زاد دي زاد - الخبر مقدس والتعليق حر

ملاحظة: يمكنك استعمال الماركداون في محتوى مقالك.

شروط إرسال مقال:

– النشر في “زاد دي زاد” مجّاني
– أن يكون المقال مِلكا لصاحبه وليس منقولا.
– أن يكون بعيدا عن الشتم والقذف وتصفية الحسابات والطائفية والتحريض.
– الأولوية في النشر للمقالات غير المنشورة سابقا في مواقع أو منصات أخرى.
– الموقع ليس ملزما بنشر كل المقالات التي تصله وليس ملزما بتقديم تبرير على ذلك.

درس ثورة نوفمبر لحراك فبراير

درس ثورة نوفمبر لحراك فبراير ح.م

الحراك، معرّفا بأنه نضال سياسي مطلبي مسرحه الشارع، هو فعل سياسي، لا "فاعل سياسي". وهذه حقيقة يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار في سياق الدعوات للنزول إلى الشارع من جديد واستئناف الحراك بمناسبة ذكرى انطلاقه الثانية.

ينبغي أن يعرّف الفاعلون أنفسهم بشكل صريح وواضح، مبينين منطلقاتهم السياسية وأهدافهم القريبة والبعيدة، كما فعل مفجرو ثورة نوفمبر في بيانهم الخالد. ثم لينظروا بعد ذلك إن كان الشعب سيحتضن الثورة أم ينكرها.

وحتى لا تتكرر إشكالات التجربة الأولى مجددا: من هو الناطق باسم الحراك؟ وما هو سقف مطالبه؟ وهل هو حراك الجزائريين كلهم؟ أم تعبير عن رؤى فئة ضيقة منهم؟ عفوي ووطني؟ أم مؤامرة تستهدف الوطن واستقراره؟… ينبغي أن يعرّف الفاعلون أنفسهم بشكل صريح وواضح، مبينين منطلقاتهم السياسية وأهدافهم القريبة والبعيدة، كما فعل مفجرو ثورة نوفمبر في بيانهم الخالد. ثم لينظروا بعد ذلك إن كان الشعب سيحتضن الثورة أم ينكرها.

وسواء كان المنخرطون في الشأن السياسي (في سياق الحراك أو في غيره) مدفوعين بأنبل القيم أو بأخس المطامح، فإنه لا سبيل لهم إلى النجاح إلا بالانتظام في كيانات راسخة الأساس متينة الأركان.

وما لم يكابد هؤلاء مشقة العمل، وينالهم كيد العدو وخذلان الصديق، فستبقى أحلامهم أقرب إلى الأوهام، ولن يصل بهم إيثار التحرر من أي التزام إلى أي هدف.
التع

ads-300-250

المقالات المنشورة في هذا الركن لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

كن أوّل من يتفاعل

تعليقات القراء تعبر عن رأيهم فقط، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع أو خطه التحريري.

فضلا.. الرجاء احترام الآداب العامة في الحوار وعدم الخروج عن موضوع النقاش.. شكرا.