زاد دي زاد - الخبر مقدس والتعليق حر

رسالة

❣️ تهنئة: فريق زاد دي زاد يهنئ الشعب الجزائري بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 58 لعيدي الاستقلال والشباب.. رحم الله شهداءنا الأبرار وكل عام والجزائر بخير 🌺

ملاحظة: يمكنك استعمال الماركداون في محتوى مقالك.

شروط إرسال مقال:

– النشر في “زاد دي زاد” مجّاني
– أن يكون المقال مِلكا لصاحبه وليس منقولا.
– أن يكون بعيدا عن الشتم والقذف وتصفية الحسابات والطائفية والتحريض.
– الأولوية في النشر للمقالات غير المنشورة سابقا في مواقع أو منصات أخرى.
– الموقع ليس ملزما بنشر كل المقالات التي تصله وليس ملزما بتقديم تبرير على ذلك.

قنصل المغرب بوهران يغادر الجزائر رفقة 300 رعية

الخبر القراءة من المصدر
قنصل المغرب بوهران يغادر الجزائر رفقة 300 رعية ح.م

القنصل المغربي في وهران بوطاهر أحرضان

غادرت أكثر من 300 رعية مغربية نهاية الأسبوع، على متن طائرتين تابعة للخطوط الملكية المغربية انطلاقا من مطار وهران الدولي أحمد بن بلة نحو مطار مدينة وجدة المغربية، كانوا مرفوقين بالقنصل المغربي بوطاهر أحرضان، حسب مصادر مطلعة.

جرت مراسيم الترحيل بحضور ممثلين عن القنصلية المغربية بوهران للإشراف على العملية الثانية من نوعها، والتي عرفت ترحيل عدد من الرعايا انطلاقا من مطار الجزائر الدولي هواري بومدين، مؤخرا.

للتذكير فإن مسارعة السلطات المغربية لترحيل رعاياها جاء بعد الحادثة المؤسفة، التي كان “بطلها” القنصل المغربي بوهران بوطاهر أحرضان بعد وصفه للجزائر “بالدولة العدوة” خلال حديثه مع رعايا مغاربة مجتمعين أمام القنصلية بالواجهة البحرية لوهران.

وأثار التصريح موجة سخط شعبي في الجزائر عبر شبكات التواصل الاجتماعي وأدى إلى استدعاء سفير المغرب بالجزائر من طرف وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية للاستفسار عن التصريحات الخطيرة لممثلهم بوهران.

كان قنصل المغرب بوهران يشغل مهام دبلوماسية رفيعة المستوى بدولة الكونغو ويعتبر القنصل الـ 18 في تاريخ قنصلية المملكة المغربية بوهران

وطالب رواد شبكات التواصل الاجتماعي من خلال تناقل هاشتاغ برحيل القنصل المغربي، وحاول القنصل من خلال تصريحات تناقلتها مواقع إعلامية مغربية تبرئة نفسه من التصريح الخطير، متهما أطرافا بتحويل كلامه عن سياقه في الفيديو المنشور على الفايسبوك.

وتزامن الترحيل مع تناقل معلومات بخصوص رحيل القنصل بأمر من وزارة وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، وقد حاولنا الاتصال بمصالح ولاية وهران لتأكيد خبر مغادرة القنصل من عدمه بصفة رسمية، لكن دون جدوى.

للإشارة فإن القنصل بوطاهر أحرضان تم تعيينه شهر سبتمبر 2018 وحصل على اعتماد رسمي من السلطات الجزائرية، خلفا للسيد محمد متوكل الذي أستدعي لنفس المهام بمدينة أمستردام .

وكان قنصل المغرب بوهران يشغل مهام دبلوماسية رفيعة المستوى بدولة الكونغو ويعتبر القنصل الـ 18 في تاريخ قنصلية المملكة المغربية بوهران، حيث كان أول قنصل بوهران علال الزاوي الذي عمل سنتي 1964 و1965 ثم خلفه السيد حسن الفاسي الفهري من سنة 1966 إلى غاية 1968 وآخر قنصل كان السيد محمد متوكل الذي شغل هذا المنصب لثلاثة سنوات.

كن أوّل من يتفاعل

تعليقات القراء تعبر عن رأيهم فقط، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع أو خطه التحريري.

فضلا.. الرجاء احترام الآداب العامة في الحوار وعدم الخروج عن موضوع النقاش.. شكرا.