زاد دي زاد - الخبر مقدس والتعليق حر

ملاحظة: يمكنك استعمال الماركداون في محتوى مقالك.

شروط إرسال مقال:

– النشر في “زاد دي زاد” مجّاني
– أن يكون المقال مِلكا لصاحبه وليس منقولا.
– أن يكون بعيدا عن الشتم والقذف وتصفية الحسابات والطائفية والتحريض.
– الأولوية في النشر للمقالات غير المنشورة سابقا في مواقع أو منصات أخرى.
– الموقع ليس ملزما بنشر كل المقالات التي تصله وليس ملزما بتقديم تبرير على ذلك.

العلاوي.. رقصة حرب في وقت السلم

فيسبوك
العلاوي.. رقصة حرب في وقت السلم ح.م

رقصة العلاوي من بونجاح وبلايلي بعد الهدف الأول ضد تونس

تحريك الكتفين بتناسق مع ضرب الأرض بالرجلين وعصا تتحرك بانسيابية تطيع حركة اللاعب_هو الراقص لكنه في عرفهم يدعى اللاعب _ الذي يجب عليه ان يجاري بقية اللاعبين ويتماهى معهم تحت قيادة لاعب رئيس يعطي الأوامر ويضبط ايقاع المجموعة التي ترتدي اللون الابيض مع بعض الأحزمة بألوان أخرى الأحزمة التي يترك فيها مكانا للمسدس. على أنغام القصبة و"القلال" لدى البعض والغيطة والبندير لدى البعض الآخر.

جغرافيا.. تمارس هذه الرقصة كتقليد راسخ في غرب الجزائر وشرق المغرب مع بعض الاختلافات من منطقة إلى أخرى.. هي رقصة العلاوي التي يؤرخ لها اغلب المختصين على أن أصل تسميتها يعود لقبيلة بني يعلى المنتشرة في شرق المغرب وغرب الجزائر، وكانت أي الرقصة طقسا يمارسه فتيان القبيلة بعد الانتصار في الحرب.

من الانتصار في الحرب إلى كتابة عناوين الفرحة وأهدائها إلى الشعب المسكين.. يعيد بونجاح ومعه بلايلي التأريخ لرقصة العلاوي بعد كل انتصار في حربهم الكروية المستمرة..

اللهم يدوم فوزهم وانتصاراتهم

المقالات المنشورة في هذا الركن لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

كن أوّل من يتفاعل

تعليقات القراء تعبر عن رأيهم فقط، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع أو خطه التحريري.

فضلا.. الرجاء احترام الآداب العامة في الحوار وعدم الخروج عن موضوع النقاش.. شكرا.