زاد دي زاد - الخبر مقدس والتعليق حر

رسالة

تهنئة: بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك 1441 هـ  يتقدّم لكم فريق زاد دي زاد بأحرّ التهاني وأطيب الأماني.. وكل عام وأنتم بألف خير.

ملاحظة: يمكنك استعمال الماركداون في محتوى مقالك.

شروط إرسال مقال:

– النشر في “زاد دي زاد” مجّاني
– أن يكون المقال مِلكا لصاحبه وليس منقولا.
– أن يكون بعيدا عن الشتم والقذف وتصفية الحسابات والطائفية والتحريض.
– الأولوية في النشر للمقالات غير المنشورة سابقا في مواقع أو منصات أخرى.
– الموقع ليس ملزما بنشر كل المقالات التي تصله وليس ملزما بتقديم تبرير على ذلك.

غرفة الأخبار | الأربعاء 26 فيفري 2020

غرفة الأخبار | الأربعاء 26 فيفري 2020 ح.م

زاد دي زاد يرصد لكم أهم الأخبار والأحداث والمستجدات يوم الأربعاء 26 فيفري 2020، في تغطية محدّثة باستمرار..

.

23.59 | “كورونا” يعلق رحلات العمرة..!

السلطات السعودية تقرر تعليق جميع رحلات العمرة بداية من هذا الخميس، وبشكل مؤقت..
القرار جاء كإجراء احترازي لمواجهة انتشار فيروس كورونا..

23.01 | رياض محرز يطيح بزيدان في ملعبه

نادي مانشستر سيتي يطيح بمضيفه #ريال_مدريد بنتيجة 1-2 في إطار ذهاب ثمن نهائي رابطة أبطال أوروبا..
الدولي الجزائري #رياض_محرز لعب أساسيا وأدى مقابلة جيدة..

21:33 | قضية البوشي: 8 سنوات حبسا نافذا في حق شيخي وبراءة لوكلاء الجمهورية ونجل تبون

أسدلت محكمة القطب الجزائي المتخصص سيدي امحمد بالعاصمة في ساعة متأخرة من مساء الأربعاء الستار على ملف الفساد وقبول مزايا غير مستحقة بتوقيع عقوبات متفاوتة مابين أربع سنوات و8 سنوات حبس في حق أربع متهمين ومنهم كمال شيخي وبوعرابة كمال رئيس بلدية بن عكنون والسائق الشخصي للواء عبد الغني الهامل عبد القادر بن زهرة ونجل والي غليزان الأسبق لمهل جلال الدين، فيما برأت ذات المحكمة كل من وكيل الجمهورية المساعد لدى محكمة بودواو يوسف صادق ووكيل الجمهورية بذات المحكمة مسلم هادف ونجل الرئيس خالد، ت من جميع التهم المنسوبة إليهم.. وصدرت الأحكام على النحو التالي:

– كمال شيخي إدانة بعقوبة 8 سنوات حبس نافذ ومليون غرامة نافذة

– لمهل جلال الدين نجل الوالي السابق لغيليزان إدانة بأربع سنوات حبس نافذ

– بن زهرة عبد القادر السائق الشخصي للهامل ادانة أربع سنوات حبس نافذ و200 الف دينار غرامة نافذة

– بوعرابة كمال رئيس بلدية بن عكنون ادانة ست سنوات

– خالد تبون البراءة من كل التهم المنسوبة إليه

– هادف مسلم وكيل جمهورية لمحكمة بودواو البراءة من كل التهم المنسوبة إليه

– يوسف صادق وكيل جمهورية مساعد بمحكمة بودواو البراءة من كل التهم المنسوبة إليه.

وبمجرد نطق حكم البراءة عمت الفرحة والتصفيقات قاعة الجلسات

19:50 | مدير الصحة لولاية بسكرة محمد العايب يكشف تفاصيل المشتبهين الثلاثة

– فرض حجر صحي على ثلاث مواطنين جزائريين كان لهم احتكاك بالرعية الإيطالي المصاب بفيروس كورونا.
– الحالات الخاضعة للعزل تتمتع بصحة جيدة حاليا، وتم تحويل عيناتها إلى معهد باستور بالعاصمة للفحص والتدقيق
التفاصيل الأخرى
– الحالة الأولى تتعلق بأحد الأطباء الذين أشرفوا على الرعية الإيطالي بمنطقة شمال إليزي ويعمل بشركة بترولية يشتغل فيها المعني
– الحالة الثانية تتعلق بمراقب في نفس الشركة والذي أكد احتكاكه بالرعية الإيطالي للمصالح الإستشفائية بأولاد جلال
– الحالة الثالثة موظف بمطار حاسي مسعود قام بإجراءات الدخول للرعيةالإيطالي

19:31 |  الإشتباه في ثلاث حالات كورونا جديدة في ثلاث ولايات!

أعلنت ثلاث ولايات، اليوم، عن تسجيلها لحالات يشتبه في إصابتها بوباء كورونا، أحدها إيطالي والثاني يعمل في الشركة نفسها وثالث كان في إيطاليا وعاد لأرض الوطن قبل أسابيع، حسب ما جاء في موقع جريدة الإخبارية..

وكشفت مديرية الصحة لولاية خنشلة، عن استقبال مصالحها لشخص، يشتبه بإصابته بفيروس كورونا، موضحة بأن الشاب البالغ من العمر 33 سنة، والقاطن ببلدية خنشلة، قصد استعجالات المستشفى بعد توجيهه من قبل الشركة التي يعمل بها في حاسي مسعود لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة الخاصة بالكورونا.

وأضافت المديرية بأن الشخص المعني، صرح بأنه زميل في العمل للرعية الإيطالي الذي ثبتت إصابته بفيروس كورونا، وهو مما دفع مصالح المستشفى لإخضاع المعني للحجر الصحي لإجراء فحوصات طبية وتحاليل مخبرية، مؤكدة في السياق ذاته أن المعني في صحة جيدة.

وعرف مستشفى يسعد خالد بمدينة معسكر، منتصف نهار الأربعاء، حالة من الاستنفار والهلع، بعد الاشتباه في إصابة امرأة بفيروس كورونا، وذلك بعد ظهور أعراض المرض عليها، خصوصا وأنها مغتربة بإيطاليا وعادت قبل أسابيع.

وقامت مصلحة الأمراض المعدية لمستشفى يسعد خالد إلى إرسال عينات من الدم الى معهد باستور، في وقت تم وضع المصابة في الحجر الصحي، فيما أكد مدير المستشفى بأن الحالة المكتشفة تتعلق بإنفلونزا عادية، وتم إرسال عينات دم للتحليل.

وسجلت ولاية باتنة هي الأخرى اشتباها بحالة كورونا، لرعية إيطالي، يشتغل بمصنع للسيراميك، دخل الجزائر بتاريخ 16 فيفري، وتقدم تلقائيا لمصالح المستشفى ليخضع للفحص اللازم، فيما اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لمحيط الرعية والعاملين معه بالمصنع.

19:19 |  “بيراف” يُصرّ على الاستقالة من اللجنة الأولمبية

أكد رئيس اللجنة الأولمبية والرياضية الجزائرية، مصطفى بيراف، بأن قراره الذي إتخذه بخصوص إستقالته من على رأس الهيئة الأولمبية “لا رجعة فيه”.

وقال بيراف في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية: “لقد مُس شرفي وشرف عائلتي، استقالتي لا رجعة فيها، هذا يومي الأخير كرئيس للهيئة الأولمبية”.

ورفض المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية والرياضية الجزائرية، بالإجماع انسحاب مصطفى بيراف، كما طالبوه بالمواصلة تجنبا لتأثر نشاطات اللجنة الأولمبية”.

19:13 |  “الأرسيدي” يُقاضي 3 قنوات جزائرية

أعلن حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية عن رفعه دعوى قضائية ضد ثلاث قنوات تلفزيونية خاصة.

وجاء في بيان للحزب اليوم الأربعاء “إن العام والخاص يعلم أن التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية (الأرسيدي)، تعرض إلى حملة تشويهية وتغريضية من طرف قنوات تلفزيونية، الحياة-تيفي، بور-تيفي، ودزاير-تيفي، أن شخص قادم من مدينة البويرة في حوزته 3000 قرص من المؤثرات العقلية وأنه أثناء توقيفه من طرف عناصر الأمن اعترف أنه كان ينوي تسليمها إلى أشخاص وإطار في الحزب بالجزائر العاصمة”.

وأضاف البيان “ونظرا لجسامة وخطورة الفعل والقذف ودنائة التصرف الذي تعرض له الحزب يحيط التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية علم الرأي العام الوطني أنه قيد رسميا، بتاريخ 26 فيفري 2020، شكوى أمام السيد وكيل الجمهورية لدى محكمة بئر مراد رايس. وبهذا يكون الحزب قد وضع بين أيدي العدالة القضية وليتحمل الجميع مسؤوليته”.

18:47 |  تبون يستقبل ولي العهد السعودي

إستقبل رئيس الجمهرية عبد المجيد تبون، بمقر إقامته بالعاصمة السعودية، الرياض، ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان آل سعود.

وكان ولي العهد السعودي مرفوقًا بكل من وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الأمير تركي بن محمد بن فهد، وزير الداخلية الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف، وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، وزير التجارة ماجد القصبي، وزير السياحة أحمد الخطيب ووزير الدولة لشؤون الدول الإفريقية أحمد قطاب.

14:45 |  التماسات وكيل الجمهورية في قضية كمال البوشي

– وكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي امحمد يلتمس 10 سنوات سجنا نافذا ومليون دينار غرامة مالية في حق كمال البوشي..
– التماس 10 سنوات سجنا نافذا ومليون دينار غرامة في حق كمال بوعرابة رئيس بلدية بن عكنون السابق..
– التماس 8 سنوات سجنا نافذا و500 الف دينار غرامة في حق لمهل ابن والي غليزان السابق..
– التماس 6 سنوات سجنا نافذا ومليون دينار غرامة في حق بن زهرة سائق هامل..
– التماس عامان سجنا نافذا في حق خالد تبون

10:40 | أول ثلاث حالات لـ “كورونا” في إسبانيا

أعلنت إسبانيا عن أول ثلاث حالات إصابة بفيروس “كورونا المستجد، تم تسجيلها على البر الرئيسي للبلاد.

وقالت السلطات الصحية في إقليم كتالونيا إن الاختبارات أكدت أن سيدة من إيطاليا عمرها 36 عاما، مقيمة في برشلونة، أصيبت بالفيروس بعد زيارتها لشمال إيطاليا مؤخرا. ووضع 25 شخصا تعاملوا معها في الحجر الصحي بالمنزل لمدة أسبوعين.وبعد قليل أكدت السلطات في بلنسية ومدريد حالتي إصابة أخريين.

وقاا وزير الصحة الإسباني، سلفادور إيا، من شأن الأمر مؤكدا أن جميع الحالات قدمت من الخارج، ولم يحدث إلى الآن أي انتقال داخلي للعدوى.

10:13 | وزارة الصحة تقدم تفاصيل جديدة عن أول حالة “كورونا” بالجزائر

كشف مدير الوقاية بوزارة الصحة، جمال فورار، الأربعاء، عن تفاصيل جديدة حول الرعية الإيطالي المصاب بفيروس كورونا.

وقال فورا في تصريح للإذاعة الوطنية، إن الرعية الايطالي قدم الى الجزائر بتاريخ 17 فيفري وتوجه الى قاعدة الحياة بحاسي مسعود بورقلة.

وأضاف أن المصالح المختصة اخذت بعين الاعتبار كل المسار الذي قطعه الرعية الإيطالي من العاصمة الى ورقلة.

مؤكدا أنه تم تعقيم الطائرة التي قدم على متنها المسافر الإيطالي، وأن المسار الذي قطعه المصاب من الجزائر الى ورقلة أُخذ بعين الاعتبار..

وكشف فورار أن الأطباء الذين عاينوا المصاب بورقلة مجودون حاليا تحت الحجز الصحي، وأن مكان الحجز يبعد عن التجمعات السكانية بحوالي 300 كلم..

10:10 | 11 متوفيا بالفيروس في إيطاليا

كشفت السلطات الإيطالية عن ارتفاع عدد الوفيات في البلاد جرّاء فيروس كورونا إلى 11 شخصا، فيما تأكدت إصابة ثلاثمائة واثنين وعشرين آخرين بالفيروس بعد انتقال العدوى إلى جنوب البلاد.

09:44 | هذه تعليمات وزارة الصحة لمصالح الاستعجالات

أصدرت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات تعليمات جديدة لمصالح الإستعجالات بكل المستشفيات على المستوى الوطني بعد إكتشاف أول حالة إصابة بفيروس كورونا.

كما وجّهت الوزارة، حسب الخبر، أوامر توجب على الأطقم الطبية وشبه الطبية إرتداء الأقنعة الواقية والبقاء في حالة تأهب فور تسجيل حالات حمى شديدة.

09:39 | كورونا يهدّد بإفلاس 30 ألف مستورد وتجميد ورشات البناء!

كشف رئيس الجمعية الوطنية للمصدرين الجزائريين علي باي ناصري عن خسائر بالجملة تتكبدها شركات استيراد ـ تصدير وعدد من المتعاملين الاقتصاديين في مجال البناء والأشغال العمومية منذ أسبوعين بسبب تفشي وباء كورونا بالصين، ووقف حركة البواخر من وإلى هذه الدولة الآسيوية، مؤكدا أن الأرقام المتواجدة على طاولة وزارة التجارة تكشف أن 25 بالمائة من واردات الجزائر قادمة من الصين، وفاتورة سنوية تصل 8 ملايير دولار، الأمر الذي بات ينذر بوقف ورشات البناء وندرة واسعة في قطع الغيار ومعدات النقل والأدوات المدرسية ومنتجات أخرى.

وقال ناصري في تصريح لـ”الشروق” إن استمرار حالة الطوارئ التي تعيشها الصين ووقف حركة البواخر إلى هذه الدولة ينذر بإفلاس 30 ألف مستورد جزائري، حيث يستورد الجزائريون سنويا ما يصل 8 ملايير دولار من الصين وهو مبلغ ضخم لا يمكن تعويضه بأي جهة أخرى

09:35 | لويزة حنون تعود إلى النشاط السياسي

ترأست الأمينة العامة لحزب العمال، لويزة حنون، الثلاثاء، أول اجتماع للمكتب السياسي لتشكيلتها السياسية بعد خروجها من السجن.

ونشر الحزب في الحساب الرسمي بموقع فايسبوك صورا للاجتماع دون إعطاء تفاصيل عن جدول الأعمال والنقاشات التي دارت حوله.

ولم تنشط حنون ندوة صحفية بعد الاجتماعات الدورية لحزبها، وقد قالت في وقت سابق إنها تحتاج إلى وقت من أجل أخذ معطيات عن المستجدات السياسية.

وغادرت حنون يوم 10 ففيري السجن بعد حكم أصدره مجلس الإستئناف العسكري في البليدة قضى بتبرئتها من تهم التآمر على سلطة الجيش والدولة، مع إدانتها بجريمة عدم التبليغ.

09:19 | هذا هو أول مصاب بكورونا في الجزائر

نشر موقع “سبق برس” معلومات تخص الرعية الإيطالي الذي اكتشفت إصابته بفيروس كورونا.

وحسب المصدر، فإن الأمر يتعلق بفرانتشيسكو انتونيوني الذي يعمل كمهندس في منطقة بحقل “MLE” منزل لجمت شرق تبعد عن حاسي مسعود بـ 370 كلم.

ودخل المصاب الجزائر يوم 17 فيفري وهو ما أكده وزير الصحة في تصريحه للتلفزيون العمومي سهرة الثلاثاء.

ووفق المعلومات التي تحوزها “سبق برس” فإن أنتونيوني قضى يومين في الجزائر العاصمة وانتقل يوم 19 فيفري لحاسي مسعود.

09:10 | تبون يطير إلى السعودية

غادر، منذ قليل، رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أرض الوطن نحو السعودية.
ويقوم رئيس الجمهورية بزيارة دولة إلى المملكة العربية السعودية تلبية لدعوة من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

الزيارة حسب بيان لرئاسة الجمهورية، ستدوم 3 أيام، وسيجري فيها قائدا البلدين محادثات حول سبل ووسائل تعزيز التعاون الثنائي والتنسيق والتشاور في القضايا التي تهم البلدين.

08:57 | هزة أرضية

سجلت هزة أرضية، اليوم الأربعاء، في ولاية سكيكدة في حدود الساعة الثانية و 23 صباحا، بقوة 3.4 درجات على سلم ريشتر.
وحدد مركز البحث في علم الفلك والفزياء الفلكية والجيوفيزياء مركز الهزة الأرضية بـ 6 كلم جنوب الحروش بولاية سكيكدة.

08:39 | مبارك لا يستحق جنازة عسكرية

أكد قانونيون مصريون على عدم استحقاق “حسني مبارك”، جنازة عسكرية، وعدم انطباق شروطها عليه، رغم كونه أحد ضباط القوات المسلحة السابقين، وذلك لصدور حكم نهائي بحقه في قضية “القصور الرئاسية”..!

07:17 | كورونا تصيب الجيش الأمريكي

قالت وكالة الأنباء الفرنسية، الأربعاء 26 فبراير 2020، إن قوات الجيش الأمريكي المتمركزة في كوريا الجنوبية أعلنت إصابة أحد عناصرها بفيروس كورونا المستجد.
قيادة القوات الأمريكية في كوريا الجنوبية نشرت بياناً قالت فيه إنّ الجندي المصاب يبلغ من العمر 23 عاماً، ويخدم في قاعدة كارول العسكرية الواقعة على بعد 30 كلم شمال مدينة دايغو، بؤرة الوباء في كوريا الجنوبية، وقد طُلب منه أن يفرض على نفسه حجراً صحّياً في منزله الواقع خارج القاعدة العسكرية، مضيفة أنها تجري حالياً عملية “تتبع للاحتكاك”، الذي حصل بين هذا الجندي المصاب وزملائه، للتأكد ما إذا كانت العدوى قد انتقلت إلى عسكريين آخرين أم لا.

06:33 | اقتراح عيد للوحدة الوطنية

دعت حركة البناء الوطني إلى ترقية ذكرى مظاهرات 27 فيفري 1962 وترسيمها عيدا وطنيا: “عيد الوحدة الوطنية”، باعتبارها محطة أساسية في تاريخ بناء الجزائر الجديدة وكرمز للوحدة الوطنية والتماسك وتعميق الانتماء للوطن.

المصدر: زاد دي زاد / وسائل إعلام

كن أوّل من يتفاعل

تعليقات القراء تعبر عن رأيهم فقط، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع أو خطه التحريري.

فضلا.. الرجاء احترام الآداب العامة في الحوار وعدم الخروج عن موضوع النقاش.. شكرا.