زاد دي زاد - الخبر مقدس والتعليق حر

رسالة

تهنئة: بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك 1441 هـ  يتقدّم لكم فريق زاد دي زاد بأحرّ التهاني وأطيب الأماني.. وكل عام وأنتم بألف خير.

ملاحظة: يمكنك استعمال الماركداون في محتوى مقالك.

شروط إرسال مقال:

– النشر في “زاد دي زاد” مجّاني
– أن يكون المقال مِلكا لصاحبه وليس منقولا.
– أن يكون بعيدا عن الشتم والقذف وتصفية الحسابات والطائفية والتحريض.
– الأولوية في النشر للمقالات غير المنشورة سابقا في مواقع أو منصات أخرى.
– الموقع ليس ملزما بنشر كل المقالات التي تصله وليس ملزما بتقديم تبرير على ذلك.

غرفة الأخبار | السبت 29 فيفري 2020

غرفة الأخبار | السبت 29 فيفري 2020 ح.م

زاد دي زاد يرصد لكم أهم الأخبار والأحداث والمستجدات يوم السبت 29 فيفري 2020، في تغطية محدّثة باستمرار..

.

23.11: تبون يوافق على تأجيل القمة العربية بالجزائر

قال أحمد أبو الغيط امين عام جامعة الدول العربية أنه دعا الرئيس عبد المجيد تبون لزيارة مقر الجامعة العربية خلال زيارته لمصر.

وكشف أبو الغيط بعد لقائه الرئيس تبون، أنهما تحادثا حول العديد من الأمور الاقليمية خاصة الأوضاع في ليبيا وسورية.

وأردف أبو الغيط أنه إلتمس في رئيس الجمهورية شخصية بارعة في السياسة تتمتع بتجربة عريضة.

كما تحدثا عن إستضافة الجزائر للقمة العربية القادمة، وكشف أن الرئيس تبون أكد  له أن الجزائر تنوي إستضافتها قبل 30 جوان المقبل في حال تحسنت الظروف العالمية.

كما تحدث أبو الغيط مع الرئيس تبون حول الأوضاع في سورية وليبيا، وقال أنه يرى أن الرئيس تبون لديه معرفة وثيقة بالأوضاع هناك.

22.37: السعودية توضح بشأن قرار تعليق العمرة

الإدارة العامة للحج والعمرة السعودية تصدر بيانا حول تعليق رحلات العمرة مؤقتاً، وجاء فيه:
– الإدارة تطمئن المواطنين الذين أكملوا إجراءاتهم والذين يرغبون في أداء شعيرة #العمرة لهذا الموسم.
– الإجراءات التي صدرت هي إجراءات مؤقتة ووقائية وستزول عقب وضع التدابير اللازمة لمنع وصول المرض إلى المملكة.
– الإدارة تؤكد انه لن يضار أي معتمر أو يفقد حقوقه، وستقوم الإدارة بإصدار تعميمات لاحقة حول هذا الأمر متى ما اقتضت الضرورة ذلك.

19.33: الجزائر ترد على المغرب

وزير الخارجية صبري بوقادوم، في ندوة صحافية:
– تصريحات وزير الخارجية المغربي استعراضية واستفزازية.
– الجزائر تبني مواقفها على المستقبل وليس السب والشتم
– لن ندخل في كلام غير لائق مع المغرب.
– الصحافة المغربية معروفة بالحملات المفبركة..

15.49: طلب برلماني للرئيس تبون لإعفاء الشباب من الخدمة الوطنية”!

وجه النائب عن حركة مجتمع السلم، لخضر براهيمي رسالة لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يلتمسه خلالها بإعفاء الشباب البالغين 25 سنة أو أكثر من أداء الخدمة الوطنية.

وأكد براهيمي في اتصال هاتفي مع “سبق برس” اليوم بأن سبب التماسه الرئيس تبون يرجع إلى العدد الهائل من الرسائل التي يتلقاها يوميا من قبل الشباب يطالبون فيها بإعفائهم من أداء الخدمة الوطنية.

وأوضح في هذا السياق:” أثناء عملية التوظيف يفرضوا عليهم وثيقة الاعفاء أو تأدية الخدمة الوطنية خاصة الشباب الذين يفوق سنهم 25 سنة، حيث قد تُمنح لهم فرصة في العمل عن طريق المشاركة في مسابقات التوظيف”.

15.32: هل ستوقف “كورونا” الدراسة بالجامعة الجزائرية؟!

وجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي مراسلة إلى مدراء المؤسساء الجامعية يطلب فيها إتخاذ مبادرة بيداغوجية تضمن استمرارية التعليم تزامنا مع الوضعية الإستثنائية جراء التفشي الواسع المحتمل لوباء فيروس كورنا.

zoom

وحسب موقع سبق برس، فقد دعا الوزير شمس الدين شيتور في المذكرة الموجهة اليوم السبت لمدراء المؤسسات الجامعية لتحسيس وتعبئة زملائهم الأساتذة للإنخراط في العملية البيداغوجية كما دعا الطلبة للتكيف مع هذا المسعى.

وتظهر من خلال طبيعة الإجراءات التي يتضمنها مسعى الوزارة التحسب لتوقيف الدراسة في الجامعات للوقاية من الوباء العالمي على غرار ما عرفته بعض الدول التي انتشر فيها الداء.

وطلبت المذكرة وضع محتوى لدروس يغطي شهرا من التعليم على الأقل على موقع المؤسسة الجامعية أو أي سند آخر يمكن تصفحه، بالإضافة إلى الأعمال الموجهة مرفوقة بتصحيحات وجيزة والأعمال تلطبيقية التي تتماشى مع هذا النمط من التعليم تكفي نفس المدة.

كما حثت المذكرة الوزارية الأخذ بعين الإعتيار كل التدابير التقنية الضرورية، بغية إبقاء الإتصال والعلاقة عن بعد بين الأستاذ والطالب.

وشدد الوزير أن الأمر يتعلق بمبادرة أولية من هذا النوع يجب على هذه العدة أن تكون عملية ابتداء من تاريخ 15 مارس المقبل.

15.13: منع شحن سلع مستوردة من الصين وإيطاليا بميناءي وهران والغزوات خوفا من “كورونا”

كشفت مصادر بميناء وهران لـ”الشروق”، الجمعة، أن مصالح مراقبة الحدود منعت دخول سلع مستوردة من دولتي الصين الشعبية وإيطاليا بسبب التخوف من انتقال فيروس كورونا، حيث تتعلق الشحنة الأولى القادمة من الصين بتجهيزات كهرومنزلية، بوزن 3.5 طن وبقيمة مالية تقدر بـ7.1 مليون دج تم رفض دخولها الأراضي الجزائرية.

أما الشحنة الثانية، فقد تم رفض دخولها التراب الوطني لعدم المطابقة ـ حسب التصريحات الجمركية ـ، ويقدر وزنها بـ 1.36 طن بقيمة مالية تبلغ 6.4 مليون دج. كما كشف المصدر ذاته أنه تم رفض أيضا دخول كمية في حدود 2.3 من العنب تم استيرادها عبر باخرة شحن من إيطاليا، حيث تم منع رسوها وشحن السلعة بميناء الغزوات بولاية تلمسان. وسارعت السلطات لاتخاذ إجراءات احترازية لمنع انتشار فيروس كورونا، وذلك من خلال تنصيب خلايا أزمة على مستوى كل من ميناءي وهران وأرزيو المختص في شحن المواد البتروكيماوية، إضافة إلى مطار أحمد بن بلة الدولي بالسانيا.

14.01: عدد المصابين بـ “كورونا” يقترب من 90 ألف!

كشفت منظمة الصحة العالمية، اليوم السبت، أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، ارتفع إلى 85174 شخص.

وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية، رفع درجة التأهب للخطر على المستوى العالمى إلى “عالى جدا”، بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا الجديد.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، لقد قمنا الآن بزيادة تقييمنا لمخاطر انتشار Covid-19 وتأثيره إلى مستوى عالى للغاية على مستوى العالم.

zoom

13.44: السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات تستحدث “حفاظ الأمانة”!

أكد رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، اليوم السبت، أنه لأول مرة منذ الاستقلال استطاع الشعب الجزائري أن ينتخب رئيسا للجمهورية بكل نزاهة.
يأتي تصريح شرفي، خلال انطلاق الورشة الوطنية الكبرى لرؤية الجامعة حول مشروع تعديل الدستور.

وأوضح شرفي، أن ذلك لم يأتِ سدا، بل بتجنيد النخبة الوطنية، من خلال النداء الموجه لها.

zoom

وأشار رئيس سلطة الانتخابات، حسبما نقلته النهار، أنه لولا مشاركة السلطة في تأطير مكاتب التصويت، ما كانت الأمانة لتحفظ.

وأكد المتحدث، أنه لا مستقبل يبنى خارج الاختيار الحر وتقرير مصير المواطن.

وأضاف شرفي “بناء على ما كللت به مساهمة النخبة في انجاح اقتراع 12 ديسمبر، وجهت نداء ثانيا، وقررنا بأن يحدث ما أطلق عليه تسمية حفاظ الامانة”.

وأوضح أن حفاظ الامانة، يكرسون وقتهم في كل انتخاب، لضمان نزاهة وشفافية الانتخابات، حتى لا نعيد التلاعب بمصير الشعب من خلال انتخابات وهمية.

وأشار أنه تم لحد الساعة تسجيل 44 ألف شخص مسجل، يريد الانضمام لحفاظ الأمانة، الى تاريخ امس الجمعة.

ومن بين هؤلاء –يضيف شرفي، ما يقارب 17 الف و500 امراة، و20 الف و300 شخص أساتذة وطلبة، من بينهم 7200 شخص، ذات تكوين ما بعد التدرج.

ودعا شرفي كافة النخبة الوطنية الى التكفل مستقبلا من خلال الاقتراعات الآتية، الى تكوين الديمقراطية الحقة التي تبنى عليها المؤسسات.

12.25: بلمهدي حول تعليق رحلات العمرة: الحفاظ على الأبدان مقدم على الحفاظ على الأديان

قال وزير الشؤون الدينية، يوسف بلمهدي، اليوم السبت، أن الإجراء الذي قامت به السعودية بتعليق رحلات العمرة مؤقتا بسبب فيروس كورونا، لقي استحسانا من طرف كل الدول.

وتعليقا على هذا القرار، قال الوزير في ندوة صحفية جمعته مع وزير الصحة، أن الحفاظ على الأبدان مقدم على الحفاظ على الأديان.

وحسب النهار، فقد أكد بلمهدي، أن هذا الإجراء الذي اتخذته المملكة العربية السعودية، وقائي ومؤقت، وذلك حتى تسيطر الجهات المعنية على هذا الفيروس، بجهود العلماء والخبراء.

واستشهد الوزير، بالآية الكريمة: “فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ”، وبحديث الرسول عليه الصلاة والسلام، فيما معناه عدم إدخال مريض على صحيح والعكس.

11.07: استيراد السيارات أقل من 3 سنوات: إقصاء محركات “الديزل”

أعلن وزير الصناعة والمناجم، فرحات آيت علي براهم، اليوم السبت بالجزائر العاصمة، عن إقصاء السيارات ذات محركات الديزل من عملية استيراد السيارات لأقل من ثلاث سنوات المسموح بها في إطار قانون المالية 2020.

وقال الوزير لوكالة الأنباء الجزائرية، أن “محركات الديزل تطرح مشكل تلوث كبير وسيتم إقصاؤها من عملية الاستيراد وتعويضها بالسيارات الكهربائية الهجينة”.

وكان قانون المالية 2020 قد أقصى المركبات التي تشتغل بالديزل من الإجراء الذي يسمح باستيراد المركبات المستعملة لكن النواب أدخلوا تعديلا تضمن إدراجها من جديد في هذه الواردات.

وأوضح الوزير الذي يعكف مع نظرائه من وزارة التجارة والمالية على إعداد نص تنظيمي يحدد شروط استيراد المركبات لأقل من ثلاث سنوات أن “غاز الوقود الجزائري لا يضمن لمدة طويلة سير محركات الديزل الأوروبية مضيفا أن “الأوروبيين اعتمدوا معيار “أورو6″ (Euro6) بينما الساري لدينا هو معيار أورو 2 (Euro 2) وعليه فإذا استورد مواطن ما سيارة تشتغل بالديزل، فإنها ستسير لبعض الأشهر قبل التعطل”.

10.27: زغماتي: الشعب كلفنا بمهمة ثقيلة

وزير العدل بلقاسم زغماتي يصرّح:
– الشعب أوقع علينا مهمة ثقيلة تتمثل في محاربة الفساد بشكل خاص وأخلقة الحياة العامة بشكل عام.
– الشعب كلفنا باسترجاع الحقوق ووضع حد نهائي لحالات الاعتداء على الحريات واستنزاف الموارد الوطنية.

#بلقاسم_زغماتي : لقد أوقع علينا الشعب مهمة صعبة جدا و هي محاربة الفساد و الحفاظ على ممتلكات الدولة

#بلقاسم_زغماتي : لقد أوقع علينا الشعب مهمة صعبة جدا و هي محاربة الفساد و الحفاظ على ثروات البلد

Publiée par Echorouk News TV sur Samedi 29 février 2020

8.47: وفاة المفكر الكبير “محمد عمارة”

توفي المفكر الإسلامي المصري، وعضو هيئة كبار العلماء، الدكتور محمد عمارة، مساء الجمعة 28 فبراير/شباط 2020، عن عمر ناهز 89 عاماً، عقب معاناة مع المرض استمرت 3 أسابيع، وفقاً لما أكده نجله.

خالد عمارة، نجل المفكر، نعى والده في منشور على حسابه في موقع “فيسبوك”، وكتب قائلاً: “توفي أبي رحمه الله في هدوء وبدون أي ألم أو معاناة، تحيط به أسرته الصغيرة، ويدعو لأمي ولكل أولاده وأحفاده وأحبابه، وقال لكل واحد منهم: أحبك.. وأنا راض عنك”.

المصدر: زاد دي زاد / وسائل إعلام

كن أوّل من يتفاعل

تعليقات القراء تعبر عن رأيهم فقط، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع أو خطه التحريري.

فضلا.. الرجاء احترام الآداب العامة في الحوار وعدم الخروج عن موضوع النقاش.. شكرا.