زاد دي زاد - الخبر مقدس والتعليق حر

ملاحظة: يمكنك استعمال الماركداون في محتوى مقالك.

شروط إرسال مقال:

– النشر في “زاد دي زاد” مجّاني
– أن يكون المقال مِلكا لصاحبه وليس منقولا.
– أن يكون بعيدا عن الشتم والقذف وتصفية الحسابات والطائفية والتحريض.
– الأولوية في النشر للمقالات غير المنشورة سابقا في مواقع أو منصات أخرى.
– الموقع ليس ملزما بنشر كل المقالات التي تصله وليس ملزما بتقديم تبرير على ذلك.

مونديال 2030.. المغرب ينقلب على الجزائر وتونس!

بوابة الشروق القراءة من المصدر
مونديال 2030.. المغرب ينقلب على الجزائر وتونس! ح.م

هل هي خيانة أم واقعية؟!

قالت مصادر إعلامية مغربية في الـ 24 ساعة الأخيرة، إن المغرب شرع في التفاوض سريا مع كل من إسبانيا والبرتغال لتقديم ملف مشترك لاحتضان النسخة الـ 23 من نهائيات كأس العالم 2030، مع البلدين، ليكون بذلك أول ملف مشترك بين قارتين مختلفتين.

وفي سياق ذي صلة، أكد موقع “اليوم 24” المغربي، أن الإعلان الرسمي عن الملف المشترك بين المغرب وإسبانيا والبرتغال، سيكون خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك فور وضع أخر اللمسات على الصيغة من قبل البلدان الثلاثة، والتي سيتم طرحها على الاتحاد الدولي لكرة القدم، علما أن المغرب كان قد خسر قبل شهرين ترشحه لتنظيم مونديال 2026، لصالح كل من كندا، الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك، بعدما حسمت معركة التصويت لصالح الملف الأمريكي بـ 134 صوت مقابل65، وذلك خلال مؤتمر “الفيفا” الـ 68، الذي عقد في روسيا عشية انطلاق المونديال الأخير.

توتر العلاقات السياسية بين الجزائر والمغرب في السنوات الأخيرة بسبب قضية الصحراء الغربية، ألقى بضلاله على الرياضة، وهو ما أكده رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، الذي قال في ندوة صحفية “إن المغرب سيقدم ملفا مشتركا لاستضافة مونديال 2030، غير أن طبيعة الملف سيتم الحسم فيه سياسيا”..!

يحدث هذا في الوقت الذي بات فيه الاتحاد الجزائري لكرة القدم، برئاسة خير الدين زطشي، يخطط لتقديم مقترح للحكومة بهدف تنظيم ملف مشترك مع المغرب وتونس لاستضافة البطولة العالمية بعد 12 سنة، في الوقت الذي لقيت فيه الفكرة ترحيبا واسعا من قبل رئيس الجامعة التونسية للكرة وديع الجريء.

ومعلوم أن توتر العلاقات السياسية بين الجزائر والمغرب في السنوات الأخيرة بسبب قضية الصحراء الغربية، ألقى بضلاله على الرياضة، وهو ما أكده رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، الذي قال في ندوة صحفية “إن المغرب سيقدم ملفا مشتركا لاستضافة مونديال 2030، غير أن طبيعة الملف سيتم الحسم فيه سياسيا”، في إشارة إلى استحالة التحالف مع الجزائر لتحقيق الحلم المغربي.

الجدير ذكره أن الجزائر كانت قد صوّتت لصالح المغرب في مؤتمر “الفيفا” الأخير، وذلك للظفر بورقة احتضان مونديال 2026 ، في وقت فضّل عديد الدول العربية دعم الملف الأمريكي، وهو ما ترجمه رجال الساسة في الجزائر والمغرب على أن ذلك سيكون له أثر إيجابي كبير على العلاقات المتشنجة بين البلدين.

كن أوّل من يتفاعل

تعليقات القراء تعبر عن رأيهم فقط، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع أو خطه التحريري.

فضلا.. الرجاء احترام الآداب العامة في الحوار وعدم الخروج عن موضوع النقاش.. شكرا.