زاد دي زاد - الخبر مقدس والتعليق حر

ملاحظة: يمكنك استعمال الماركداون في محتوى مقالك.

شروط إرسال مقال:

– النشر في “زاد دي زاد” مجّاني
– أن يكون المقال مِلكا لصاحبه وليس منقولا.
– أن يكون بعيدا عن الشتم والقذف وتصفية الحسابات والطائفية والتحريض.
– الأولوية في النشر للمقالات غير المنشورة سابقا في مواقع أو منصات أخرى.
– الموقع ليس ملزما بنشر كل المقالات التي تصله وليس ملزما بتقديم تبرير على ذلك.

شهيدان مصريان فى الثورة الجزائرية

www.youm7.com القراءة من المصدر
شهيدان مصريان فى الثورة الجزائرية

سعيد الشحات

إلى كل الذين لا يروق لهم الحديث عن كل ما يجمع مصر بالجزائر، أقول لهم قولوا ما شئتم، لكن ارفعوا من خدمتكم أى حديث فيه استخفاف بالشهداء من البلدين، وبقدر رفضى القاطع للذين أساءوا لشهداء الثورة الجزائرية، الذين هن تاج تحرير الجزائر من الاستعمار الفرنسى، بقدر رفضى لكل الذين يستخفون بسيرة أى شهيد مصرى راحت دماءه فداء بلده.

أقول هذا الكلام بمناسبة سيل التعليقات المتدفق على مقالى “إلهامى بدر الدين شهيد مصرى فى الثورة الجزائرية”، وذكرت قصته ردا على تعليق “جزائرى” يطلب يقول لى، بالله عليك اذكر اسم مصرى واحد سقط شهيدا فى ثورة التحرير الجزائرية، ووجدت فى أرشيفى الصحفى قصة الشهيد إلهامى بدر الدين، وهى القصة التى رواها لى ضابط المخابرات المصرى فتحى الديب الذى كان همزة الوصل بين قيادات الثورة الجزائرية وجمال عبد الناصر.

 

ذكرت القصة، لكن هناك من لم يعجبه ذكرها، فأخذ نهج التشكيك فيها بأسلوب مؤسف دفع قارئا مثل الأستاذ إبراهيم عثمان يرجونى بل يستحلفنى أن لا أكتب عن الجزائر مرة أخرى، لكن ومن باب المواجهة، ورؤيتى التى لن أحيد عنها والتى تقوم على أن قدر منطقتنا العربية فى تقاربها وليس العكس، وأن المستفيد الأول من أى تناحر بين الدول العربية وشعوبها هى إسرائيل، لأجل كل ذلك أواصل.

 

وأبدأ بتعليق الأخ رياض من الجزائر، والذى أضاف لى معلومة لم أكن أعرفها من قبل، وأضافت شهيدا مصريا آخر فى الثورة الجزائرية، يقول رياض، إن المعلومات المتوفرة حول شهداء مصر فى الجزائر منذ عام 1830، ينحصر فى الشيخ سيدى موسى بن الحسين المصرى الدرقاوى مؤسس الطريقة الموساوية بالجزائر، ويؤكد رياض أن هذا هو المصرى الوحيد خلال تعاقب المقاومة الشعبية ضد الاستعمار الفرنسى، لكنه يسألنى:”هل تعطينى معلومات أكثر حول الشهيد إلهامى بدر الدين، وفى أى سرية كان يقاتل؟ وفى أى جهة وتحت أى قيادة حتى نوفى الشهيد حقه؟.

 

وأقول للأخ رياض: شكرا على إضافتك بأن هناك شهيدا مصريا آخر غير الذى ذكرته، ومن يعرف ربما يكون هناك ثالث وأكثر، وشكرا على رغبتك فى معرفة المزيد عن إلهامى بدر الدين حتى تعطيه حقه، وأؤكد لك أننى أنقل قصة إلهامى كما سمعتها من الراحل فتحى الديب، وإذا لم يكن هناك مصدر غيره لرواياتها فأنا أصدقه، فهو لم يذكرها لى تحت ظرف عصبى كما هو الآن فى أى شىء يخص العلاقة بين مصر والجزائر، كما لم يذكرها من باب الاستعلاء، الذى يقوم على نظرية إن مصر لها الفضل على الآخرين، وليس للآخرين فضل عليها، ذكرها الرجل لى من باب أن مصر كانت تقوم بواجبها القومى الطبيعى، كما أنه ثقة فى روايته عن الثورة الجزائرية، وكتابه الذى وضعه عنها ملئ بالوثائق والحقائق المشرقة عن هذه المرحلة، وكتبه فى منتصف الثمانينات من القرن الماضى.

 

والمؤكد أن التعليقات التى تحمل روح التعصب من الطرفين لا تمثل حقيقة الشعبين، مع التسليم بأن هناك من يتربص فيواصل صب الزيت على النار.

 

ولا أجد فى الختام أفضل من ذكر ما قاله لى الزعيم الجزائرى أحمد بن بيلا، قائد الثورة الجزائرية وأول رئيس للجزائر بعد استقلالها، فى حوار أجريته معه عام 2004، أمسك الرجل بيدى وهو يطل على النيل من شرفة الفندق قائلا:”مصر بلدى كما الجزائر، لا فرق بين أن أدفن فيها أو أدفن فى الجزائر.. أرغب فى أن أسير فى شوارع القاهرة وأقف أمام عربة فول لأحكى للذين يتناولون طعامهم عليها قصة مساندة أخى جمال عبد الناصر للجزائر، “قال الرجل كلاما كثيرا ونشرته فى حوار مطول معه، ولو قمت بنشره الآن سيغضب صغار النفوس، حفظ الله البلدين منهم.

ads-300-250

المقالات المنشورة في هذا الركن لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

2 تعليقات

تعليقات القراء تعبر عن رأيهم فقط، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع أو خطه التحريري.

  • تعليق 433

    حميدو

    السلام عليكم
    تحية لكل الشهداء جزائريين أو مصريين
    الاكيد ان الكاتب وجد صعوبة في إيجاد إسم لشهيد مصري مات في سبيل الله والجزائر.
    الموضوع ليس موضوع جزائريون ماتوا من أجل مصر أو العكس.
    الموضوع كله حول من سولت لهم أنفسهم سب وإهانة الشهداء عبر الفضائيات، وحول من وقف صامتا متفرجا عليه، ثم يأتي اليوم لينطق ويتكلم ليحاول بطريقة معوجةأن يأتي بما يظنه سيخفف من وطأة الجريمة.
    حتى الاستدمار الفرنسي لم يقل على شهدائنا ما قاله هؤلاء.
    أرجوكم … أرجوا من مثل هؤلاء الكتاب أن يتوقفوا على إشعال مزيدا من الفتن، لا نريد مثل هاه المواضيع التي تجذب مواضيع أخرى وردودا ربما أشد من ردي .
    تحية لهذا الموقع الجميل.

    • 0
  • تعليق 490

    adel73 المهدية

    البؤس كل البؤس لأمة كل هم مفكريها الحديث عن الماض و الماضي البعيد فوق ذلك كتلك العجوز التى محت تعاجيدوجهها جمالا مر عبرها عيبها ليس التجاعيد بل العقم..العقم

    • 0

فضلا.. الرجاء احترام الآداب العامة في الحوار وعدم الخروج عن موضوع النقاش.. شكرا.