زاد دي زاد - الخبر مقدس والتعليق حر

ملاحظة: يمكنك استعمال الماركداون في محتوى مقالك.

شروط إرسال مقال:

– النشر في “زاد دي زاد” مجّاني
– أن يكون المقال مِلكا لصاحبه وليس منقولا.
– أن يكون بعيدا عن الشتم والقذف وتصفية الحسابات والطائفية والتحريض.
– الأولوية في النشر للمقالات غير المنشورة سابقا في مواقع أو منصات أخرى.
– الموقع ليس ملزما بنشر كل المقالات التي تصله وليس ملزما بتقديم تبرير على ذلك.

خديجة إسماعيلوفا تحصد جائزة اليونسكو لحريّة الصحافة

القراءة من المصدر
خديجة إسماعيلوفا تحصد جائزة اليونسكو لحريّة الصحافة ح.م

تعمل إسماعيلوفا في راديو "أوروبا الحرّة" في أذربيجان، كما تعمل أيضا كصحفيّة مستقلة. وقد ألقي القبض عليها وأودعت في السجن منذ ديسمبر عام 2014، وفي شهر سبتمبر من العام 2015 حكمت بالسجن لمدّة سبع سنوات ونصف السنة لإدانتها بتهمة "استغلال النفوذ والتهرّب الضريبي".

وقع اختيار لجنة جائزة اليونسكو-جيرمو كانو العالميّة لحريّة الصحافة على الصحفية الأذرية ‏خديجة إسماعيلوفا‬ المعروفة بتحقيقاتها الصحافية المتميزة.

وقالت ‫‏اليونسكو‬ – في بيان لها ، الجمعة، إن لجنة عالميّة مستقلّة مؤلفة من مجموعة من الإعلاميّين أوصت بخديجة إسماعيلوفا تقديراً لكفاءتها المهنيّة وسعيها الدؤوب ودفاعها المتفاني عن ‫‏حرية الصحافة‬.
وأضافت أنه سيجري تسليم الجائزة يوم 3 مايو القادم خلال الاحتفال باليوم العالمي لحريّة الصحافة الذي تستضيف فنلندا فعاليّاته لهذا العام.
وفي هذا السياق، قالت ليليانا زوروفاك التي ترأس اللّجنة إن خديجة إسماعيلوفا تستحق هذه الجائزة بجدارة وأنا سعيدة لتقدير شجاعتها وكفاءتها المهنيّة.”
وتعمل إسماعيلوفا في راديو “أوروبا الحرّة” في أذربيجان، كما تعمل أيضا كصحفيّة مستقلة. وقد ألقي القبض عليها وأودعت في السجن منذ ديسمبر عام 2014، وفي شهر سبتمبر من العام 2015 حكمت بالسجن لمدّة سبع سنوات ونصف السنة لإدانتها بتهمة “استغلال النفوذ والتهرّب الضريبي”.
يذكر أن المجلس التنفيذي لليونسكو قد أنشأ عام 1997 الجائزة السنويّة “اليونسكو-جيرمو كانو العالميّة لحريّة الصحافة” تكريماً للأشخاص والمنظمات والمؤسسات التي تساهم مساهمة بارزة في الدفاع عن حرية الصحافة وتحفيزها في كلّ مكان في العالم، لا سيّما هؤلاء الذين يتحدّون المخاطر لتحقيق هذه الغاية.
وتحمل الجائزة التي تبلغ قيمتها 25 ألف دولار أمريكيّ هذا الاسم تكريماً لجييرمو كانو إيسازا، وهو صحفي كولومبي اُغتيل أمام مقر صحيفته الإسبيكتادور في بوجوتا يوم 17 ديسمبر 1986. وتمول الجائزة مؤسسة كانو (كولومبيا) ومؤسسة سانومات هيلزينجن (فنلندا).
.

كن أوّل من يتفاعل

تعليقات القراء تعبر عن رأيهم فقط، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع أو خطه التحريري.

فضلا.. الرجاء احترام الآداب العامة في الحوار وعدم الخروج عن موضوع النقاش.. شكرا.