زاد دي زاد - الخبر مقدس والتعليق حر

ملاحظة: يمكنك استعمال الماركداون في محتوى مقالك.

شروط إرسال مقال:

– النشر في “زاد دي زاد” مجّاني
– أن يكون المقال مِلكا لصاحبه وليس منقولا.
– أن يكون بعيدا عن الشتم والقذف وتصفية الحسابات والطائفية والتحريض.
– الأولوية في النشر للمقالات غير المنشورة سابقا في مواقع أو منصات أخرى.
– الموقع ليس ملزما بنشر كل المقالات التي تصله وليس ملزما بتقديم تبرير على ذلك.

ابتكار وتميز في نهائيات مسابقة “انجاز الجزائر 2018”

ابتكار وتميز في نهائيات مسابقة “انجاز الجزائر 2018” ح.م

بعد مشوار طويل وعمل جاد ومتواصل تأهلت عشر فرق إلى نهائيات مسابقة انجاز الجزائر لعام 2018 التي احتضنها "فندق سوفيتال" بالجزائر العاصمة يوم الإثنين الفاتح من أكتوبر، وذلك بحضور شخصيات هامة من عالم الأعمال والتعليم العالي والبحث العلمي والتي تفاعلت بايجابية مع ما قدمته الشركات الناشئة من انجازات مبتكرة.

بعد يوم كامل من العرض التطبيقي والمقابلات لتقييم الفرق، عاد اللقب للمؤسسة الناشئة GreenMat عن مشروعها المتميز بإعادة تدوير مخلفات السجائر وتحويلها للبنات بناء..

وقد شارك من العاصمة كل من G-Touch وWashIt وGo.Green وGreenMat ومن بومرداس CREA ومن تيبازة KIDS وقدم من تلمسان كل من Éco-Dar وE-RKEB أما بجاية فقد مثلها Candup و sauvitech وهذا بعدما تأهلت هذه المؤسسات الصغيرة إلى النهائيات على المستوى الوطني وكلها طموح وسعي للفوز باللقب في النهائيات الوطنية مما سيخولها لتمثيل الجزائر في المسابقة الإقليمية لانجاز العرب التي ستقام بالكويت.
وقد أبدى الطلبة المشاركون جدية كبيرة واهتماما واضحا في تقديم منتجاتهم والتي تعد ترجمة حرفية لأفكارهم المميزة وعملهم المستمر بعدما أتيحت لهم فرصة الابتكار والمشاركة بإظهار مؤهلات تخولهم للدخول لعالم الشغل من بابه الواسع وخصوصا مع تقديم رجال الأعمال للدعم وفرص حقيقية.

zoom

فبعد يوم كامل من العرض التطبيقي والمقابلات لتقييم الفرق، عاد اللقب للمؤسسة الناشئة GreenMat عن مشروعها المتميز بإعادة تدوير مخلفات السجائر وتحويلها للبنات بناء..

في حين عاد لقب أفضل منتج لفريق Candup عن منتجهم HeatUp وهو مروحة عملية ومستقلة مصممة لسخانات الغاز، إذ تحول الدفئ المنبعث من المدافئ إلى كامل المساحة المحيطة بها بفضل نظامها الذكي والمحافظ على البيئة..

أما جائزة أفضل تأثير اجتماعي فعادت لأعضاء شركة Go-Green لتقديمهم صابون تنظيف صديق للبيئة ومصنوع من المكونات المنزلية الأساسية المعاد تدويرها.

وقد كانت هذه النتائج النهائية للجنة التحكيم بعد تقييمها للانجازات المقدمة والتي كانت جميعها مهمة وبمقاييس عالية، زاد من جودتها الإلمام الشامل للطلبة بكل التفاصيل ودقة العرض والوجاهة في التقديم على مدار ثماني ساعات متواصلة ليتم اختيار ثلاث فائزين استحقوا التتويج بالألقاب عن جدارة.

عاد لقب أفضل منتج لفريق Candup عن منتجهم HeatUp وهو مروحة عملية ومستقلة مصممة لسخانات الغاز، إذ تحول الدفئ المنبعث من المدافئ إلى كامل المساحة المحيطة بها بفضل نظامها الذكي والمحافظ على البيئة..

وجدير بالذكر أن الفرق المتبقية شاركت بمنتجات ممتازة من شأنها إحداث تغييرات جذرية في عالم التكنولوجيا وحماية البيئة وتطوير المجال الاقتصادي.

zoom

حيث أبدعت شركة “جي-تاش G-TOUCH” في انجاز حاوية قمامة ذكية ومثالية موجهة لمكاتب المؤسسات مهمتها جمع ومعالجة المهملات بتحديدها وفرزها ثم ضغطها لتقليص الحجم فتصير مهيأة لإعادة التدوير، وأطلق عليها اسم “سماب SMAP، فضلا عن أن هذه الحاوية المميزة لم تغفل الناحية الجمالية لأنها مدمجة مما يسمح ببقاء النفايات مخفية وتجنيب المحيط المناظر المشوهة لتعزيز التدبير ونشر ثقافة المواطنة البيئية.
كما تميزت مؤسسة “E-rkebs”بتقديمها منتج مبتكر يسهل ويسرع عملية دفع نفقات النقل بضغطة زر مع الإسهام في ترشيد المصاريف.
أما مؤسسة “WashIt” فمن شأن منتجها أن يحدث ثورة في أعمال الغسيل والتنظيف الجاف بنظامه الذكي الداعم للبيئة وسعره المعقول وباستخدام تطبيق بسيط.
أما مؤسسة Sauvitech فقد قدمت نظام إنذار خاص بالعمل على إنقاذ الأرواح في الطرقات أو بتعبير أدق نظام أمني لمحاربة إرهاب الطرقات.
وكذا شركة CREA التي ابتكرت طابعة عمومية ذكية ومتنقلة اسمها Printf والتي تسمح بمسح وإنشاء نسخ من الملفات، حيث تحتوي على صندوق لجمع الأوراق التالفة قصد إعادة تدويرها واستخدامها مجددا.
وقد قدم فريق مؤسسة KIDS خدمات فعالة لتدريب الأطفال قصد إكسابهم مهارات جديدة.

zoom

وقد اعتبر المشاركون أن مجرد وصولهم للنهائيات يعد استحقاقا، وهذا ما أوضحته رميساء طالبة البيوجيا بجامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا ورئيسة قسم البحث والتطوير لشركة “جي-تاش G-TOUCH ” في تصريح لزاد دي زاد: “إن بلوغنا لهذه المرحلة من المنافسة هو في حد ذاته فوز كبير، كما أن هذه التجربة الفريدة أتاحت لنا فرصة الدخول لسوق العمل وتحقيق انجازات هامة تدعم تكويننا العلمي وتصل مسارنا من الجامعة لعالم الشغل، وباسم جميع زملائي وأصالة عن نفسي نتقدم بالشكر للقائمين على مسابقة إنجاز،ولكل من دعمنا من ممولين ومؤطرين وكذا الأهل والأصدقاء، وكلنا أمل في القيام بمزيد من المشاريع العلمية والعملية مستقبلا”.
فهنيئا للفائزين ولكل الفرق المشاركة التي أبهرت الحضور ببلورتها لأفكار جديدة وتقديمها لمشاريع مفيدة، وتحية تقدير وإكبار لكل هؤلاء الطلبة مثابرين والمجدين في العمل رغم الإمكانيات البسيطة والمعوقات الكثيرة إلا أنهم قدموا انجازات عظيمة بحجم إرادتهم الفذة، فالمزيد من الاستحقاقات والمنتجات المبتكرة التي يؤمن أصحابها أنها لابد أن تستمر من أجل مستقبل أفضل يصنعه شباب هذا الوطن وفخره.

المقالات المنشورة في هذا الركن لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

1 تعليق

تعليقات القراء تعبر عن رأيهم فقط، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع أو خطه التحريري.

  • تعليق 6795

    هذا ما يفعله ابناء الجزائر

    قدرات وافكار وعمل لو أن هناك ارادة قوية للنهوض بالاقتصاد الوطني بعيدا عن التبعية والامبريالية لرأينا ثورة حقيقية في عالم التكنولوجيا والصناعة يصنعها شباب الجزائر.
    الله يبارك ويوفق وتحية لكل الطلبة.
    Good luck

    • 3

فضلا.. الرجاء احترام الآداب العامة في الحوار وعدم الخروج عن موضوع النقاش.. شكرا.