زاد دي زاد - الخبر مقدس والتعليق حر

رسالة

تهنئة: بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك 1441 هـ  يتقدّم لكم فريق زاد دي زاد بأحرّ التهاني وأطيب الأماني.. وكل عام وأنتم بألف خير.

ملاحظة: يمكنك استعمال الماركداون في محتوى مقالك.

شروط إرسال مقال:

– النشر في “زاد دي زاد” مجّاني
– أن يكون المقال مِلكا لصاحبه وليس منقولا.
– أن يكون بعيدا عن الشتم والقذف وتصفية الحسابات والطائفية والتحريض.
– الأولوية في النشر للمقالات غير المنشورة سابقا في مواقع أو منصات أخرى.
– الموقع ليس ملزما بنشر كل المقالات التي تصله وليس ملزما بتقديم تبرير على ذلك.

غرفة الأخبار | الإثنين 2 مارس 2020

غرفة الأخبار | الإثنين 2 مارس 2020 ح.م

زاد دي زاد يرصد لكم أهم الأخبار والمستجدات في الجزائر والعالم ليوم الإثنين 2 مارس 2020..

11.06: أردوغان يشمت في الأوروبيين!

“عندما فتحنا أبوابنا أمام اللاجئين نحو أوروبا، انهمرت علينا الاتصالات الهاتفية لإغلاق الأبواب. هذه المسألة حُسمت والأبواب فتحت ولن تغلق مجددا، وستتحملون نصيبكم من هذه الأعباء” (في إشار إلى دول الاتحاد الأوروبي)..
(المصدر: وكالة الأناضول للأنباء)

10.01: تركيا تعفي مواطني 11 بلدا من تأشيرة الدخول..
الجريدة الرسمية تنشر قرارا رئاسيا بإعفاء مواطني النمسا، وبلجيكا، والمملكة المتحدة، وكرواتيا، وهولندا، وإيرلندا، و #إسبانيا، ومالطا، والنرويج، وبولندا، والبرتغال من تأشيرة الدخول..

8.31: هذه تعليمات الرئيس تبون في إجتماع المجلس الأعلى للأمن

ترأس رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الأحد، اجتماعا تنسيقيا مع أعضاء المجلس الأعلى للأمن، في إطار التدابير التي اتخذتها السلطات العمومية قصد مواجهة أي انتشار لفيروس “كورونا”، حسبما افاد به بيان لرئاسة الجمهورية.

وقدم الوزير الأول خلال الإجتماع المنعقد اليوم بمقر رئاسة الجمهورية، عرضا طمأن من خلاله بأن السلطات المعنية تُسيطر كلية على الوضع في ملف فيروس “كورونا”.

وأعطى الرئيس تبون تعليمات صارمة للحفاظ على درجة عالية من الحيطة واليقظة وأمر بتعبئة حثيثة لكافة القطاعات من أجل مجابهة أي احتمال.

وتم التطرق أيضا إلى قضايا أخرى تتعلق بمسائل أمنية، أعطى رئيس الجمهورية بشأنها تعليمات لتعزيز إجراءات الأمن والمراقبة على مستوى الحدود.

zoom

8.03: تراجع أسعار صرف العملة الصعبة في السوق السوداء

لم توقف تأثيرات انتشار فيروس كورونا في الصين وخارجها من دول العالم عن دفع أسعار المحروقات نحو التراجع إلى حدود السعر المرجعي المقرر في قانون المالية بـ50 دولارا، بل امتدت إلى التأثير على أسعار الصرف في السوق الموازية التي تراجعت في معاملاتها بيعا وشراء خلال الأيام القليلة الماضية.

ومن هذه المنطلقات، حسبما جاء في جريدة الخبر، تراجعت أسعار صرف الدينار الجزائري إلى حدود 195 دينار مقابل العملة الأوروبية الموحدة الأورو بعدما بلغ مستويات عالية في الفترة السابقة، استقرت خلالها هذه السوق عند معدل 205 دينار، وكانت وراء انتعاش هذا النوع من النشاطات “التجارية” وكثرة الطلب على العملة الصعبة.

zoom

وعلى هذا الأساس، أرجع الخبير الاقتصادي والمالي فريد بن يحيى التراجع الطفيف لأسعار صرف الدينار الجزائري في السوق الموازية خلال الأيام القليلة الماضية إلى تضافر العديد من العوامل، من منطلق أنّ هذا النوع من التجارة والمبادلات المالية يخضع لجملة من المعايير التي تحكم تفاصيلها وتحدد مستويات أسعارها نزولا وصعودا.

وأشار المتحدث بالمقام الأول، في تصريح لـ “الخبر”، إلى تراجع الطلب على العملة الصعبة في السوق السوداء خلال الفترة الأخيرة، بالنظر إلى جملة العوامل التي فرضت ذلك، وهو الأمر الذي يؤدي في نهاية المطاف إلى تراجع السعر المتعامل به في لدى “تجار” العملة في السوق الموازية، سيما أنّ التسعيرات المطبقة عادة ما تحتكم إلى قانون العرض والطلب، وبالتالي ارتفاع الأسعار كلما زاد الطلب والعكس.

وذكر الخبير المالي في سياق التحليل التداعيات المترتبة عن انتشار وباء كورونا، حيث قال إنّ العديد من الرحلات توقفت تبعا لذلك، بما فيها تلك المتجه نحو الصين، بينما كانت هذه الوجهة البلد المفضل بالنسبة للتجار والمتعاملين الاقتصاديين لجلب مختلف المنتجات، وهؤلاء يلجؤون في غالب الأحيان للسوق الموازية ومختلف الساحات التي تبيع العملة الصعبة، على غرار ساحة “السكوار” ببور سعيد، لتأمين احتياجاتهم من “الدوفيز”.

وفي الإطار ذاته، اعتبر توقف رحالات العمرة على خلفية الإجراءات المتخذة من قبل المملكة العربية السعودية، جراء التداعيات الصحية ومخاوف من انتشار الوباء، مساهما في تراجع الطلب على العملة الصعبة، وركود معاملات الصرف في السوق الموازية، وهو أمر يدفع أسعار الصرف نحو التراجع الطفيف المسجل في الفترة الأخيرة.

وأكد فريد بن يحيى أنّ تسجيل السوق الموازية لهذه المستويات يرجع بالإضافة إلى ذلك إلى حالة الركود الاقتصادي، وعدم وجود انطلاقة اقتصادية حقيقية، حيث يشتكي العديد من التجار والمتعاملين الكساد الاقتصادي، سيما في مجال شراء المواد الأولية، تضاف إلى كل هذه الأسباب ضعف القدرة الشرائية للمواطن الجزائري منذ العديد من السنوات، وهي الظروف التي قال المتحدث إنّها لا تسمح للطبقة المتوسطة بالسفر نحو الخارج سواء للسياحة أو العلاج وغيره، وكلها تحتاج إلى العملة الصعبة غير المتواجدة من الناحية الواقعية إلا في السوق السوداء، بينما تبقى المنحة السياحية الممنوحة للمواطن الأضعف على الصعيد المغاربي فضلا عن الدول العربية، كونها لا تتجاوز 110 أورو، بينما يبلغ معدلها في الدول المجاورة 2000 أورو.

وعلى الرغم من ذلك، تضيف الخبر، اعتبر الخبير المالي والاقتصادي أنّ أسعار الصرف للدينار الجزائري في السوق الموازية لا تزال مرتفعة، مشيرا إلى الفارق الكبير بين سعر الصرف الرسمي الذي يتراوح ما بين 140 إلى 145 دينار مقابل كل واحد أورو، وبين السعر المتداول في السوق الموازية المقدر بـ197 إلى 200 دينار.

وعلى هذا الأساس، توقّع بن يحيى عدم استمرار سيناريو التراجع لأسعار الصرف في السوق الموازي، كونه ظرفيا يرتبط بالأحوال الصحية بالمقام الأول وتوقف الرحلات الجوية، وبالتالي فمن المقرر أن يعود إلى نفس المستويات المسجلة في الظروف العادية، بينما شدد على ضرورة اتخاذ إصلاحات هيكلية للنظام البنكي والعمل على تحرير سعر صرف البنك وإنشاء مكاتب الصرف، واتخاذ التدابير التي من شأنها امتصاص الكتلة النقدية الكبيرة المتواجدة في السوق السوداء وضخها في المعاملات الرسمية.

07.11: هذا ما اقترحه عميد الأطباء الجزائريين لمواجهة كورونا

اقترح رئيس عمادة الأطباء الجزائريين، الدكتور بقاط بركاني، الأحد، استحداث مؤسسة وطنية لليقظة الصحية لمواجهة فيروس كورونا، مؤكدا أهمية انتهاج كل وسائل الوقاية لتفادي الإصابة بهذا المرض الذي ستتراجع حدته وخطورته خلال فصلي الربيع والصيف.

zoom

وأوضح بركاني في برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى، أن استحداث مؤسسة وطنية لليقظة الصحية التي تشمل جميع القطاعات، سيمكن الجزائر من رصد خطورة وباء كورونا وغيرها من الأوبئة في العالم وتكريس المسؤوليات بوضع خارطة طريق لتجسيد مخططات تطبيقية تحدد كيفية الوقاية من هذا الفيروس وكذا التعاطي الإعلامي مع هذا المرض.

وقال المتحدث، حسبما نقلته الشروق، إنه “لا داعي لزرع الخوف والهلع في أوساط المواطنين، وأن الأخبار المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول هذا المرض هي مجرد أكاذيب واعتقادات شعبوية، ولهذا يجب التسريع في استحداث هذه المؤسسة التي ستخاطب الجزائريين وتوضح لهم بشكل دقيق كل المعلومات التي تتعلق بفيروس كورونا”.

وشدد بركاني على أن فيروس كورونا، الذي بلغ ذروة انتشاره سواء في الصين والدول المجاورة وفي شمال إيطاليا وكذا فرنسا التي أعلن بها عن 100 حالة، هو مجرد نوع من أنواع الأنفلونزا، مصدره حيواني مجهول وغريب، ويعد أقل خطورة من الأنفلونزا الموسمية، وتكمن الخطورة في أنه ينتشر في الرئتين ويحدث صعوبات في التنفس وهذا يحدث في 2 بالمائة في الحالات.

وأضاف رئيس عمادة الأطباء، انه لتفادي الإصابة بالفيروس الذي ستنقص حدته في فصلي الربيع والصيف، يجب انتهاج كل أساليب الوقاية بغسل اليدين عدة مرات في اليوم، واتخاذ الاحتياطات أثناء السعال وغيرها، مبرزا “أن الكمامات مخصصة للمصابين بهذا المرض وليس لتفادي الإصابة به”.

5.00: حالتا “كورونا” بالبليدة

أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل حالتين مؤكدتين لفيروس كورونا بولاية #طالبليدة
– تشخيص الحالتين بفضل جهاز المراقبة والإنذار
الأمر يتعلق بسيدة 54 سنة وابنتها 24 سنة، وقد تم وضع الحالتين في الحجر الصحي للتكفل بهما.
وذكرت الوزارة أن الحالتين تحملان فيروس كورونا لكن بدون أعراض لحد الآن..

01.33: وزارة التعليم العالي توضّح: التدريس في الجامعات مستمر

أصدرت وزارة التعليم العالي بيانا، مساء الأحد، تضمن توضيحا بشأن ما تم تداوله بعد بيان سابق نشر السبت، حول الإجراءات الوقائية بسبب فيروس كورونا.

zoom

وقالت وزارة التعليم العالي بشأن مراسلة يوم السبت، إنه التدريس مستمر بشكل عادي على مستوى كل الجامعات والمراكز الجامعية والمدارس العليا وباقي المؤسسات تحت الوصاية.

وشدد بيان وزارة التعليم العالي على أن “التدريس عبر الخط هو آلية ضِمْن مخطط رقمنة القطاع يسمح بالتعليم عن بعد”، مضيفة أن تلك الآلية “تساهم أيضا في تطبيق الإجراءات الوقائية المذكورة أعلاه وغايتها تسهيل التواصل بين الطلبة والأساتذة لضمان التغطية التامة للمحتوى البيداغوجي”.

00.17: الريال يطيح ببرشلونة وينتزع صدارة الليغا

إنتزع ريال مدريد صدارة الليغا عقب الفوز على نظيره برشلونة في الكلاسيكو، بنتيجة 2-0 في اللقاء الذي أقيم على ملعب ” سانتياغو برنابيو ” في الجولة الـ26 من الليغا، ليرفع ريال مدريد رصيده الى 56 نقطة في الصدارة ، في حين تجمد رصيد برشلونة عند النقطة 55 في المركز الثاني.

zoom

وتبادل الفريقان السيطرة خلال الشوط الأول، وكانت أخطر الفرص من نصيب برشلونة، غير أن حارس النادي الملكي تيبو كورتوا تصدى ببراعة لكل المحاولات.

ودخل ريال مدريد الشوط الثاني بقوة واستحوذ على الكرة وخلق العديد من الفرص كللت بهدفين من توقيع البرازيلي فينيسيوس في الدقيقة الـ71 والبديل ماريانو دياز الذي أحرز هدفه بعد لحظات من دخوله في الوقت بدل الضائع.

وارتقى ريال مدريد إلى الصدارة برصيد 56 نقطة متقدما بنقطة عن برشلونة، وبات قادرا على الدفاع عن حظوظه في التتويج بلقب الليغا التي تعتبر أبرز أهداف الفريق خلال هذا الموسم.

اهداف الكلاسيكو ريال مدريد 2-0 برشلونة الدوري الاسباني الاسبوع 26

اهداف الكلاسيكو ريال مدريد 2-0 برشلونة الدوري الاسباني الاسبوع 26

Publiée par Champions league sur Dimanche 1 mars 2020

📌 المصدر: زاد دي زاد + وسائل إعلام

كن أوّل من يتفاعل

تعليقات القراء تعبر عن رأيهم فقط، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع أو خطه التحريري.

فضلا.. الرجاء احترام الآداب العامة في الحوار وعدم الخروج عن موضوع النقاش.. شكرا.