زاد دي زاد - الخبر مقدس والتعليق حر

رسالة

❣️ 10 جوان (2010-2022).. زاد دي زاد 12 سنة من الصمود.. شكرا لوفائكم 🌺

ملاحظة: يمكنك استعمال الماركداون في محتوى مقالك.

شروط إرسال مقال:

– النشر في “زاد دي زاد” مجّاني
– أن يكون المقال مِلكا لصاحبه وليس منقولا.
– أن يكون بعيدا عن الشتم والقذف وتصفية الحسابات والطائفية والتحريض.
– الأولوية في النشر للمقالات غير المنشورة سابقا في مواقع أو منصات أخرى.
– الموقع ليس ملزما بنشر كل المقالات التي تصله وليس ملزما بتقديم تبرير على ذلك.

مسؤول: “الكاف” تستعمل “غاساما” دائما ضد الجزائر..!

الإخبارية القراءة من المصدر
مسؤول: “الكاف” تستعمل “غاساما” دائما ضد الجزائر..! ح.م

غاساما ورقة يستخدمها الاتحاد الإفريقي دوما ضد المنتخب والأندية الجزائرية

لا تنفك تطورات قضية الحكم الغامبي باكاري غاساما بالظهور يومًا بعد يوم، فبعد حديث الإعلامي الجزائري عن حيازة الاتحاد الجزائري لوثائق تثبت تورط الحكم بأطراف توسطت بينه وبين الاتحاد الكاميروني؛

طفت للسطح تسجيلات فيديو تعود لسنة 2020، تحدث فيها أمين الاتحاد الإفريقي العام لكرة القدم، المصري الراحل عمرو فهمي، والذي ساهمت تحقيقاته في إثبات تورط رئيس الكاف السابق الملغاشي أحمد أحمد في قضايا فساد.

فهمي: ارتبط تعيين غاساما بمواجهات الأندية المغربية

“أدار غاساما في موسم 2017-2018 مباريات حاسمة وفاصلة للأندية المغربية منها إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا بالدار البيضاء بين الوداد الرياضي والأهلي المصري، ونهائي كأس أمم إفريقيا للمحليين بين المغرب ونيجيريا بالدار البيضاء، إضافة إلى المباراة الحاسمة المؤهلة لمونديال روسيا 2018، بين ساحل العاج والمغرب في أبيدجان”.

خصّ الراحل عمرو فهمي، قناة الوطن المصرية قبل وفاته بحوار صحفي تحدث فيه عن خبايا وكواليس الاتحاد الإفريقي، والفساد الذي ينخر الهيئة الكروية القارية.

واستهل فهمي حديثه عن فساد القطاع التحكيمي، بالتركيز على سياسة التعيينات المشبوهة للحكام والخاصة ببعض مباريات المسابقات الإفريقية.

واتخذ الأمين العام السابق للكاف، من الغامبي المثير للجدل باكاري غاساما ، مثالًا على ذلك.

وقال فهمي: “الاتحاد الإفريقي أراد تعيين غاساما لإدارة مباراة العودة بين نهضة بركان المغربي، وفيتا كلوب الكونغولي بالمغرب خلال شهر سبتمبر 2018، في ربع نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية، لكن بحكم منصبي كمسؤول قمت بمراجعة قائمة المواجهات التي حكّمها غاساما تلك السنة لأتفاجأ بعدها”.

وأضاف: “أدار غاساما في موسم 2017-2018 مباريات حاسمة وفاصلة للأندية المغربية منها إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا بالدار البيضاء بين الوداد الرياضي والأهلي المصري، ونهائي كأس أمم إفريقيا للمحليين بين المغرب ونيجيريا بالدار البيضاء، إضافة إلى المباراة الحاسمة المؤهلة لمونديال روسيا 2018، بين ساحل العاج والمغرب في أبيدجان”.

وعرف لقاء نهائي دوري الأبطال تتويج الفريق المغربي بالتاج الإفريقي، في تاريخ 4 نوفمبر 2017، قبل أن يطير نفس الحكم “غاساما” من المغرب إلى أبيدجان ليدير لقاء ساحل العاج وأسود الأطلس في تصفيات كأس العالم روسيا 2018، بعدها بأسبوع (11 نوفمبر 2017).

ذهب الراحل في تعليقه حول مدى تأثير بعض الاتحادات العربية في مراكز صناعة القرار داخل الاتحاد الإفريقي بقوله: “الكاف يجامل مصر بعد كل من المغرب وتونس، وقبل الجزائر”، قبل أن يضيف: “الجزائريون مكروهون”.

ويقول فهمي حول الحادثة” الرجل أدار مباراتين لنفس البلد في أسبوع!، لم أستوعب الأمر واتصلت برئيس الكاف أحمد أحمد لأؤكد رفضي تعيين غاساما لمباراة نهضة بركان، وفيتا كلوب في كأس الكاف، بعدما قررت لجنة الحكام ذلك”

ورضخ بعدها أحمد أحمد لطلب فهمي، بسبب خوفه من تسجيل هذا الأخير لمكالمته الهاتفية، وقال له: ” افعل ما تراه مناسبًا !”.

فهمي: الجزائر “مكروهة” في الاتحاد الإفريقي

تحدى الراحل فهمي في حواره مع قناة “الوطن”، مجموعة من مسؤولي الكاف آنذاك، من بينهم رئيس الاتحاد التونسي لكرة القدم وديع الجريء بمقاضاته إن كانت لهم الحجج الكافية التي تثبت عكس ما صرح به حول ضلوع غالبيتهم في قضايا فساد.

وذهب الراحل في تعليقه حول مدى تأثير بعض الاتحادات العربية في مراكز صناعة القرار داخل الاتحاد الإفريقي بقوله: “الكاف يجامل مصر بعد كل من المغرب وتونس، وقبل الجزائر”، قبل أن يضيف: “الجزائريون مكروهون”.

من يكون الراحل عمرو فهمي؟

التحق عمرو فهمي بالهيئة الكروية الإفريقية سنة 2007، حيث تسلق الهرم الإداري بفضل كفاءته المهنية، ليصبح أمينًا عامًا سنة 2017، قبل أن يقيله أحمد أحمد سنتين بعد ذلك ويعين المغربي معاذ حجي خلفا له.

توفي عمرو فهمي، في 23 فيفري 2020، عن سن 37 عامًا بعد صراع قصير مع مرض السرطان.

وينحدر عمرو من أسرة كروية، حيث كان الجد مراد فهمي لاعبًا في النادي الأهلي ومدربًا لمنتخب مصر الفائز بأول كأس لأمم إفريقيا سنة 1957، قبل أن يشغل نفس منصب حفيده طيلة 20 سنة (حتى سنة 1982).

وخلف الجد مراد ابنه مصطفى في الأمانة العامة للكاف قبل وصول عمرو في سنة 2007، حيث يعتبر هذا الأخير من المسيرين القلائل الذين نددوا بالفساد في الاتحاد الإفريقي خلال السنوات الأخيرة؛

كان عمرو خير خلف لأبيه مصطفى وجده مراد، حيث مكنت تحقيقاته من كشف ملفات تتعلق بسوء التسيير وتبديد الأموال أطاحت برئيس الكاف الملغاشي أحمد أحمد لاحقًا.

وتوفي عمرو فهمي، في 23 فيفري 2020، عن سن 37 عامًا بعد صراع قصير مع مرض السرطان.

كن أوّل من يتفاعل

تعليقات القراء تعبر عن رأيهم فقط، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع أو خطه التحريري.

فضلا.. الرجاء احترام الآداب العامة في الحوار وعدم الخروج عن موضوع النقاش.. شكرا.