زاد دي زاد - الخبر مقدس والتعليق حر

رسالة

❣️ 10 جوان (2010-2022).. زاد دي زاد 12 سنة من الصمود.. شكرا لوفائكم 🌺

ملاحظة: يمكنك استعمال الماركداون في محتوى مقالك.

شروط إرسال مقال:

– النشر في “زاد دي زاد” مجّاني
– أن يكون المقال مِلكا لصاحبه وليس منقولا.
– أن يكون بعيدا عن الشتم والقذف وتصفية الحسابات والطائفية والتحريض.
– الأولوية في النشر للمقالات غير المنشورة سابقا في مواقع أو منصات أخرى.
– الموقع ليس ملزما بنشر كل المقالات التي تصله وليس ملزما بتقديم تبرير على ذلك.

آثار وأصداء من تاريخ “مدينة الزهراء”

آثار وأصداء من تاريخ “مدينة الزهراء” ح.م

قرون من الاندثار والتواري عن العيون للمدينة المزدهرة المزهوة بالحياة، والمتفردة بفنون العمارة وشبكة مائية متطورة بتقنيات عصرية لا تتناسب مع الحضارات القديمة، ولكنها بلغت درجة التميز والرقي..

وكثيرا ما تحدثت عنها الكتب والمراجع التاريخية بوصف دقيق حتى شكك البعض في وجودها، لكنها أبت إلا أن تبعد كل الشكوك وتعود للظهور من خلال آثار قصورها الفخمة وطرقاتها العتيقة التي تحدت أساساتها ضراوة الطبيعة ولم تستسلم لوطأة الزمن.

ما زالت لليوم تحتفظ بذكرى الفاتحين، وتفتح أحضانها لكل وافد يبحث عن إنجازات العظماء على أراضي أوروبا الغربية، أين تتراءى العظمة والجمال جنبا إلى جنب..

zoom

إنها مدينة الزهراء الموسومة بحروف عربية مزخرفة بإتقان لتظل شاهدة أن الحضارة بكل مقاييسها عمرت هنا ولم تمت، بأنوارها التي أضاءت عتمة الغرب في عهد الظلمات.

مدينة الزهراء.. مركز الخلافة

فوق أرضية مستطيلة الشكل بمساحة 1500 متر في 750 متر بتصميم مثمن الأضلاع، قسمت إلى ثلاث مناطق تفصل بينها أسوار محيطة بالأبنية تتربع مدينة الزهراء على بعد 6 كيلومترات غرب مدينة قرطبة بإسبانيا..

بنيت البناء ما بين (936 و940)م في سفوح جبل الشارات (سييرا مورينا) المطلة على أو النهر الكبير الذي يجري في منطقة الأندلس ويصب في المحيط الأطلسي غربي مضيق جبل طارق لتكون عاصمة الخلافة في عهد عبد الرحمن الثالثالملقب بالنَّاصر لدين الله، وهو ثامن خلفاء بني أمية (الدولة الأموية).

zoom

أطلق الخليفة اسم “الزهراء” على المدينة الناشئة تيمنا بالزهور، وتمنيا أن تكون مزهرة ومزدهرة منيرة، أما الروايات التي تشير إلى أنه اسم جارية محظية عند الخليفة أو أنه اسم زوجته فلا دليل لها، ولم يرد هذا الاسم في قائمة النساء اللواتي عشن مع الخليفة.

صممت المدينة كمركز إداري للبلاد، فضمت مساكن للقادة وعوائلهم مع عدد كبير من القوات والسكان، فنالت المباني الفخمة للشخصيات الهامة المساحة العليا، وضمت مرافق مجهزة للعيش برفاه، وعدد من الفضاءات مفتوحة مثل الأفنية والنوافير، والحدائق الغناء.

تم إحضار مواد بناء الزهراء من مدينة قرطاجنة (تونس)، وبهندسة معمارية راقية ضمت عمرانا أقل ما يقال عنه أنه من عجائب الدنيا التي وقعت سهوا من القائمة..

إنه نتاج مهندسين وحرفيين وصناع مهرة ما زالت جدران المدينة العتيقة تحتفظ بأسمائهم الذين أبدعوا في التعمير وتركوا أسماءهم منقوشة بحروف عربية أصيلة مثل: فتح، نصر وطارق.

zoom

في عام 945م انتهى تشييد القصر الملكي على أعلى مستوى في المدينة برؤية استشرافية شاملة، في حين استكمل إنشاء الجزء المتبقي من المدينة مع إعادة تشييد بعض الأبنية عام 980م.

استغل الخليفة مركز المدينة لاستقبال الوفود والسفراء، وهو جناح فاخر يضم أروقة ممتدة، أساسها أعمدة رخامية ملونة بالأزرق والوردي تناوبا، مع إضفاء الطابع الرسمي للرقعة الجغرافية بنصب أقواس على شكل حدوة حصان.

وعبر طريق الوفود من قرطبة أقيمت دار الجند، وهي مبنى ضخم مصمم بزخارف متنوعة.

zoom

في الأسفل بني مسجد ذو مخطط عربي، بخمس بلاطات متعامدة مع القبلة، وهو الجامع الرئيسي، فضلا عن وجود منازل، وحمامات وغيرها من المرافق،

زاوجت الزخارف بين الرسوم واللغة، لتكون واجهة شكلية بمضامين معبرة، فبين الزهور والنباتات والأشكال الهندسية، نقشتآيات قرآنية عظيمة، وإشراقات حكم أصيلة، كتبت بحروف عربية لخطوط متنوعة، كنموذج آخر لقصر الخلاقة الأموي في دمشق.

اختفاء مدينة الزهراء

في عام 961م توفي الخليفة عبد الرحمن الثالث وخلفه ابنه الحكم الثاني حتى عام976م، وخلال هذه المدة تم توسيع مجمع القصر ليصير أكبر وأرحب.

zoom

ولكن بعد وفاته بفترة يسيرة بد بريق الزهراء في التراجع، وتم عزل المدينة ونقل كل ما هو هام منها بعد اعتلاء الخليفة هشام المؤيد الحكم وتغلب الوزير محمد بن أبي عامر عليه وتعطيله عن الخلافة.

ثم قام الخليفة المنصور بن أبي عامر باتباع خطى الخليفة عبد الرحمن الناصرو بنى مدينة الزاهرة سنة 368 هـ/978م تأسيا بالمدينة الملكية الزهراء التي لم تزدهر سوى 40 عاما، لتضيق بأسوارها على الخليفة الأسير وأهله إلى أن طالها النهب والتدمير لتصير خاوية على عروشها.

zoom

طمست المعالم التاريخية للمدينة، وتم بيع ما تبقَّى فيها من أنابيب الرصاص وآلات الحديد، وبقايا القصور لكبار تجار قرطبة، وجُمعت التيجان والأثريات المرمرية المنزوعة من الجدران ولوحات الرخام والعاج والبلور واللوحات الخشبية ومصاريع الأبواب للاتجار بها.

فأقبل ملوك الطوائف والأثرياء في الأندلس على شرائها، واستخدمت في قصور بني عبَّاد في إشبيلية، وعمران بني ذي النون في طليطلة، وما تبقى من الزهراء إلا صورة في ذاكرة الغابرين.

zoom

عودة المدينة الضائعة

بعد غياب طويل عاد جزء من الزهراء للظهور عام 1910، ونقلت بعض قطعها الأثرية لتعرض في قصر الحمراء بمدينة غرناطة، لاسيما حوض السقي المزخرف.

zoom

تم إعلان مدينة الزهراء ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو في 1 يوليو 2018، لكن أشغال التنقيب وعمليات الحفر البحثية مازالت مستمرة لاكتشاف المزيد من المعالم المذكورة في المصادر التاريخية والتي لم يعثر عليها بعد، ولكنها لابد أن تظهر لتؤكد للمرة المليون للعالم بأسره أن أجمل وأعظمالمدنالحضارية الملكية الراقية من إبداع عظماء التاريخ المسلمين.

zoom

zoom

zoom

zoom

zoom

zoom

zoom

@ تصوير: زاد دي زاد

المقالات المنشورة في هذا الركن لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

كن أوّل من يتفاعل

تعليقات القراء تعبر عن رأيهم فقط، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع أو خطه التحريري.

فضلا.. الرجاء احترام الآداب العامة في الحوار وعدم الخروج عن موضوع النقاش.. شكرا.