زاد دي زاد - الخبر مقدس والتعليق حر

ملاحظة: يمكنك استعمال الماركداون في محتوى مقالك.

شروط إرسال مقال:

– النشر في “زاد دي زاد” مجّاني
– أن يكون المقال مِلكا لصاحبه وليس منقولا.
– أن يكون بعيدا عن الشتم والقذف وتصفية الحسابات والطائفية والتحريض.
– الأولوية في النشر للمقالات غير المنشورة سابقا في مواقع أو منصات أخرى.
– الموقع ليس ملزما بنشر كل المقالات التي تصله وليس ملزما بتقديم تبرير على ذلك.

طالبان على مرمى حجر من استعادة حكم أفغانستان

رويترز القراءة من المصدر
طالبان على مرمى حجر من استعادة حكم أفغانستان رويترز

قوات طالبان تجوب أحد الشوارع في مدينة هرات يوم السبت 14 أوت 2021

بدأ مسلحو حركة طالبان دخول العاصمة كابول، الأحد، بعد سيطرتهم على جميع المدن الرئيسية في أفغانستان.

وقالت وزارة الداخلية الأفغانية، إن حركة طالبان بدأت دخول العاصمة كابول من جميع الجهات.

أشار قيادي بطالبان إلى أن الحركة أمرت مقاتليها بالإحجام عن العنف والسماح بالعبور الآمن لكل من يرغب في المغادرة وأنها تطلب من النساء التوجه إلى مناطق آمنة.

وقال مسؤول أمريكي، إن الأعضاء “الرئيسيين” في الفريق الأمريكي يباشرون عملهم من مطار كابول، في حين ذكر مسؤول بحلف شمال الأطلسي أن عددًا من موظفي الاتحاد الأوروبي انتقلوا إلى مكان أكثر أمنًا في العاصمة.

وأشار قيادي بطالبان في الدوحة إلى أن الحركة أمرت مقاتليها بالإحجام عن العنف والسماح بالعبور الآمن لكل من يرغب في المغادرة وأنها تطلب من النساء التوجه إلى مناطق آمنة.

وفي الأشهر الأخيرة، وقعت بعض الهجمات المميتة أُلقيت مسؤولية بعضها على طالبان وبعضها الآخر على جماعات جهادية أخرى، إحداها منبثقة عن تنظيم الدول الإسلامية (داعش).

وأخفقت محادثات بين طالبان والحكومة الأفغانية في التوصل إلى تفاهم سياسي من شأنه أن يفضي إلى اتفاق سلام تدعمه الولايات المتحدة وحلفاؤها.

أهم المحطات الرئيسية في تقدم مسلحي الحركة الإسلامية في الأشهر القليلة الماضية:

– 14 أفريل – الرئيس الأمريكي جو بايدن يعلن أن انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان سيبدأ أول ماي وينتهي في 11 سبتمبر لينهي بذلك أطول حرب أمريكية. ويمثل هذا تمديدًا لموعد نهائي سابق للانسحاب في أول ماي تم الاتفاق عليه بين الولايات المتحدة وطالبان.

– 4 ماي – مسلحو طالبان يشنون هجومًا كبيرًا على القوات الأفغانية في إقليم هلمند جنوب البلاد. كما شنوا هجومًا على ستة أقاليم أخرى على الأقل.

– 11 ماي – طالبان تسيطر على مقاطعة نرخ خارج العاصمة كابول مباشرة مع احتدام العنف في أنحاء أفغانستان.

– 7 جوان – مسؤولون حكوميون كبار يقولون، إن أكثر من 150 جنديًا أفغانيًا قتلوا خلال 24 ساعة مع احتدام المعارك. وأضافوا أن القتال يدور في 26 إقليمًا من إجمالي أقاليم البلاد وعددها 34.

– 22 جوان – مسلحو طالبان يشنون سلسلة من الهجمات في شمال البلاد بعيدًا عن معاقلهم التقليدية في الجنوب. مبعوث الأمم المتحدة في أفغانستان يقول، إن الحركة استولت على أكثر من 50 من إجمالي 370 مقاطعة.

انسحاب الولايات المتحدة من أهم قواعدها

– 2 جويلية – القوات الأمريكية تنسحب بهدوء من قاعدتها العسكرية الرئيسية في أفغانستان، وهي قاعدة باغرام التي تبعد ساعة بالسيارة عن كابول. الولايات المتحدة تنهي بذلك فعليًا تدخلها في الحرب.

– 5 جويلية – حركة طالبان تقول، إنها يمكن أن تقدم اقتراح سلام مكتوبًا للحكومة الأفغانية بحلول أوت.

– 21 جويلية – جنرال أمريكي رفيع يقول، إن مسلحي طالبان باتوا يسيطرون على نحو نصف مقاطعات أفغانستان مما يظهر مدى وسرعة تقدمهم.

– 25 جويلية – الولايات المتحدة تتعهد بمواصلة دعم القوات الأفغانية “في الأسابيع المقبلة” بضربات جوية مكثفة لمساعدتها في التصدي لهجمات طالبان.

– 26 جويلية – الأمم المتحدة تقول إن نحو 2400 مدني أفغاني قتلوا أو أصيبوا في ماي وجوان مع تصاعد القتال، وهو أعلى عدد من القتلى والمصابين خلال شهرين منذ بدء تسجيل أعداد الضحايا عام 2009.

– 6 أوت – أصبحت زرنج في جنوب البلاد أول عاصمة إقليمية تسقط في أيدي طالبان منذ سنوات. وأعقب ذلك سقوط الكثير من المدن في الأيام التالية ومنها مدينة قندوز الرئيسية في الشمال.

– 13 أوت – سقطت أربع عواصم أقاليم أخرى في يوم واحد بينها قندهار ثاني كبرى مدن البلاد والمعقل الروحي لطالبان. كما اجتاح مقاتلو الحركة مدينة هرات في الغرب واعتقلوا القائد البارز محمد إسماعيل خان أحد أبرز القادة الميدانيين في الحرب ضد طالبان.

– 14 أوت – طالبان تستولى على مدينة مزار الشريف الرئيسية في شمال البلاد ثم مدينة بل علم عاصمة إقليم لوغار، الواقعة على بعد 70 كيلومترًا إلى الشمال من كابول بعد مقاومة ضعيفة. الولايات المتحدة ترسل مزيدًا من القوات للمساعدة في إجلاء المدنيين من كابول، فيما قال الرئيس الأفغاني أشرف غني، إنه يتشاور مع شركاء محليين ودوليين على الخطوات القادمة.

– 15 أوت – طالبان تسيطر على مدينة جلال آباد الشرقية الرئيسية دون قتال، لتحاصر كابول فعليًا.

– 15 أوت – مسؤولون بوزارة الداخلية الأفغانية يقولون، إن مسلحي طالبان دخلوا كابول، في حين تقوم الولايات المتحدة بإجلاء الدبلوماسيين من سفارتها بطائرة هليكوبتر.

ads-300-250

كن أوّل من يتفاعل

تعليقات القراء تعبر عن رأيهم فقط، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع أو خطه التحريري.

فضلا.. الرجاء احترام الآداب العامة في الحوار وعدم الخروج عن موضوع النقاش.. شكرا.