زاد دي زاد - الخبر مقدس والتعليق حر

رسالة

❣️ تهنئة: فريق زاد دي زاد يهنئ الشعب الجزائري بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 58 لعيدي الاستقلال والشباب.. رحم الله شهداءنا الأبرار وكل عام والجزائر بخير 🌺

ملاحظة: يمكنك استعمال الماركداون في محتوى مقالك.

شروط إرسال مقال:

– النشر في “زاد دي زاد” مجّاني
– أن يكون المقال مِلكا لصاحبه وليس منقولا.
– أن يكون بعيدا عن الشتم والقذف وتصفية الحسابات والطائفية والتحريض.
– الأولوية في النشر للمقالات غير المنشورة سابقا في مواقع أو منصات أخرى.
– الموقع ليس ملزما بنشر كل المقالات التي تصله وليس ملزما بتقديم تبرير على ذلك.

خبير: 3 أسباب فقط لإرسال الجيش إلى الخارج

البلاد القراءة من المصدر
خبير: 3 أسباب فقط لإرسال الجيش إلى الخارج ح.م

مسودة الدستور اقترحت إمكانية إرسال وحدات من الجيش إلى الخارج بشروط

قال الخبير الدستوري، رشيد لوراري، إن اقتراح إمكانية السماح للجيش بمهمات عسكرية في الخارج، في مسودة الدستور، لا يعني خوض الحروب، مبرزا أن الظروف الإقليمية والدولية باتت تفرض ذلك.

وأوضح الخبير في حديثه، اليوم الأحد، عبر أمواج القناة الإذاعية الأولى، أن هذا المقترح يهدف إلى مواجهة بعض الأخطار المحدقة بالجزائر، في ظل الظروف والمعطيات الجديدة التي يعيشها العالم. سواء ما تعلق بمكافحة الإرهاب أو بعض العمليات الأخرى المرتبطة بالجريمة العابرة للحدود.

وأضاف لوراري أنه كان “لابد من مسايرة ما هو معمول به في أغلبية بلدان العالم، خاصة وأن الاقتراح مرتبط بمجموعة قيود، حيث أنه بمبادرة من رئيس الجمهورية لكن لا يمكن تنفيذه إلا بعد موافقة أغلبية البرلمان”.

هذا التدخل لا يعني خوض الحروب، وإنما المشاركة في عمليات السلام في إطار منظمة الأمم المتحدة، بمعنى أنها تكون قد مرت عبر مراحل وبموافقة مجلس الأمن الدولي

وأفاد المتحدّث بأن هذا التدخل لا يعني خوض الحروب، وإنما المشاركة في عمليات السلام في إطار منظمة الأمم المتحدة، بمعنى أنها تكون قد مرت عبر مراحل وبموافقة مجلس الأمن الدولي، أو تلك المقترحة من قبل الاتحاد الإفريقي أو جامعة الدول العربية في قضايا معينة.

وبخصوص إلغاء التشريع بالأوامر، يرى لوراري، أنه يعيد الهيبة للهيئة التشريعية، لكنه طالب بالمقابل بمراجعة مهام وصلاحيات مجلس الأمة، مشيرا إلى أن استحداث هذه الهيئة جاء في سياق سياسي عاشته البلاد سنوات التسعينات بعد وقف المسار الانتخابي، واستحدثت بهدف الوقاية من بعض المخاطر.

كن أوّل من يتفاعل

تعليقات القراء تعبر عن رأيهم فقط، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع أو خطه التحريري.

فضلا.. الرجاء احترام الآداب العامة في الحوار وعدم الخروج عن موضوع النقاش.. شكرا.