زاد دي زاد - الخبر مقدس والتعليق حر

ملاحظة: يمكنك استعمال الماركداون في محتوى مقالك.

شروط إرسال مقال:

– النشر في “زاد دي زاد” مجّاني
– أن يكون المقال مِلكا لصاحبه وليس منقولا.
– أن يكون بعيدا عن الشتم والقذف وتصفية الحسابات والطائفية والتحريض.
– الأولوية في النشر للمقالات غير المنشورة سابقا في مواقع أو منصات أخرى.
– الموقع ليس ملزما بنشر كل المقالات التي تصله وليس ملزما بتقديم تبرير على ذلك.

سي المولود: الله أولا.. الإسلام ثانيا.. الجزائر ثالثا

فيسبوك القراءة من المصدر
سي المولود: الله أولا.. الإسلام ثانيا.. الجزائر ثالثا ح.م

مولود قاسم نايت بلقاسم يجلس جنب بومدين في إحدى المناسبات الدينية

في مثل هذا اليوم (27 أوت) من سنة 1992 رحل الرجل الذي يزن أمة.. رحل الوزير المتبحّر مولود قاسم نايت بلقاسم.

رجل أكبر من عرق ومن وطن، يتقن خمس لغات بحرفها ولفظها، لن أنقل عنه من المصادر والروايات ولكني سأروي ما سمعته عنه في ملتقى حول شخصيته.

جرى الملتقى قبل أكثر من عشر سنوات في المركز الإسلامي بالعاصمة، ومن سخرية القدر أن الذين حضروا لم يتجاوزوا العشرين في قاعة تسع أكثر من مائتي نفر.. كنا ننظر في وجوه بعضنا من شدة الأسى على هذا البخل.. جزائريون بخلاء يستنكفون عن حضور ملتقى حول رجل لو وزن بالجبال لهدّها ولذرَاها..

المهم.. قال المحاضر وقد نسيت اسمه للأسف: عندما كان سي المولود وزيرا للتعليم الأصلي كان يحرص على تنظيم ملتقيات ودورات تكوينية للموظفين في القطاع ولعامة الشعب، وكان صارما جدا لا يتهاون مع أحد.

يقول الراوي إن سي المولود كان يغلق باب المحاضرة في موعد انطلاقها بالضبط، فلا يدخل أحد من الخارج ولا يخرج أحد من الداخل.. وكانت أسماء الغائبين من الموظفين تسجل في سجل وتسلم له لينظر في أمرها..

كانت وقفته في الرواق وجولته بين المكاتب تزرع الرعب، لذلك لم يكن أحد يجرؤ على الخروج من مكتبه إلا لضرورة الضرورة..

رحل سي المولود، رضي الله عنه، المنافح عن الإسلام والعربية إلى الرمق الأخير.. رحل والدولة بل والأمة كلها في حاجة إلى استراتيجيين صارمين مثله لا يثنيهم إلا الله عن مرادهم.. رزقنا الله رجالا كمثل سي المولود وخيرا منه..

سي المولود فرض على الرئيس الراحل هواري بومدين استعمال اللغة العربية وحدها في مجلس الوزراء عندما احتج على وزير الخارجية بوتفليقة عندما تحدث بالفرنسية، ومن يومها بات كل الوزراء مجبرين على الحديث بالعربية..

سي المولود هو صاحب فكرة “ملتقيات الفكر الإسلامي” في الجزائر.. كان يريد أن يجعل الجزائر قطبا إسلاميا مغاربيا كما مصر والشام قطبان في المشرق.. هكذا كان يفكر..

سي المولود هو صاحب فكرة “إلياذة الجزائر” للشاعر مفدي زكريا المتكونة من ألف بيت وبيت قارع بيها هوميروس وإلياذته تغنى فيها بالإسلام والجزائر..

سي المولود كان يوحي لمفدي بالمعلومات من التاريخ بينما كان مفدي ينسج وينضم..

أرشيفzoom

مولود قاسم نايت بلقاسم (1927 – 1992)

سي المولود فرض على الرئيس الراحل هواري بومدين استعمال اللغة العربية وحدها في مجلس الوزراء عندما احتج على وزير الخارجية بوتفليقة عندما تحدث بالفرنسية، ومن يومها بات كل الوزراء مجبرين على الحديث بالعربية..

لماذا سي المولود رجلٌ أمة؟ لأنه صاحب مقولة: الله أولا.. الإسلام ثانيا.. الجزائر ثالثا.. رحل سي المولود الذي تفطن لقنبلة الطائفية وأراد أن يطمر مصطلحات سنة وشيعة وإباضية ويبني أمة تحت راية إسلام جامع.. رحل رجل قال قبل ثلاثين عاما: إن مصيرنا كأمة مهدد..

ترى؛ لو عقد ملتقى حول سي المولود هذه المرة فكم نفرا سيحضره!؟ سأتجرّأ وأقول: أصلا لن يعقد ملتقى كهذا لأن استراتيجية الإلهاء وتنسية الجيل في هؤلاء القامات هي المسيطرة الآن..

استمع إلى سي المولود في هذه المحاضرة وهو يراقص لغة الضاد رقص المحترفين.. استمع إليه وهو يتحدث عن واقع الأمة وتألّمه لحالها..

المقالات المنشورة في هذا الركن لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

كن أوّل من يتفاعل

تعليقات القراء تعبر عن رأيهم فقط، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع أو خطه التحريري.

فضلا.. الرجاء احترام الآداب العامة في الحوار وعدم الخروج عن موضوع النقاش.. شكرا.