زاد دي زاد - الخبر مقدس والتعليق حر

ملاحظة: يمكنك استعمال الماركداون في محتوى مقالك.

شروط إرسال مقال:

– النشر في “زاد دي زاد” مجّاني
– أن يكون المقال مِلكا لصاحبه وليس منقولا.
– أن يكون بعيدا عن الشتم والقذف وتصفية الحسابات والطائفية والتحريض.
– الأولوية في النشر للمقالات غير المنشورة سابقا في مواقع أو منصات أخرى.
– الموقع ليس ملزما بنشر كل المقالات التي تصله وليس ملزما بتقديم تبرير على ذلك.

بوالسبع الجميلة

بوالسبع الجميلة

هي قرية جميلة ورائعة روعة شعابها وحقولها, ورائعة بتوتها وزيتونها, وخلابة ببلوطها وزانها ,وهي قرية حالمة ونائمة في سفح جبل لمسيد الشامخ..

تاريخك ياحبيبتي بوالسبع هو جزء من تاريخ بني عيشة الأحرار, ولقد كنت مضيافة للثورة المباركة ,ولاعجب أن إسمك مستمد من أسد كان يسكنك في ما مضى من الأيام, فكنت معبر لقوافل من الثوار ,وكنت مضيافة لزيروت يوسف حين خطب في ربوعك سنة 1955 ,خطابا ألهب العواطف وأيقظ العقول ,خطابا جاء ليشعل نار الثورة في رجال بني فتح وبني عيشة الأخيار ,وقال زيروت ياجماعة نحن مقبلون على عمل جبار وستكون تضحيات كبار, ومن يريد عسلا فلابد أن يكون مستعدا للسعات النحل!
ومرت الأيام ,وأصبحت يابوالسبع الجميلة والمضيافة مركزعبور للثورة ومعقل الثوار, حتى جاء فجر الحرية والإستقلال وعوض أن يرد لك جميل ضيافتك وتضحياتك أهملوك ونسوك , وتركوك تسبحين في بحر التخلف ,رغم ماضيك المجيد وجمالك الخلاب .وجاءت العشرية السوداء لتجهز عليك أيتها الأميرة النائمة في سفح الزان الجميل ,فهجرك من بقي فيك من أبنائك وتركوك وحيدة للخنازير والذئاب!
واليوم هاأنا في صقيع لندن وأتذكر شمسك الساطعة الدافئة فيزيد بي الحنان ,آه ياجميلتي بوالسبع , كم أشتقت إلى توتك اللذيذ وظلال زانك المريح وبلوطك الحلو الذي تمتعنا به ونحن صغارا.
لمن لايعرف بوالسبع , فهي قرية جميلة تابعة لبلدية بوراوي بلهادف وتقع على بعد 50 كلم شرق مدينة جيجل,في مرتفعات بني عيشة بأعالي العنصر والجمعة بني حبيبي.هي من أروع ماخلق الله من البقاع ,ويجاورها جبال الزان والصنوبر, وتطل على جبال سدات وبرج الطهر و واد اليرجانة والبحر المتوسط, وتتشرف بمجاورة تازة التاريخية مركز الولاية التاريخية الثانية سنة 1957 .إنه حقا لزمن بئيس أن تجازى أميرة في جمالك وتاريخك هذا الجزاء المشين

المقالات المنشورة في هذا الركن لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

كن أوّل من يتفاعل

تعليقات القراء تعبر عن رأيهم فقط، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع أو خطه التحريري.

فضلا.. الرجاء احترام الآداب العامة في الحوار وعدم الخروج عن موضوع النقاش.. شكرا.