زاد دي زاد - الخبر مقدس والتعليق حر

رسالة

❣️ تهنئة: بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك لعام 1441 هـ  يتقدّم لكم فريق زاد دي زاد بأحرّ التهاني وأطيب الأماني.. وكل عام وأنتم بألف خير 🌺

ملاحظة: يمكنك استعمال الماركداون في محتوى مقالك.

شروط إرسال مقال:

– النشر في “زاد دي زاد” مجّاني
– أن يكون المقال مِلكا لصاحبه وليس منقولا.
– أن يكون بعيدا عن الشتم والقذف وتصفية الحسابات والطائفية والتحريض.
– الأولوية في النشر للمقالات غير المنشورة سابقا في مواقع أو منصات أخرى.
– الموقع ليس ملزما بنشر كل المقالات التي تصله وليس ملزما بتقديم تبرير على ذلك.

غرفة الأخبار | الأربعاء 4 مارس 2020

غرفة الأخبار | الأربعاء 4 مارس 2020 ح.م

زاد دي زاد يرصد لكم أهم الأخبار والمستجدات في الجزائر والعالم ليوم الأربعاء 4 مارس 2020..

.

21.01: مفتشية لدى رئاسة الحكومة لمتابعة تنفيذ القرارات

أعلن الوزير الأول عبد العزيز جراد، مساء الأربعاء، إنشاء مفتشية عامة لدى رئاسة الحكومة مكلفة بمتابعة تنفيذ القرارات والبرامج التي يتم وضعها على أرض الواقع.

وحسب بيان توج اجتماع الحكومة “أعلن الوزير الأول عن إنشاء مفتشية عامة على مستوى الوزارة الأولى مستقبلاً، حيث سيكلّف هذا الهيكل الجديد بمتابعة وتقييم ومراقبة شروط التنفيذ، على أرض الواقع، للقرارات والتدابير التي اتخذتها السلطات العمومية، في إطار التكفل بالالتزامات التي تعهّد بها السيد رئيس الجمهورية”.

20.31: كورونا الجزائر.. 17 حالة مؤكدة من نفس العائلة!

سجلت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات مساء الأربعاء خمس حالات جديدة مؤكدة لفيروس كورونا (كوفيد-19) من نفس العائلة ليصبح بذلك العدد الإجمالي للإصابة 17 حالة مؤكدة، حسب ما أفاد به بيان للوزارة.

وكانت بيان للوزارة زوال اليوم، قد أعلن تسجيل أربع حالات جديدة للإصابة بالفيروس.

وأوضحت الوزارة أن “التحقيق الوبائي ما زال مستمرا لمعرفة وتحديد هوية كل الأشخاص الذين كانوا في اتصال مع الرعية الجزائري وابنته المقيمان بفرنسا”.

يذكر أن عدوى الفيروس قد انتقلت من رعية جزائري بالغ من العمر 83 سنة وابنته المقيمان بفرنسا واللذين أقاما في الجزائر من 14 إلى 21 فبراير المنصرم مع أسرتهما في البليدة، والتي تأكدت إصابتهما بفيروس كورونا بعد عودتهما الى فرنسا في 21 فبراير.

وذكرت الوزارة أن نظام اليقظة والتأهب الذي أقرته يبقى “ساري المفعول”، فيما تظل الفرق الطبية “مجندة في أقصى مستويات التأهب”.

19.44: الدوري الإماراتي بدون جمهور..!

قرر الإتحاد الإماراتي لكرة القدم لعب مباريات الدوري دون جمهور. وأكد الإتحاد المحلي للعب أن القرار أتخذ حرصا على سلامة الجميع من فيروس كورونا المستجد. ولن يمس القرار دون جمهور لقاءات دوري الدرجة الأولى فقط بل سيمتد إلى دوري الدرجة الثانية، الشبان، مسابقات داخل الصالات، الكرة الشاطئية ومسابقة النساء. وسيكون القرار سار المفعول إلى إشعار آخر.

19.30: الاشتباه في حالة إصابة بفيروس كورونا لرعية فرنسي بأدرار!

أعلن مدير الصحة لولاية أدرار، الأربعاء، عن الاشتباه في حالة إصابة بفيروس كورونا.

وحسب النهار، قال مدير الصحة لولاية أدرار أن الحالة المشتبه بها تتعلق برعية أجنبي من جنسية فرنسية.

وأردف مدير الصحة لولاية أدرار أن الرعية الفرنسي كان متواجدا بمنطقة تيميمون لحظة رصد حالته.

وأضاف مدير الصحة بالولاية أن الرعية الفرنسي خضع لفحوصات في انتظار نتائج التحاليل من معهد باستور.

الرعية الفرنسي عمره 33سنة دخل إلى الجزائر يوم 29 فيفيري الماضي ويعمل بشركة بمنطقة حاسي بارودة البترولية بتيميمون شمال أدرار.

18.38: أكثر من 23 ألف إصابة بداء السل في الجزائر

كشف وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد، في رده على مساءلة كتابية للبرلماني رابح جدو الذي استفسر عن واقع التكفل الصحي بمرضى السل على مستوى دائرته الانتخابية، أن مرض السل “يعد من بين الأمراض الخطيرة التي تمس فئة كبيرة من الأشخاص”، مضيفا: “حسب آخر الإحصائيات، استهدف هذا المرض عشرة ملايين شخص عبر العالم، أما في الجزائر، فقد تم تسجيل 23078 حالة سنة 2018، منها 16025 سل غير رئوي، غير معدي، و7053 سل رئوي”. حسبما نقلته الشروق..

ولمكافحة هذا الداء، أشار إلى تسطير برنامج وطني يهدف إلى ترسيخ أهداف التنمية المستدامة المسطرة من طرف منظمة الأمم المتحدة للفترة 2016 -2036، كما تم وضع دليل جديد للتكفل بمرضى السل وفقا لتوجيهات المنظمة العالمية للصحة.

18.13: “كورونا” يؤجل بطولة إفريقية للأندية بالجزائر

أعلنت الكونفيديرالية الإفريقية لكرة اليد عن تأجيل بطولة إفريقيا للأندية الحاملة للكؤوس وكذا لقاء السوبر الإفريقي والذي كان من المقرر تنظيمهما بالجزائر العاصمة بداية شهر أفريل، وذلك في إطار الحيطة من خطر انتشار فيروس كورونا.

وحسب ما ذكرت الاتحادية الجزائرية لكرة اليد في بيان لها فإنه سيتم الإعلان عن مواعيد وتواريخ إجراء المنافسة في وقت لاحق.

18.00: محامي الخزينة العمومية: خسائر الدولة قاربت 13 ألف مليار من مال الشعب

شدد دفاع الخزينة العمومية، اليوم، خلال مرافعته الخاصة باستئناف الحكم بخصوص قضية تركيب السيارات، على أن الجزائر اليوم أمام محاكمة تاريخية لرؤوس فساد نهبت المال العام رفقة رجال أعمال تحصلوا على امتيازات وعقارات كبدت خزينة الدولة خسائر قاربت 13 ألف مليار سنتيم، حسب موقع الإخبارية أونلاين..

استهل زكرياء دهلوك محامي الوكالة القضائية للخزينة العمومية، مرافعته بخصوص قضية تركيب السيارات بالقول “نحن أمام محاكمة تاريخية…فيها وزراء أوائل…ورجال أعمال يريدون الاستحواذ على السوق بتواطؤ المسؤولين السامين…والهدف الاستفادة من امتيازات”، مضيفا “هؤلاء أخذوا العقار دون وجه حق…تم قبول ملفاتهم بتوصية مباشرة من الوزير الأول وبمباركة وزير القطاع دون احترام الإجراءات”.

وشدد دهلوك على أن الإعفاء الضريبي الذي استفادوا منه استنزاف خطير وغير مسبوق للمال العام عن طريق عمليات غير قانونية وغير مبررة، مضيفا “ملفاتهم مرفوضة لانعدام شريك أجنبي وانعدام خبرة 3 سنوات وكذا شرط الإدماج أيضا، مردفا “ورغم ذلك قبلوا”.

وعرض المحامي الأضرار التي ألحقها رجال الأعمال بالخزينة العمومية، والتي بلغت 128 مليار دينار أي ما يقارب 13 ألف مليار سنتيم، وكان رجل الأعمال عرباوي حسان أكثر من استفاد منها بامتيازات بلغت 8700 مليار سنتيم مليار، يليه أحمد معزوز بـ3900 مليار ثم بعيري محمد بـ1300 مليار.

وشدد محامي الخزينة العمومية، على أن هذا المال هو مال الشعب والدولة، تم اختلاسه مشددا على أن الخزينة هي المخولة للتأسيس، مردفا “تم نهب العقار بباتنة، سطيف وبومرداس .. أراض ذات جودة عالية دون مرور بإجراءات. الضرر كبير، رجال الأعمال تلقوا منافع غير مستحقة…يجب مصادرة جميع أملاك المتهمين”.

هذا وكانت الخزينة العمومية قد استفادت من حكم في صالحها بالحكم الابتدائي لمحكمة سيدي امحمد بتلقيها تعويضا قدره 2000 مليار سنتيم، يدفعه المتهمون المدانون إلا أنها استأنفت للحصول على قيمة أكبر.

17.21: محكمة سيدي امحمد.. التماس 4 سنوات حبسا لكريم طابو

التمست النيابة العامة بمحكمة سدي امحمد مساء هذا الأربعاء عقوبة 4 سنوات حبسا ضد الناشط السياسي كريم طابو.

حيث واجه كريم طابو عدة تهم بينها التحريض على أعمال العنف قصد الإضرار بالدفاع الوطني والمساس بسلامة وحدة الوطن…

17.15: أطباء: الأنفلونزا الموسمية تقتل أكثر من كورونا.. فلماذا التهويل؟!

أكد أطباء ومختصون أن فيروس كورونا أخذ حجما كبيرا من التهويل يفوق حجمه الحقيقي معتبرين إياه فيروسا كباقي الفيروسات الموسمية سريعة الانتشار مبرزين في نفس الوقت سبل تقوية جهاز المناعة من أجل مجابهته خصوصا في ظل غياب دواء لهذا الفيروس في الوقت الحالي.

وحسب الشروق، فقد نبّه الدكتور بسبل الوقاية من انتقال العدوى الفيروسية للكورونا فغسل الأيدي واستعمال المطهرات الكحولية واستخدام الأقنعة الواقية بالنسبة للأشحاص المصابين كفيل بالقضاء على مكامن الخطر.

وأشار الدكتور عيادة إلى تمكن الناس من التعامل مع الأمراض المزمنة رغم أنها تودي بحياة الآلاف سنويا متجاوزة بذلك عدد حالات الوفيات بسبب فيروس كورونا ومنها أمراض القلب والشرايين والأنفلونزا الموسمية التي حصدت 12 ألف حالة وفاة عبر العالم هذه السنة وهي نسبة كبيرة مقارنة بنحو 2000 حالة وفاة بكورونا.

وفي هذا الصدد قال الدكتور عيادة عبد الحفيظ إن فيروس كورونا ليس بالجديد كما يعتقد عامة الناس بل جدد نفسه بصفة متطوّرة عن نسخه السابقة على غرار فيروس السارس مشيرا إلى التهويل الإعلامي الملازم له بتسليط الضوء على نسبة الوفيات وتجاهل نسبة الشفاء الكبيرة التي فاقت 85 من المائة من حالات الإصابة على المستوى العالمي.

16.47: رئيس الحكومة الإسباني، بيدرو سانشيز، في الجزائر أفريل المقبل

صرحت الوزيرة الإسبانية للشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون، ارشنا غونزليس لايا، الأربعاء، أن رئيس الحكومة الإسباني، بيدرو سانشيز، سيزور الجزائر أفريل المقبل.
وأوضحت الوزيرة في ندوة صحفية مشتركة مع وزير الخارجية، صبري بوقادوم، أنها أول زيارة لها إلى الجزائر، بعد تنصيب الحكومة الاسبانية الجديدة.

وأشارت الوزيرة الاسبانية، أنه سيتم بمناسبة زيارة سانشير الى الجزائر، عقد لقاء من أعلى مستوى، بين حكومتي البلدين، سيتم خلاله مناقشة علاقات البلدين وسبل تطويرها، بالإضافة الى قضايا الساعة، وأمن الجوار.

وأضافت غونزليس “الجزائر دولة شقيقة، وكنا من الدول الأولى التي هنأت، الرئيس تبون، بفوزه في الرئاسيات”.

16.30: ارتفاع حالات الإصابة بكورونا في الجزائر

zoom

وزارة الصحة تعلن تسجيل 4 حالات جديدة مؤكدة لفيروس كورونا بالجزائر، وأكدت أن الحالات الجديدة هي لفس عائلة المصابين بالبليدة، وبهذا يرتفع عدد المصابين إلى 12 حالة..

وقالت الوزارة أن التحقيق مستمر مع الأشخاص الذين اتصلوا بالرعية الجزائري وابنته المقيمان بفرنسا واللذان جلبا الفيروس إلى الجزائر..

15.17: الأمطار تعوةد يوم الجمعة..

توقعت مصالح الأرصاد الجوية، الأربعاء،عودة الأمطار يوم الجمعة المقبل، على المناطق الوسطى والشرقیة، الساحلیة منھا والقرب ساحلیة. وأوضحت ذات المصالح، أن الأمطار ستكون على شكل زخات مطرية رعدية خلال اللیل على المناطق الوسطى الشرقیة والشرقیة.

وأضاف المصدر، أنه يرتقب تساقط بعض الثلوج على المرتفعات الوسطى الشرقیة والشرقیة، التي يزيد علوھا عن 1200 متر وھذا خلال اللیل.

14.45: حجز كمية ضخمة من المخدرات..!

ضبطت عناصر الدرك الوطني، الثلاثاء، كمية ضخمة من الكيف المعالج تُقدر بأحد عشرة (11) قنطارا و(74) كيلوغراما ببلدية جنين بورزق، ولاية النعامة، حسب ما أفاد به اليوم الأربعاء بيان لوزارة الدفاع الوطني.

وأوضح البيان أنه “في إطار محاربة الجريمة المنظمة وفي سياق العمليات المتواصلة الهادفة لإحباط محاولات الاتجار بالمخدرات ببلادنا، ضبط عناصر الدرك الوطني، يوم أمس 03 مارس 2020، كمية ضخمة من الكيف المعالج تُقدر بأحد عشرة (11) قنطارا و(74) كيلوغراما، إثر عملية بحث وتفتيش ببلدية جنين بورزق، ولاية النعامة”.

10.27: الأرض تهتز في جيجل

تسجيل هزة أرضية شدتها 3.3 درجة على سلم ريشتر حدد مركزها على بعد 10 كلم شمال شرق عين الترك بولاية وهران.. الهزة سجلت على الساعة السابعة و42 دقيقة صباحا..

9.59: بوناطيرو يشرح العلاج الجزائري العراقي لكورونا

الدكتور لوط بوناطيرو خلال استضافته هذا الصباح في برنامج “مانشيت” على قناة الشروق الإخبارية، يصرح:
⁦◀️⁩ توصل فريق من الباحثين الجزائريين والعراقيين إلى علاج لفيروس كورونا يتم حاليا تجريبه.
◀️ ⁩لقد توصل فريقنا إلى علاج قمنا ببعض التحاليل المخبرية بشأنه في الخارج لأننا نعمل بشراكة مع فريق بحث عراقي والنتائج الأولية جد حسنة.
⁦◀️⁩ نحن نعيد هذه التحاليل في مخبر ثالث ونريد التأكد من الأمر قبل الإعلان عنه رسميا.
⁦◀️⁩ الفريق جزائري كان يشتغل منذ مدة حول الفيروسات.
⁦◀️ ⁩⁩العلاج ليس لقاحا بل هو مستخلص طبي، مبني على مواد بيوطبيعية وتركيبة يحتفظ الخبراء بسرها.

9.45: آخر مستجدات كورونا الجزائري

محمد يوسفي رئيس مصلحة الأمراض المعدية بمستشفى بوفاريك يصرح لقناة الشروق نيوز:
– 6 حالات مؤكدة مصابة بفيروس كورونا متواجدة بالحجر الطبي، من بينهم حالة من بلدية القليعة ولاية تيبازة، تعد من أقارب العائلة المصابة..
– 12 حالة كان مشتبها فيها غادرت المستشفى بعد ظهور نتائج التحاليل الطبية التي كانت سلبية، من بينهم أستاذة وبعض الطلبة ..
– ما تزال 7 حالات تحت الحجر الطبي بالمصلحة، في انتظار صدور نتائج التحاليل الطبية من معهد باستور..

9.00: عن دواء “الكورونا” الجزائري العراقي!

في اتصال هاتفي اجريته معها الثلاثاء 3-3-2020 اكدت الباحثة الجزائرية د. جوهرةسامعي لي خبر اكتشاف فريق بحث طبي يتكون من جزائريين وعراقيين، دواء يعالج المصابين بفيروس كورونا القاتل..
بقلم: عبدالعالي مزغيش – طالع المقال كاملا من هنا..

8.17: 9 وفيات بسبب كورونا في أمريكا

ارتفاع حصيلة وفيات كورونا في الولاياتالمتحدة الأمريكية إلى 9، وقالت الصحة الأمريكية، إنّ الحالات التسعة توزعت على مقاطعة كينغ (8 حالات)، ومقاطعة سنوهوميش (حالة)، حسب وكالة “أسوشيتيد برس”.

المصدر: زاد دي زاد / وسائل إعلام

كن أوّل من يتفاعل

تعليقات القراء تعبر عن رأيهم فقط، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع أو خطه التحريري.

فضلا.. الرجاء احترام الآداب العامة في الحوار وعدم الخروج عن موضوع النقاش.. شكرا.