زاد دي زاد - الخبر مقدس والتعليق حر

ملاحظة: يمكنك استعمال الماركداون في محتوى مقالك.

شروط إرسال مقال:

– النشر في “زاد دي زاد” مجّاني
– أن يكون المقال مِلكا لصاحبه وليس منقولا.
– أن يكون بعيدا عن الشتم والقذف وتصفية الحسابات والطائفية والتحريض.
– الأولوية في النشر للمقالات غير المنشورة سابقا في مواقع أو منصات أخرى.
– الموقع ليس ملزما بنشر كل المقالات التي تصله وليس ملزما بتقديم تبرير على ذلك.

وفاة “فاطمة”.. آخر امرأة من مواليد القرن 19..!

هافينغتون بوست عربي القراءة من المصدر
وفاة “فاطمة”.. آخر امرأة من مواليد القرن 19..! ح.م

فاطمة ميرزوكولوفا

قالت صحيفة The Daily Mail البريطانية، الأربعاء 29 يناير/كانون الثاني 2020، إن امرأة كانت تزعم أنها الأكبر سناً بالعالم، توفيت عن عمر يناهز 127 عاماً في طاجيكستان، وهي آخر امرأة من مواليد القرن التاسع عشر.

وُلدت فاطمة ميرزوكولوفا في 13 مارس/آذار عام 1893، بعهد روسيا القيصرية، وفقاً لجواز سفرها، وعايشت الحقبة السوفييتية وشهدت في وقت لاحقٍ، وطنها وهو ينال استقلاله في عام 1991. وتركت ميرزوكولوفا وراءها ثمانية أطفال وأكثر من 200 من أحفادها وأحفادهم وأحفاد أحفادهم.

وُلدت فاطمة ميرزوكولوفا في 13 مارس/آذار عام 1893، بعهد روسيا القيصرية، وفقاً لجواز سفرها، وعايشت الحقبة السوفييتية وشهدت في وقت لاحقٍ، وطنها وهو ينال استقلاله في عام 1991. وتركت ميرزوكولوفا وراءها ثمانية أطفال وأكثر من 200 من أحفادها وأحفادهم وأحفاد أحفادهم.

دُفنت يوم السبت 25 يناير/كانون الثاني في بلدة دهنه بشمالي البلاد، بالقرب من الحدود مع أوزبكستان.

في حين أفادت وسائل إعلام محلية بأنها أمضت حياتها تعمل في كولخوز، وهي مزرعة تعاونية، وواظبت على حصاد القطن فترة طويلة بعد تقاعدها، لأنها كانت تحب الوظيفة.

في عام ولادة ميرزوكولوفا، عُرض فيلم «Falstaff» لغوزيبي فيردي لأول مرة في ميلانو، كما نُصّبَ غروفر كليفلاند رئيس الولايات المتحدة الرابع والعشرين، وأصبحت نيوزيلندا أول بلد يمنح المرأة حق التصويت.

يُذكر أن أكبر امرأة مُعمَّرة بالعالم على الإطلاق مثبتة في الوثائق، هي جين لوي كالمينت، وهي فرنسية الميلاد، وتوفيت عن عمر يناهز 122 عاماً في أغسطس/آب 1997. ووُلدت في فبراير/شباط 1875.

أما أكبر امرأة على قيد الحياة اليوم، والمثبتة في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، فيُعتقد أنها كين تاناكا البالغة من العمر 117 عاماً في اليابان.

إذ كانت تاناكا قد احتفلت بعيد ميلادها في وقت سابق من هذا الشهر، بتناول شريحة من الكعك في دار رعاية المسنين، وبث التلفزيون الوطني الاحتفال. وقالت تاناكا في عيد ميلادها مُعلِّقة على مذاق الكعكة: «لذيذة، أريد المزيد».

أما أكبر رجل معمَّر في العالم وهو ماسازو نوناكا، فقد توفي عن عمر يناهز 113 عاماً في يناير/كانون الثاني الماضي، في أثناء نومه بمنزله في أشورو بجزيرة هوكايدو الرئيسية في شمالي اليابان.

دخل المعمّر، الذي تدير عائلته نُزُل ينابيع حارة لأربعة أجيال متعاقبة، موسوعة غينيس للأرقام القياسية في أبريل/نيسان 2018، بصفته أكبر رجل سناً على قيد الحياة في العالم بعمر 112 عاماً و259 يوماً.

ads-300-250

المقالات المنشورة في هذا الركن لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

كن أوّل من يتفاعل

تعليقات القراء تعبر عن رأيهم فقط، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع أو خطه التحريري.

فضلا.. الرجاء احترام الآداب العامة في الحوار وعدم الخروج عن موضوع النقاش.. شكرا.