تفاعل
قطر.. وجنون البقر .. !!
أنا حزين..
صحفيون من موزمبيق
الجزائر.. دولة زال فيها الرجال!

العلاقات الجزائرية التركية

z-dz.com

تتصف العلاقة بين الدولة التركية والدولة الجزائرية بأنَّها علاقة مبنية على الأخوة والصداقة. وأذا صحَّ القول فأن هذه العلاقة كانت منذ زمن بعيد. ففي اثناء الأدارة العثمانية للجزائر عام 1540 1830 كانت ايضاً كما هي اليوم مبنية على الاخوة والصداقة وما زالت هذهِ العلاقة راسخة في كثير من اذهان الجزائريين لأنَّ العثمانيين في أدارتهم للجزائر لم تكن مبنية على الاستعمار والمستعمر بل كما قلت من قبل كان على مبدأ الأخواة والصداقة بحكم الدين الذي لعب دوراَ مهما في هذه العلاقة. واليوم اذا ذهبت الى الجزائر تجد كثير من الجزائريين من أصول عثمانية تركية وما زالت اسماء عائلاتهم أسماء عثمانية تركية ومن مثل هذه الاسماء اغا وما شابه.

z-dz.com

 

اعترفت الجمهورية التركية بأستقلال الجزائر في تموز من عام 1962، وفي عصرنا الحالي تعتبر الجزائر تركيا من بين الدول الغربية أقرب دولة لها وذلك لأسباب عدة منها، الدين  فسكان تركيا أغلبهم يعتنقون ديانة الأسلام و تركيا بفضل أنها مسلمة فهي دولة في حلف الناتو و هي دولة مقبولة لعضوية الاتحاد الاوربي واسباب أخرى.

وازدات هذه العلاقة قوة بزيارة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الى تركيا عام 2005، وزيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في مايو من عام 2006 والتوقيع على اتفاقية تحت اسم اتفاقية الشراكة والاخوة التي أبرمت بين الدولتين. تعتبر الجزائر تركيا شركياً مهماً والعكس،  بحسب التقديرات  لعام 2010 فان صادرات تركيا للجزائر  كان بمعدل 1.5 مليار دولار، وكانت صادرات الجزائر الى تركيا حوالي 2.3 مليار دولار. ويوجد في الجزائر 200 شركة تركية واغلب هذه الشركات تعمل في مجال الأنشاءات. وبحسب الاحصاءات التركية فأنَّ حوالي 500 600 موطنا تركيا يعيش في الجزائر. ومن اجل السياحه فأن حوالي 40.000 موطن جزائريا يأتون كل سنة الى تركيا من اجل السياحة. واخيرا نستطيع ان نقول ان العلاقة بين البلدين في تطور مستمر  وان شاء الله تصبح اكثر تتطورا مما عليه الان.


libeemad@hotmail.com

 

z-dz.com
مصدر المقال: إضغط هنا
  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نسخة نصية كاملة
أضف إلى: Add to Facebook Add to Twitter Add to your del.icio.us Post to Myspace Add to Windows Live Add to RSS

Subscribe to comments feed التعليقات (3 تعليقات سابقة):

التعليقات تعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن موقف أو رأي الموقع
1 - em
09/08/2012
avatar
nice
Thumbs Up Thumbs Down
0
2 - isa
09/08/2012
avatar
مقال جميل ورائع و ذو فائده شكرا
Thumbs Up Thumbs Down
0
necla
27/03/2013
avatar
أنا بصراحة بحب تركياوبحب السياحة فيهاومسلسلاتها لأنها تشبهنا في الدين الإسلامي والعادات والتقاليدمثل الحنةفي الأعراس وأتمنى زيارتهافي يوم من الايام
Thumbs Up Thumbs Down
0
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك comment

الكلمات الأكثر بحثا
لا توجد مدونات لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
4.67