زاد دي زاد - الخبر مقدس والتعليق حر

رسالة

❣️ 10 جوان (2010-2022).. زاد دي زاد 12 سنة من الصمود.. شكرا لوفائكم 🌺

ملاحظة: يمكنك استعمال الماركداون في محتوى مقالك.

شروط إرسال مقال:

– النشر في “زاد دي زاد” مجّاني
– أن يكون المقال مِلكا لصاحبه وليس منقولا.
– أن يكون بعيدا عن الشتم والقذف وتصفية الحسابات والطائفية والتحريض.
– الأولوية في النشر للمقالات غير المنشورة سابقا في مواقع أو منصات أخرى.
– الموقع ليس ملزما بنشر كل المقالات التي تصله وليس ملزما بتقديم تبرير على ذلك.

بوباكير و”ZDZ”.. شرف التعامل مع هرم جزائري

بوباكير و”ZDZ”.. شرف التعامل مع هرم جزائري ح.م

عبد العزيز بوباكير رحمه الله (1960 - 2022)

كان لموقع "زاد دي زاد" شرف التعامل مع الجامعي والإعلامي الراحل عبد العزيز بوباكير طيلة سنة 2020.

التواصل مع الهرم الجزائري بوباكير يعلمك قيمة التواضع من الكبار، فرغم قامته الأدبية والعلمية الكبيرة إلا أن الرجل وبمجرد أن عرض عليه “زاد دي زاد” فكرة المساهمة بمقالات حتى بشّ في وجوهنا ووافق دون شروط.

بانتظام شديد – ورغم مرضه – كان بوباكير يرسل مقالاته مرة ومرتين وثلاث أسبوعيا حتى تراكمت عندنا وصرنا نطلب منه التريث حتى لا ينهك روحه العليلة.

حرص “زاد دي زاد” على أن يقدم للهرم ما يليق بمقامه، عبر إخراج مساهماته بما يسر عينه ويشفي فؤاده، في مناخ قال هو بلسانه إنه “لا يقيم وزنا” للأساتذة من وزنه، للأسف الشديد..

كانت مقالات الهرم الراحل تحظى بنسبة قراءة عالية، كما هو منتظر طبعا، مقالات على كعب عال من الرفاه اللغوي والثراء المعرفي والتجارب التي لا تنتهي..

انبهر الأستاذ بطريقة إخراج مقالاته في “زاد دي زاد“، ولطالما كان يشكرنا ويجدد شكره ويصفه بالعمل المتقن، ويضرب مثالا بجرائد ومواقع قال إنها تخرج مقالاته بطريقه “بائسة”..

حرص “زاد دي زاد” على أن يقدم للهرم ما يليق بمقامه، عبر إخراج مساهماته بما يسر عينه ويشفي فؤاده، في مناخ قال هو بلسانه إنه “لا يقيم وزنا” للأساتذة من وزنه، للأسف الشديد..

كان بين “زاد دي زاد” وبوباكير اتفاق على أن يجيب عن أسئلة القراء في ركن “مواجهات إعلامية” الساخن، وهو ركن يتواجه فيه ضيوف الموقع مع أسئلة القراء مباشرة.

استلم الراحل بوباكير أسئلة القراء وبدأ يجيب بل أنهاها، لكنه عندما أراد أن يسلمها لنا تعطل جهازه فيتبخرت “مواجهات إعلامية” لسنة 2020 واعتذر بوباكير رحمه الله ووعد بإعادة الكرة لكن المرض كان يُنهكه فيعتذر..

لم يتوقف بوباكير عن التعامل مع “زاد دي زاد” إلا بعدما كان المرض قد قضم الكثير من قدرته على العطاء.. وتفهّم “زاد دي زاد” الأمر ولم يثقل على الهرم بعدما هرِم..

عندما نظم “زاد دي زاد” حفلا سنويا بمناسبة الذكرى 12 لتأسيسه، يوم الجمعة 10 جوان الجاري بسيدي فرج بالجزائر العاصمة، وضع على رأس قائمة الكتاب المكرمين نظير مساهماتهم القيمة في منصة زاد دي زاد وأيضا دورهم في ترقية العمل الإعلامي في الجزائر..

تم التواصل مع الكاتب بوباكير وأكد حضوره على مرتين قبل أن يعتذر عن ذلك في آخر لحظة بسبب مضاعفات المرض، وقد سلّم مدير المنصة أمس بالمنزل العائلي لنجل بوباكير التكريم الخاص بوالده، متمنيا له مستقبلا حافلا على نهجه أبيه رحمه الله..

رحم الله الأستاذ بوباكير

مواجهة إعلامية لم تر النور

ونعرض عليكم هنا قائمة الإسئلة التي كانت محل مواجهة إعلامية كانت ستكون ثرية مع الهرم بوباكير، لولا المرض والظروف، ووصل عدد الأسئلة إلى 135 سؤالا أرسلها نخبة من الإعلاميين والقراء..

zoom

قارئ
1 – كيف يقدّم الأستاذ عبد العزيز بوباكير نفسه للقارئ؟

سليم الأصلي
2 – هل يعتبر بوباكير نفسه صناعة روسية أم جزائرية؟

فوزي سعد الله
3 – الصديق والزميل بوباكير يجيد اللغة الروسية، هل فكر في ترجمة ما كتبه الروس عن الجزائر خلال القرون الماضية؟ لاسيما الحقبة العثمانية والعقود الاولى لفترة الاحتلال الفرنسي؟

محمود بلحيمر
سؤالان من محمود بلحيمر، صحفي جزائري مقيم في واشنطن:

4 – كتبت مذكرات الرئيس السابق الشاذلي بن جديد، رحمه الله، ونشرت مقالات، بناءً على معرفتك للشاذلي الإنسان بعد خروجه من الحكم، حملت تلميعا لصورة الرجل على الرغم من أن فترة حكمه لم تخلُ من القمع والتسلّط والفساد والقرارات الاقتصادية المعيبة. لماذا جانبت الموضوعية استاذ؟

5 – هناك مقترحات لتعديل دستوري جديد في الجزائر في “زمن كورونا”. لو طلبنا من الاستاذ بوباكير تعليقا عن هذه الحالة فماذا سيقول؟

بشير مفتي
6 – متى تكتب مذكراتك وهل ستقول فيها كل شيء؟

ربيع بشاني
7 – تجربتكم بملحق الخبر الثقافي بداية التسعينيات كانت تجربة مرة سرعان ما أجبرتكم على الانسحاب بعد أن وقفتم على كثير من الخبايا. أقلها أن المشرف على المشروع رفض تسديد حقوق كتاب وإعلاميين متعاونين.. هل من مزيد من التوضيحات في هذا الجانب….

8 – عدتم لمؤسسة الخبر فأسندت لكم مجددا إدارة تحرير الخبر الأسبوعي مع بداية الألفية الثالثة كيف وجدتم حال المطبوعة وما هي أهم التغيرات التي أحدثتموها؟

9 – يقال إن العلاقة مع السلطة وبين الخبر الأسبوعي في تلك الفترة كانت عسل على سمن، بدليل أنكم لم تطرحوا مواضيع تزعج أصحاب القرار وكانت ثلاث أرباع المقالات والتحقيقات عن موضوع مكافحة الإرهاب والثلث المتبقي للشأن الثقافي… ما رأيكم؟

10 – الأستاذ المحترم عبد العزيز خضتم أيضا تجربة لا تقل إثارة في الأهرام العربي ككاتب عمود، كيف أتت فكرة الكتابة في مطبوعة مصرية..

ورغم نجاح التجربة وانبهار الكتبة المصريين بمستوى أدائكم توقفتم.. ما سبب انسحابكم؟

11 – يؤخذ عليكم في بعض مؤلفاتهم أنها أسلوب مصري أن جاز التعبير في إعادة نشر ما تم نشره على سلسلة مقالات في الصحف.. لنأخذ مثلا كتاب الجزائر في عيون الآخرين تجميع لمقالات نشرت كأعمدة في الخبر اليومي… ولا يخفى أن كتابكم عن انقلاب 19 جوان 1965 هو تجميع لمقالات عدد خاص عن الذكرى لا يحضرني عدده الموجود في أرشيفي الخاص، بمعنى آخر لم تأخذوا إذنا وتصريحا خاصا من أصحاب المقالات وأغلبهم كتاب وأكاديميين.. ما ردكم سيد؟

مراد أوعباس
12 – يجري الحديث عن الانتقال من اللغة لفرنسية إلى اللغة الانجليزية وفق ما تسعى إليه الحكومة، هل تراه قرارا جيدا؟

13 – السؤال الثاني: دائما هناك جدلية تبرز في عمليات التغيير في الجزائر، حيث تغيب النخبة عن مطلب التغيير أو وترفض أو تخاف أن تتصدر المشهد، فلماذا لا تصنع النخبة في الجزائر وعي المواطن أو تساهم في صناعته؟ إذ هناك من يتهم النخبة بأنها مرتشية الخدمة للنظام.

14 – السؤال الثالث: كمترجم؛ هل تعتقد بأن النسخة المقدمة للدستور كتبت باللغة العربية أو الفرنسية؟

New Mohican
15 – الأمازيغية فرضت على الشعب دون استفتاء، فهل من الواجب إلغاؤها أو إجراء استفتاء عليها؟ وكم دولة في العالم لها لغتان رسميتان؟

16 – هل هذا معيار تفوق وتطور أم معيار انشقاق، خاصة الحالة الجزائرية؟

دليلة بلخير
17 – ما تقييمكم للواقع الإعلامي بشكل عام في الوقت الراهن والسمعي البصري بشكل خاص؟

18 – بماذا تنصحون لتحسين مستوى الاعلام في البلاد وتعزيز حرية التعبير؟

سؤال من القارئ حمزة
19 – الأستاذ عزيز، دائما ما يقدم لقراءه تحفا عن دهاة السياسة وعلى رأسهم مؤلف كتاب الأمير، ميكيافيلي.

كيف ينظر الى مسائل بوباكير الى مسائل: هيبة الدولة، دولة القانون، الديمقراطية وحرية التعبير؟

كيف يتم التأسيس لعلاقة تكاملية متينة بين هذه المتغيرات الثلاث، الجزائر نموذجا؟

ابراهيم بويش
20 – أستاذ عبد العزيز بوباكير، من المعلوم أن التيار اليساري يقف دوما إلى جانب الطبقة العمالية الكادحة خاصة على المستوى النظري أو التنظيري أو الأدبي، كيف تفسر أن يقف اليسار في الجزائر إلى جانب اليمين الرأسمالي المتوحش، ومثال ذلك تحالف النقابة مع السلطة مع رجال المال والأعمال، الذين نهبوا المال العام وأفلسوا المؤسسات العمومية؟؟؟

21 – يقال إن التيار الإخواني والتيار اليساري وجهان لعملة واحدة على الرغم من التناقض الإيديولوجي بينهما، لكن من الناحية السياسية كيف تفسر صعود هذين التيارين في العالم بينما في الجزائر يصابان بانكماش وتقهقر على المستوى السياسي وخاصة الشعبي من خلال العملية الانتخابية؟؟؟…

فضيل بنيني
22 – ما هو موقع روسيا في عالم متعدد الأقطاب؟

23 – انضمت دول أوروبا الشرقية للاتحاد الأوروبي، لكنها ظلت على الهامش فلاهي بقيت بكيانها ذي الخصوصية ولا هي التحقت فعلا بأوروبا، كيف ترى مستقبلها في ظل التصدع الذي يهدد الاتحاد الأوروبي؟

القارئ سليم
24 – كتبت “بوتفليقة رجل القدر”، هل كان كتابا تحت الطلب؟ أم هو كتاب وافق “سنوات بوتفليقة المضيئة” في السلطة )توقف شلال الدم، تحسن الاقتصاد، مشاريع سكينة، بحبوحة مالية(؟

نورالدين برقادي
25 – هل تنوي كتابة مذكراتك، خاصة تجربتك السوفياتية؟

رجب عبدو
26 – متى تنشر مذكرات لخضر بن طوبال؟

فرفور لندر
27 – نريد معرفة حقيقة سجن مسعود زوقار؟

28 – لماذا تم التخلي عن السياسة التصنيعية للرئيس بومدين؟

29 – من قتل الدبلوماسي محمد الصديق بن يحي؟ وما تفاصيل قضية الجنرال بلوصيف؟

أحمد المعموري
30 – كتبت مذكرات الشاذلي بن جديد رحمه الله، وقلت إنه استقال. لماذا عين العربي بلخير مديرا لديوانه؟

31 – لماذا وافق على سجن مسعود زوقار؟

محمد عباس
32 – كنت سألت جادا مرة عن خصوصية اللغة الروسية ورأيك الحقيقي في الأدب الروسي عموما ودستكوفسكي خصوصا.. فنحن لا نعرف عن رواياته سوى الأحداث السوداوية أما اللغة وروحها فلا نعرف شيئا.. تمنيت لو مرة تحدثنا عن هذا الأمر، وإن كان خارج الموضوع ودمت بصحة وعافية..؟

33 – ما رأيك في الأدب الروسي مقارنة بأوروبا؟

منصور
34 – تبادر إلى ذهني سؤال، فمنذ مدة وأنا أقرأ لكم وأتابع منشوراتكم، سؤالي لكم ليس كونكم صحفيا بل من منطلق أنكم مترجم وملم بلغات عديدة.. هل تجد أن الترجمة الأدبية والإبداعية وفية للمعاني؟
فالمعروف أن اللغة هي ترجمان للفكر، أي أن الكاتب يعبر باللغة التي يفكر بها، فهل يمكن للترجمة أن تحافظ على روح النص المترجم؟

دون حبيب
35 – الأستاذ بوباكير، أنت شاهد مهم على مراحل مهمة في مسيرة بناء الدولة الوطنية.. بعيدا عن ازدراء المواطنين وتحميلهم أكثر مما احتملو سؤالي: من كان ضحية من؟ النخب المدنية أم العسكرية؟
وما مدى مسؤولية النخب عامة في مأزق بناء الدولة الوطنية؟

لمين لمين
36 – من منظورك أستاذ، هل تعتبر أن الجزائر اليوم تجاوزت مرحلة بوتفليقة أم الحال على حاله؟

محمود فريقة
37 – هل من تفسير لكيفية ترقية بومدين إلى رتبة عقيد سنة 61 بعدما كان عريفا سنة 58 على الرغم من قصر المسافة الزمنية، وما علاقة بوالصوف بذلك؟
38 – في رأيك، لماذا كانت نتائج مؤتمر طرابلس هي الفاعلة وأدت إلى إلغاء نتائج مؤتمر الصومام، والتي من بينها القضاء على الزعامة؟

هيرو ناكامورا
39 – الجزائر إلى أين؟

سليم سبونادا
40 – لماذا لم يصدر بعد الجزء الثاني من مذكرات الرئيس الراحل الشاذلي!!؟

محمد بوقرة
41 – كيف سيكون دستورنا الجديد؟

رشيد غرمين
42 – أين يتموقع المثقف عبد العزيز بوباكير، خارج النظام، داخل النظام أم بينهما؟

رضا مريبعي
43 – أنا شاب يافع أبحث عن بعض الحقيقة المخفية.. عندما مات بومدين كان عمري سنة، وآنذاك كان يحياوي وبوتفليقة المرشحان لخلافته بكل جدارة، فكيف آل الحكم إلى الشاذلي؟

44 – لماذا سكت الوطنيون والمخلصون رغم أن جلهم بقي في الحكم؟ هل هذا نفاق؟ هل ذهبت الرجلة؟ هل كانو أغبياء ألا يوجد أي رجل يقلب الطاولة؟

45 – سأعطيك مثالا لتفهم سؤالي أكثر، بعد الاستقلال مباشرة حدث الشيء نفسه؛ الباءات الثلاثة كانوا أرباب الجزائر + بوضياف + آيت أحمد، لكن اللعبة معروفة للاعبها الهواري بومدين، ولكن يا أستاذ ولا واحد منهم بقي في الحكم، فهل نفهم أن هناك من عارض بشدة وهناك من فضل الانسحاب بطريقة عادية؟

عبدالقادر بلحول
46 – أستاذ عبدالعزيز، كيف بدأت حياتك مع تأليف الكتب أيام شبابك؟ ما هي المراحل التي مررت بها؟

دويدة نفيسة
47 – من هو الكاتب الذي أثر فيك؟

أمين تليلاني
48 – هل مزال عبد العزيز يساريّا؟ ومن يمثل اليسار في الجزائر؟

49 – هل مصالي الحاج في نظرك عميل وخائن أم رجل وطني؟

صالح بوهالي
50 – باعتبارك مترجم مذكرات د.أحمد طالب، ما رأيك في المسار السياسي والنضالي للرجل؟ وهل كان أحمد طالب الفائز في رئاسيات 1999؟ قبل أن يحدث ما حدث، ويدفعه سيء الذكر دفعا للانسحاب من الحياة السياسية.

51 – نظرتك لرموز جمعية العلماء المسلمين، لماذا بعضهم – الرشّام أنموذجا – يحاكمون التراث الباديسي دون الأخذ بعين الاعتبار السياقات التاريخية والقرائن الظرفية؟ هل لعبت الجمعية دورا في الاستقلال؟ هل كان للجمعيه نظرة تقليدية تجاه المرأة كما يرى الشاذلي؟

توفيق لعزرقي
52 – إلى أي درجة يمكن أن تخاصم وتنافح وتجاهد وتتعب وتتكل لتحصل على منصب وزير؟!

عقيلة مقروس
53 – في حال أصبحتم وزيرا للثقافة، ماهو مشروعكم وخططكم لانتشالها من وحلها البلاّع؟

مفقودة وفاء
54 – هل تملك الجزائر نخبة مثقفة حقيقية أم أفرادا، كل واحد منهم يناضل على طريقته؟

ولماذا فشلوا في مجابهة سفهاء يتحكّمون لعقود في مصير الوطن؟

55 – ماهو سر بوتفليقة الذي تمكن من تحطيم الفرد الجزائري بشكل فظيع؟ من أين أتى بهذه القوة؟ بمعنى؛ ما الفرق بينه وبين الرؤساء الآخرين رغم أن النظام جزائري هو نفسه منذ 62؟

هشام بورانة
56 – ما الذي دفع بومدين إلى نقل جثمان البطلين عميروش وسي الحواس وإبقائهما في مقر للدرك الوطني عشر سنين، دون إعادة دفنهما؟ وجهة نظرك طبعا.

Decoration Des Jardin
57 – قدم لنا تعريفا وافيا لمصطلح النخبة؟ كم عدد عناصر النخبة في الجزائر؟

أحمد فيلة
58 – ما الذي كان يخافه الرئيس الشاذلي رحمه الله؟

بلحول بشير
59 – هل كانت لك مهنة غير الأدب والصحافة، تمنيتها وحلمت بممارستها منذ صغرك؟

رابح هلالات
60 – لماذا نخاف كجزائريين المصارحة في المسائل التاريخية ونميل للتورية والتأويل؟

Mourad Bou
61 – Quand est ce que vous rendez visite à jijel pour rencontrer vos fans que je voie qui sont nombreux?

Base Net
62 – بومدين.. ماذا كان يريد من القبائل؟

محمد بوشريط
63 – كمثقف متمرس، هل يخطر ببالك أن أبجديات النظام بدأت تتغير؟

لعلامة عبدالعزيز
64 – على مر تاريخ الجزائر منذ 62، لماذا لم يتجرأ أي رئيس من الذين تعاقبوا على الحكم على كتابة مذكراته بصراحة تُنشر ولو بعد وفاته للرأي العام؟ هناك غموض وشبهة في هرم السلطة دائما..

شاهين دواجي
65 – مارأيك في بومدين؟

علي خفيف
66 – في رأيك، من هو المثقف الأكثر تأثيرا في الجزائر؟ ولماذا؟

نصرالدين لعروسي
67 – كيف كانت نظرة الشاذلي بن الجديد لإصلاحات حمروش؟ وهل هي فعلا إصلاحات الرئيس وليست لوزيره الأول؟

68 – الشاذلي حوصر بحزب فرنسا سنوات حكمه، هل ندم على إحاطة نفسه بشلة الفاسدين من السياسيين والعسكريين؟

اليامين اليامين
69 – هل على الإعلام أن يكون معارضا ليقدم معلومة حيادية وليستطيع نقد السلطة؟

70 – ما هي أفضل مرحلة إعلامية في دولتنا بعد الاستقلال وما هي علامات قوتها؟؟

71 – ماذا يكتب عبد العزيز بوباكير الآن؟

Abdenour Bouhara
72 – Abdenour Bouhara Bonne chance mon ami
C’est une très bonne initiative et j’espère que les questions posées seraient à la hauteur de ton niveau intellectuel, loin d’être «ras les pâquerettes» comme disait l’adage!
Bonne soirée Ramadanesque.

أحمد لعلاوي
73 – متى سيتم الإفراج عن مذكرات الشاذلي الجزء الثاني؟ وهل التأخر مرتبط بمعلومات سرية تزعج أطرافا ما، أو أشياء مرتبطة فقط بعدم جاهزية المذكرات؟

عبد الكريم مراكشي
74 – ما تقييمك للإنتاج الأدبي المترجم في الجزائر؟

برابح كمال المقتصد
75 – نتمنى أن يوثق سيرة ذاتية لأنه موسوعي الثقافة، يضاف إلى حقل الثقافة الجزائرية.

عبد الجليل أمين
76 – ما رأيك في محمد حربي والهواري بومدين؟

محمد خيت
77 – هل يمكنكم تحديد مظاهر تغير النظام الجزائري؟ وهل يمكنكم تحديد التغييرات التي جاءت رهْبةً: ضغوط خارجية، تآكل مكوناته، نضج الوعي السياسي لدى الأحزاب والشعب…، ورغْبة، بفعل تغير قناعات ما بأن التغيير الذاتي تطوير وتطور ههه.
وافر التقدير والاحترام لكم

Mark Zkarabark
78 – كتبت في عمودك في جريدة الخبر الأسبوعي مقالا بعنوان: شطحات آيت أحمد وماخليتلوش فيه على طريقة ممارسته السياسية وفشله في الوصول إلى السلطة، وقلت “السياسي الذي يمارس السياسة لمدة خمسين سنة وما يوصلش للسلطة هو سياسي فاشل. هل مازلت عند رأيك؟

مع العلم أن آيت أحمد لا يريد الوصول إلى السلطة بأي طريقة بل كان يناضل من أجل مسار ديمقراطي بأتم معنى الكلمة، والدليل رفضه عرض الجنرال نزار في بداية التسعينات.

قرزو أبوبكر
79 – متى يصدر الجزء الثاني لمذكرات الرئيس الراحل الشاذلي بن جديد؟

80 – هل تعتقد بأن الجزء الأول من مذكرات الشاذلي كان بعيدا عن الموضوعية؟

81 – يذكر الشاذلي بأنه كان مقربا من بومدين وأن بومدين لمح للشاذلي بخلافته أثناء مرض موته، والواقع أن مجموعة وجدة التي أطاحت ببن بلة خصوصا بوتفليقة كانو هم الأقرب لبومدين. ما ردك؟

بلقاسمي رابح
82 – لماذا كتبت كتاب بوتفليقة رجل القدر!!

بلعيد سايح جبور
83 – أستاذ؛ لو يطلب منكم الرئيس السابق بوتفليقة كتابة مذكراته، هل تقبل؟

محمد عبدي
84 – لماذا ترفض نشر مؤلفك الذي تكلمت فيه عن بوتفليقة في زمنه؟ وما الذي جعلك تكتب عنه؟

85 – هل ترى الجزائر في السكة الصحيحة بعد مجيء تبون؟

86 – هل تم قطع الخيوط، التي كانت تربط لوبيات الدولة العميقة في فرنسا الاستعمارية؟

87 – هل يمكن لتبون استرجاع الأموال التي تحدث عنها؟

88 – هل حقا الجزائر أصبحت اليوم دولة نوفمبرية وباديسية أم إنها مجرد غطاء وشعارات لتهدئة الوضع ما بعد بوتفليقة؟

89- هل مورس عليك ضغط إبان فترة بوتفليقة؟

جمال مسرحي
90 – هل توافقني إذا قلت إن الشاذلي خان بومدين، إذ حاد عن الطريق الذي رسمه للجزائر..؟

ابراهيم عاتق
91 – هل أنت مستعد للإجابة على بعض الأشياء، التي حدثت في عهد الشاذلي؟

حمزة شيلسي
92 – ما قصة الشاذلي بن جديد مع أنيس رحماني حول قصة ملف ابن الشاذلي؟ وهل تدخل توفيق في القضية بعد ابتزاز أنيس رحماني له؟

Abdelmounaim Abdou Blh
93 – رأيكم حول مستقبل الجزائر سياسيا واقتصاديا؟

فؤاد طاهري
94 – هل هناك تفاؤل وبشائر خير ما بعد 12/12/2019؟

نوران بن شيخ
95 – ما رأيك أستاذ في أداء التلفزيون العمومي؟

عزالدين الصحراوي
96 – أين وصلت قضيتكم مع الجنرال الهارب نزار؟

سليمة لبحور
97 – ألا ترى أن الشاذلي بن جديد لم تكن تتوفر فيه صفات الحاكم الحازم، فشتان بينه وبين بومدين؟

فتحي بوقفطان
98 – ما قراءتك لسياسة ووعود الرئيس تبون؟

كريم كريم
99 – ما رايك في الرئيس تبون وتوجهات الدولة السياسية والاقتصادية الحالي، التي تكلم عنها؟

100 – ما رأيك في الحرب الطاحنة التي تدور حاليا بين الرئيس والجيش من جهة وعملاء الداخل وفرنسا؟

101 – كيف سيكون الدستور المقبل، حسب رأيك؟

خالد كار
102 – لو استنجدت السلطة بالإعلامي الكبير عبد العزيز بوباكير كي يقدم لها خطة للنهوض بالإعلام، ماذا سيكون موقفه؟

رشيد بنيت
103 – هل يحمل الإسلاميون الجزائريون مشروع دولة فعلا؟

104 – يتهم المدافعون عن الأمازيغية في الجزائري بالتبعية لفرنسا أو لنقل الوقوع تحت تأثيرها؟ إلى أي درجة يصح هذا الاتهام؟

105 – يهود الجزائر، لماذا يعاديهم المجتمع الجزائري، رغم أن منهم من لعب دورا كبيرا في الثورة التحريرية؟

ندى شيخي
106 – الراحل أحمد قايد صالح خلال مرحلة الحراك الشعبي، كيف تقيّم أداءه؟

107 – هل تعتقد بأن الحراك انتهى؟ هل صحيح أنه اختُرق؟

108 – هل صحيح أنك قلت بأن الحراك اختُرق ثم تراجعت، ربما تحت “ضغوط”.. مهما كانت؟

عبد الحق محمد
109 – رأيك فيما يخص موضوع الراية الثقافية الأمازيغية وتأثيرها على مسار الحراك الوطني، علما أنها لاقت رفضا تاما من أغلبية جموع الحراك؟

اسماعيل صوص
110 – “الماك” وبرنامجه الموجه للجزائر، من يقف وراء؟؟

محمد لباني
111 – ما هي الصعوبات التي سيواجهها الحراك بعد زوال الأزمة الصحية؟

112 – ما هي الصورة التي تستطيعون رسمها للجزائر بعد الأزمة الصحية، وإن كانت هذه الأخيرة لا تزال ترواح مكانها؟

صابر مرجان
113 – ما هي نظرتك الاستشرافية لجزائر ما بعد 22 فيفري أستاذي المحترم؟

تواتي طكوك
114 – كيف ترى الجزائر في السنوات الثلاث القادمة؟

بوضرسة هشام
115 – كيف ترى مسيرة هؤلاء: الشاذلي، نزار، العربي بلخير، العماري، توفيق، طرطاق، بن غبريط؟

عبدالله زيام
116 – ماذا يعني لك المرحوم الطاهر وطار؟

Libertada Argel
117 – أضع أمامك أسماء شخصيات سياسية وطنية وعالمية وتجيبني عنها في كلمة وكل الاحترام لك أستاذ:

الأمير عبد القادر. ميصالي حاج. ابن باديس. عبان رمضان. بوضياف. بومدين. بوصوف. الشاذلي . عباسي مدني. سعيد سعدي. بوكروح نور الدين. آيت أحمد. بن بلة. تبون. بوتفليقة. فرنسيكو فرانكو. روزفلت. ستالين. غورباشوف. سلمان رشدي. معمر القذافي. صدام حسين. بوتين. ترامب

اسماعيل صوص
118 – ما مدى صحة المعلومات التي تقول إن اتفاقية إيفيان انتهت؟

119 – كيف تقرأ توجه النظام القائم إلى التنين الصيني، وما مدى تأثير ذلك على مجتمعنا الإسلامي؟

120 – ما هي قراءتك للنظام القائم؟ هل هي وعود كغيرها أم إن هنالك تجسيد للوعود قريبا، خصوصا التوجه إلى الإنجليزية بدل الفر نسية؟

121 – هل يمكن أن تكون الأمازيغية والشاوية وغيرها من اللهجات الجزائرية لغة وطنية، والإبقاء على اللغة العربية لغة رسمية أولى؟

بلحول البشير
122 – هل لك علم ببنود اتفاقية إيفيان بحكم تقربك من المرحوم الشاذلي؟ ولمَ لمْ يذكرها في مذكراته؟

مختاري بشير
123 – ما هو ترتيبك للدول العربية من حيث حرية الصحافة؟

حدود محمد
124 – بفضل مواقع التواصل الاجتماعي، لماذا لا تعطينا أدبيات الكتابة الصحفية كتابة أو فيديوهات؟

أحمد كنيوة
125 – ما رأي الأستاذ عزيز في درجة وعي الجامعي الذي يريد استبدال لغة بأخرى في التعليم العالي والبحث العلمي؟

126 – هل بإمكان الأستاذ عزيز إعطاءنا اسم جامعة واحدة في العالم لا تستعين بمتعاونين أجانب من غير الجامعة الجزائرية؟

حمزة عقون (صحفي)
127 – ما هي مكامن الخلل في الحراك؟ وهل كان لتقديره للمسيرات مراجعات كانت تبدو في تعليقاته على الحدث؟
128 – ثانياً كيف يقيم وضع النظام السياسي حاليا ومستقبله القريب؟ وهل سقطت حالياً مقاربة إصلاحه ذاتيا من الداخل؟

جمال خديم الله
129 – ممكن أن تعرفنا بالشادلي بن جديد الرئيس والمجاهد والمواطن.

130 – مادا تعني لك اساكة. تاكسنة. جيجل. العاصمة. الجزائر

باسم حيمد
131 – سؤال موجه باعتبارك صحفي..

ماهي أفاق حرية التعبير في ضل التطور التكنولوجي الراهن و ما الذي يمكن استخدامه كضابظ للأخلاقيات و الممارسة الصحفية في ضل غزو القطاع من طرف كل الأشخاص عدا المتخصصين.

132 – السؤال الثاني حول أزمة الإشهار في الجزائر تفسيركم لها، وهل أضحت الجرائد في الجزائر مجرد منصة ربحية بعيدة عن الدور الحقيقي الخاص بها.

روحاني ع
133 – شيء ندمت عليه في مسيرتك المهنية أو الأكاديمية؟

عبدالوهاب تادرنت؟
134 – سؤالي هو؛ ما هو السؤال الذي تخشى أن يطرح عليك؟

زاد دي زاد
135 – كلمة أو إضافة تختم بها هذه “المواجهة الإعلامية” المفتوحة مع الجمهور؟

@ رابط مقالات الكاتب عبد العزيز بوباكير على موقع زاد دي زاد من هنا

كن أوّل من يتفاعل

تعليقات القراء تعبر عن رأيهم فقط، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع أو خطه التحريري.

فضلا.. الرجاء احترام الآداب العامة في الحوار وعدم الخروج عن موضوع النقاش.. شكرا.