زاد دي زاد - الخبر مقدس والتعليق حر

ملاحظة: يمكنك استعمال الماركداون في محتوى مقالك.

شروط إرسال مقال:

– النشر في “زاد دي زاد” مجّاني
– أن يكون المقال مِلكا لصاحبه وليس منقولا.
– أن يكون بعيدا عن الشتم والقذف وتصفية الحسابات والطائفية والتحريض.
– الأولوية في النشر للمقالات غير المنشورة سابقا في مواقع أو منصات أخرى.
– الموقع ليس ملزما بنشر كل المقالات التي تصله وليس ملزما بتقديم تبرير على ذلك.

غرفة الأخبار | الجمعة 13 مارس 2020

غرفة الأخبار | الجمعة 13 مارس 2020 ح.م

 

12.00: لا توظيف في “الحماية المدنية”..!

كذبت المديرية العامة للحماية المدنية ما روج من إشاعات على منصات مواقع التواصل الإجتماعي بخصوص فتح مسابقة التوظيف بسلك الحماية المدنية.

وذكر بيان للحماية المدنية موجه للشباب الذين يريدون الالتحاق بسلك الحماية المدنية “أنه في حالة فتح مسابقة التوظيف فسوف يتم نشر شروط ومواعيد المسابقة على الصفحات للمديرية”.

11.50:  لاعب فرنسي ينقل فيروس كورونا للمتواجدين أمامه.. هل تعمّد ذلك؟!

يتعرض لاعب السلة الفرنسي، رودي غوبار، لهجمة شرسة في أمريكا، بعد تأكد إصابته بفيروس كورونا، وتعامله مع الأمر بسخرية.

وحسب ما جاء في موقع النهار، يُظهر الفيديو أدناه، قيام صاحب المترين و16 سنتيمتر، بالمُزاح مع الإعلاميين في يوتا، بخصوص الفيروس، من خلال لمس ميكروفوناتهم وهوافتهم.

وبينت الفحوصات التي خضع لها نجم الديّكة، يومين بعد تصرفه بأنه يعاني من الفيروس الذي كان يسخر منه.

وتخوف الجميع من أن يكون، العملاق قد نقل العدوى للصُحفيين الذين كانوا حاضرين في ندوته الأخيرة.

يُشار بأن دونفان ميشتل، والذين ينشط مع غوبار في “يوتا جاز”، تعرض من جهته للعدوى ويخضع لعلاج مُكثف حاليا.

11.28: دعوة إلى “تخفيف” خطب الجمعة في الجزائر بسبب كورونا

دعت وزارة الشؤون الدينية، الخميس، أئمة المساجد إلى “تخفيف” دروس وخطب الجمعة في إطار التدابير الوقائية من فيروس كورونا.

وأكدت الوزارة في بيان لها أنه في إطار قرار رئيس الجمهورية بتعليق النشاط في مؤسسات القطاع، تؤكد أن هذه الإجراءات لا تشمل المساجد وأن “القائمين عليها مدعوون إلى تخفيف درس الجمعة وخطبتها، مع تقديم النصائح الضرورية لأخذ الاحتياطات من انتشار فيروس كورونا”.

وقررت الوزارة تعليق النشاطات بالمدرسة الوطنية ومعاهد التكوين والمدارس القرآنية والزوايا وأقسام التعليم القرآني ومحو الأمية والمركز الإسلامي بفروعه .

11.11: حجر صحي على الأوراق النقدية في الكويت..!

أعلن بنك الكويت المركزي أن الأوراق النقدية الواردة إليه لا يعاد ضخها إلا بعد الاحتفاظ بها في صناديق معزولة ومحكمة الإغلاق لمدة أربعة أسابيع على الأقل، وذلك لضمان خلوها من الفيروسات عند إعادة ضخها.
وأكد بنك الكويت المركزي أنه يقوم بشكل مستمر بتعقيم الخزنة وأجهزة العد والفرز واستلام الأموال وتسليمها بما يضمن سلامة كل من موظفي البنك والجمهور.
وقال محافظ بنك الكويت المركزي محمد الهاشل، بأن بنك الكويت المركزي مستمر خلال الإجازة، في أداء مهامه المرتبطة بالعمليات الرئيسية والإجراءات الأمنية ونظم الدفع والتسوية والمقاصة الإلكترونية للشيكات، مؤكدًا جهوزية بنك الكويت المركزي العالية لضمان استمرار تقديم الخدمات المالية الأساسية اللازمة للجمهور، ويشمل ذلك إجراءات توفير النقد للبنوك على مدار الساعة، إضافة إلى فتح قنوات الاتصال لتقديم ما يلزم للبنوك من دعم ومساندة للاستمرار في أداء أعمالها.
أعلنت وزارة الداخلية الكويتية إيقاف النقل الجماعي وذلك بناء على توصية السلطات الصحية، كما منعت السلطات الكويتية جميع المناسبات العامة، وحظرت على الناس زيارة المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية، وذلك ضمن التدابير الاحترازية لمواجهة وباء كورونا العالمي.
وأعلنت وزارة الصحية الكويتية تسجيل ثلاث إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد ليصل إجمالي عدد الحالات المصابة إلى 72 حالة.

11.07: الكويت تلغي صلاة الجمعة!

أعلنت وزارة الأوقاف الكويتية، إلغاء خطبة وصلاة الجمعة اليوم وحتى إشعار آخر، بعد تفشي فيروس كورونا داخل البلاد.
وقالت وزارة الأوقاف اليوم الجمعة، في بيان على حسابها الرسمي بـ”تويتر”، إنه “بناء على توجيهات الجهات الصحية في البلاد وعلى فتوى هيئة الإفتاء في الوزارة فقد تقرر إيقاف خطبة وصلاة الجمعة هذا اليوم وحتى إشعار آخر”.
وأضافت الوزارة “وكلٌ يصلي ظهراً في بيته”.

10.59: المغرب يسجل سابع إصابة بفيروس كورونا لمواطن قادم من إسبانيا (بيان لوزارة الصحة)

10.44: كندا: زوجة جاستن ترودو (رئيس الوزراء) مصابة بفيروس كورونا..!

10.33: إنفوجرافيك | فيروس كورونا.. الأعراض وطرق الوقاية.. (تصميم: جمعية جزائر الخير)

zoom

10.19: لخضر بورقعة: “أعلن أمازيغيتي إلى يوم الدين”..!

حسب الناشط “سعيد إيزي” فإن الكلمة الأخيرة التي قالها لخضر بورقعة أمام القاضي أمس الخميس بمحكمة بئر مراد رايس هي: “أعلن أمازيغيتي إلى يوم الدين”..

9.58: حدد القاضي جلسة 26 مارس تاريخ النطق بالحكم في قضية المجاهد  لخضر بورقعة.
وكان وكيل الجمهورية بمحكمة بئر مراد رايس قد التمس ضده عقوبة عام حبسا نافذة وغرامة مالية قدرها 20 ألف دينار..

9.37: وزير الداخلية الأسترالي يعلن إصابته بفيروس كورونا..!

9.17: بحجم ملاعب كرة القدم.. صحيفة واشنطن بوست الأميركية نشرت صورا بالأقمار الصناعية، لمدافن جماعية حديثة جهزتها إيران لدفن ضحايا فيروس كورونا بعد تفشيه في البلاد بشكل خطير..!

zoom

9.01: فيديوجرافيك | نصائح عامة للوقاية من فيروس كورونا.. (المصدر: الجزيرة)

نصائح عامة للوقاية من فيروس #كورونا

يعيش على أسطح المعادن لساعات ويتحمل درجات الحرارة المنخفضة.. نصائح عامة للوقاية من فيروس #كورونا

Publiée par ‎Al Jazeera Channel – قناة الجزيرة‎ sur Jeudi 12 mars 2020

8.47: كورونا يصيب مستشار المرشد الإيراني علي خامنئي..!
أفادت وكالات أنباء إيرانية، مساء الخميس، بإصابة مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية، علي أكبر ولايتي، بفيروس كورونا وخضوعه للحجر الصحي.
ولايتي متخصص بطب الأطفال، وكان وزير خارجية إيران لمدة 16 عاما، وهو اليوم أحد المقربين من المرشد الإيراني علي خامنئي، وله دور استشاري مهم في رسم السياسات الخارجية الإيرانية. كما أنه يتولى مناصب أخرى في إيران، منها رئاسة مجلس إدارة وهيئة مؤسسي الجامعة الحرة، اللذين، كان يترأسهما الرئيس الإيراني الراحل، علي أكبر هاشمي رفسنجاني.
وذكرت وكالة “فارس” الإيرانية، نقلا عن دائرة العلاقات العامة بمستشفى “مسيح دانشجوري”، بالعاصمة طهران، التي خصصت لاستقبال المصابين بكورونا، ويترأسها ولايتي نفسه، أن أعراض الفيروس ظهرت عليه منذ ظهر يوم الأربعاء.

وحسب صحيفة العربي الجديد، فقد أضافت الدائرة أن مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية، يخضع حاليا للحجر الصحي في بيته ويتلقى العلاج، مشيرة إلى أن “وضعه الصحي جيد وفي طور التحسن”.
وتتسارع وتيرة انتشار كورونا في إيران، وفقا للأرقام التي تعلنها وزارة الصحة الإيرانية يوميا، حيث أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية، كيانوش جهانبور، يوم الخميس، تسجيل 1075 إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد، ووفاة 75 شخصاً خلال الساعات الـ24 الأخيرة، مشيراً إلى أن عدد الضحايا ارتفع إلى 429 وعدد المصابين إلى 10075 وعدد المتعافين إلى 3276.
وأوردت وكالة “فارس” الإيرانية أسماء 24 مسؤولا وشخصية سياسية أصيبوا بفيروس كورونا، وتصدر القائمة نائب الرئيس الإيراني، إسحاق جهانغيري، والذي قالت الوكالة إنه يخضع للعلاج. فضلا عن وزير السياحة والصناعات اليدوية، علي أصغر مونسان، وكذا وزير الصناعة، رضا رحماني.

zoom

وخلال الأسابيع الماضية، وبعد الإعلان رسميا عن اكتشاف أولى حالات الإصابة بكورونا في التاسع عشر من الشهر الماضي في مدينة قم وسط البلاد، أكدت السلطات الإيرانية، إصابة مسؤولين آخرين، على رأسهم نائبة الرئيس الإيراني لشؤون المرأة والعائلة معصومة ابتكار، ونائب وزير الصحة إيرج حريرجي، ووزير الداخلية الأسبق مصطفى بورمحمدي.
وأعلنت السلطات الإيرانية، الإثنين، وفاة القيادي الإصلاحي البارز محمد رضا راه جمني، الأمين العام لحزب “الوحدة والتعاون الوطني”، والنائب السابق للدائرة السياسية في الحرس الثوري الإيراني فرزاد تذري، بحسب وكالة “إيسنا”.
كما أعلنت وفاة شخصيات كبيرة نتيجة الإصابة بكورونا، أبرزها الدبلوماسي حسين شيخ الإسلام، والنائبة عن العاصمة طهران فاطمة رهبر، وعضو مجمع تشخيص مصلحة النظام محمد مير محمدي، والسفير الإيراني الأسبق لدى الفاتيكان ومصر هادي خسروشاهي، ومستشار رئيس السلطة القضائية أحمد تويسركاني.
ووجه المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي خطابا لرئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، محمد باقري، تضمن أمرا بتشكيل مقر لتنظيم أنشطة القوات المسلحة في مواجهة #كورونا..
#غرفة_الأخبار | الإعلان عن ثاني حالة لفيروس كورونا الجديد في #تركيا..

8.11: ‏لقاح فيروس كورونا الذي أنتجته شركة Moderna سيدخل مرحلة التجارب البشرية متجاوزًا بذلك التجربة على الفئران.. (المصدر: وسائل إعلام أمريكية)

8.01: الصين تتهم الجيش الأمريكي بنشر كورونا على أراضيها

قال المتحدث باسم الخارجية الصينية تشاو لي جيان اليوم الخميس، إن الجيش الأمريكي ربما جلب فيروس كورونا إلى مدينة ووهان الصينية، التي كانت الأكثر تضررا بسبب التفشي.

ونشر تشاو لي جيان تغريدة بالإنجليزية في حسابه على “تويتر” قال فيها: “متى ظهر المرض في الولايات المتحدة؟ كم عدد الناس الذين أصيبوا؟ ما هي أسماء المستشفيات؟ ربما جلب الجيش الأمريكي الوباء إلى ووهان.. تحلوا بالشفافية! أعلنوا بياناتكم! أمريكا مدينة لنا بتفسير”.

وفي وقت سابق، قالت اللجنة الصحية الصينية إن فيروس كورونا تجاوز ذروته في البلاد مع تسجيل 8 حالات إصابة جديدة فقط في إقليم هوبي، بؤرة تفشي الفيروس.
وكالات

(المصدر: زاد دي زاد | وسائل إعلام)

كن أوّل من يتفاعل

تعليقات القراء تعبر عن رأيهم فقط، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع أو خطه التحريري.

فضلا.. الرجاء احترام الآداب العامة في الحوار وعدم الخروج عن موضوع النقاش.. شكرا.