زاد دي زاد - الخبر مقدس والتعليق حر

ملاحظة: يمكنك استعمال الماركداون في محتوى مقالك.

شروط إرسال مقال:

– النشر في “زاد دي زاد” مجّاني
– أن يكون المقال مِلكا لصاحبه وليس منقولا.
– أن يكون بعيدا عن الشتم والقذف وتصفية الحسابات والطائفية والتحريض.
– الأولوية في النشر للمقالات غير المنشورة سابقا في مواقع أو منصات أخرى.
– الموقع ليس ملزما بنشر كل المقالات التي تصله وليس ملزما بتقديم تبرير على ذلك.

“سي أي أي” درسته.. “معركة الجزائر” يبهر مهرجان نيويورك

“سي أي أي” درسته.. “معركة الجزائر” يبهر مهرجان نيويورك

لا يزال الفيلم الثوري الجزائري الشهير "معركة الجزائر" يُبهر متابعيه في نيويورك رغم مرور 50 سنة على عرضه الأول في المهرجان الدولي للسينما، الذي تنظمه العاصمة المالية والاقتصادية الأمريكية.

وسيحتفي مهرجان نيويورك الدولي للسينما بالفيلم “التحفة” في دورته الـ54 التي تعقد فعالياتها من 30 سبتمبر إلى 16 أكتوبر المقبل، حسبما أورده الموقع الإلكتروني للمهرجان.

وسيتم عرض الفيلم “التحفة” – كما وصفه الموقع- والذي أخرجه الإيطالي جيلوبونتيكورفو في 1966 ضمن قسم “Rivivals” (إحياء) بمناسبة مرور 50 عاما على عرضه لأول مرة في افتتاح هذا المهرجان في 1967 في دورته الخامسة.

كانت المخابرات الأمريكية تابعت أحداث الفيلم في إطار خطتها للتصدي للمقاومة العراقية التي أرهقت الجيش الأمريكي بعد احتلال العراق

وستعرض أيضا خلال هذا القسم العديد من الأفلام التي تركت بصمتها في تاريخ السينما العالمية على غرار “L’argent” (المال/ 1983) للفرنسي روبير بروسون و”HarlanCointy USA” (هارلن كونتي يو أس أي/ 1976) للأمريكية باربارا كوبل و”Ugetsu Monogatari”(أوغتسو مونوغاتاري/ 1953) للياباني كينجي ميزوكوشي و”Panique” (بانيك/ 1947) للفرنسي جوليان دوفيفيي.

 

المخابرات الأمريكية درست الفيلم!

وكانت المخابرات الأمريكية تابعت أحداث الفيلم في إطار خطتها للتصدي للمقاومة العراقية التي أرهقت الجيش الأمريكي بعد احتلال العراق.

وحصل فيلم “معركة الجزائر” – وهو إنتاج جزائري إيطالي- على عديد الجوائز الدولية منها جائزة “الأسد الذهبي” عن أحسن فيلم من مهرجان البندقية (فينيسيا/ إيطاليا) في 1996 كما رشح مرتين لجائزة الأوسكار في 1967 و1969.

ويشهد هذا الفيلم -الذي حقق نجاحات باهرة ومازال يعتبر من أروع الأفلام في تاريخ السينما- على مسيرة كفاح الشعب الجزائري ضد المستعمر الفرنسي من خلال البطولات الشعبية لسكان العاصمة الجزائر.

سيتم عرض الفيلم “التحفة” – كما وصفه الموقع- والذي أخرجه الإيطالي جيلوبونتيكورفو في 1966 ضمن قسم “Rivivals” (إحياء) بمناسبة مرور 50 عاما على عرضه لأول مرة في افتتاح هذا المهرجان في 1967 في دورته الخامسة.

وكانت فرنسا قد منعت لحوالي نصف قرن عرض الفيلم، الذي يعتبر إدانة صريحة لجرائمها بحق الجزائريين.

وعرض الفيلم قد في 2012 بالعديد من المهرجانات السينمائية الأمريكية بمناسبة الذكرى الـ50 لاستقلال الجزائر، حيث تمت برمجته بكل من نيويورك وبنسلفانيا وكاليفورنيا.

ويهدف مهرجان نيويورك الدولي للسينما New York Film Festival-الذي تنظمه “Film Society of Lincoln Center” (جمعية الأفلام لمركز لنكولن) منذ 1963- إلى عرض أهم الأفلام من الولايات المتحدة الأمريكية وخارجها لمخرجين معروفين وآخرين شباب قصد التعريف بهم ودعمهم وفقا للمنظمين.

ads-300-250

كن أوّل من يتفاعل

تعليقات القراء تعبر عن رأيهم فقط، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع أو خطه التحريري.

فضلا.. الرجاء احترام الآداب العامة في الحوار وعدم الخروج عن موضوع النقاش.. شكرا.