زاد دي زاد - الخبر مقدس والتعليق حر

ملاحظة: يمكنك استعمال الماركداون في محتوى مقالك.

شروط إرسال مقال:

– النشر في “زاد دي زاد” مجّاني
– أن يكون المقال مِلكا لصاحبه وليس منقولا.
– أن يكون بعيدا عن الشتم والقذف وتصفية الحسابات والطائفية والتحريض.
– الأولوية في النشر للمقالات غير المنشورة سابقا في مواقع أو منصات أخرى.
– الموقع ليس ملزما بنشر كل المقالات التي تصله وليس ملزما بتقديم تبرير على ذلك.

“صفة القرن”.. ترامب: لا قدس ولا عودة للفلسطينيين!

“صفة القرن”.. ترامب: لا قدس ولا عودة للفلسطينيين! ح.م

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كشف التفاصيل النهائية لـ"صفقة القرن"

كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء في العاصمة الأمريكية واشنطن وبحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بن يامين نتنياهو، التفاصيل النهائية لما سمي "صفقة القرن" لحل الصراع في فلسطين.

وقال ترامب “صفقة القرن” للسلام بين “إسرائيل” والفلسطينيين في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن الخطة “خطوة كبيرة باتجاه السلام والشعب الفلسطيني يستحق فرصة لتحسين مستقبله”.

وأضاف “صياغة سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين مهمة صعبة ومعقدة، وخطتهذي  للسلام مختلفة تماما عن الخطط السابقة ورؤيتي توفر فرصة للطرفين ضمن حل الدولتين، وسنعمل على تحقيق اتصال جغرافي بين أراضي الدولة الفلسطينية”.

حضر المؤتمر الصحفي سفراء سلطنة عمان والبحرين والإمارات، الذين توجه لهم ترامب بالشكر وقال إنهم ساهموا في وضع خطة صفقة القرن.

ففيما يخص مستقبل مدينة القدس، قال ترامب “القدس ستظل عاصمة غير مقسمة لإسرائيل، واشنطن مستعدة للاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على أراض محتلة..” ولم يحدد ترامب حدود دولة “إسرائيل”، كما أسقط ترامب حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى بلادهم وطلب من الفلسطينيين الاعتراف بـ”يهودية دولة إسرائيل”.

وبالمقابل قال “يمكن أن تكون هناك عاصمة فلسطينية في القدس الشرقية، والولايات المتحدة ستقيم فى نهاية المطاف سفارة لها هناك”، واقترح ترامب تجميد البناء الإسرائيلي لأربع سنوات في المنطقة المقترحة للدولة الفلسطينية.

وأضاف في هذا السياق “الدولة الفلسطينية المستقبلية لن تقوم إلا وفقا لشروط عدة، بما في ذلك رفض صريح للإرهاب”، ويعني حركات حماس والجهاد الإسلامي وسرايا القدس كتائب أبو علي مصطفى وكل الفصائل المسلحة الفسطينية.

وتوجه ترامب إلى الرئيس الفلسطيني في رام الله قائلا “إذا قبلتم بخطتي سنكون إلى جانبكم لمساعدتكم في بناء دولتكم.. الرؤية الأمريكية ستضع نهاية لاعتماد الفلسطينيين على المؤسسات الخيرية والمعونة الأجنبية وتدعو للتعايش السلمي”.

وحضر المؤتمر الصحفي سفراء سلطنة عمان والبحرين والإمارات، الذين توجه لهم ترامب بالشكر وقال إنهم ساهموا في وضع خطة صفقة القرن.

كن أوّل من يتفاعل

تعليقات القراء تعبر عن رأيهم فقط، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع أو خطه التحريري.

فضلا.. الرجاء احترام الآداب العامة في الحوار وعدم الخروج عن موضوع النقاش.. شكرا.