زاد دي زاد - الخبر مقدس والتعليق حر

ملاحظة: يمكنك استعمال الماركداون في محتوى مقالك.

شروط إرسال مقال:

– النشر في “زاد دي زاد” مجّاني
– أن يكون المقال مِلكا لصاحبه وليس منقولا.
– أن يكون بعيدا عن الشتم والقذف وتصفية الحسابات والطائفية والتحريض.
– الأولوية في النشر للمقالات غير المنشورة سابقا في مواقع أو منصات أخرى.
– الموقع ليس ملزما بنشر كل المقالات التي تصله وليس ملزما بتقديم تبرير على ذلك.

العدالة تشرع في قطف رؤوس “الماك” بتيزي وزو

وكالة الأنباء الجزائرية القراءة من المصدر
العدالة تشرع في قطف رؤوس “الماك” بتيزي وزو ح.م

فرحات مهني.. رأس أفعى "الماك"

تم توقيف خمسة أشخاص بولاية تيزي وزو ووضعهم رهن الحبس المؤقت بتهمة "المساس بالوحدة الوطنية" و"الانتماء لمنظمة إرهابية" و"التحريض على الكراهية"، وفق ما جاء، الإثنين، في بيان لمحكمة ذراع الميزان.

وأوضح البيان، أنه تم توقيف خمسة أشخاص إثر تلقي فرقة الدرك الوطني بواضية لشكوى “تقدم بها 64 مواطنًا من قرية آيت عبد المومن ببلدية تيزي نتلاتا ضد مجموعة من الأشخاص ينتمون إلى الحركة من أجل الاستقلال الذاتي لمنطقة القبائل (الماك) الإرهابية”.

وحسب ذات المصدر، فقد قام الأشخاص المشتكى منهم “بالإساءة إلى الرسول محمد عليه الصلاة والسلام وتدنيس المصحف الشريف وسب الدين والدولة والإساءة والقذف في حق النساء المصليات بالقرية والتهديد بتصفية المصلين وذلك عن طريق صفحة الفيسبوك Massinissa Ait Abd El moumen”.

بمعاينة صفحة الفيسبوك المذكورة “تبين ارتباطها المباشر بحركة (الماك) الإرهابية من خلال الصور والخطابات الداعية إلى المساس بالوحدة الوطنية والإساءة إلى الرسول الكريم والدين الإسلامي والدعوة إلى العنف من خلال بث صور لأسلحة نارية وأشخاص ملثمين”.

وإثر ذلك، تم تكليف فصيلة الأبحاث للدرك الوطني بتيزي وزو بموجب تعليمة نيابية بمواصلة التحقيق الابتدائي في الوقائع، يضيف البيان.

وبمعاينة صفحة الفيسبوك المذكورة “تبين ارتباطها المباشر بحركة (الماك) الإرهابية من خلال الصور والخطابات الداعية إلى المساس بالوحدة الوطنية والإساءة إلى الرسول الكريم والدين الإسلامي والدعوة إلى العنف من خلال بث صور لأسلحة نارية وأشخاص ملثمين”.

وأشار البيان، أنه توصلت تحريات رجال الضبطية القضائية أيضًا إلى تحديد هوية أربعة أشخاص ممن يتولون تسيير الصفحة وأحد ممثلي الحركة الإرهابية المذكورة.

وتم على إثر تفتيش منازلهم اكتشاف وحجز أجهزة إعلام آلي وهواتف ومستندات ووثائق، منها مخططات الحركة وأنشطتها السرية موجهة إلى الخارج.

وتم تقديم المشتبه فيهم، الاثنين، أمام نيابة ذراع الميزان، قبل إحالة قضيتهم على قاضي التحقيق بموجب طلب افتتاحي لإجراء تحقيق قضائي ضدهم.

وتتمثل التهم الموجهة إليهم في “جناية الانتماء إلى منظمة إرهابية، المساس بالوحدة الوطنية واستقرار المؤسسات وسيرها العادي والتحريض والسعي إلى السلطة أو تغيير نظام الحكم بطرق غير دستورية، استخدام وسائل تكنولوجيات الإعلام والاتصال لدعم أعمال وأنشطة ونشر أفكار منظمة إرهابية، وجنحة التحريض للكراهية بين المواطنين مع الدعوة إلى العنف وجنحة الإساءة إلى الرسول عليه الصلاة والسلام وتدنيس المصحف”.

وبعد سماع المتهمين، أصدر قاضي التحقيق أوامر بوضعهم رهن الحبس المؤقت، حسب بيان محكمة ذراع الميزان.

كن أوّل من يتفاعل

تعليقات القراء تعبر عن رأيهم فقط، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع أو خطه التحريري.

فضلا.. الرجاء احترام الآداب العامة في الحوار وعدم الخروج عن موضوع النقاش.. شكرا.