العربية والإسلامية.

جاء كثير منهم مشيا على الأقدام عابرين الجبال والوديان والصحاري، لا سيما من الجزائر والمغرب وتونس وليبيا رغم ظروف هذه البلدان القاسية والتي كانت في معظمها ترزح تحت نير الاحتلال الذي كان يُطاردهم ويتعقبهم في الطرقات..

وجاء كثير منهم مشيا على الأقدام عابرين الجبال والوديان والصحاري، لا سيما من الجزائر والمغرب وتونس وليبيا رغم ظروف هذه البلدان القاسية والتي كانت في معظمها ترزح تحت نير الاحتلال الذي كان يُطاردهم ويتعقبهم في الطرقات كما وقع لـ “الجهاديين” في العراق وسوريا مؤخرًا. وما زال أحفاد مَن كُتِب لهم العيش موجودين في فلسطين التاريخية وفي بلاد الشام ومصر بعد أن شتتهم الاحتلال الصهيوني ابتداء من عام النكبة 1948م.

الفصائل الجزائرية المجاهدة

من سوريا، جاء إلى فلسطين نحو 1000 متطوّع، حسب بعض التقديرات، للوقوف في وجه المشروع الصهيوني الذي بدأت تتضح معالمه حينذاك بوضوح.

zoom

لكن ما لا يُعرَف إلا من طرف القليل هو أن هؤلاء كان من ضِمنهم 700 سوري من أصل جزائري، حسب الباحث حسني حداد، من الذين استقروا في الأراضي السورية منذ أربعينيات القرن 19م إثر انهيار المقاومة التي قادها الأمير عبد القادر الجزائري في الجزائر والذي كان هو ذاته أحد الذين اختاروا الرحيل إلى الشام. “وقد استشهدوا جميعهم في تلك الثورة برصاص الهَاغَانَاه وقوات الاحتلال البريطاني” على حد تعبير الفلسطيني من أصل جزائري الدكتور عبد الله صلاح مغربي الذي ينقل عن المؤرخ يونان لبيب رزق أيضا بأن “دمشق شهدت عامي 1936م و1937م نشاطا ثوريا وتعبويا قاده الجزائريون السوريون، أثمر بالكشف عن حقيقة المخطط الصهيوني، وحَرَّكتْ العربَ لأول مرة للتصدي بالسلاح لهذا المشروع الخبيث”… وقد نجحت هذه الثورة التي قُمعتْ بشدة في إزالة العشرات من المستوطنات اليهودية، ولو مؤقتًا، وخلَّفتْ مئات القتلى على الأقل في صفوف الصهاينة وحلفائهم.

انتظم السوريون من أصل جزائري خلال ثورة عز الدين القسام حسب 3 فصائل، يقول السوري من أصل جزائري الذي عاد نهائيا إلى مسقط رأس أجداده سهيل الخالدي، وانتشروا في 3 مناطق داخل فلسطين التاريخية، وهي: منطقة صفد ومنطقة طبرية ومنطقة حيفا.

انتظم السوريون من أصل جزائري خلال ثورة عز الدين القسام حسب 3 فصائل، يقول السوري من أصل جزائري الذي عاد نهائيا إلى مسقط رأس أجداده سهيل الخالدي، وانتشروا في 3 مناطق داخل فلسطين التاريخية، وهي: منطقة صفد ومنطقة طبرية ومنطقة حيفا.

كان يقود مقاتلي فصيل صَفَد محمود سليم الصالح، المدعو “أبو عاطف”، ابن قرية العموقة القريبة من صفد، وهو ينحدر من عرش بلْوَارث في بلدة دَلَّس المحاذية للعاصمة الجزائرية.

وقاد فصيل طبرية محمد بن أحمد بن عيسى، المدعو أبو سعيد، وهو من قرية كفر سبت في طبرية، وينحدر من عرش سيدي عيسى في عين بسَّام بولاية البْوِيرة القريبة من العاصمة الجزائر.

أما فصيل حيفا فكان تحت إمْرَة الحاج وَحْش أرْغِيسْ ابن قرية هُوشَة الحَيْفاوِيَة والمنحدِر مِن منطقة سيدي أَرْغِيسْ في ولاية أم البواقي الجزائرية.

محمود سليم الصالح الدَّلْسي… المقاومة الصفدية

خلال هذه الثورة، مَحَا فَصِيل صَفَد وقائدُه محمد سليم الصالح الوجودَ اليهودي من منطقته، وأثار بالتالي مخاوف جدّية في الأوساط الصهيونية والبريطانية في فلسطين التي وضعتْه على قائمة ألد أعدائها.

zoom

ويشهد تاريخ معركة طبرية وعمليات أخرى آنذاك على دور جزائريي المنطقة القوي وقائدهم الدَّلسي. وعند فشل الثورة وإخمادها بقمع شديد من طرف البريطانيين بأسلحة متطورة فتاكة، مقابل رجال سلاحهم قوة عقيدتهم وعدالة قضيتهم وبنادقهم، انتقل القائد محمود سليم الصالح إلى القتال في العراق عام 1942م خلال ثورة رشيد الكيلاني واعتُقل في هذا البلد لاحقًا من طرف البريطانيين لفترةٍ والذين بمجرد انتهاء الحرب العالمية الثانية عام 1945م أَطلقوا سراحه.

عاد محمود سليم الصالح إلى قريته الفلسطينية عَمُوقَة إثْرَهَا لاستراحة قصيرة، استراحة الرجال الأبطال، لِيخوض بعدها خلال النكبة في 1947م/1948م الحرب مجددا، هذه المرة ضد المحتلِّين الصهاينة قائدا لأحد فصائل تحت قيادة عبد القادر الحسيني. واستشهد أبو عاطف في معركة الشجرة في الجليل عام 1948م برفقة متطوعي المغرب العربي، ودُفِن في بلدة الناصرة في فلسطين قبيل دخول القوات الصهيونية البلاد في 15 مايو 1948م.

zoom

محمد بن أحمد بن عيسى ابن عين بسام… المقاومة في طبرية

خلال العام ذاته، 1936م، حُوصر محمد بن أحمد بن عيسى برفقة مجموعة من رجاله في قرية عُولَم من طرف البريطانيين واشْتبكوا معهم، وانتهتْ المعركة باستشهاده ورفاقه الثلاثة بعد أن حاول اقتحام صفوف البريطانيين وجهًا لوجه مُطلِقًا النارَ عليهم حيث “استشهد مُقبِلاً ولا مُدبِرًا”…

في طبرية، قاد محمد بن أحمد بن عيسى عدة عمليات ضد الصهاينة، من بينها الهجوم على مستعمرة “يما” ونَصْبُ الكمائن لخطوط النقل والإمداد البريطانية/الصهيونية وتفجير أنابيب النفط والتي خَلَّفَتْ كلُّها خسائرَ في الأرواح والعتاد في صفوف الصهاينة بشكل خاص.

خلال العام ذاته، 1936م، حُوصر محمد بن أحمد بن عيسى برفقة مجموعة من رجاله في قرية عُولَم من طرف البريطانيين واشْتبكوا معهم، وانتهتْ المعركة باستشهاده ورفاقه الثلاثة بعد أن حاول اقتحام صفوف البريطانيين وجهًا لوجه مُطلِقًا النارَ عليهم حيث “استشهد مُقبِلاً ولا مُدبِرًا”، كما ورد في نص نَعْيِه آنذاك، عن عمر ناهز 60 عاما مثلما يؤكد الباحث الفلسطيني أحمد أبو جزر.

zoom

المقاومة في حيفا… الحاج وحش أرْغيس القادم من أم البواقي

أما في حيفا، فقد “كان للحاج وحش أرغيس في معركة هوشة صولات وجولات” يقول عبد الله صلاح مغربي. ويوضح في كتابه “من جرجرة إلى الكرمل” بأن “…في يناير عام 1948م، هاجم الصهاينة قريتي هُوشَة والكسَايَرْ، واحتلوهما، ودام الهجوم والقتال يوما كاملاً، تَكَبَّدَ اليهودُ فيه خسائر كبيرة، وأُجْبِروا على الانسحاب، وقد لعب الحاج أرْغِيسْ دورًا بارزا في هذا النصر، واستشهد من القوة العربية 35 مجاهدًا (…) (و) تَحَيَّن اليهودُ الفرصة وقاموا، بعد أن جلبوا قوات كبيرة، بمهاجمة هوشة، واحتلوها ثانية وطَرَدُوا سُكَّانَها، ودمَّرُوهَا…” بالمدفعية وأحدث الأسلحة آنذاك.
فَصِيلُ حَيْفَا تَأسَّس إثر “…اجتماع لوجهاء الجزائريين في منزل مختار قرية مَعْذَرْ، عيسى الحاج أحمد الرّْقَايْقِي من البْوِيرَة في الجزائر الأمّ، وأن الأمير عبد القادر الجزائري (الحفيد) والشيخ عبد القادر المبارك الجزائري لعبا دورا واضحا في شراء الأسلحة لها” على حد تعبير عبد الله مغربي.

رُفات الشهداء الجزائريين خلال ثورة 1936م، ثورة عز الدين القسّام، موجودة في فلسطين في مقبرة، بأسماء وألقاب أصحابها، مُهدَّدة بالجرف من طرف سلطات الاحتلال الصهيوني بمبررات التهيئة العمرانية مثلما كانت تفعل فرنسا في الجزائر بعد الاحتلال في عام 1830 مع مقابر الأهالي في باب الوادي وباب عَزُّونْ خارج الأسوار العتيقة..

كان بين رفاق القائد الجزائري من الجزائريي الأصل الشهداء في هوشة كُلاًّ مِن موسى عيسى ومختار الكساير وحسن الخضر.

بعض أحفاد أرغيس يعيشون اليوم، أو على الاقل إلى غاية السنوات التي سبقت المأساة السورية الحالية، في حي المغاربة في العاصمة السورية دمشق.

بعد إخماد الثورة بصعوبة، نكل الاستعمار البريطاني بالجزائريين وقراهم المقاوِمة لهم وللصهاينة تنكيلاً همجيًا حيث دَمَّروا مساكنهم وممتلكاتهم وبُناهم التحتية وطردوهم من أراضيهم.

zoom

هؤلاء المجاهدون ليسوا كل المجاهدين في فلسطين من أصل جزائري بل فقط الذين جاؤوها من سوريا وتعاونوا مع المقيمين في فلسطينأ أما البقية فأكثر بكثير آنذاك وبعد ذاك. وسوف يتواصل الدعم الجزائري للفلسطينيين بالرجال والمال والعتاد في كل الحروب الفلسطينية اللاحقة مع المحتلين الصهاينة.

رُفات الشهداء الجزائريين خلال ثورة 1936م، ثورة عز الدين القسّام، موجودة في فلسطين في مقبرة، بأسماء وألقاب أصحابها، مُهدَّدة بالجرف من طرف سلطات الاحتلال الصهيوني بمبررات التهيئة العمرانية مثلما كانت تفعل فرنسا في الجزائر بعد الاحتلال في عام 1830 مع مقابر الأهالي في باب الوادي وباب عَزُّونْ خارج الأسوار العتيقة.

القضية لم تنته كما يُعتَقَد، رغم الخيانات والخذلان، وسَتَعُود فلسطين إلى أهلها… لا يُساوِرُنِي أيُّ شك في ذلك…

zoom

ads-300-250

المقالات المنشورة في هذا الركن لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

كن أوّل من يتفاعل

تعليقات القراء تعبر عن رأيهم فقط، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع أو خطه التحريري.

فضلا.. الرجاء احترام الآداب العامة في الحوار وعدم الخروج عن موضوع النقاش.. شكرا.