زاد دي زاد - الخبر مقدس والتعليق حر

ملاحظة: يمكنك استعمال الماركداون في محتوى مقالك.

شروط إرسال مقال:

– النشر في “زاد دي زاد” مجّاني
– أن يكون المقال مِلكا لصاحبه وليس منقولا.
– أن يكون بعيدا عن الشتم والقذف وتصفية الحسابات والطائفية والتحريض.
– الأولوية في النشر للمقالات غير المنشورة سابقا في مواقع أو منصات أخرى.
– الموقع ليس ملزما بنشر كل المقالات التي تصله وليس ملزما بتقديم تبرير على ذلك.

في العصر الرقمي.. جريدة ورقية جديدة بالجزائر

في العصر الرقمي.. جريدة ورقية جديدة بالجزائر ح.م

تدعمت الساحة الإعلامية الجزائرية بمولد جديد، عبارة عن شبكة إعلامية تتكون من جريدة وموقع إلكتروني وتلفزيون على الويب.

شبكة “أخبار الوطن” أطلقها هذه الأيام الإعلاميان الجزائريان رياض هويلي وعبد العزيز تويقر، وجاءت الولادة في الذكرى الـ 31 لانتفاضة 5 أكتوبر 1988، على أمل القيام بانتفاضة إعلامية جديدة في ظل راهن صعب جدا يمر به القطاع في السنوات الأخيرة، خصوصا فيما يتعلق بالجرائد الورقية التي يواجه أغلبها حالة من الإفلاس، بما في ذلك جرائد كانت إلى وقت قريب توصف بالكبيرة.

“خيار العودة إلى صناعة الخبر من خلال الجريدة الورقية، وإن كان يمثل تحدي كبير في زمن بدأ الناس يهجرون الورق تحت ضغط الوسائط التكنولوجيا الحديثة، وتهلهل الوضع الاقتصادي وتراجع سوق الإشهار، إلا إنه بالنسبة لنا اكبر من حسابات اقتصادية أو تجارية، إنه تحقيق لحلم صناعة جريدة، جريدة محترمة نريدها أن تكون لتحقيق مصالحة حقيقية بين المواطن والإعلام، بين القارئ والصحافة وبين المشاهد والقناة الرقمية”..

ويقول رياض هويلي مؤسس ورئيس تحرير “أخبار الوطن” في عمود له بالجريدة: “خيار العودة إلى صناعة الخبر من خلال الجريدة الورقية، وإن كان يمثل تحدي كبير في زمن بدأ الناس يهجرون الورق تحت ضغط الوسائط التكنولوجيا الحديثة، وتهلهل الوضع الاقتصادي وتراجع سوق الإشهار، إلا إنه بالنسبة لنا اكبر من حسابات اقتصادية أو تجارية، إنه تحقيق لحلم صناعة جريدة، جريدة محترمة نريدها أن تكون لتحقيق مصالحة حقيقية بين المواطن والإعلام، بين القارئ والصحافة وبين المشاهد والقناة الرقمية”.

أما المدير العام للشبكة الإعلامي عبد العزيز تويقر فقال في مقطع فيدو عبر صفحته على فيسبوك، أن الهدف من تاسيس “أخبار الوطن” هو “أن نعيد للغعلام وزنه ومكانته” مؤكدا أن “الجريدة الورقية ما تزال لديها مكانة في الساحة الإعلامية الجزائرية عكس ما يدعي البعض”.

وقال “تويقر” في الافتتاحية الأولى للجريدة: “شبكة أخبار الوطن ستفتح فضاءاتها لكل الآراء المتجاذبة في ظل مبدأ احترام الرأي و الرأي الأخر و في سياق قيم و مبادئ مجتمع نحترم مكوناته.. للنخبة التي تؤمن بالتغيير عبر الكلمة الصادقة، الكلمة المسؤولة والهادفة”.

وتجدر الإشارة أن جريدة “أخبار الوطن” لديها طبعة خاصة بالجنوب الجزائري، كما أن موقعها الإلكتروني يصدر باللغتين “العربية” و”الفرنسية”، ويضرب مؤسسو الشبكة موعدا قريبا لإطلاق مشروع “تلفزيون أخبار الوطن على الأنترنت”.

1 تعليق

تعليقات القراء تعبر عن رأيهم فقط، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع أو خطه التحريري.

  • تعليق 7042

    ليلى

    السلام عليكم
    نبارك هذا المولود الاعلامي الجديد, ونرجو من الله تعالى ان يوفقه لطيب العمل بمصداقية وأمانة فما احوج وطننا لاعلام صادق هادف.
    فضلا وضع العنوان الالكتروني للموقع لتمييزه عن غيره.
    فهناك عدة مواقع عربية تحمل الاسم نفسه.

    • 2

فضلا.. الرجاء احترام الآداب العامة في الحوار وعدم الخروج عن موضوع النقاش.. شكرا.