زاد دي زاد - الخبر مقدس والتعليق حر

ملاحظة: يمكنك استعمال الماركداون في محتوى مقالك.

شروط إرسال مقال:

– النشر في “زاد دي زاد” مجّاني
– أن يكون المقال مِلكا لصاحبه وليس منقولا.
– أن يكون بعيدا عن الشتم والقذف وتصفية الحسابات والطائفية والتحريض.
– الأولوية في النشر للمقالات غير المنشورة سابقا في مواقع أو منصات أخرى.
– الموقع ليس ملزما بنشر كل المقالات التي تصله وليس ملزما بتقديم تبرير على ذلك.

العالم الجزائري “مليكشي” في سطح كوكب المريخ!

الإخبارية القراءة من المصدر
العالم الجزائري “مليكشي” في سطح كوكب المريخ! ح.م

العالم الجزائري نور الدين مليكشي

قالت جامعة ماساتشوسيتس لويل الأمريكية، الخميس، إن العالم الجزائري، نور الدين ميليكشي، قد أسهم بفعالية في إنجاح مشروع المسبار “بيرسيفيرانس” الذي حط على سطح المريخ الخميس الماضي.

تعتبِر الجامعة ميليكشي “مرجعية في مجال البصريات والتحليل الطيفي بالليزر” على المستوى العالمي. وتضيف أن هذا الأستاذ السابق في جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا بالعاصمة الجزائر، قد أسهم “بنصيب في تكنولوجيا مشروع “كورْيوسِيتي”، سلف المسبار “بيرسيفيرانس”، التابع لوكالة ناسا، والذي أكد بشكل قاطع وجود المياه في المريخ منذ مليارات السنين”.

zoom

نور الدين مليكشي

وأوضحت الجامعة أنه مثلما يعتبر وصول المسبار إلى الكوكب الأحمر خطوة جديدة في مسار البحث عن إمكانيات العيش البشري في هذا الكوكب، عبر دراسة بنيته الجيولوجية والكيميائية، يبحث المشروع أيضا في كيفية تحسين شروط العيش على كوكب الأرض. وهذه الغاية، تضيف الجامعة الأمريكية، هي بالذات التي اُسنِدت إلى الأستاذ والباحث في مخابرها، العالم ميليكشي الجزائري الذي يُعد أيضا من أبرز علماء وكالة الأبحاث الفضائية الأمريكية “ناسا”.

تعتبِر الجامعة ميليكشي “مرجعية في مجال البصريات والتحليل الطيفي بالليزر” على المستوى العالمي. وتضيف أن هذا الأستاذ السابق في جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا بالعاصمة الجزائر، قد أسهم “بنصيب في تكنولوجيا مشروع “كورْيوسِيتي”، سلف المسبار “بيرسيفيرانس”، التابع لوكالة ناسا، والذي أكد بشكل قاطع وجود المياه في المريخ منذ مليارات السنين” .

وأوضح ميليكشي، من جهته في حديث له نشرته جامعته في موقعها الإلكتروني، أن الهدف العام لمهمة “بيرسيفيرانس” هو “البحث عن آثار الحياة الميكروبية وجمع المعلومات التي ستُستخدم لإعداد بعثات المريخ اللاحقة، بما فيها البعثات البشرية”. وأضاف ميليكشي بشأن إسهام هذه المهمة العلمية الفضائية في خدمة البشر على كوكب الأرض قائلا: “بإمكاني أن أتصور أن هذه المهمة ستساهم في تطوير، على سبيل المثال، تكنولوجيات جديدة في التشخيص الطبي” البشري، مؤكدا أن هذا الإنجاز يعتبر “حدثا علميا وتكنولوجيا تاريخيا”.

نور الدين ميليكشي خريج جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا في ضاحية باب الزوار بالجزائر العاصمة، وأحد أبرز أساتذتها سابقا في الفيزياء، قبل مغادرته الجزائر في أعقاب متاعب أمنية وقعت له خلال التسعينيات، حسب مصادر، وذلك إثر ترشحه في قائمة حزب الجبهة الإسلامية للإنقاذ وفوزه في الانتخابات البرلمانية لعام 1991 الملغاة في ولاية بومرداس المحاذية للعاصمة الجزائر.

وحسب جامعته الأمريكية المذكورة، يشغل مليكشي حاليا “منصب عميد كلية كيندي للعلوم بجامعة أوماس لويل، حيث يعمل أستاذًا للفيزياء والفيزياء التطبيقية”.

1 تعليق

تعليقات القراء تعبر عن رأيهم فقط، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع أو خطه التحريري.

  • تعليق 7872

    البرفيسور مليكشي فخر الجزائر والعرب

    وقد كان لموقع زاد دي زاد السبق في إجراء حوار حصري مع العالم الفيزيائي الجزائري نور الدين مليكشي حيث كشف عن أهم محطاته في الحياة بدءا من مشواره الدراسي إلى نجاحه المهني وتحقيقه لانجازات عدة منها اكتشافات علمية وبراءات اختراع اجهزة متطورة في المجال الطبي ودعمه لمىض السرطان في كل أنحاء العالم، فضلا عن تشجيعه للشباب وخاصة في الجزائر بلده الم الذي غادره مكرها وفارقه جسدا ولم يفارقه روحا حسب ما ادلى به أثناء محاورته إذ اكد انه على استعداد لخدمة بلده والتضحية من أجله ولكنه لم يلقى الدعم ولا التشجيع، حتى زيارته للجزائر لم تلتفت لها وسائل الاعلام التي كانت منهمكه باستقبال الشاب نصرو بعد قدومه من أمريكا، فشتان بين أمة تقدر علماءها وأمة لا تهتم حتى بقدومهم.
    رابط المقال لمن يريد معرفة هذا العالم العظيم أكثر
    https://www.z-dz.com/%d8%ad%d9%88%d8%a7%d8%b1-%d8%ad%d8%b5%d8%b1%d9%8a-%d9%85%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d9%84%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%b2%d8%a7%d8%a6%d8%b1%d9%8a-%d9%86%d9%88%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%8a%d9%86/

    • 2

فضلا.. الرجاء احترام الآداب العامة في الحوار وعدم الخروج عن موضوع النقاش.. شكرا.