زاد دي زاد - الخبر مقدس والتعليق حر

ملاحظة: يمكنك استعمال الماركداون في محتوى مقالك.

شروط إرسال مقال:

– النشر في “زاد دي زاد” مجّاني
– أن يكون المقال مِلكا لصاحبه وليس منقولا.
– أن يكون بعيدا عن الشتم والقذف وتصفية الحسابات والطائفية والتحريض.
– الأولوية في النشر للمقالات غير المنشورة سابقا في مواقع أو منصات أخرى.
– الموقع ليس ملزما بنشر كل المقالات التي تصله وليس ملزما بتقديم تبرير على ذلك.

“SMAP”.. أول حاوية نفايات ذكية بأيادي جزائرية

“SMAP”.. أول حاوية نفايات ذكية بأيادي جزائرية ح.م

أنشأ 15 طالبا وطالبة من جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا بباب الزوار، شركة تحت إسم "جي-تاش G-TOUCH "التي تقديم حلول تكنولوجية مبتكرة لتطوير آلية التعامل مع المخلفات المكتبية.

“سماب” SMAP .. عبارة عن حاوية قمامة ذكية ومثالية موجهة لمكاتب المؤسسات مهمتها جمع ومعالجة المهملات بتحديدها وفرزها ثم ضغطها لتقليص الحجم فتصير مهيأة لإعادة التدوير أو ما يعرف بالرسكلة.

المنتج الأول المسمى “سماب SMAP “وهو عبارة عن حاوية قمامة ذكية ومثالية موجهة لمكاتب المؤسسات مهمتها جمع ومعالجة المهملات بتحديدها وفرزها ثم ضغطها لتقليص الحجم فتصير مهيأة لإعادة التدوير أو ما يعرف بالرسكلة.
وفي هذا السياق أوضحت خديجة العلمي طالبة سنة ثالثة بيولوجيا (رئيسة قسم الشؤون المالية): “لقد قمنا في البداية بتجميع عدد كبير من الأفكار التي تم طرحها من قبل الأعضاء المؤسسين للشركة، وقمنا بترتيبها ثم انتقاء أحسنها لنصل في النهاية إلى تبني فكرة الحاوية الذكية، وبعدها بدأنا مباشرة في إنجاز تصاميم دقيقة وذلك باعتماد معايير بيئية معينة فضلا عن الاستعانة بنظام ذكي”.
وتضيف محدثتنا: “لقد وضعنا خطة محكمة لمواصلة تنفيذ المزيد من الأفكار المفيدة مستقبلا والتي من شأنها تقديم خدمات وحلول فعالة ودر أرباح مالية.”

zoom

وبالموازاة يسعى فريق العمل لجمع قاعدة بيانات عن استهلاك الشركات ليتم تحليلها واستغلالها في مساعدة المتعاملين على ترشيد نفقات نشاطاتهم والمساهمة في التنمية الحضرية.
وكخطوة أولى لتسويق هذا المنتج حدد الأعضاء مجال تعاملهم التجاري مع الشركات الكبرى المتواجدة على مستوى الجزائر العاصمة، فضلا عن السعي لإدماج “سماب” SMAP في مشروع الجزائر مدينة ذكية التي تقاسمها خط السير والرؤى والأهداف بغية تعميم المنتج ووصوله إلى الأماكن العامة، المراكز التجارية، المستشفيات وغيرها من المرافق.
كما لم تغفل هذه الحاوية المميزة الناحية الجمالية لأنها مدمجة مما يسمح ببقاء النفايات مخفية وتجنيب المحيط المناظر المشوهة لتعزيز التدبير ونشر ثقافة المواطنة البيئية.

لم تغفل هذه الحاوية المميزة الناحية الجمالية لأنها مدمجة مما يسمح ببقاء النفايات مخفية وتجنيب المحيط المناظر المشوهة لتعزيز التدبير ونشر ثقافة المواطنة البيئية..

وجدير بالذكر أنه تم المشاركة بهذا المشروع في منافسة انجاز الموجهة لدعم مشاريع الشباب وتحديدا الطلبة الجزائريين للخروج بأفكارهم من بين أسوار الجامعة إلى ميدان الشغل، لتصل فكرة حاوية القمامة الذكية إلى الدور النصف النهائي مما حفز أعضاء شركة جي- تاش G-TOUCHE الطموحين على الاجتهاد والتطوير بإضافة ميزات جديدة وكذا تحقيق جودة أعلى ودقة أكبر.
وعليه فهذا الانجاز بحاجة إلى التشجيع والدعم وكذا التمويل سواء من الجهات الحكومية أو من الخواص لما له من إيجابيات كثيرة أولها أنه منتوج طلبة بلادي.
فما أحوج المكاتب والشوارع لحاويات نفايات ذكية تعتمد على تقنيات متطورة تهدف لدعم كفاءة التنظيف مع الحفاظ على البيئة والحد من التلوث علاوة على تقليل ساعات العمل، وطبعا تحقيق مكاسب مادية ستعود بالنفع على الاقتصاد الوطني.

zoom

المقالات المنشورة في هذا الركن لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

كن أوّل من يتفاعل

تعليقات القراء تعبر عن رأيهم فقط، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع أو خطه التحريري.

فضلا.. الرجاء احترام الآداب العامة في الحوار وعدم الخروج عن موضوع النقاش.. شكرا.