زاد دي زاد - الخبر مقدس والتعليق حر

ملاحظة: يمكنك استعمال الماركداون في محتوى مقالك.

شروط إرسال مقال:

– النشر في “زاد دي زاد” مجّاني
– أن يكون المقال مِلكا لصاحبه وليس منقولا.
– أن يكون بعيدا عن الشتم والقذف وتصفية الحسابات والطائفية والتحريض.
– الأولوية في النشر للمقالات غير المنشورة سابقا في مواقع أو منصات أخرى.
– الموقع ليس ملزما بنشر كل المقالات التي تصله وليس ملزما بتقديم تبرير على ذلك.

هل “انقلب” الوزير الجديد على تعميم الإنجليزية بالجامعات؟

هل “انقلب” الوزير الجديد على تعميم الإنجليزية بالجامعات؟ ح.م

الوزيران الحالي والسابق..

أثارت تصريحات منسوبة لوزير التعليم العالي والبحث العلمي، شمس الدين شيتور، بخصوص مستقبل الإنجليزية في الجامعة شكوكا ومخاوف من تخليه عن مشروع تعميم الإنجليزية، الذي بدأه سلفه طيب بوزيد.

ونقلت وسائل إعلام وطنية عن شيتور قوله إنه غير مهتم باللغة التي يتم تلقين العلوم بواسطتها، مؤكدا أن الأهم بالنسبة إليه هو المحتوى، أكان ذلك باللفرنسية أو الإنجليزية..

ونقلت وسائل إعلام وطنية عن شيتور قوله إنه غير مهتم باللغة التي يتم تلقين العلوم بواسطتها، مؤكدا أن الأهم بالنسبة إليه هو المحتوى، أكان ذلك باللفرنسية أو الإنجليزية.

وكان وزير التعليم العالي السابق أطلق مشروعا لتزيز وتعميم مكانة اللغة الإنجليزية في الجامعات، سبقها بإجراء استفتاء وسط الجامعيين أساتذة وطلبة وإدارة لمعرفة مدى قبولهم بالفكرة وكان أن صوت أكثر من 84 بالمائة من المتفاعلين لصالح مشروع الوزير.

وشكلت وزاترة التعليم العالي لجانا لدراسة تطبيق المشروع، كما أمر الوزير بكتابة ترويسة المراسلات بين الجامعات باللغتين العربية والإنجليزية فقط، وتم التخلي عن الفرنسية.

وتساءل إعلاميون وناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي حول خلفيات تصريح الوزري الجديد بشأن الإنجليزية في الجامعات، وذهب بعضهم إلى القول بأن الوزير الجديد “يبدو غير متحمس لفكرة سلفه.”

1 تعليق

تعليقات القراء تعبر عن رأيهم فقط، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع أو خطه التحريري.

  • تعليق 7088

    عبد الرحمن1

    ما روج له الوزير السابق كان دعاية انتخابية ، وتحايل ومراوغة لكل مواطن جزائري أصيل ، لا أقل و لا أكثر ، وها هو الوزير الجديد يمسح كل ما برمجه سابقه ، وتعود حليمة إلى عادتها القديمة . وما يستنتج أن الفرنسية لن يتخلى عنها ، إلا بحراك شعبي أقوى من السابق. وشكرا جزيلا.

    • 0

فضلا.. الرجاء احترام الآداب العامة في الحوار وعدم الخروج عن موضوع النقاش.. شكرا.