زاد دي زاد - الخبر مقدس والتعليق حر

ملاحظة: يمكنك استعمال الماركداون في محتوى مقالك.

شروط إرسال مقال:

– النشر في “زاد دي زاد” مجّاني
– أن يكون المقال مِلكا لصاحبه وليس منقولا.
– أن يكون بعيدا عن الشتم والقذف وتصفية الحسابات والطائفية والتحريض.
– الأولوية في النشر للمقالات غير المنشورة سابقا في مواقع أو منصات أخرى.
– الموقع ليس ملزما بنشر كل المقالات التي تصله وليس ملزما بتقديم تبرير على ذلك.

رسالة مفتوحة الى الوزير الاول عبد المالك سلال

رسالة مفتوحة الى الوزير الاول عبد المالك سلال

ما حذرنا منه بدأ تنفيذه .. ونعـرف سكـان الجنـوب ماذا يريـدون ... !

معالي السيد الوزير الأول المحترم .  

     أولا دعنى أذكر معاليكم بأن مطالب سكان الجنوب هي اقل شيء ينادوا به في ظل خمسون سنة من القهر والمعاناة ، حيث لم يعش سكانه  الاستقلال ولم ينعموا بثروة بلدهم التي توزع أمام أعينهم شرقا وغربا على العشيرة والأقربون وأهل الدوار على المؤسسات الأجنبية والشركات متعددة الجنسيات . ورغم كل هذا مازال هناك من يحقّرهم ويسبهم ويهينهم  في جزائر 2013 . كما ان مطالبهم التي رفعوها اليوم ليست وليدة اللحظة او جاءت هكذا صدفة ، و لم تكن تعجيزية او حتى بالمستحيلة بل طالبوا فقط بالكرامة ثم الخبز .وكان الأجدر بالسلطة مكافئتهم وهم من خرج بالأمس في مظاهرات 27 فبراير 1962 منددا بمخطط فصل الصحراء عن الجزائر والوقوف ضد مشروع التقسيم الذي طبخته فرنسا الاستعمارية مع بعض أذنابها من بني جلدتنا بعدما تم اكتشاف البترول .وهكذا يدفع الأحرار الثمن غاليا مدة نصف قرن من الحرية المزعومة وفي دولة تتغنى بالعزة والكرامة وترفع شعار الحكم الراشد .لكنها في الواقع تفتقد للحق ويدوس حكامها على القانون في الوقت الذي يحلم مواطنيها بإقامة العدل ويطالبون بالمساواة .

    وهاهي الأحداث تتسارع جراء تراكمات سنين من السكوت الذي سبق العاصفة . ولم تجد الصحراء وسكان الجنوب الكبير من يأخذ بيدهم الى غاية تأسيس حركة أبناء الجنوب من أجل العدالة المعتمدة شعبيا و رسميا في 12/03/2004 بالأبيض سيدي الشيخ ولاية البيض . والتي ضمت ممثلين عن 14 ولاية جنوبية . تأسست لتجهر بصوت أبنائها ضد الذل والهوان ، والحقرة والتهميش والإقصاء الذي يتعرض له السكان . وما يمارس ضدهم بسبب بيروقراطية الأجهزة الإدارية والأمنية وإفلاس الوصاية وتجبر المسؤولين خاصة ولاة الجمهورية.رغم ان الجميع يعرف بأن سكان الجنوب معروفون بالرزانة ، والهدوء، والطيبة ، والكرم والأخلاق العالية ويتمتعون بروح الأخوة والتسامح والانسجام مع أبناء الوطن الواحد.لكن فقط هاجس الشغل يؤرقهم لأنهم يريدون ان يأكلوا من عرق جبينهم .عكس من يدعون انهم يمثلون المواطنين ويسمون أنفسهم بالأعيان الذي هم عملاء للنظام يتزلفون للسلطة مقابل امتيازات. وهم ضد الشعب وتطور السكان و يعتبرون أنفسهم خدام للحاكم والسلطة ويكلفون بالمهام القذرة .او من طينة  البرلمانيين ” نوائب” وهم في الأصل منتخبون مزيفون وجدوا بالتزوير بعدما نشطت الشكارة وبيعت الذمم . ولنا أن نتساءل عن المعنى الأعمق  والحقيقي لمصطلح الأعيان وكيفية اختيار هؤلاء للتحدث باسم السكان وتمثيلهم أمام السلطات وغباء السلطة في تفضيل الحوار معهم ؟ .هل هم من النخبة  والعقلاء والمثقفين؟ ام هم عصابات النهب وتجار المخدرات وجماعات تبييض الأموال والمستفيدين طبعا من أموال الشعب ومشاريع لونساج؟ .

      ومنذ الإعلان عن ميلاد الحركة ونشاطها ميدانيا وفي العلن تعرضنا للترغيب والترهيب .وزير الداخلية السابق يزيد زرهوني ساومنا مقابل التخلي عن الحركة والنشاط السياسي ، وبعقد صفقة الإفراج عن إطارات الحركة لكننا رفضنا . ثم تلتها تحرك آلة القمع الأمنية و المخابراتية واستعملت معنا هي الأخرى  سياسة الابتزاز والمساومة والتهديد . و التقينا مرات عدة مع مبعوثين للجنرال توفيق – رب الدزاير –  كان آخرها في مكتب الرائد رشيد مدير الجهاز بالجلفة مع مبعوث شخصي لتوفيق هددني  بالسجن او القتل ان لم أتخلى على الحركة او ان انا تحدثت باسمها او أدليت بتصريحات حول نشاطها للصحافة المحلية والدولية !. وسبحان الله انه بعد إعلان إنشاء الجناح المسلح للحركة وضرب الطائرة بمطار جانت ، كانوا أكثر أدبا معنا ولقينا معاملة حسنة وكأنهم يشجعوننا على رفع السلاح ضد الجزائر وأبناء الوطن . بالطبع يحدث هذا لأن مصالحهم ستكون حينها مضمونة ان تعفن الوضع حيث تعم الفوضى؟.  لكننا رفضنا وبقينا ننادي بحق المواطنة. و الآن نحن كلنا عزيمة وإصرار على مواصلة النضال ولم ننساق وراء الأطراف التي كانت في كل مرة تحاول دفعنا الى التخريب وحمل السلاح لأننا كنا يقظين جدا لخطورة الوضع ولحساسية الموضوع . فجنبنا الجزائر خطر الانزلاق الى ما لا يحمد عقباه . وفي سبيل ذلك اخترنا الأسوأ حتى لا ننساق وراء أطروحات هدامة هدفها تفتيت الوطن وتقسيم الشعب وبالتالي خلق مليشيات تنفذ أجندات يعرفها من كان يترقبنا و يترصدنا من مجموعات المصالح الذين كانوا السبب الرئيس في دفع الأوضاع الى الانزلاق حتى لا يحاسبوا على ما فعلوه مع المواطن وعلى سرقة الوطن ونهب ثرواته  وانتهاج سياسة المحسوبية والجهوية . وهكذا الى ان نشطت في الوقت الحالي أطراف تسعى الى زعزعة استقرار المنطقة و الوطن وتسعى الى التخريب والنهب لا علاقة لها بأهل الجنوب وبسكانه.خاصة وان هناك من يحقد على الحركة وعلى سكان الجنوب من أبواق إعلامية وساسة مزيفون يصبون الزيت على النار منذ أحداث تقنتورين،  و لا ادل على ذلك وصف البطالين بالعمالة للخارج  وان مختار بلعور ومحمد بن شنب من مؤسسي او منتمين لحركة أبناء الجنوب من اجل العدالة وهو ما ننكره وننفيه تماما . ونعتبرها أخبار تلفيقية لتشويه الحركة ومؤسسيها ونضالها طيلة عشر سنوات من وجودها .وقد حذرنا طيلة عشر سنوات من البركان النائم والزلزال القادم من الجنوب وقد جفت الأقلام وبحت الأصوات ونحن ننادي بمخطط استعجالي من اجل تدارك الأوضاع وهاهو الحراك في الجنوب بدأت ملامحه للتغيير نحو الأفضل والأحسن ولاحت تباشير الخير ليعم كل ر بوع الوطن في إطار سلمي ومنظم وبطريقة ديمقراطية لدحض طروحات احمد أويحي المسؤول المباشر عن تعفن الأوضاع  ولامبالاة وسيطرة جهاز المخابرات  وأطراف أخرى في السلطة .اذ لم يكن همهما سوى نهب الثروات والنظر للجنوب على انه بقرة حلوب تدر الملايير عليهم نهبا وسلبا . لكن الوضع الآن تغير، ومن ينظر اليهم على أنهم سذج وطيبون او حتى فاقدي للاهلية من سكان الجنوب أدركوا ان التحرك والوقفات الاحتجاجية السلمية والتظاهر في إطار القانون هو السبيل الوحيد للرد على الحاقدين وليجني كل حاقد على الجنوب وأهل الجنوب  ثمار تقاريره المزيفة التي كان يرفعها للباب العالي تحت عنوان كل شيء على ما يرام .؟

    لقد عاقبونا و أهانونا و زجوا بإطارات ومؤسسي الحركة في السجون ذنبهم ان صدقوا بوجود الديمقراطية وآمنوا ببعض المواد الدستورية والقانونية التي تتحدث عن المساواة والعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص ، لكن وجدنا كل ذلك خدعة في الوقت الذي أصبح فيه النضال ضربا من الجنون والانتحار. ولأننا رفعنا انشغالات ومطالب السكان فتحت لنا أبواب السجون واعتقلنا في ورقلة والجلفة والبيض. وعاملتنا السلطة مثل الكلاب وعلى اننا خارجين عن القانون عكس حركات وحراك مشبوه – مدعم من تيارات وأجنحة في السلطة – كانوا ينادون بالانفصال وامتيازات ليست من حقهم على حساب أبناء الوطن الواحد. وفوق ذلك لم تتغير نظرة النظام نحونا وبقيت نفس النظرة التي ينظرون بها لنا كمواطنين من الدرجة الثانية، حاكمونا بالنشاط في جمعية غير معتمدة .وبتوزيع منشورات تحريضية من شأنها المساس بالوحدة الوطنية .ونحن أصحاب الشرعية ، مواطنون يطالبون بحقهم وهم يعرفون واجباتهم وما عليهم اتجاه هذا الوطن .ورغم ان مطالبنا كانت الخبز والكرامة لسكان الجنوب والجزائريين كلهم .و لم ننادي بطرد الدرك او الشرطة او حتى “الشنابطية” الا اننا أخذنا الصفعات تلو الصفعات. وعشنا الذل والهوان والحقرة والتعسف وابتلينا بمسؤولين لا يخافون فينا لومة لائم ، ولاة ورؤساء دوائر ومدراء ومسؤولي أجهزة أمنية بدرجة مافيا . عاقبونا ،حاسبونا،عرّاونا،بهدلونا،أذلّونا .مارسوا علينا وعلى أبنائنا وأهلونا الفعل المخل بالحياء تحت إشراف رسمي ورعاية سامية .وبات الصراع على أشده بين إدارة بيروقراطية وشعب مغلوب على أمره ،وبين مسؤول متوحش و مواطن لا تربطه بالجزائر سوى بطاقة التعريف . وأصبح الفارق كبير في تنمية مناطق على حساب أخرى، مناطق يحظى أبنائها بالمسؤولية رغم فشلهم في الميدان وفضائحهم التي لا تكاد تنتهي.. فكم من فاشل أصبح وزيرا وكم من عربيد عين واليا وكم من مستهتر اصبح مديرا مركزيا أو مديرا عاما لمؤسسة او لشركة ذات سيادة .وكم ممرن عين رئيس دائرة وكم من “سكارجي”تمت ترقيته الى مناصب سامية . وكم حظيا أبناء الدوار بالتشريف والتكليف، رغم الفضائح التي تلاحقهم  ومازالت .وبعدما تولوا المسؤوليات سعوا في الأرض فافسدوا فيها واهلكوا الحرث والنسل و إذا قيل لهم اتقوا الله أخذتهم العزة بالإثم  رغم ” ان الله لا يصلح عمل المفسدين “. وبالجنوب قهروا المنطقة وأذلوا أولادها صغيرا وكبير ا ، مثقفين وأميين،  نساءا ورجالا ، واستحوذوا على البقرة و” البّزول ” معا .واستنزفوا ثرواته وسرقوا بتروله وغازه وعرق أهله  بعدما استغبونا و عاملونا  وكأننا قصر و اعتبروا الكبرياء والنيف وطيبة السكان على انه رضى بالهوان حتى طاب جناننا وأكلوا  الغلة وحدهم وهم يسبون الملة من مزدوجي الجنسية أمثال شكيب خليل  وخلانه ؟ ولكن أين موقع سكان الجنوب وكل شريف في هذا الوطن شرقه وغربه ،شماله وجنوبه، لاشيء يذكر ؟

   ورغم استفزازنا والنيل منا كانت ومازالت مطالبنا اجتماعية اقتصادية رغم ان هناك من يريد تسييسها والزج بنا في متاهات العنف والفوضى . ولكننا دائما كنا السباقين للتهدئة ونقف بالمرصاد لكل مؤامرة تهدف الى تعفين الأوضاع خاصة وان فرص حمل السلاح ضد الوطن كانت متاحة لخلق جبهة للفوضى والتخلاط  . وهدفنا هو دائما الوحدة الوطنية . رغم اننا ننتمي الى الجزائر ونفتقد فيها لحق المواطنة .لم نطالب يوما بتنحية الوزير الأول لان عبد المالك سلال نعرفه والذنب ليس ذنبه والمعاناة وليدة سنين من القهر. نحمل السلطة المسؤولية .لكن الأوضاع تزداد تأزما وتسير نحو الهاوية بعدما وجد السكان أنفسهم في قاع البئر.عندما اخذوا البترول وتركوا لنا الحاسي ، واستولوا على حاسي الرمل فأمموا الغاز وابقوا لنا الرمل . قتلوا مسعود وأهانوا سكان حاسي مسعود وورقلة وإليزي وتمنراست وأدرار وبشار غرداية والأغواط والجلفة والوادي وتندوف وغرداية ووووو…     حقيقة معالي الوزير الأول ،فالجنوب استفاد من برامج تنموية عرجاء ومن مشاريع غير مجسدة في ارض الواقع. صرفت فيها 150 مليار دولار وصبت بالفعل في صندوق الجنوب طيلة 10 سنوات لكن كل عائداته ذهبت الى مسؤولين وولاة ومؤسسات أشغال يتحكم فيها رجال المال الفاسد ورشاوى دخلت  جيوب إطارات سرّاق يعرفهم العام والخاص ولديهم ملفات لدى جهاز القضاء ومصالح الأمن  ولكن ليس بغرض محسابتهم وإنما من اجل ابتزازهم و ترديد أنشودة قسما حيث تنشط النسبة المؤوية ؟وهو حال الكثير ممن تقلد ويتقلد مسؤوليات من وزراء وولاة تعودوا على منهج السرقة حينما غابت الرقابة والمؤسسات الرقابية وعطلت أجهزة التفتيش و الحسابات  . لكن أيها السادة على الجميع ان يأخذ مسؤولياته و يتجند وان نتدارك الوضع قبل ان يتعفن ويتأزم . بسبب سياسات ترقيعية ولا مبالاة وطيش مسؤولين ومراهقين تجاهلوا حقيقة الوضع وغضوا الطرف عن مشاكل كبيرة .واشتغلوا بالنهب عوض الاستجابة لانشغالات المواطن ولم يقدروا ويحسنوا التعامل مع الأحداث . وهم يمارسون لعبة الشرطة والمحاكمة ضد البطالين من خلال استعمال القضاء كأداة ضد العاطلين عن العمل ومحتجين يطالبون بحقهم في السكن وفي الأخير تصدر ضدهم أحكام تعسفية مجحفة وظالمة ويزج بهم في السجون التي شيدت في كل ربوع الشرطة .في الوقت الذي ينعم فيها الإطارات الفاسدة ومروجي الفساد من الحماية والحصانة . في ظل إدارة تمارس الإرهاب ووصاية فاسدة وعدالة انتقائية تطبق على الضعفاء ومصالح أمنية الجميع مشبوه في تقاريرها وفي الميدان عودتنا على ” القرمة ” وأسلوب العصي للجميع وهي بالفعل في خدمة المحتجين وكل من يطالب بحقه او يدافع عن كرامته ! . ضربت البرلمانيين وأساتذة الجامعات والمثقفين والإطارات والأطباء الأخصائيين  وغيرهم الكثير ، وتعرف كيف تتعامل مع شرذمة من البطالين أصحاب الحق .

    معالي الوزير الأول المحترم ، الأزمة في الجزائر وليدة نظام سياسي فاشل وسياسة عرجاء ومسؤول أبله أعوج . في دولة تتعامل مع المواطنين حسب العرق والانتماء الجغرافي ، حيث تغيب العدالة الاجتماعية وروح المسؤولية ويتلاعب فيها بالقوانين . فتدارك الوضع يرحمك الله قبل فوات الأوان، ، لأننا لا نطالب برحيلك او بإقالتك ولكن  ثقتنا فيك كبيرة حجم المسؤولية الملقاة على عاتقكم .وتقبلوا فائق التقدير والاحترام.                         

 

أخويا/ الحفناوي بن عامر غـول

المقالات المنشورة في هذا الركن لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

16 تعليق

تعليقات القراء تعبر عن رأيهم فقط، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع أو خطه التحريري.

  • تعليق 5026

    arrivistenomade

    ياسي :رأس الغول
    حركة أبنا ء الجنوب التي تأسست في 12/03/2004
    وكنتم من بين مؤسسيها ماهي في الحقيقة الا طبخة سياسيةمحركها :سي علي بن فليس، الذي اراد من خلالها التشويش على غريمه (بوتفليقة)،ولكنها أجهضت وماتت في المهد ،ولم يكتب لها النجاح لأنها جاءت ظرفية ولتحقيق مآرب شخصية ففشلت ،أما هذه المرة فقد سميت الحركة ب:جمعية الدفاع عن حقوق البطالين، وللأسف الشديد فلم تكن أنت مؤسسها،وهي ليست امتدادا لحركتكم التي ولدت ميتة، بل انبثقت بصفة تلقائية عن شباب مل وسئم وعود المسؤولين ،ومن فضلك لاداعي لأن تنسب لنفسك تأسيس هذه الحركة فانت تجري وراء اكتساب الشهرة وأنت معروف باقنتاص (الفرص واستغلالها لمصلحتك الشخصية لاغير ،ولاتنس انك مجرد( جليفوي)بسيط جدا ولم يكن أحد يسمع بك قبل سنة :2004 والفضل في شهرتك يرجع الى (السجن )الذي جعل منك بطلا (هولاميا)لم تصمد طويلا أمام حرارة الأحداث التي حجبتك عن الأنظار ولم تعد تظهر على الساحة السياسية فانزويت في كوخك تكتب (هراء )وهذيانا ناتجاعن نفسية شخص محبط يريد ان يصنع لنفسه هالةمن الإستقطاب والنرجسية فمهلا (ياسي الغول) لقد(دوخوك وهمكوك) بأن (حقوقي) فامتلكك الغرور وأخذت تزهو بنفسك وتتعالى عن أبناء جلدتك .

    • 3
  • تعليق 5027

    حسان مواطن مغترب

    لا تتكلم كثيرا لكن عندما تتكلم او تكتب تزلزل الارض من تحت اقدامهم.

    • 0
  • تعليق 5028

    arrivistenomade

    انشرو ا ما كتبته عن (سي الغول) تكتسبوا مصداقية وتثبتوا ان جريدتكم منبر حر

    • -2
  • تعليق 5047

    hafnaoui benamer ghoul

    الى من رمز لاسمه ب arrivistenomade اشكرك على مستواك الراقي والرائع في التعبير عن نقدك او ردك على مقال نشر كما قلت انت على منبر حر. فالاجدر ان تناقش المقال او تبدي مافيه وماعليه لكن ان تتهجم وانت تستعمل اسم مستعار الذي يحمل الكثير من الدلالات اولا الاختفاء ثم ظاهرة الخوف التي تتملكك ثم افتقادك للمواجهة ثم سب الاخرين من وراء حجاب ورغم انني اعرفك جيدا يامن تتبع مقالاتي وتقرئها الا انني مازلت اشكل لك رهاب وخوف ولن افضحك لان الفضح والقدح والرد على امثالك والسقوط الى مستواك ليس من اخلاقي ولم اتعدو على ذلك . وانا فرح جدا لانك من قرائي رغما عن انفك وتتعلم من مقالاتي وتمحو من ذنوبي ايها الجلف كما هو ترجمة للشطر الثاني من اسمك. فمعذرة لو نشرت اسمك كاملا واتحداك ان تفعلها سيكون لنا نزال . ولكن عداتي لهم فضل عليا ومنة … فلا باعد الرحمن عني الاعاديا … فهم ارادوا زلتي فاجتنبتها … وهم نافسوني وركب المعاليا.**** وسأظل اكتب وابتسم ليموت الاغبياء قهرا .. وليزداد امثالك غباء … ولا حسد الا في اثنين ايه …

    • -3
  • تعليق 5174

    malk

    ياسيدي لاتحرق أعصابك فإن سلال لايقرأ بالعربية وإذا قرأ فإنه يقرأ بصعوبة بمعنى أنه لايفهم,وفر جهدك سيدي واكتب لسلال ومن جاءوا بسلال وأمثال سلال اكتب لهم بلغتهم الرسمية الفعلية ولا تكتب بالعربيةالتي يرون أنها متخلفة ويرون أن فرنسا ولغتها وقبلتها هي التقدم.

    • 2
  • تعليق 5179

    جعفري الطاهر

    سيدي الوزير تحت اشرفك واحترماتي لك أقول لك ان اعلان تعلق بنسبة الي التشغيل في الجنوب لكن في ولاية بسكرة لا تطبق لماذا ان شاب من بسكرة واريد لحوق بي صفوف الامن الحضري ولكن الاعلان لم يطبق

    • 0
  • تعليق 5322

    عزالدين بن يحي

    علينا الان في هذه الظروف الحرجة التفكير معمقا في الخروج من هذه الازمة المحذقةبنا من جميع الجوانب وتكالب الدول على ثرواتنا وذالك بتاسيس لجنة وطنية لتصحيح مسار الدولة الجزائرية اي وضع الجمهورية بمؤسساتها على المسار الصحيح بعيد عن الاعتبارات الشخصية والعواطف الزائفة.

    • 1
  • تعليق 5513

    حسين طرش

    رسالة موجھة الى عبد المالك سلال المحترم وزير الاول الأسكان الموقرة ارجو من مشرفي السبله توصیلھا بسم لله الرحمن الرحیم الأسكان الموقرة تحیة طیبة كسؤالي لك ھل
    تحتاج لفترة شھرین الى 4 اشھر لتعلق على رسالة بالموافقة او بالرفض ھل المواطن یحتاج الى 6 سنوات لیحصل على
    ارض او سكن ممنوحة من الدولة وبأمر من مولانا حفظه الله ورعاه ھل ترضى لأحد ابنائك او احد اقاربك بأن یحمل نفسه تكالیف فوق طاقته من ایجارات
    ومشاكل مع المؤجرین وارھاق نفسی لا والالف لا و الله لاترضاھا لایؤمن احدكم حتى یحب لأخیه ما یحبه لنفسه/ تعبنا وارھقت كواھلنا من
    الأجارات والحل في قطعة ارض او سكن تأوینا واھلینا لقد سأمنا الأنتظار وكرھنا المراجعات وسائمنا تعامل بعض موظفیكم اللذین اذا سألناھم
    بخصوص معاملاتنا تكون اجوبتھم غامضة جدا كما یقول المثل لا تاخذ منھم حق ولا باطل ونخرج منا والولایة بعدما انتظرنا لساعات وكأن على رؤوسنا الطیر
    ھل تنتظرون ثوران المواطنین لیقیموا الأعتصامات لتعجلوا فیمنحھم الأراضی ھرمنا ونحن نطالب بالعدل في توزیع الأراضي والسكن تعبنا
    من كتابة الرسائل في المواقع الألكترونیة تعبنا من عدم الوضوح من قرارات ویلایتكم ھل یستحق المواطن العماني كل ھذا لكي یستطیع ان یسقر في حیاته الاسرى
    لیھب أنشاء مسكن له یاوزير (((من فرج عن مسلم كربة من كرب الدنیا فرج الله له كربةً من كرب یوم القیامه))) وبحیث انه صدر في القائمة عزاب بل
    یوجد اشخاص صدروا في قائمة السابقة والقائمة الحالیة ومنھم من اصغر مني سنا وایداع الملف في الفترة الاخیرة فقط رغم ان ملف منذ سنة 2008 ورغم
    الحالة الاجتماعیة الصعبة اني اعاني في صمت ورغم الطلبات العدیدة ولكن دون جدوي اننا نعیش في ظروف مأسویة بسبب الانتقال مع زوجتي وطفلي من
    سكن الي اخر (اجار او اعارة)مع العلم ان وظعیتي صعبة للغایة اني ارغب في المساعدة الاداریة لاجل منحي شقة وشكرا

    • 0
  • تعليق 5526

    حسين طرش

    ربي طولنا عمرك يا أطيب رئيس في دنيا هادي الحاجة الوحيدة لتدخل عليها الجنة انا اشهد عليك للأنك احن اطيب رئيس كم فرحتوا لتغير الوزاري ربي خليك لينا ياريسنا ربي شفيك خليلنا سلال وزير الاول انشاء الله يكون خليفة تاعك يابوتفليقة ثيقة شكرا لك علي التغير

    • -2
  • تعليق 5551

    حسين طرش

    الســـيـد معالي الوزير الأول
    الجزائـر

    الموضوع: رسالة تشكر و عرفان .
    المرجع: ردكم المؤرخ08/10/2013، رقم 14809. ( نسخة مرفقة)

    سيدي معالي الوزير الأول،

    يسعدني أن أتوجه إلى معاليكم السامية والمحترمة ، و مصالحكم المقدرة في الديوان،

    حيث أنني سررت كثيرا بعد استلامي ردكم المذكور أعلاه. و هذا لدليل على المجهودات الجبارة التي تبذلونها على مستواكم ، و سهركم ، و متابعتكم لإنشغالات المواطنين، و نزع الغبن عليهم،
    حسب قدرات الحكومة .
    و لكنني استغربت و تعجبت كيف مصالح الوزير الأول ترد على مراسلات المواطنين ، و تحول رسائلهم إلى المصالح المعنية و لكن لجنة منح السكنات لم ترد علي منذ مرور لجنة المعاينة ، في عام 2008، تحت رقم :9121 حيث لم أستلم نتائج متابعة ملف طلبي للسكن الاجتماعي لحد اليوم (لا بالقبول و لا بالرفض ، فبقي ملفي لدى اللجنة ينتظر الافراج عليه).
    أرجو منكم التنبه إلى هذه الظاهرة في عدم الرد على رسالئل المواطنين من طرف لجنة منح السكنات، أما بالقبول و طلب الانتظار، أو تجديد وثائق انتهت صلاحيتها أو تكملة الملف بالوثائق الناقصة أو تبليغ بعدم منح السكن لعدم توفر الشروط، ثم إعادة الملف لصاحبه لأن فيه صور شمسية شخصية و معلومات خصوصية.
    في الأخير تقبلوا مني سيدي معالي الوزير الأول فائق و أسمى عبارات التقدير و الاحترام.ربي خليك لينا
    جزاكم الله، و دمتم في خدمة الوطن و المواطن.

    • 0
  • تعليق 5547

    حسين طرش

    والله معالي الوزير الاول سلال اوصفه وشبيه المرحوم هواري بومدين ربي خليك لينا

    • -1
  • تعليق 5502

    حسين طرش

    معالي الوزير الاول عندما تلقيت رسالتك ووجهتني الي ولاية الجلفة اعتبر اني رسالتك ليس لها معني سوي مع والي الجلفة او رئيس دائرة عين وسارة ان كان معالي الوزير الاول رسالته الموجهة اليهم ليس لها قيمة فما عني مواطن ادن سوف نعمل الفوضة كي يكون لنا حق معا الوالي و رئيس دائرة عين وسارة فل الحل موجود الموت او الحياة مع بعض والله يكون شاهد كيف وزير الاول ليس له قيمة معا الوالي رئيس دائرة اقول له استقبلني اني موجه من عندي وزير الاول لم يستقبلني كيف نفعل ان كان سلال ليس له قيمة معهم نجيبو حقنا بيدينا اخر كلمة شكر الي معالي الوزير الاول المحترم

    • 0
  • تعليق 5588

    عبد العزيز بن دح مان

    ننريد تدخلاتم سيدي المحترم بسكن الذي يأخذه الناس بلمعارف أذا كان عندك معارف تدي سكن انهم يعملون بتشبة هذه بلاد بوتفليقة الذي ضحى من أجلها بكثير انا مواطن جزائري ويحق لي اخذ سكن أنا رب أسرة اب الطفلين استحلفك الله الذي لا اله الا هو ان ترسلو لجنة لكي ترى الناس الذي بحاجة الى السكن انا مسجل منذ اوت14اوت 2012رقم ملفي 788لكن لم يعطوني حتى الان سكنا أصبحت دولة بوتفليقة تمشي بلمعارف ارجو تدخلك سيدي بأسرع وقت ممكن ادامك الله في نصرة المضلومين اترككم في رعاية الرحمن

    • 0
  • تعليق 5634

    مريم شكيوة

    يا سي سلال روح جيب الكراريس و الستيلوات اروح تقرا باش تتعلم كفاش نقولوا جمع فقير متعرف تهدر لا الانجليزية ولا الفرنسية ولا العربية كتعرف تهدر ورواح سير الدولة

    • 0
  • تعليق 5674

    rania barby

    سيدى معالى الرئيس الاول يسعدني ان تقرا رسالتى وتعطينى الحل اولا انا امراة متزوجة فى وقت قصير و دفعت كل الملف في دائرة ارزيو ولاية وهران فلمادا عند توزيع السكن تخرج في اسم الزوج رغم معرفتكم بكترة الطلاق طلبى ان لما يتم التوزيع يكون السكن فى اسم الاتنين الزوج والزوجة وطلبى التانى بما ان السيد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ادعي له بالشفاء قرره شهريه للمطلاقات فهل باعتباره المتزوجه يلبي لها زوجها كل حاجياتها بتاكيد فقط الاكل بما اننى مواطنة جزائرية اريد اعادة النظر بالنسبة للمتزوجات حتى لاتكون مشاكل الطلاق ولعلمك يوم الانتخاب خرجت من المستشفى لانتخب على السيد عبد العزيز بوتفليقة لحبى له و املي فيه والله يشفيه ويعتيكم العافية و شكرا

    • -1
  • تعليق 5675

    ريان بن يحيى

    السلام عليكم انا ريان من ولاية سوق اهراس انا ابعث هدة الرسالة الى معالي الوزير الاول عبد المالك سلال انا تمسح ديون لونساج ويفتح لنا مشاريع اخرى

    • 0

فضلا.. الرجاء احترام الآداب العامة في الحوار وعدم الخروج عن موضوع النقاش.. شكرا.