زاد دي زاد - الخبر مقدس والتعليق حر

ملاحظة: يمكنك استعمال الماركداون في محتوى مقالك.

شروط إرسال مقال:

– النشر في “زاد دي زاد” مجّاني
– أن يكون المقال مِلكا لصاحبه وليس منقولا.
– أن يكون بعيدا عن الشتم والقذف وتصفية الحسابات والطائفية والتحريض.
– الأولوية في النشر للمقالات غير المنشورة سابقا في مواقع أو منصات أخرى.
– الموقع ليس ملزما بنشر كل المقالات التي تصله وليس ملزما بتقديم تبرير على ذلك.

لهذه الأسباب أوقفت الجزائر تصدير الغاز عبر المغرب؟!

بوابة الشروق القراءة من المصدر
لهذه الأسباب أوقفت الجزائر تصدير الغاز عبر المغرب؟! ح.م

كشف مصدر بقطاع الطاقة لـ”الشروق” أن ما يؤكد تخلي الجزائر عن إمداد المغرب بالغاز عقب انتهاء عقد أنبوب المغرب العربي أوروبا في 31 أكتوبر الجاري، هو عدم وجود أي كميات تم الحديث بشأنها، بالنظر إلى أن هذه العملية تتم عادة قبل شهر أو شهر ونص على الأقل من ضخ الكميات المتفق عليها.

الجزائر يمكنها إمداد إسبانيا بالغاز عبر أنبوب إيطاليا

كشف مصدر بقطاع الطاقة لـ”الشروق” أن ما يؤكد تخلي الجزائر عن إمداد المغرب بالغاز عقب انتهاء عقد أنبوب المغرب العربي أوروبا في 31 أكتوبر الجاري، هو عدم وجود أي كميات تم الحديث بشأنها، بالنظر إلى أن هذه العملية تتم عادة قبل شهر أو شهر ونص على الأقل من ضخ الكميات المتفق عليها.

ووفق نفس المصدر، فإن الأطراف المتعاقدة عادة ما تتفق بشأن الكميات التي وجب تحضيرها ووضعها في الأنبوب لتضخ وتتم العملية عادة قبل شهر أو شهر ونصف، لكن لا شيء من ذلك حدث طيلة الفترة الماضية يؤكد المصدر الذي تحدثت إليه “الشروق” وهو ما يعني بكل بساطة أنه لن يكون غاز في أنبوب “المغرب العربي-أوربا ” أوربا بحلول الواحدة صباحا من يوم 1 نوفمبر المقبل.

مهماه: ما نجنيه من الغاز يعادل بيع برميل النفط بـ300 دولار

وبخصوص تزويد إسبانيا بالغاز، ذكر مصدرنا أنه في انتظار دخول الطاقة الإضافية للنقل على مستوى خط “ميدغاز” قريبا، فإن الجزائر يمكنها تزويد إسبانيا بالغاز المسال الذي تختلف أسعاره نوعا ما مقارنة بالغاز الطبيعي الذي يصل عبر خطوط الأنابيب.

وتحدث مصدر “الشروق” عن إمكانية أخرى لتزويد إسبانيا بالغاز عبر إيطاليا من خلال الأنبوب العابر للبحر المتوسط “ترانسماد-إنريكو ماتاي”، بالنظر لكون الأخير غير مستغل بكامل طاقته، حيث يتم ضخ كميات الغاز الطبيعي إلى إيطاليا عبر الأنبوب ويتم إرسال الكميات المطلوبة إلى إسبانيا عبر البواخر في شكل غاز مسال “جي.أن.أل”.

قالت “وكالة” رويترز للأنباء نقلا عن مصادر رفيعة (حكومية وأخرى بسوناطراك) إن الجزائر ستوقف توريد الغاز إلى المغرب عبر أنبوب المغرب العربي أوروبا اعتبارا من 1 نوفمبر المقبل.

وهذا الخيار يقول محدثنا يستوجب قبول الزبون للعملية لأنه فيها بعض التكاليف الإضافية.

والاثنين، قالت “وكالة” رويترز للأنباء نقلا عن مصادر رفيعة (حكومية وأخرى بسوناطراك) إن الجزائر ستوقف توريد الغاز إلى المغرب عبر أنبوب المغرب العربي أوروبا اعتبارا من 1 نوفمبر المقبل.

وسبق لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، أن قال قبل أسابيع في لقائه الدوري مع وسائل إعلام وطنية، إنه لم يتخذ أي قرار بعد بشأن تجديد عقد أنبوب المغرب العربي أوروبا وعند انتهاء العقد في 31 أكتوبر سيكون لكل مقام مقال، لكنه أكد بالمقابل، أن إمداد إسبانيا لن يكون عبر هذا الأنبوب وهو قرار نهائي على حد تأكيده، وسيكون ذلك حصريا عبر خط ميدغاز المباشر بين البلدين إضافة لقدرات التسييل والنقل عبر البواخر.

كن أوّل من يتفاعل

تعليقات القراء تعبر عن رأيهم فقط، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع أو خطه التحريري.

فضلا.. الرجاء احترام الآداب العامة في الحوار وعدم الخروج عن موضوع النقاش.. شكرا.