زاد دي زاد - الخبر مقدس والتعليق حر

ملاحظة: يمكنك استعمال الماركداون في محتوى مقالك.

شروط إرسال مقال:

– النشر في “زاد دي زاد” مجّاني
– أن يكون المقال مِلكا لصاحبه وليس منقولا.
– أن يكون بعيدا عن الشتم والقذف وتصفية الحسابات والطائفية والتحريض.
– الأولوية في النشر للمقالات غير المنشورة سابقا في مواقع أو منصات أخرى.
– الموقع ليس ملزما بنشر كل المقالات التي تصله وليس ملزما بتقديم تبرير على ذلك.

وظيفة التوجيه.. أهم كفاءة للأداء القيادي في المؤسسة

وظيفة التوجيه.. أهم كفاءة للأداء القيادي في المؤسسة ح.م

تعاني مؤسساتنا من ضعف الكفاءة الانتاجية ونقص الفعالية على عدة مستويات، حتى أصبحت الرداءة وضعف الأداء الصفة اللصيقة بالعامل الجزائري في أغلب المواقع..

فوظيفة التوجيه تركز على العنصر البشري من خلال المهارات القيادية كالاتصال والتحفيز، وهي تتعامل مع عوامل مركبة في النفس البشرية ولا يمكن السيطرة عليها أو التنبؤ بها، كما يعتقد أصحاب النظرة الميكانيكية؟!..

zoom

ودائما ما توجه أصابع الاتهام للقوى البشرية على أنها كسولة وغير محبة للعمل وهذا وارد عند فئة معتبرة، إلا أن الممارسات اليومية ضمن الدوائر المختلفة في المؤسسة، تؤكد أن الفجوة الكبيرة الحاصلة بين تخطيط البرامج وتنفيذها تكمن في إهمال الإدارة الجزائرية للوظيفة الإدارية الأهم وهي التوجيه.

هذه المهارة الجوهرية التي تساهم في تنفيذ الأعمال يجب أن تكون معيارا أساسيا في اختيار المسؤول التنفيذي وتعتبر من أكثر الوظائف تعقيدا، حيث تتضمن إرشاد المرؤوسين والإشراف عليهم نحو تحقيق الأهداف بكفاءة وفعالية أثناء التنفيذ، وضمان سير العمل بالطريقة والمستوى المطلوب..

فوظيفة التوجيه تركز على العنصر البشري من خلال المهارات القيادية كالاتصال والتحفيز، وهي تتعامل مع عوامل مركبة في النفس البشرية ولا يمكن السيطرة عليها أو التنبؤ بها، كما يعتقد أصحاب النظرة الميكانيكية؟!..

بل تعتمد وظيفة التوجيه على الكيفية والأسلوب الإداري الذي يستطيع من خلاله الرئيس دفع مرؤوسيه للعمل بأقصى طاقاتهم، في إطار يحقق من خلاله إشباع رغباتهم وتحقيق أهدافهم الشخصية، ويستخدم الرئيس أساليب ذاتية للتحفيز والتشجيع، والتي تعتبر من شروط القيادة.

ومن أجل تحقيق التوجيه بفعالية في المؤسسة الجزائرية فإنه يتطلب:

– القيام بإصدار الأوامر والتعليمات وفق الأساليب والمبادئ الأساسية لذلك، والتي تستوجب فهم هذه الأوامر، آلية تنفيذها، وحدود تنفيذها.

– حفز العاملين وحثهم على تنفيذ الأوامر والتأثير عليهم للعمل بكفاءة عالية، مع مراعاة العوامل المؤثرة في الحوافز من فوارق فردية كالحاجات والقيم، والممارسات داخل المنظمة كنظام المكافآت وقانون الترقية.

zoom

ads-300-250

المقالات المنشورة في هذا الركن لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

كن أوّل من يتفاعل

تعليقات القراء تعبر عن رأيهم فقط، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع أو خطه التحريري.

فضلا.. الرجاء احترام الآداب العامة في الحوار وعدم الخروج عن موضوع النقاش.. شكرا.