زاد دي زاد - الخبر مقدس والتعليق حر

ملاحظة: يمكنك استعمال الماركداون في محتوى مقالك.

شروط إرسال مقال:

– النشر في “زاد دي زاد” مجّاني
– أن يكون المقال مِلكا لصاحبه وليس منقولا.
– أن يكون بعيدا عن الشتم والقذف وتصفية الحسابات والطائفية والتحريض.
– الأولوية في النشر للمقالات غير المنشورة سابقا في مواقع أو منصات أخرى.
– الموقع ليس ملزما بنشر كل المقالات التي تصله وليس ملزما بتقديم تبرير على ذلك.

ابن باديس والعقبي

فيسبوك القراءة من المصدر
ابن باديس والعقبي ح.م

الطيب العقبي - عبد الحميد بن باديس - محمد البشير الإبراهيمي

كانت السلطات الاستعمارية الفرنسية في الجزائر بعدما توفي الشيخ عبد الحميد بن باديس تراهن على الشيخ الطيب العقبي في خلافة ابن باديس في رئاسة جمعية العلماء المسلمين، ومن أجل ذلك بعث الحاكم العام بالجزائر وفدا رفيع المستوى يقوده الأمين العام إلى قسنطينة ليقدم العزاء مقابل الولاء..!

قال يومها الشيخ الطيب العقبي للشيخ عبد الحميد بن باديس: إذا لم يكن لديك أبناء تخشى على مستقبلهم فإن لي أولادا، فرد عليه الشيخ عبد الحميد بن باديس بالقول: كل الجزائريين أولادي..!

وكان الشيخ الطيب العقبي قد استقال من جمعية العلماء المسلمين الجزائريين وأسس جمعية الإصلاح الإسلامي، حيث رفض المجلس الإداري للجمعية مقترحه بتزكية السلطات الاستعمارية الفرنسية أثناء الحرب العالمية الثانية.

وقد قال يومها الشيخ الطيب العقبي للشيخ عبد الحميد بن باديس: إذا لم يكن لديك أبناء تخشى على مستقبلهم فإن لي أولادا، فرد عليه الشيخ عبد الحميد بن باديس بالقول: كل الجزائريين أولادي..!

لم تتمكن فرنسا من تمكين الشيخ الطيب العقبي من رئاسة جمعية العلماء المسلمين ولم تتحصل على الولاء، وعاد الوفد الفرنسي من قسنطينة إلى الجزائر العاصمة بخفي حنين وضيعت فرنسا الزبدة ودراهم الزبدة.

ذلك أن القانون الأساسي قد كان ينص على أن الخلافة تؤول إلى نائب رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين والذي كان الشيخ البشير الإبراهيمي الذي كانت السلطات الاستعمارية الفرنسية قد نفته إلى آفلو وفرضت عليه الإقامة الجبرية!!!…

ح.م

الشيخان العقبي وبن باديس رحمهما الله

المقالات المنشورة في هذا الركن لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

كن أوّل من يتفاعل

تعليقات القراء تعبر عن رأيهم فقط، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع أو خطه التحريري.

فضلا.. الرجاء احترام الآداب العامة في الحوار وعدم الخروج عن موضوع النقاش.. شكرا.