زاد دي زاد - الخبر مقدس والتعليق حر

ملاحظة: يمكنك استعمال الماركداون في محتوى مقالك.

شروط إرسال مقال:

– النشر في “زاد دي زاد” مجّاني
– أن يكون المقال مِلكا لصاحبه وليس منقولا.
– أن يكون بعيدا عن الشتم والقذف وتصفية الحسابات والطائفية والتحريض.
– الأولوية في النشر للمقالات غير المنشورة سابقا في مواقع أو منصات أخرى.
– الموقع ليس ملزما بنشر كل المقالات التي تصله وليس ملزما بتقديم تبرير على ذلك.

كورونا يخفّض استهلاك الجزائريين للخبر بـ30 بالمائة

وكالة الأنباء الجزائرية القراءة من المصدر
كورونا يخفّض استهلاك الجزائريين للخبر بـ30 بالمائة ح.م

 قال رئيس الاتحادية الوطنية للخبازين، يوسف قلفاط، الأحد، إن الطلب على استهلاك الخبز تراجع منذ انتشار وباء كوفيد-19 بالجزائر بنسبة 30 بالمائة.

وفي تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية ثمّن قلفاط تراجع مستوى تبذير هذه المادة الحيوية طيلة فترة الحجر الصحي، وأوضح على هامش ندوة جمعت المهنيين في المجال بمقر الاتحاد العام للتجار والحرفيين، بأن إنتاج الخبز تراجع من 50 مليون خبزة في اليوم قبل بدء الحجر الصحي إلى 33 مليون خبزة اليوم حاليا وهو ما يمثل انخفاضا ب30 بالمائة.

ووصلت نسبة تراجع الطلب على الخبز إلى 70 بالمائة منذ مارس إلى غاية نهاية شهر رمضان قبل أن يسجل الطلب انتعاشا مؤخرا.

ومازال تأثير إغلاق المطاعم الخاصة ومطاعم الشركات والمؤسسات العمومية والخاصة والمدارس والجامعات يؤثر على مستوى الطلب على الخبز، رغم عودة الطلب لدى العائلات إلى مستواه الطبيعي، وفق قلفاط.

حول استبدال الأكياس البلاستيكية بالأكياس الورقية، دعا نفس المتحدث وزارة التجارة إلى البحث في أسباب توقف عملية توزيع هذه الأكياس على المخابز بعد انطلاق العملية في 6 جانفي الماضي

ولاحظ ممثل الخبازين “تراجع مستوى التبذير منذ بداية الحجر الصحي وهو ما اعتبره سلوكا جيدا من طرف العائلات”، وأكد عدم وجود ندرة في مادة الفرينة في السوق ودعا الخبازين إلى اقتنائها مباشرة من المطاحن.

من جهة أخرى تطرق قلفاط إلى آثار الزيادات في أسعار الوقود على الخبازين الناشطين في مناطق الظل والمناطق التي لا تحتوي على توصيلات الغاز الطبيعي، مبرزا أن عددا معتبرا من المخبزات مازالت تعمل بمادة المازوت وهو ما يتطلب مساعدتها في الأعباء (كهرباء،ضرائب، اقتناء الفرينة…) وامتصاص الزيادات بطريقة ملائمة تجنب غلق المزيد من المخابز.

وقال رئيس الاتحادية “ليس في نية الخبازين الرفع من تسعيرة مادة الخبز حفاظا على القدرة الشرائية للمواطن البسيط”.

وحول استبدال الأكياس البلاستيكية بالأكياس الورقية، دعا نفس المتحدث وزارة التجارة إلى البحث في أسباب توقف عملية توزيع هذه الأكياس على المخابز بعد انطلاق العملية في 6 جانفي الماضي، مشيرا إلى استفادة 60 مخبزة فقط من هذه الأكياس لحد الأن، وأكد على ضرورة إعادة بعث هذه المبادرة من جديد حفاظا على البيئة وصحة المواطن.

كن أوّل من يتفاعل

تعليقات القراء تعبر عن رأيهم فقط، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع أو خطه التحريري.

فضلا.. الرجاء احترام الآداب العامة في الحوار وعدم الخروج عن موضوع النقاش.. شكرا.