زاد دي زاد - الخبر مقدس والتعليق حر

رسالة

❣️ تهنئة: فريق زاد دي زاد يهنئ الشعب الجزائري بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 58 لعيدي الاستقلال والشباب.. رحم الله شهداءنا الأبرار وكل عام والجزائر بخير 🌺

ملاحظة: يمكنك استعمال الماركداون في محتوى مقالك.

شروط إرسال مقال:

– النشر في “زاد دي زاد” مجّاني
– أن يكون المقال مِلكا لصاحبه وليس منقولا.
– أن يكون بعيدا عن الشتم والقذف وتصفية الحسابات والطائفية والتحريض.
– الأولوية في النشر للمقالات غير المنشورة سابقا في مواقع أو منصات أخرى.
– الموقع ليس ملزما بنشر كل المقالات التي تصله وليس ملزما بتقديم تبرير على ذلك.

طواهرية: لقاح كورونا موجود وسنشتريه.. وسنعتمد “حجْر البؤر”

النهار الجديد القراءة من المصدر
طواهرية: لقاح كورونا موجود وسنشتريه.. وسنعتمد “حجْر البؤر” ح.م

عضو اللجنة الوطنية لرصد ومتابعة انتشار فيروس كورونا الدكتور عبد الكريم طواهرية

قال عضو اللجنة الوطنية لرصد ومتابعة انتشار فيروس كورونا في الجزائر، الدكتور عبد الكريم طواهرية، إنه تم التوصل للقاح ضد كورونا من قبل عدة مخابر دولية.

وأوضح طواهرية، خلال نزوله ضيفا على حصة “ضيف الصباح” على القناة الإذاعية الأولى، أن اللقاح دخل اليوم الإثنين مرحلة التجارب على البشر، بعد ثبوت نجاعته على الحيوانات.

وقال طواهرية “عدة مخابر في العالم تقوم بتجارب لقاحات ضد الفيروس وهناك تقدم في هذه الأخيرة، خاصة وأن البعض منها دخلت مرحلة التجربة السريرية، وتم تجريبها اليوم على البشر، بعد نجاحها على الحيوانات”.

وكشف طواهرية وجود مخبر –رفض ذكر اسمه- توصل إلى إنتاج لقاح ضد كورونا، سيكون متوفرا وبصفة مجانية خلال الأسابيع المقبلة، وأفاد بأن دول أوروبا سجلت طلبية فاقت المليارين من هذا اللقاح.

وأضاف طواهرية “هناك اجتماع اليوم على مستوى لجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا، بخصوص استيراد اللقاح المضاد لفيروس كورونا، وكمية الطلبية التي سنقوم باستيرادها”، وأشار إلى أن اللقاح سينزل إلى الأسواق نهاية شهر نوفمبر كأقصى حد.

أوضح طواهرية أن اللجنة لديها مخطط لرفع الحجر في كل القطاعات والأنشطة الاقتصادية عبر التنسيق معها شريطة أن تترافق مع احترام اجراءات الوقاية والتباعد الاجتماعي

وبخصوص فاعلية ودقة أجهزة الكشف السريع، أكد ضيف الصباح أن الأجهزة المتوفرة في الجزائر تخضع لتجارب قبل اعتمادها من الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية قبل تسويقها.

من جهة أخرى كشف طواهرية عن نقص ملحوظ في 100 دواء منها أدوية تخص أمراض السرطان والدم والجلد، لكنه أكد توفر الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة والتي يعد أصحابها الأكثر تضررا من وباء كورونا.

وعن الوضعية الوبائية في الجزائر قال طواهرية إنه “تدعو للقلق”، في ظل ارتفاع عدد المصابين والمتواجدين بالعناية المركزة، وقال إن الأمر يحتاج لإعادة النظر في الاستراتيجية التحسيسية والاتصالية مع المواطن.

وأوضح المتحدث أن الحجر الصحي سيستمر، وسيكون جزئيا، حيث يقتصر على البؤر التي تسجل فيها إصابات.

كما أوضح طواهرية أن اللجنة لديها مخطط لرفع الحجر في كل القطاعات والأنشطة الاقتصادية عبر التنسيق معها شريطة أن تترافق مع احترام اجراءات الوقاية والتباعد الاجتماعي.

كن أوّل من يتفاعل

تعليقات القراء تعبر عن رأيهم فقط، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع أو خطه التحريري.

فضلا.. الرجاء احترام الآداب العامة في الحوار وعدم الخروج عن موضوع النقاش.. شكرا.