زاد دي زاد - الخبر مقدس والتعليق حر

ملاحظة: يمكنك استعمال الماركداون في محتوى مقالك.

شروط إرسال مقال:

– النشر في “زاد دي زاد” مجّاني
– أن يكون المقال مِلكا لصاحبه وليس منقولا.
– أن يكون بعيدا عن الشتم والقذف وتصفية الحسابات والطائفية والتحريض.
– الأولوية في النشر للمقالات غير المنشورة سابقا في مواقع أو منصات أخرى.
– الموقع ليس ملزما بنشر كل المقالات التي تصله وليس ملزما بتقديم تبرير على ذلك.

العالم نور الدين مليكشي يُحاضر في باب الزوار

العالم نور الدين مليكشي يُحاضر في باب الزوار ح.م

العالم الجزائري نور الدين مليكشي

ألقى العالم الجزائري بوكالة «ناسا» نور الدين مليكشي أمس الاثنين 02 أفريل 2018 محاضرة بعنوان Looking for signs of cancers on earth and of life on mars , one laser pulse at a time أي "نبحث عن علامات السرطان على الأرض وفي الحياة على المريخ، نبضة ليزر في وقت واحد" في جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا بباب الزوار، تلبية لدعوة مقدمة من قبل طلبة نادي جامعة هواري بومدين للمتحدثين باللغة الانحليزية.

وقد كانت مشاركة الحضور في اللقاء تستلزم وجود دعوات خاصة وزعها النادي لعدد محدود من طلبة الجامعة ولكن هذا لم يمنع طلبة آخرين من مختلف الجامعات الجزائرية ومن شتى التخصصات من القدوم.
وعلى مدار ثلاث ساعات ابتداء من الساعة 10 صباحا عرض البرفيسور نور الدين مليكشي أحدث الاختراعات وهو جهاز ليزري للكشف ومعالجة مرض السرطان، وأخذ كمثال سرطان المبيض حيث أشار خلال النقاش أنه من أخبث أنواع السرطان المنتشرة كما أسهب بالتحدث عن المساعدة العلمية للفيزياء في المجالات الطبية.
وفي موضوع ثان عرض الأبحاث التي يقوم بها مع فريق عمل بوكالة «ناسا» حول كوكب المريخ حيث أوضح على أن الفريق الذي يعمل ضمنه يسعى للبحث عن عناصر الحياة، وآثارها التي لا تزال موجودة على الصخور وسطح الكوكب وكشف عن استعمال تقنيات جديدة مثل الكاميرات الكيميائية التي تحسست وجود مياه على السطح، وللإشارة فإن البروفيسور مليكشي لقب بالسفير الرمزي لكوكب المريخ بعد تكريمه من قبل حاكم ولاية دلوار الأمريكية تبعا لمشاركته في إطلاق الروبوت “كيريوزيتي” إلى سطح المريخ.

zdzzoom

جانب من المحاضرة

وأنهى البروفيسور مليكشي محاضرته بإهداء خاص لهذا العرض والعمل الفاضل لكل مرضى السرطان عبر العالم في التفاتة تضامنية من عالم كبير قدم إنسانيته على كل الألقاب والشهادات.
وقد سعد طلبة جامعة هواري بومدين وأساتذتها بهذا اللقاء وقدموا للبروفيسور أكلات تقليدية جزائرية كهدايا رمزية تعبيرا منهم عن سعادتهم وفخرهم به، وبالمقابل أكد لهم في تصريح مباشر أنه فخور جدا لكونه متخرج من جامعتهم.
وللتذكير فإن عميد كلية كينيدي للعلوم مركز العلوم أولني بالولايات المتحدة الأمريكية حاليا كان قد التحق بجامعة باب الزوار ليتخرج منها سنة 1980 بدبلوم للدراسات العليا في الفيزياء، ثم تحصل على منحة للدراسة في جامعة ساسكس بالمملكة المتحدة أين تحصل على ماجستر سنة 1982 ثم درجة الدكتوراه عام 1987، ثم عاد إلى الجزائر حيث عمل مدرسا مساعدا في جامعة العلوم والتكنولوجيا في الفترة من 1988 إلى 1990، لكن الاضطرابات الأمنية التي كانت تشهدها البلاد في تلك الحقبة اضطرته للانتقال إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
نور الدين مليكشي ابن الجزائر وفخرها لم يتنكر يوما لبلده ودائما ما يعلن استعداده لخدمته، ففي 16 ديسمبر 2015 كان قد أعلن بأن أزيد من 30 عالم جزائري بالولايات المتحدة شكلوا مؤسسة تعمل على دعم البحث العلمي بالجزائر والتعريف بثقافتها في البلاد التي يعيشون بها.

zoom

وقد أوضح في ندوة صحفية نشطها على هامش المحاضرة التي ألقاها بجامعة الإخوة منتوري بقسنطينة، بأن مبادرة لمّ شمل العلماء الجزائريين المتواجدين بالولايات المتحدة في المؤسسة الجزائرية الأمريكية للثقافة والعلوم والتعليم والتكنولوجيا التي يرأسها، تهدف إلى إنشاء إطار منظم يمكنهم من دعم البحث العلمي بالجامعات والمخابر الجزائرية من خلال علاقات تبادل، فضلا عن التعريف بالثقافة الجزائرية في البلد الذي يعيشون فيه من خلال الترجمة وغيرها من النشاطات.
وبالفعل لم يترفع العالم الفيزيائي مليكشي عن قبول دعوات للمحاضرة ودعم الجزائر وطلبتها وبالمقابل بدا جليا عظم المكانة والشعبية التي يحظى بها عند الطلبة الجزائريين الذين استقبلوه بحفاوة وسط غياب إعلامي واضح، حيث دخل البرفيسور نور الدين مليكشي جامعة العلوم والتكنولوجيا وأفاد طلابها بالكثير من المعلومات والتوضيحات القيمة دون التفاتة من وسائل إعلامية حكومية أو خاصة، أو ليس صاحب العديد من الإنجازات التي جعلته أحد أهم وأبرز العلماء بالولايات المتحدة الأمريكية، أو ليس مخترع أجهزة وألياف بصرية متطورة جداً وصغيرة وسهلة الاستعمال تستخدم في مجالات التشخيص في الطب وعلاج الأسنان والهندسة المدنية وعلم المحيطات، فضلا عن تسجيله أنه سجل أكثر من أربعة عشر براء اختراع وتطوير أجهزة التقاط صور حول الكوكب المريخ.
وفي تغطية حصرية تشرف موقع زاد دي زاد بنقل جوانب محاضرة البرفيسور نور الدين مليكشي العالم اللامع والمتواضع وأحد أعلام الجزائر ومشرفها بدرجة امتياز.

zdzzoom

صورة جماعية لطلبة الجامعة مع البرفيسور مليكشي

5 تعليقات

تعليقات القراء تعبر عن رأيهم فقط، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع أو خطه التحريري.

  • تعليق 6666

    زوجة مغيث

    سلام عليكم
    اما بعد اود شكر الدكتور نور الدين مليكشي علي هذه المبادرة الرائعة و كذالك كاتبة المقال على هذه اللفتة الاعلامية .

    • 3
  • تعليق 6667

    Sabrina dermouchi

    I deeply appreciate the effort you’ve put in writing this article. As a member of ESC (English speakers club) I sincerely thank you .
    God bless you

    • 6
  • تعليق 6669

    Zaki MZ

    المحاضرة جد روعة شكرا للدكتور و هذا المقال محفز للتطلع اكثر في هذا المجال للاخرين و شكرا لك على تسليط الضوء عليه الله يبارك فيك و في علمك . و يرزقك . من واسع فضلة في الدنيا و الاخرة ويكثر من امثالك و يجعل عملك خالص لوجه الكريم .

    • 7
  • تعليق 6670

    ليلى جبارة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بوركتم جميعا طلبة وأساتذة على تعاونكم وتحية تقدير وتشجيع لكل أعضاء نادي متحدثي اللغة الانجليزية المجدين والمبدعين بدعوة البرفيسور والعالم القدير نور الدين مليكشي والشكر موصول إليه أيضا .
    هذا أقل واجب للاعلام الجزائري النزيه صاحب الرسالة النبيلة في تشجيع العلم والعلماء خدمة للانسانية جمعاء واعترافا بجميل النوابغ من أبناء الوطن الأبرار .
    Dear English speakers club members
    ,thank you so much for your help
    i think that you feel as good about our interview as i do
    Again any additional suggestions you may have would be welcome
    look forward to hearing from you, and I hope to be working with you
    .and students of other clubs soon, god willig
    . Greetings to you, Leila

    • 7
  • تعليق 6671

    meriem zem

    السلام عليكم أستاذة ليلى لقد أجدت وصف هذه المحاضرة و شكرا جزيلا على اهمامك بالعلم و العلماء الجزائريين … لكن أين هي تغطية القنوات الفضائية أم أن انهم يهتمون فقط بالحافلات الغنائية

    • 3

فضلا.. الرجاء احترام الآداب العامة في الحوار وعدم الخروج عن موضوع النقاش.. شكرا.