زاد دي زاد - الخبر مقدس والتعليق حر

ملاحظة: يمكنك استعمال الماركداون في محتوى مقالك.

شروط إرسال مقال:

– النشر في “زاد دي زاد” مجّاني
– أن يكون المقال مِلكا لصاحبه وليس منقولا.
– أن يكون بعيدا عن الشتم والقذف وتصفية الحسابات والطائفية والتحريض.
– الأولوية في النشر للمقالات غير المنشورة سابقا في مواقع أو منصات أخرى.
– الموقع ليس ملزما بنشر كل المقالات التي تصله وليس ملزما بتقديم تبرير على ذلك.

لهذا السبب خسرنا بـ 4 ولم نخسر بـ 5 في مراكش

لهذا السبب خسرنا بـ 4 ولم نخسر بـ 5 في مراكش

في استديوهات الجزيرة الرياضية كان عبد الحق بن شيخة يردد جملة فنية تكتيكية تقنية وهي عمدة او ركيزة اي فريق يلعب على الألقاب.

مقولة الجنرال  اي فريق يجب ان يمتلك 5 ركائز داخل فريقه وهم أولا حارس المرمى وهو حامي حمى الفريق وصمام الامان ومنبع وجود الثقة لاي فريق ثانيا صخرة الدفاع وهو لاعب يمتلك مؤهلات بدنية وفنية وسرعة وقراءة سليمة للعب ثالثا لاعب الارتكاز وهو رئة الفريق اذا توقف او نقص مستواه يتأثر الفريق وهو الرابط بين الدفاع والهجوم ويجب ان يمتلك لياقة بدنية خارقة رابعا العقل المفكر وهو صاتع اللعب ميزة هذا اللاعب انه يمتلك رؤية واسعة وييحسن الاحتفاظ بالكرة وقت الضغط يسرع ويبطئ الهجوم حسب حالة اللعب وحسب النتيجة يقوم هذا اللاعب بتنظيم اللعب داخل المستطيل الاخضر خامسا وأخيرا القناص وهو لاعب يمتلك سرعة رد فعل عالية ويكون مشاكس ويسجل من نصف فرصة لايضيع الا فيما ندر ويمتلك حسن التوقع ويحسم النتيجة في أي وقت من المباراة.

بعد نهاية اللقاء المغاربي كغيري من المشاهدين لم ار اي عنصر من عناصر بن شيخة التي يدرسها في الندوات التكوينية في انحاء المعمورة بالله عليكم هل رأيتم اي عنصر من هاته العناصر للأسف الشديد لم نر الا الحارس مبولحي اذا كان هناك غياب 4 عناصر وبالتالي خسرنا بأربعة  فاللاعب الوحيد ضمن الخمسة لاعبين الذي كان موجودا هو الحارس والبقية لم نر لهم اي أثر هل غابوا ام غيبوا. هذا تحليل نقدي ممزوج بالترفيه.

عبد الحق بن شيخة مدرب يمتلك امكانيات لكن لا تؤهله لقيادة لاعبين محترفين لاأسباب عديدة ومعروفة لكن ما تحسرت عليه.

هو لماذا اسماعيل بوزيد الذي قدم عرضا قويا في عنابة وكان الشبح الاسود للشماخ الذي لم يجد ضالته مع بوزيد وفي مراكش صال وجال وسجل.

سؤال للجنرال

انت تقدم في دروس نظرية ومتكلم بارع حيث برهنت انه لا يجوز ان يلعب اي فريق بثلاثة لاعبين مدافعين في المحور وهذا خطأ جسيم لان كرة القدم هي هجومية ؟

استسمحك يا جنرال حسن شحاتة فاز بثلاث ألقاب متتالية وسجل هجومه اهداف عديدة واعطى درسا للمدربين الاجانب والمحليين وكان يلعب بثلاثة لاعبين في المحور؟ من نصدق يا جنرال النظريات ام التطبيقات ؟!

ختاما سيدي الجنرال ليس المهم ان تقدم اعتذارات للشعب الجزائري المهم أن تغير في قناعاتك وفي طريقة لعبك لانك لا تلعب لنفسك فأنت تلعب تحت اسم بلد هو الاكبر في افرقيا فمن العار ان نخسر بالرباعيات.

تمنيت ان لعب الجنرال بثلاث لاعبين في المحور وبوزيد حاضر مكان مصطفى وقادير على الجناح الايمن لكن … بن شيخة وفي لقناعاته ونحن ايضا سنكون اوفياء لقناعاتنا وهي ارحل ارحل ارحل.

 


استاذ التربية البدنية والرياضية في ثانوية الاخوين كيرد الجزائر -الوادي*  
rez_kamel@hotmail.com

ads-300-250

المقالات المنشورة في هذا الركن لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

كن أوّل من يتفاعل

تعليقات القراء تعبر عن رأيهم فقط، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع أو خطه التحريري.

فضلا.. الرجاء احترام الآداب العامة في الحوار وعدم الخروج عن موضوع النقاش.. شكرا.