زاد دي زاد - الخبر مقدس والتعليق حر

رسالة

تهنئة: بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك 1441 هـ  يتقدّم لكم فريق زاد دي زاد بأحرّ التهاني وأطيب الأماني.. وكل عام وأنتم بألف خير.

ملاحظة: يمكنك استعمال الماركداون في محتوى مقالك.

شروط إرسال مقال:

– النشر في “زاد دي زاد” مجّاني
– أن يكون المقال مِلكا لصاحبه وليس منقولا.
– أن يكون بعيدا عن الشتم والقذف وتصفية الحسابات والطائفية والتحريض.
– الأولوية في النشر للمقالات غير المنشورة سابقا في مواقع أو منصات أخرى.
– الموقع ليس ملزما بنشر كل المقالات التي تصله وليس ملزما بتقديم تبرير على ذلك.

الوزير يعلن إطلاق النقاش حول قانون الإعلام الجديد

بوابة الشروق القراءة من المصدر
الوزير يعلن إطلاق النقاش حول قانون الإعلام الجديد

ناصر مهل - وزير الإتصال الجزائري

أكد وزير الاتصال ناصر مهل الأحد 17-4-2011 بالجزائر العاصمة أنه لابد من النظر إلى المراجعة المقبلة لقانون الإعلام في إطار الإصلاحات السياسية التي أعلن عنها يوم الجمعة رئيس الجمهورية.

وصرح  مهل على هامش الصالون الدولي ال20 للإعلام الآلي و المكتبية والاتصال أن “مراجعة قانون الإعلام يندرج ضمن الإصلاحات السياسية التي أعلن عنها رئيس الجمهورية”.
وأشار الوزير إلى أنه تحسبا لمراجعة قانون الإعلام الحالي ستتم مباشرة حوار ابتداء من الأسبوع المقبل مع مهنيي القطاع (صحفيون و ناشرون) والمنظمات الممثلة للصحفيين ورجال قانون.
وفيما يتعلق برفع التجريم عن الجنح الصحفية أوضح الوزير أن “إجراءات” خاصة بهذا المجال ستدخل حيز التنفيذ ابتداء من هذا الأسبوع.
وأكد  مهل على ضرورة إيلاء الأهمية اللازمة للجوانب المتعلقة بالأخلاقيات بغية -كما قال- “الحفاظ على المهنة وشرف الناس”.
وفيما يتعلق بشبكة أجور مستخدمي الصحافة اعتبر المسؤول الأول للقطاع أنها لن تمس صحفيي القطاع العمومي فحسب بل كل نساء ورجال المهنة.

2 تعليقات

تعليقات القراء تعبر عن رأيهم فقط، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع أو خطه التحريري.

  • تعليق 1971

    المبادرة الوطنية من أجل كرامة الصحفي

    المبادرة الوطنية

    من أجل كرامة الصحفي

    Initiative nationale

    Pour la dignité du journaliste

    هام جدا

    نعلم كل الزملاء الصحفيين ، أن اجتماع عام ، سينعقد غدا الثلاثاء 19 أفريل 2011، بدار الصحافة الطاهر جاووت على الساعة العاشرة والنصف صباحا، لعرض تقرير حول لقاء وزير الاتصال ناصر مهل، بأعضاء اللجنة المؤقتة للتنسيق والمتابعة، للمبادرة بمقر الوزارة.

    • 0
  • تعليق 1977

    بـــيــان إعــلامــي

    # المبادرة الوطنية
    # من أجل كرامة الصحفي
    # Initiative nationale
    # Pour la dignité du journaliste
    # اللجنة المؤقتة للتنسيق والمتابعة
    # تجسيدا للمهمة الموكلة لها في اللقاء التشاوري العام المنعقد يوم 12 أفريل 2011 بدار الصحافة الطاهر جاووت بالجزائر العاصمة، عقدت اللجنة المؤقتة للتنسيق والمتابعة للمبادرة الوطنية من أجل كرامة الصحفي، اجتماع عمل مع وزير الاتصال ناصر مهل مساء يوم الأحد 17 أفريل 2011، بمقر الوزارة،وخلال هذا الاجتماع تم تقديم عرض حول مضمون المبادرة، ومناقشة أرضية مطالبها المهنية والاجتماعية المرفوعة للسلطات المعنية، نقطة بنقطة ، في إطار نقاش تركز على إبراز الاختلالات الكثيرة والمعقدة، التي يتخبط فيها القطاع ، و انتهى الاجتماع الذي دام ساعتين و 20 دقيقة، بالاتفاق على ما يلي:
    # 1- الموافقة على تنظيم جلسات نقاش وطني، حول وضعية مهنة الصحافة، متبوعة بورشات عمل تخص مختلف القضايا والإشكاليات المطروحة في القطاع بصفة عامة.
    # 2- فيما يتعلق مطلب القانون الأساسي الخاص بالصحفي، أكد الوزير بأن المرسوم التنفيذي الصادر سنة 2008 والمحدد لعلاقات العمل الخاصة بالصحفي، قد تم تطبيق مواده المندرجة ضمن صلاحيات الوزارة، على أن يتم إصدار البطاقة المهنية الوطنية الموحدة للصحفي، في إطار قرار وزاري سيصدر قبل شهر جويلية القادم، مع ترك الخيار للصحفيين، في الإبقاء على القانون الأساسي الخاص الموجود حاليا، أو تعديله.
    # 3- مراجعة قانون الإعلام الصادر في أفريل 1990 وتطبيقه، مطلب تمت تلبيته من طرف رئيس الجمهورية، على أن يتم إشراك الصحفيين، وأخذ مقترحاتهم بعين الاعتبار في تعديل هذا القانون، الذي سيتناول للمرة الأولى موضوع الصحافة الإلكترونية.
    # 4- إلغاء تجريم جنحة العمل الصحفي، مطلب تمت تلبيته من طرف رئيس الجمهورية وسيطبق -حسب توضيح الوزير- بإلغاء المادة 144 مكرر من قانون العقوبات.
    # 5- التكفل بمطلب تفعيل المجلس الأعلى للإعلام، و مجلس أخلاقيات المهنة بالإضافة لإنشاء المجلس الأعلى للسمعي البصري ، في إطار قانون الإعلام الجديد، بمشاركة الصحفيين في كل مراحل النقاش.
    # 6- فيما يتعلق بمطلب تطبيق الاتفاقيات الجماعية في قطاع الصحافة، أكد الوزير مناقشة الأمر مع وزير العمل، والتنسيق معه من أجل إلزام القطاع الخاص بتطبيق الاتفاقيات الجماعية، وتشكيل لجنة من القطاعين العام والخاص، يشارك فيها الصحفيين والناشرين، تقوم بإعداد مسودة مشروع قانون، يحدد المسار المهني للصحفي.
    # 7- الاتفاق على ضرورة وضع سلم وطني لأجور الصحفيين.
    # 8- مباشرة التفكير في آلية قانونية، لإنشاء وتمويل صندوق الخدمات الاجتماعية لقطاع الصحافة.
    # 9- تأكيد الوزير حرصه على إصدار قرار، يتم بموجبه فتح مصادر المعلومة أمام الصحفيين وتسهيل وصولهم إليها، في أقرب وقت.
    # 10- تخصيص مبلغ 40 مليار سنتيم، الموجود في صندوق دعم الصحافة لتكوين الصحفيين داخل الوطن، وخارجه.
    # 11- الاتفاق على بحث صيغ قانونية، تمكن الصحفيين الاستفادة من حقهم في السكن.
    # في ختام، مناقشة أرضية المطالب نقطة بنقطة، أكد وزير القطاع،أن أول إجراء ستسعى الوزارة البدء في تجسيده، هو إعداد البطاقة المهنية الوطنية الموحدة للصحفي، و التي تسلم من طرف لجنة متخصصة، يشارك الصحفيين في تركيبتها، ثم الشروع في الجلسات الوطنية لمناقشة الوضعية العامة للقطاع، على أن تسعى الوزارة لحسم كل المطالب المهنية و الاجتماعية و مختلف القضايا المطروحة في القطاع قبل نهاية العامالحالي.
    # بهذا نعتبر، أن الوصاية استجابت لمطالبنا من الناحية النظرية، و في انتظار تجسيدها على أرض الواقع، نتمسك بحق الاحتجاج و التعبير عن رفضنا للواقع الذي يحكم المهنة، و ندعو السلطات العليا للدولة، و على رأسها رئيس الجمهورية، التدخل بقرارات فعالة لتنظيم المهنة و إنصاف المهنيين.
    # انتهى
    # حرر بالجزائر في:….17أفريل2011.

    • 0

فضلا.. الرجاء احترام الآداب العامة في الحوار وعدم الخروج عن موضوع النقاش.. شكرا.