تفاعل
قطر.. وجنون البقر .. !!
أنا حزين..
صحفيون من موزمبيق
الجزائر.. دولة زال فيها الرجال!

جريدة الفجر تحذف نقطة نظام لسعد بوعقبة؟!

article.get_title

صدقوا أو لا تصدقوا....فتلك هي الحقيقة؟! القاريء لجريدة الفجر يلاحظ أن نقطة نظام للصحفي المخضرم سعد بوعقبة قد إختفت من نسخة اليوم الثلاثاء 24أفريل من الجريدة,نتمنى أن يكون السيد بوعقبة بخير وهو في إستراحة مقاتل لا غير,ما دفعني إلى كتابة هاته السطور هو كوني أحد قراء الفجر وأحد كتاب التعليق الدائمين بها, وكذلك ما أراه إعتداء على حقوقنا نحن القراء بدون توضيح لما حدث خلف الستار.

لنبدأ الحكاية من البداية,فقد لاحظنا أن السيد سعد بوعقبة يكون قد أشهر قلمه في الأسابيع الأخيرة في وجه الفساد والبرلمان ووزارة الداخلية,سلسلة مقالات في عموده اليومي نقطة نظام كلها تهاجم برلمان الفساد,كما أسماه,وتهاجم وزارة الداخلية والأحزاب والحملة الإنتخابية برمتها,مقالات أبهجتنا نحن القراء وأنعكس ذلك على الردود الكثيرة والؤيدة للكاتب في أغلبها.غير أن ماكتبه سعد بوعقبة يوم الخميس الماضي بعنوان لاتصدقوا! يكون قد أفاض كأس الكثيرين في الداخلية وفي البرلمان وفي الأحزاب ,لأن الصديق الزردازي(نسبة إلى زردازة مسقط رأسه) يكون قد أغاضهم و أفسد كرنفالهم وعرسهم.
فماذا يكون قد حدث على مستوى جريدة الفجر؟
مقال لا تصدقوا هاجم وتكلم عن  المرشح البرلماني عن حزب جبهة المستقبل صهيب بن الشيخ ,الذي كان قد ترشح للرئاسيات الفرنسية سنة 2007,وتكلم المقال كذلك عن والد صهيب الشيخ عباس بن الحسين وعلاقته بزيروت يوسف,وكيف أن زيروت خون الشيخ عباس وحكم عليه بالإعدام إلا أنه هرب,ولمن لا يعرف الشيخ عباس بن الحسين فهو, حسب موسوعة ويكيبيديا,عضو في جمعية العلماء المسلمين ورفيق لبن باديس والإبراهيمي,عين مبعوثا للحكومة المؤقتة في السعودية وثبت سفيرا فيها بعد الإستقلال ولكنه إستقال من منصبه ورفض العمل كسفير في أندونيسيا بعد ذلك,شغل الشيخ عباس منصب رئيس مكتب المقاطعة العربية لإسرائيل, ثم رئيس المجلس الإسلامي الأعلى, وإمام متطوع في الجامع الكبير, ثم عيين رئيسا لمسجد باريس وتوفى رحمه الله سنة .1989
في يوم السبت قبل منتصف الليل طلعت علينا جريدة الفجر في نسختها الإلكترونية لعدد يوم الأحد 22أفريل بنقطة نظام بعنوان ''طرائف من حملة المواسير'', لكنه سرعان ماأضيف فوقه عنوان آخر ''إعتذار'' وهو إعتذار من الجريدة على مقال لاتصدقوا ليوم الخميس 19أفريل؟!!
جريدة الفجر نشرت إعتذارا بإسم هيئة التحرير ولم تشر إلى السيد بوعقبة من قريب أو من بعيد,وفي عدد الإثنين نشرت الفجر إعادة لنقطة نظام يوم أول أفريل!.
غير أن المفاجأة حدثت اليوم الثلاثاء 24أفريل,حيث أختفت صيحة السردوك ونقطة نظامه ,بدون أي إيضاح من إدارة الجريدة,والأسوأ من ذلك أن المقال المعني''لاتصدقوا'' إختفى برمته من أرشيف النسخة الإلكترونية؟!!.
الخلاصة:بعيدا عن أي تأييد لما نشره السيد سعد بوعقبة حول تخوين الشيخ عباس وعلاقته بالثورة وزيروت يوسف,فهذا متروكا للتاريخ وللشهود,فإن الصحفي كان له الحق في الكلام عن ترشح السيد صهيب ومن هم على شاكلته, ولهم أن يدافعوا عن أنفسهم,فنحن في حملة إنتخابية وهو وقت كشف المستور حول المترشحين حتى يعرف المواطن لمن سيعطي صوته.
أما جريدة الفجر فقد إرتكبت خطأ مهنيا كبيرا مرتين,أولا بنشرها لمقال يخون شخصا تقلد عدة مناصب في الجزائر المحاربة والمستقلة, دون التدقيق في الموضوع,وثانيا بحذفها للمقال وتوقيف نقطة نظام دون تقديم أي إيضاح للقراء حول ماحدث وبذلك تكون الجريدة قد كشفت عن وجها قبيحا تتميز به الصحافة المعتلفة في الجزائر,والتي تدعي صناعة الرأي العام والتحرر.
الغريب في الأمر أن نفس الجريدة أوقفت تعاليق القراء في 19أكتوبر الماضي بحجة إساءة القراء للكتاب ,وهاهي تنشر مقالا مثيرا للجدل في 19أفريل ثم تعتذر وتحذفه من نسختها الإلكترونية بعد أيام من نشره,وأكثر من هذا نرى مديرة التحرير تنشر مقالا بعنوان سأنتخب محاولة الدفع بالنساء للتصويت زرافات ووحدانا لنيل حقوقهن على غرار نساء الكويت ومنهن المثيرة للجدل سلوى المطيري وغيرها والتي ترشحت عدة مرات ولم تنجح,أي أن ماكفر به سعد بوعقبة آمنت به رئيسة تحريره جملة وتفصيلا! .
فهل لنا الحق نحن القراء أن نطالب بمعرفة حقيقة ما جرى في جريدة الفجر,ومن هدد أو ضغط على رئاسة تحريرها,وماذا جرى للصحفي المخضرم والقدير السيد سعد بوعقبة,أما إن كان في عطلة فكان من الود والإحترام لقرائه إشعارهم بغيابه؟
وهل يمكننا القول بعد اليوم أن هناك فعلا صحافة حرة في الجزائر,وأنه عندنا أكثر من برلمانيا صحفيا ووزيرا صحفيا, يدافعون حقا عن حرية التعبير؟
تحياتي.

gligne
مصدر المقال: إضغط هنا
  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نسخة نصية كاملة
أضف إلى: Add to Facebook Add to Twitter Add to your del.icio.us Post to Myspace Add to Windows Live Add to RSS

Subscribe to comments feed التعليقات (131 تعليقات سابقة):

التعليقات تعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن موقف أو رأي الموقع
1 - عبد الله
25/04/2012
avatar
يا استاذ احسن باين الموقف من اوله بوعقبة خبط في حيط صحيح هذه المرة ومعروف عن بوعقبة انه لا يقدم اعتذارا لاي شخص لانه يزعم انه لا يكتب كلاما الا بعد ان يتاكد منه ...والموضوع اياه تجاوز الى المساس بقضية حساسة جدا في اعلى هرم السلطة وهي قضية مزدوجي الجنسية والحركى

فلم يكن من مالكة الجريدة الا ان تقدم اعتذارا بدلا من كاتب المقال الذي رفض وهو الذي عجل بمغادرة الفجر في سيناريو شبيه الى حد بعيد بسيناريو مغادراته للخبر

حرية الصحافة في الجزائر كذبة كبيرة وهناك طابوهات لا يمكن تجاوزها ولا تحدثنا الاخت حدة حزام عن المهنيبة المزعومة لانه لو كانت مهنية بالفعل لدفعت بوعقبة للاعتذار لجاب الله وحرمه بعدما اساء لهما بطريقة فجة كما دفعته للاعتذار لعائلة صهيب بن شيخ ورفض

ويجب الاعتراف بان ما يحسب لبوعقبة انه ما علابالوا حتى بواحد كما يقول العامة ولا يمكن ان يملي عليه احد ما يجب ان يقول

ولازيدك من البيت شعرا واثبت لك ان بوعقبة خبط في حيط صحيح وتناول قضية حساسة جدا ( قضية مزدوجي الجنسية والحركى) عمود حدة حزام
قبل يومين( مباشرة بعد مغادرة بوعقبة )استوقفتني هاته العبارة : " تابعت الانتخابات الفرنسية أول أمس بكثير من الاهتمام، ليس للأسباب التي قلتها في هذا المقام منذ يومين، بل كمواطنة ”فرنسية سابقة”(؟؟؟) بحكم مولدي قبل الاستقلال.. وفعلا، كانت الانتخابات الفرنسية ”تسخّف” الحالمين مثلي بالديمقراطية(؟؟؟)، وتساءلت في قرارة نفسي: متى سنصل في الجزائر إلى إجراء انتخابات كهذه التي أجريت في فرنسا ؟؟...." انتهى

انها تعطي قرابين والولاء والطاعة يا عزيزي وتصلح ما افسده بوعقبة
Thumbs Up Thumbs Down
12
2 - أحسن بوشة
25/04/2012
avatar
,,ياخي صحافة تاخير الزمان,,
معك حق ياسي عبدالله,لا صحافة حرة ولاهم يحزنون.
أنا كتبت وتسآلت عن حسن نية, لما لاحظت غياب سعد بوعقبة عن جريدة الفجر بدون إشعار, ولما لاحظت تعويض عنوان نقطة نظامه ليوم الأحد بعنوان بديل وهو إعتذار,ثم لما بحثت عن مقاله ''لاتصدقوا'' فوجدته قد حذف من النسخة الإلكترونية.
وقد تسآل بعض القراء عن بوعقبة في عمود أساطير للسيدة حدة حزام مديرة الجريدة ,ولا مجيب.
واليوم الخميس تعتذر الفجر لغياب مقال أبوجرة سلطاني لكل خميس, والذي عادة ما تلقبه جريدة الفجر بالراقي أو صاحب الرقية.بينما نلاحظ في أوراق الخميس غياب صيحة السردوك بدون إشعار أو إعتذار أو على الأقل شكر الشجعان لبوعقبة على مساهماته في رفع شعبية الجريدة.
والملاحظ أن الفجر تتجه ربما إلى تجديد كتابها وهذا من حقها,وسنرى أحد هؤلاء الكتاب يطلع علينا بعمود يومي بدلا من مقال محتشم أو إثنين في الأسبوع,فحظا سعيدا للفجر وربي يجيب للسردوك المخضرم والقدير في جهة أخرى, وسيكتشفه جمهوره ويتبعونه آجلا أم عاجلا..
كلمة أخيرة حول صناعة الرأي العام ,ففي ظل الشمولية والرقابة لا يمكن القول إلا أن صناعة الرأي العام يجب أن تكون في خدمة السلطان وتوجه الرأي العام نحو مايبتغيه الممول أو السلطان.
وبطبيعة الحال فإن الفجر والشروق والنهار وغيرها من صحفنا المعتلفة ليست إستثناءا.
أما عن تبني السيدة حدة للمواطنة الفرنسية لأنها ولدت قبل الإستقلال,فتقنيا وبلغة الإستعمار هذا صحيح,لكني ألفت نظر السيدة أنه في الوقت الذي كنا نحن مواطنون فرنسيون كنا بالنسبة إليهم متمردون وثائرون وفلاقة,كان أبي يمشي حافيا,كان بيتي أو كوخي محروق مرتين,كنت لا أجد حليبا في صدر أمي الجائعة,كنا ننام في المطر تحت الشجر.بينما كانت فرنسا تمضي إتفاقية روما وتسهر على رفاهية مواطنيها من الدرجة الأولى في باريس وبروفانس وغيرها....فتبا لها من مواطنة كهذه التي تكلمت عنها الإعلامية حدة حزام ومن يفكر مثلها.
Thumbs Up Thumbs Down
7
THE BEST
26/04/2012
avatar
السبب المباشر في استقالة سعد بوعقبة من الفجر هي حدة حزام .لأنها تغار منه ومن كتاباته .حدة هكذا لن تتغير ابدا بسببها استقالت جيجيكة ابراهيمي .ديكتاتورية باتم معنى الكلمة .
Thumbs Up Thumbs Down
7
4 - sarih
26/04/2012
avatar
وهذا الموضوع ليس من لدن قاريء إن لم يكن من سعد أما قضية مزدوجي الجنسية فقد فجرت سابقاأسبوعية كانت رائدة وهي أسبوعية المحقق وسعد راح وقتو مع الحزب الواحد ... سعد راه صار بريمي
Thumbs Up Thumbs Down
-2
5 - سعد بوعفبة
27/04/2012
avatar
رد من بوعقبة على عبد الله النكرة!

أولا: أشكر الزميل حسن بوشة الذي لا أعرفه وأتشرف بمعرفته، وقد أكون أعرفه ولا أركب الصورة على الإسم.
وأقول له لقد كنت مهنيا فيما قد يكون حدث من ملابسات في غياب عمودي اليومي نقطة نظام من على صفحات الفجر، وخاصة الجزء الأول من القراءة التي قدمتها في موضوعك عن القضية.
والحق يقال: إن تساؤلات القراء حول القضية هي وسام آخر على صدري وتاج فوق رأسي.. وأن عجزي عن الإجابة عنها يؤرقني ويؤلمني.. وأنا والجريدة المحترمة نمتنع عن إعطاء الإجابة الصحيحة لتساؤلات القراء في الوقت الحاضر لأننا لا نملك حتى الآن الدليل المادي عن الفاعل والمفعول به والمفعول معه.. والمفعول لأجله وعندما نحصل عليه.. وسنحصل عليه لن نتردد في كشف الحقيقة كل الحقيقة مهما كانت درجة مخاطرها! وفي انتظار ذلك نقول لكم أنا والمديرة المحترمة حدة البيت الشعري العربي: في النفس حاجة وفيكم فطانة... سكوتنا بيان عنها وخطاب!.
ثانيا: أما النكرة عبد الله الذي تخونه الشجاعة الأدبية دائما في الكشف عن هويته كاملة وتكشفه عقده نحوي بما يعلق به عن الأمور التي تخصني قأقول له: كان الأجدر بك أن تعطينا درسا في مهنية الخبازين والقهاوجية في الصحافة حتى لا نضرب رؤوسنا في الحيطان الصحاح! ونبقى مثلك نعلف من "مذود" لاناب عبر الأحرار بتوصية من حزب الفساد الحاكم في البلاد ونتحدث عن المهنية في الصحافة وعن الحرية ونعطي دروسا للناس بأسماء مستعارة!
أنا لا أطلب منك أن تناصرني ضد الجدار الذي ضربت فيه رأسي لأنك أقل وأجبن من أن تفعل ذلك! ومهنيتك تسمح لك فقط أن تلوم الناس على نطح جدران الفساد برؤوسهم.. ولكن أقول لك: إن رأسي الصغيرة ضربتها (B 26) في 1957 بقنبلة ولم تتأثر فكيف تتأثر اليوم بنطح جدار الخونة يا إبن الشهيد؟! أنت لم تستطع حتى نشر خبر عن أزمة الفجر هذه في صحيفتك التي هي لسان حال الجبهة الحاكمة التي حررت البلاد ذات زمان! لأن مستواك ومستوى أمثالك في صحيفة الإعتلاف ؟ لا يمكن أن تفهم بأن أزمة الفجر ليست أزمة صحفي أرعن وحر ضرب رأسه في جدار الفساد بل هي جزء لا يتجزأ من أزمة أمة أزمة حرية أزمة بلد.
أنا لا أحتاج إلى سيناريو كي أغادر صحيفة الفجر كما تتوهم.. لأنني غادرت الخبر إلى الفجر ليس بسيناريو.. فأنت من تسبب في مغادرتي الخبر نحو الفجر وأعتقد أنني لم أؤلف معك سيناريو الحديث المثلي الوسادي الذي نشرته أنت في الخبر الأسبوعي وهاجمتني بالأكاذيب كما هو شأنك دائما!
وعندما استخدمت حق الرد..تواطأت مع أمثالك من الدخلاء على الصحافة في أسبوعية الخبر وزبرتم ردي.. وكان ذلك سببا في مغادرتي الخبر التي كنت دائما أعتز بالأيام التي قضيتها فيها مثلما أعتز بوجودي الآن في الفجر الغراء.
ولكي أريحك أقول لك إن قضيتي الآن في الفجر تشبه القضية التي وقعت لي معك في صحيفة النصر عندما أمرك وزير الإعلام رويس بتوقيف عمودي اليومي هذا بسبب كتابة عمود الصحافة الكلبية والذي فهمه والي قسنطينة خطأ بأنه هو المقصود به (الوالي أخو الشاذلي آنذاك) وحدة حزام أشرف وأشجع منك أنت فلم تحولني إلى قسم الإعلانات كما فعلت أنت! وأرشيف جريدة النصر يشهد بذلك. وأزيدك لو كان الضغط الذي يمارس على حدة الآن قد مورس عشره عليك أنت سنة 1987 في قضية وقف العمود.. كنت تسير في الشارع و"الهرار" سيل على معاڤلك! فلا تتحدث عن شجاعة ومهنية أسيادك وأنت لا تصل كعب حذائهم ولمن لا يعرف.. عمودي نقطة نظام عمره أكثر من ربع قرن توقف بأمر من السلطة ست مرات.. مرة في النصر سنة 1987 على يد وزير الإعلام رويس وبأمر من الشاذلي حسب رواية رويس رحمه الله.. وتم التوقيف في نفس اليوم الذي منحت لي جائزة الدولة في الصحافة المكتوبة مناصفة مع الزميل عمر بلهوشات من المجاهد اليومي في كتابة العمود.. وكان رئيس اللجنة الوطنية المرحوم محمد يزيد أول وزير إعلام في الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية.
التوقيف الثاني كان سنة 1990 في عهد حكومة مولود حمروش وكان بتدخل من وزير التعليم العالي آنذاك مصطفى الشريف احتجاجا على كتابتي لعمود تحت عنوان وزير وجايح! في جريدة الشعب. والزميل عبد القادر بوطيبة يتذكر الحادثة وكمال عياش هو الآن في دار الحق. التوقيف الثالث تم من طرف المرحوم بلقايد وبأمر من خالد نزار عضو المجلس الأعلى للدولة آنذاك ووزير الدفاع سنة 1992(فيفري) بسبب عمود شلال الدم في جريدة المساء مع إنهاء مهامي كمدير للجريدة في نفس الوقت.
التوقيف الرابع كان سنة 1996 على ما أذكر في صحيفة الأصيل التي يمتلكها الجنرال بتشين.. وحسب ما يذكر الطاهر بن بعيبش الرواية فإن قرار التوقيف للعمود تم في قيادة الحزب الذي فيه بتشين عضو المكتب السياسي.. وكلف بتشين الزميل مصطفى هميسي رئيس التحرير بإبلاغي القرار!.
التوقيف الخامس تم في جريدة العالم السياسي سنة 1999 التي كان يديرها ويمتلكها الزميل جمال صالحي الذي يطل علينا من لندن كل يوم في قناة المغاربية ويعطينا الدروس في العداوة للنظام ويتهمنا بالعمالة للنظام كما يفعل النكرة عبد الله اليوم وكان سبب التوقيف هو كثرة الحديث في العمود عن حكاية تزوير الرئاسيات وقيل لي: إن جهات رسمية ما تسماش ترى في الحديث عن التزوير مساسا بالمصالح العليا للبلاد! تصوروا! وهذا قبل انسحاب المرشحين الست للرئاسيات في 1999 والزميل عمار نعمي يعرف القصية لأنه حل محلي!.
التوقيف السادس وهو الذي تم من ثلاثة أيام ولا نعرف حتى الآن الفاعل والمفعول لأجله والمفعول معه وأن كنا نعرف المفعول به ويظهر أن التوقيف السادس هذا هو أخطر وأغرب توقيف مر به العمود وستكشف الأحداث في هذا الشأن عن مستوى انحطاط أداء النظام! إذا أن النظام الذي لا يتحمل وجود عمود صحفي حر إلى حد ما في صحيفة كيف يتحمل وجود حزب أو نائب حر؟! بقي أن نقول للنكرة عبد الله: إن الرأس الذي نطح كل هذه الجدران ولم يتفجخ لا يمكن أن يفجخه جدار مزدوجي الجنسية هذا على فرض أن الأمر يتعلق بتخميناتك! أما تنقلاتي عبر 10 جرائد طوال حياتي المهنية فهي دائما البحث عن صحيفة غراء في بلد حرة! ولا شيء غير ذلك. أما حكاية القرابين التي قلت إن حدة قدمتها لإصلاح ما أفسدته أنا فأقول لك من لا يحسن القراءة لا يحسن الكتابة ولو كنت تحسن القراءة لعرفت من الأسلوب بأن المقال المشار اليه منك ليس لحدة رغم أنها وقعته هي! وهذا ما ينفي عنها ما ذكرته من فهم بليد لمحتوى هذا العمود.. لأن العمود نقد للسلطة أكثر مما هو إصلاح لإفساد كما استنتجته!
ما يحزني هو أن يوقفني "كابران" إعلامي فاسد بتهمة المساس بالمصالح العليا للبلاد لأن فضائية جزائرية غير شرعية قرأت عمودي عن الإنتخابات وبرلمان الفساد الذي سننتخبه وأنا الذي كنت أعتقد أنني وصلت إلى مستوى من المهنية والنضج بعد 40 سنة عمل في بلاط صاحبة الجلالة مكنني من التفريق بين المساس بالمصالح العليا للمفسدين والمصالح العليا للبلد... وهو النضج الذي على أساسه قال لي الرئيس بوتفليقة منذ 7 سنوات في لشبونة أمام الجميع: أنت لم تعد سردوكا بل أصبحت صقرا، وأكتب ما تشاء مادمت أنا في السلطة! ما حدث لي اليوم يشبه ما حدث لي سنة 1987 عندما كتبت المقال المشهور في مجلة الوحدة تحت عنوان "هل أصبح حب فرنسا من الإيمان".. وترجمه المرحوم بن بلة الذي كان يمارس المعارضة من فرنسا ونشره في البديل وصادرته المصالح الفرنسية.. وقام البوليس الدولي الجزائري باستدعائي للتحقيق بتهمة أنني أكتب مع بن بلة المعارض في صحيفته الباريسية ( البديل).. وقلت وقتها للضابط الذي حقق معي حفناوي زاغز: أنا كتبت هذا المقال هنا في صحيفة جزائرية هل إذا ترجمته صحيفة معاريف الإسرائيلية اتهم بأنني إسرائيلي؟! واليوم أقول لهذا "الضويبط" الذي كتب ما كتب ضدي لأن المغاربية البائسة قرأت عمودي حول الإنتخابات: لو كنتم رجال إعلام بالفعل وتميزون بين من يمس بالمصالح العليا لوطن والمصالح العليا للفساد ما كانت الفضائيات الفسادية التي تمارس الترابندو الإعلامي الفضائي تثير لديكم الرعب بهذا الشكل البائس! لقد خربتك الإعلام الوطني بجهلكم وظلمكم وممارساتكم البائسة حتى خرج هذا الإعلام عن دائرة الصدف والمصداقية وأصبح عالة على بلة وبلادة القائمين عليه.
هذه القضية البائسة جعلتني أفكر بجد في الذهاب إلى العالية وأشغل النار في جسمي على طريقة البوعزيزي.. لأن العالية هي المكان الوحيد الذي مازال نظيفا لأن بومدين يرقد فيه! وما عليهش إذا قال الفاعلون الحقيقيون أن المديرة حدة هي التي صفعت عمودي كما صفعت الشرطية التونسية البوعزيزي بقي أن أقول للقراء (وليس لك) أنني لن أسكت! ولن يسكتني إلا الرصاص وإذا مت فوصيتي أن لا تقام لي جنازة وأن لا أدفن ممدا بل أدفن واقفا عموديا! ككلب بومدين عنتر الذي مات مسموما وبومدين في زيارة لأسيا وعندما عاد استخرج بومدين جثة عنتر وأعاد دفنها واقفة! وقال لهم: كلب بومدين لا يدفن ممدا! إن أزعم أنني كلب الجزائر وكلب الشعب الجزائري لا أتوقف عن النباح عن السراق والمفسدين وعن الرداءة في تسيير الشأن العام وسأبقى واقفا.. وآمل أن أدفن واقفا عندما أموت! مع تحياتي
Thumbs Up Thumbs Down
15
مزبوط
27/04/2012
avatar
مع بوعقبة ضالما أم مظلوما
Thumbs Up Thumbs Down
-8
achour
27/04/2012
avatar
أين تعليقي يا ادارة الموقع .ام انكم لا تختلفون عن البقية .
Thumbs Up Thumbs Down
2
الفروج
27/04/2012
avatar
يا بوعقبة قل لسيدك أويحي العلماني الإستأصلي أن يعيدك للكتابة لأنك كثيرا ما كنت تمدحه و تمدح النظام البائس .انقلب السحر على الساحر .تركوك واحدا يا فضيلة الأستاذ .راك تغيظ بزاف.اللهم لا استشفي
Thumbs Up Thumbs Down
6
9 - عبد الله
28/04/2012
avatar
راك غالط يا أستاذ سعد لست أنا عبد الله قطاف وليس هذا الاسم ( عبد الله) اسمي الحقيقي ولو كنت اعلم انه سيسبب لك هذه الحساسية المفرطة لاخترت اسما آخر وبالتالي فكل ما ذكرته عن غريمك السابق لا يعنيني في شيء وهو من يتكفل بالرد عليك وتهجمك عليه بتلك الطريقة اكبر دليل على انك إنسان متسرع ومتهور وموسوس

أما في النقاط التي تطرقت فيها لصلب الموضوع وناقشت الاستنتاج الذي استنتجه من خلال غياب عمودك بعد حادثة الاعتذار فلقد اثبت لي بطريق اليقين بأنك خبطت في حيط صحيح وصدق تخميني بأنك ذهبت ضحيه مهماز فوقي وهذا باعترافك

ربما أخطأت في شيء واحد وهو اعتقادي بأنك طُردت من الفجر أو أوقفت أو دُفعت لذلك وربما توهمت أن علاقتك ساءت مع حدة حزام رغم أن ذلك يعدّ شيئا غريبا عليك فكيف تقبل أن يعتذر شخص آخر بدلا عنك وخاصة أن طريقة الاعتذار تمت صياغتها بطريقة مهينة لك فكيف يقدم شخص على الاعتذار بدلا عن شخص آخر ويسمي ذلك فضيلة ومهنية بل عدّ انتصارا للموضوعية والاحترافية وهذا اكبر دليل على أن المقال الموسوم بالاعتذار كان يفتقد لهاته الأشياء....هل تقبل بشتيمة لك على جريدة كانت تكتب فيها قبل يوم واحد وتعتبر وقفة حدة حزام معك وقفة رجولية ؟؟

لقد كنت متابعا دوما لكتاباتك وكنت أمر على مقالاتك بتعاليق تصب في جلها دعوتك إلى تجاوز الخطوط الحمراء والتعرض إلى الشخصيات التي تتجاهلها وتغض الطرف عنها وتحديتك كما تحداك العديد من القراء بان تفعل ذلك.. كم كنت شجاعا عندما تبهدل جاب الله وسلطاني و اويحي و بلخادم وتشتم الوزراء وتتهكم على الولاة ورؤساء الأحزاب وكنا نقف خلفك ونقول لك ماشي هاذوا يا سعد زيد شوية للقدام إن كنت رجلا ..ولكن فشلت يا بوعقبة باعترافك وكيف لا و أنت قلت: "و أنا الذي كنت اعتقد أنني وصلت إلى مستوى من المهنية والنضج بعد 40 سنة عمل في بلاط صاحبة الجلالة مكنني من التفريق بين المساس بالمصالح العليا للمفسدين والمصالح العليا للبلد... "
لا ادري إن كان استفزازنا إياك هو الذي حملك على أن تقول ما قلت أم إنها شهامة طارئة منك او وقعت بطريق الخطأ في سرداب مظلم لم تكن تعمل له حسابا

واش بيك فرحان يا بوعقبة هل تعتقد بأنك جبت الذيب من ذيلو؟؟؟ سواء أكنت أنت أو حدة من كتب العمود فان ذلك لن يغير من الأمر شيئا فقد طلبوا منكم شهادة عذرية فقدمتموها وانتهى الأمر.... وشكرا لك لأنك أضفت إلي معلومة وهي انك كنت في يوما من الأيام فرنسيا

وأصارحك يا أستاذ سعد أني لم أقرا المقال بكامله وبالتالي لم انتبه للأسلوب لأنني في العادة لا اقرأ لحدة حزام التي مع كامل الاحترام لها تفتقد لمقومات كاتب العمود وأفكارها سطحية وأسلوبها ركيك جدا وإنما عرجت على المقالة من باب الفضول لمعرفة آخر مستجدات قضيتك من خلال أسئلة القراء فقط

لقد قلت عن نفسك يا سعد بأنك كلب الجزائر تنبح على السراق والفاسدين، والسلطة تعرف ذلك جيدا وهو أمر يروق لها لأنها متأكدة بأن الكلاب التي تنبح لا تعض ويوم أصابت عضة صغيرة مؤخرة احدهم فصولك يا أستاذ بوعقبة لا تفتخر بأنك كلب ينبح يا سعد بل نريدك كلب تعض وهو أمر مستحيل في ظل حكم رجل قال عنك بأنك صقر ولكنه هو في النهاية من نتف ريشك وقص جناحيك
Thumbs Up Thumbs Down
27
10 - قارئ وفي
28/04/2012
avatar
شكرا للأستاذ الكبير سعد بوعقبة على توضيحه
لكن فليعذرني كي أقول لك أنني أصدقك في كل كلمة قلتها في هذا التعليق إلا قولك أنك لم تتعرف بعد عن صاحب الأمر بتوقيف العمود
مثل هذه الأمور لا تخفى عليك يا سعد
وقد أقدر رفضك الكشف عنها اليوم ربما لمعطيات أنت تعرفها

وفي الأخير يا أستاذ سعد وقد بلغت من العمر الصحافي عتيا، أملي أن تقتنع بأنه حان الوقت لتؤسس جريدتك الخاصة بك وما ذالك عليك بعزيز..
سلام

قارئ وفي للسردوك منذ صيحته الأولى
Thumbs Up Thumbs Down
0
11 - مستاء
28/04/2012
avatar
ما هذا يا بوعقبة ؟
ما هذه الوصية التي وردت في آخر ما كتبت ؟
كيف تتجرأ على أن توصي بدفنك واقفا ما يخالف الشرع الاسلامي الذي يشرع لطريقة الدفن..
والله سقطت من عيني بهذه الوصية الغريبة

الناس تدعو بحسن الخاتمة وأنت تستعجل سوء الخاتمة
هداك الله
وإن كنت تقصد مجرد المعنى بمثال كلب بومدين فذلك كلب وأنت إنسان وأكثر من ذلك مثقف

اللهم فاشهد فإني قد بلغت
Thumbs Up Thumbs Down
2
12 - ناصح
28/04/2012
avatar
نرجو من مسؤولي هذا الموقع المحترم أن لا يفسحوا المجال مرة أخرى للإساءات الشخصية لأنني بدأت المح من خلال مطالعتي لبعض الردود على توقيف عمود الكاتب بوعقبة أن الخطأ المهني الذي وقعتم فيه من شهور تريدون العودة إليه من خلال فسح المجال لبعض قدماء الصحافيين بالتنابز والسباب وتصفية اللحسابات

وما أنا لكم إلا ناصح أمين
Thumbs Up Thumbs Down
2
13 - أحسن بوشة
28/04/2012
avatar
أولا الشكر للجميع على القراءة والتفاعل مع ما كتبت عن حسن نية وبدون أي خلفيات حول مغادرة الأخ الإعلامي سعد بوعقبة لجريدة الفجر بهذه الطريقة الفاشية
والشكر للصحفي القدير السيد بوعقبة وأتشرف بردك على ماكتبت, وأتأسف لما حدث لك مع الكابرانات الإعلامية الذين يبدو أنهم يعرفون أكثر منا نحن الغاشي,ما يضر وما ينفع المصالح العليا للوطن,وأتأسف لمغادرتك وظيفتك في الفجر لكن الرزق من عند الله كما نؤمن. إنني كقاريء طالما إنتقدتك عندما هاجمت الإسلاميين ومدحت أويحيى عبر جريدة الفجر,فأنا أعتقد أن أويحيى يعمل على ترسيخ دولة الرأسمالية المتوحشة وهو يقود حكومة فاشلة,كما أعتقد أن الإسلاميين ككل الشعب فيهم الصالح والطالح وهم مظلومين في إنقلاب 92 .
لكن هاته هي حرية التعبير على كل حال..
لقد خربشت أنا في مقال في السنة الماضية, حول حرية الصحافة في ظل حكم نظام شمولي,نظام جاء إلى الحكم على ظهر دبابة بعد إنقلاب على الشرعية الصندوقية,وقلت حينها أننا في الجزائر أحرارا في أن ننبح كما شئنا بشرط أن لا نعض,لكن متى سببنا الألم ووضعنا مصالح السلطان في خطر فهناك يجب أن نتوقف, بالتي هي أحسن أو بالتي هي أخشن,طبعا السلطان في بلادنا يشهر العصا والجزر, وعلى الصحافة والنخبة أن تختار,بين التجويع وسركاجي أو إغراء ما يعادل إمبراطورية علي بابا واللصوص....أو الصمت بخفي حنين.
السيد بوعقبة(مع الإعتذار لهذا التشبيه) نبح وعض فسبب الألم للسادة أصحاب الوصاية وأصحاب المصالح فتحركوا وأزاحوه من منبر جريدة الفجر,لقد كتبت ياسعد عن برلمان الفساد وهذا صحيح فهو يعج بالبقارة أصحاب الشكارة ,وكتبت عن فشل وفساد في الحكومة وهذا صحيحا كذلك, شكيب خليل وسونطراك, وزارة(المرشح الرئاسي في الإنتظار) عمار غول وفضائحها,الملايير الختلسة من طرف عاشور عبد الرحمان من وزارة جودي, خسارة أدوية إنفلونزا الخنازير في وزارة ولد عباس...
فأين هي العدالة التي تعاقب وأين هو البرلمان الذي يراقب وأين هي الصحافة التي تحقق وتغسل اللصوص بالجافيل وتنشر الغسيل؟
على كل حال إنه أمر يثير السخرية والضحك أن نتوقع من السيد مهل أو من السيد قار علي أن يساهما فعلا في تحرير الصحافة وهم مسؤؤلون في الدولة,ربما سيساعدون في تحسين بعض النواحي المادية للصحافيين, لكنهم ليست لهم الصلاحيات أو ربما الرغبة لحماية من يرفع صوته ضد الفساد وينغص معيشة ونعمة اللصوص.
هاته هي قواعد اللعبة وأعتقد أنك ياسيد بوعقبة تعرفها أكثر منا جميعا,لهذا لا يجب أن تضر بصحتك وتصاب بصدمة تدخلك في دوامة اليأس والقنوط والتفكير السلبي,ولا فائدة من التراشق مع السيد عبد الله فإنكم بذلك تسعدون مرضى النفوس المتشفين, وأكثر من ذلك ستفرحون اللوبيات المعتلفة وزمر الفساد في بلادنا.إ
ختاما أقول أنها مسؤولية النخب والكتاب أن يقفوا مع السيد سعد بوعقبة في مواجهة موجة الفساد التي ستأتي على الأخضر واليابس, والتي آجلا أو عاجلا ستدفع بالشباب البطال أن ينفجر ويصرخ إرحل كما حدث في تونس ومصر,مشكلتنا نحن المثقفين هو الجبن والإنتهازية ومحاباة السلطان ولو كان خاطئا,ومشكلتنا كذلك هي الإبتعاد عن مشاكل وإنشغالات الطبقات المحرومة والعزوف عن تبني همومها,نحن أصبحنا نخاف سركاجي ونخاف الإضراب عن الطعام ونخاف الضرب والإهانة ونخاف التظاهر وطبعا نخاف الموت ,لكن حقيقة العمل النخبوي والصحافي مرتبطة جدا بكل هاته المتاعب ,ومن ينكر ذلك فليحترف الحلاقة أو النجارة ويأكل خبزة ويصمت.
السلطان يعتقد أن معه حق في أن يقمع من يعكر صفو حياته, وكل الشرائع تبيح للجائع أن يخرج شاهرا سيفه طالبا لقوته,لكن في الأخير يبقى الشيء الأكيد أن التغيير بدون جهد وتضحية وعمل سوف لن يحدث, فإن الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

وآخر كلمة أن ما حدث لسعد بوعقبة بسبب أراءه ,يستحق كل وقفة معه ومع مديرة الفجر إن كانت قد تعرضت لضغوطات فوقية,وقفة واحدة من طرف الإعلاميين الشرفاء ودعاة حقوق الإنسان, مهما إختلفنا معه,وقفة في وجه من يعترض على حرية التعبير لأنها تكشفه وتضع حدا لفساده,فالجزائر للجميع وحماية مصالحها هي مسؤولية الجميع, وإلا فإننا جميعا سنكون قد أُكلنا يوم أكل السيد بوعقبة
!
Thumbs Up Thumbs Down
-4
avatar
الشباب يطالب بوقفة احتجاجيةلما حصل للاستاد سعد بوعقبة
يحكي في قديم الزمان يا سادة يا كرام كان هناك ملك يسمى نادر او في بعض الروايات حاكم اسمه ابو القرنين و كان هذا الملك او الحاكم مستبدا و ظالما و يذل شعبه و خلق الله لابسط الأمور و أتفهها كما يفعل بالضبط الان حكام جميع الدول العربية والإسلامية و حتى لا يقول اي احد اننا ننحاز الى هذا الحاكم او اننا عملاء لذلك النظام، لا نستثني اي أحد من القادة و الحكام و المسئولين من هذه التهمة ونصفهم جميعا بحق بأنهم مستبدون و ظالمون و قامعون للناس ويرجحون مصالحهم الشخصية و الفئوية على مصالح الناس و حتى على الشرائع الإلهية.

وعودة لحكاية الحاكم الظالم فقد كان يفرض الضرائب الثقيلة و يأخذ الإتاوات بالقوة دون حق من كافة الناس الفقراء و المحرمين وذوي الدخل المحدود مستثنيا الخواص و المقربين من النظام، تارة باسم الدين و تارة أخرى باسم الدفاع عن الوطن و اصدر في يوم أمرا ساميا بمضاعفة الإتاوات و أخذ الضرائب لكل من يدخل أي باب من باب المدينة التي كان يسكنها الحاكم الظالم.وكان الحاكم يتوقع ان تزداد المعارضة ضده و قد ينتفض الشعب عليه كما انتفضت الشعوب العربية على حكامها في الأشهر الماضية. ولكن الحاكم استغرب و أصيب بالذهول عندما سمع و رأى ان الذين يدخلون المدينة التي يسكنها و بالرغم من فقرهم و حرمانهم و ممارسة الظلم عليهم الا انهم ظلوا يدفعون الإتاوات والضرائب الباهظة مع انهم مستاءون و يشتمون المسئولين و يدعون عليهم بالزوال والسقوط
و من اجل فرض المزيد من الإذلال والهوان على الناس اصدر هذا الحاكم او الملك قرارا آخرا كان غريبا و بعيدا عن الأخلاق حيث أمر الحراس و جنوده و عملاءه بخلع سراويل الرجال و ملابس النساء وممارسة الفعل الشنيع معهم لإذلالهم بنظامه خاصة و ان الوزراء و المستشارين حذروه من إصدار مثل هذا القرار الخطير لان الناس اذا كانوا ينفقون من أموالهم فاستحالة قبول دس أنوف الناس بالتراب وتدنيس شرفهم بالوحل. و توقع الحاكم الظالم ان ينتفض الشعب ضده و اندلاع معارضة كبيرة و واسعة على الإتاوات و الضرائب فانهم سوف يثورون قطعا انتقاما لشرفهم و الدفاع عن عرضهم و النيل من هذا الحاكم الظالم، الا ان ما حدث بعد عدة أسابيع اذهل الحاكم و جميع وزرائه حيث فاق الحاكم من نومه ذات صبيحة وسمع اعتراضات حادة و عنيفة آتية من خلف أسوار المدينة و ذهب مسرعا الى هناك متوقعا انتفاضة واسعة ضد هدا القرار المخل بالحياء الشنيع معهم قد انتفضوا و ثاروا ضده و عندما وصل الى أسوار المدينة والتقى بالعديد من المعترضين على هذا القرار الخبيث و سألهم عن سبب اعتراضهم هذا و إطلاق شعارات ضد الحراس و المسئولين فأجاب المعترضون فورا: يا حاكمنا و يا تاج رأسنا اننا لا نعترض على قرار الفعل الشنيع معنا بل نعترض على التأخير الذي يحدث معنا للدخول إلى المدينة و نرجو منك التفضل بإصدار قرار بزيادة عدد الناكحين لنا لكي لا نتأخر كل هذا الوقت و نقف في الطوابير الطويلة خلف أسوار المدينة!!

هذه الحكاية ليست من طرائف جحا و لا نسج من الخيال بل حقيقة تاريخية تنطبق تماما مع الأسف الشديد على كافة شعوبنا و حكامنا في الأنظمة التي تتمنى الزيادة من الادلال بالفعل لاننا شعب جبل بضم الجيم على الاهانه والادلال والا كيف نفسر خروج الشعب للمطالبة باعادة ترشيح برلماني اورئيس بلدية كان يتحرش بعاملات نضافة في عمر والدته وكان يطمع في اموال الشبكة الاجتماعية وقفة رمضان ارجوكم دلوني على جزار لاشتري جلد ماعز صالح لطبل ومدو وبائع قصب لاصنع مزمارا لاكون خير خلف لخير سلف تمنيت ان اكون عامود كهربائي في اوربا يمرر عني خيط لانارة شارع خير لي من اكون مواطن من الدرجة صفر في جزائر الهف السياسي جزائر دف دق ان لم نبادر بوقفة احتجاجية امام دار الصحافة سوف نؤكل كما اؤكل بوعقبة وهادي توصي على الجاية ولقد اتبعوا معه سياسة اضربه عن التبن ينسى الشعير وغدرعن هدا المثال يا هيكل الجزائر رغم كيد الكائدين عرفته في نهاية 80 متواضع فحل تاع نيف وكلمة زكارة في الحسادة تحياتي لك يااستاد بوعقبة فات الكثير ولم يبق الا القليل واريد ان اخبرك من يحكم بار انتريم هدي الايام مع واحد يحبك بزاففففففففففففففففففففففففففففففففف وهو انيس رحماني راهو مع اصحاب الحل والعقد
عزيز بوعكاز جزائري محبط عين ببوش ام البواقي
Thumbs Up Thumbs Down
1
15 - ملاحظ
30/04/2012
avatar
بوعقبة يتهم جاب الله بالرشوة باسم حدة:

من أين لك هذا يا جاب الله"؟!

قناة "البيضاء" أطلت علينا هي الأخرى من الأردن لقيادة حملة حزب جاب الله ومن معه..

من حق جاب الله أن يمتلك قنوات فضائية كيفما شاء، لكن من حقنا أن نحاسب جاب الله من أين أتى بكل هذه الأموال لإطلاق فضائية بهذه السرعة؟!

ليست فقط "الفيلا" التي يقطنها جاب الله من تثير التساؤلات، لأن الجواب حولها سهل وهي أن الرجل اشتراها بأموال الأحزاب التي أسسها سابقا، لكنه سجلها على اسمه حتى لا تستولي عليها الدولة في حال حل الحزب، لأن الحزب كمؤسسة ملك للدولة، وبالتالي تؤول أمواله وممتلكاته هي الأخرى للدولة.

من أين أتى جاب الله بكل هذه الأموال؟ والسؤال سبق وطرحته السيدة لويزة حنون، التي طالبت بالتحقيق في تمويل الأحزاب الإسلامية، لكن لا من رد على طلبها..

وهل بعد هذا يمكن أن نأتمن الرجل على أموال الجزائريين؟ فالذي يقبل "رشوة" من دولة أجنبية بإمكانه ليس فقط رهن سيادة البلاد، بل بإمكانه بيع البلاد برمتها لأسياده في قطر وأمريكا وغيرهما من البلدان التي قد تقف وراء تمويل هذا الحزب أو غيره..

المصيبة هي أن وزارة الداخلية لم تقم بدورها، ولم تبحث في مسألة تمويل هذا الحزب والأحزاب الإسلامية الأخرى التي تتمتع بدعم مالي أجنبي كبير!!

وهل يمكن لمرتش أن يقود حربا على الفساد إذا ما وصل السلطة؟ كيف له حتى أن يتكلم عن الفساد وهو غارق فيه إلى الأذقان، والسلطة تعرف هذا، لكنها تسكت، لكن في مصلحة من كل هذا السكوت؟!

في بداية التجربة التعددية في الجزائر اختار المواطنون التصويت للإسلاميين، معتقدين أن المتدين لا يسرق ولا يخون الأمانة ولا ينهب المال العام، وأن دوره إصلاح أخلاق المجتمع والحكم، وإذا بنا نصطدم بالحقيقة المرة لهؤلاء .. ولم يكتف الإسلاميون بإغراق البلاد في الدم والدمار، فها هي الأحزاب الإسلامية الأخرى، التي توصف خطأ بالمعتدلة، تغرقنا في الفساد بقبولها الرشوة، فصارت جزءا من الفساد العام!

لن يقول جاب الله من مول قناته "البيضاء"، التي تعد البلاد بمستقبل أسود، لكن الخوف كل الخوف أن يستغلها بعد الانتخابات إذا ما فشل حزبه في السباق المقبل، في الزج بالبلاد فيما لا يحمد عقباه..

حدة حزام
Thumbs Up Thumbs Down
-2
16 - أحسن بوشة
30/04/2012
avatar
يبدو أن الردود والتقييمات لهذا المقال تحولت إلى تصفية حسابات وتراشق غير ضروري.
إننا حقا بؤساء نحن المخربشين هنا,فالحالة واضحة, صحافي معروف كتب رأيه في جريدة الفجر ينتقد الإنتخابات والأحزاب والسلطة,فما العيب في ذلك؟
أقرأتم كل ماكان يكتب في الفجر؟أناقشتموه في آراءه؟ هناك من فعل ذلك مثل السيد عبد الله أعلاه,لكن الأغلبية لها تصفية حسابات مع بوعقبة ولا أكثر.
السلطة عندنا شمولية ومقيدة للحريات الحقيقية وبالتالي طبقت عقابها على السيد بوعقبة تماما كما فعلت من قبل مع بشير حمادي وحبيب راشدين ونصرالدين علوي وغيرهم....هنا كان من الشهامة أن نقف مع بوعقبة لا أن نتشفى فيه,مهما أختلفنا معه,وإلا فما معنى المبادرة الوطنية لكرامة الصحافي وما معنى المطالبة بقانون للإعلام لحماية الصحافي؟
أعتقد أن أغلب من وضع تقييم إيجابي على رد السيد عبدالله ,وما أكثرهم,
فعلوا ذلك تشفيا في بوعقبة وليس حبا في ماقاله الأخ عبد الله أعلاه,وهناك أحتمال آخر أن هناك خفافيش إعلامية طماعة تعمل بأمر أسيادها.
في كلتا الحالات فماهكذا تورد الإبل ياسادة....تحياتي.
Thumbs Up Thumbs Down
0
17 - ب م ع
30/04/2012
avatar
سعد بو عقبة أدلى بدلوه في موضوع شائك من تاريخ الجزائر، حيث تورط الكثير من الشرفاء في قفص الخيانة بلا خيانة و العكس صحيح، بل في إختلاف الأفكار الذي طغى على المسار السياسي قبل و بعد الإستقلال و ما عرفته هذه الحقبة من تصفيات و انقلابات و إعدامات إلى غير ذلك من المخاض الذي يسود الجزائر نتيجة رواسب الماضي الذي يحرك الصحافة و السياسة في صراع خفي يشبه تصفية الحسابات و الجرح لم يندمل بعد و الويل كل الويل لمن تخلف على نهج الصراي الذي له القدرة على تكميم كل من سولت له نفسه في إظهار الحقائق المرئية الملموسة عند عامة الناس.. الصمت هو عملة نظام ورث اليد الحديدية للقضاء على كل من أراد أن يشير إلى رؤوس مخططي النهب الممنهج و سياسة التفرقة "فرق تسود "
سعد بو عقبة تحالف مع الشيطان ردحا من الزمن ليكتب بحرية مستورة لا تذكر أسماء المفسدين و المتلاعبين بآمال الشعب و مستقبل الدولة، و عليه، متى كانت جريدة الفجر مستقلة؟ بالمعنى الحقيقي لحرية الصحافة التي تلعب دور الحكم و تشير إلى الأشياء باسمائها بشفافية واضحة تتماشى مع الديمقراطية، بل هي في الكثير من القضايا تحتل فيها صدارة محاميا للنظام كالإضرابات مثلا..
القطرة التي أفاضت الكأس " لا تصدقوا! "هي عثرة من صنع تاريخ لم يصحح بعد أو لم يكتب بعد حتى يلجأ إليه في الكلام على شخصيات تركت بصماتها عليه سلبا أو ايجابا و هذا ما ورط سعد في شخصية ذات وجوه متعددة لم يفلح التاريخ في تصنيفها فضلت مبهمة عند البعض و واضحة عند البعض ..
حان الوقت للحتم في قانون الصحافة لحمايةها من التجاوزات و القمع الذي يهمش الكثير من الأقلام التي تخلص لأخلاق المهنة..
Thumbs Up Thumbs Down
0
THE BEST
30/04/2012
avatar
إذا لم يجب لنا الشيخ جاب الله عن سؤالك التافه .أجيبي أنت عن هذا السؤال .من كان وراء توقيف عمود سعد بوعقبة في الفجر ؟؟؟؟؟أعلم بأنك لن تجيبي السائلين لأن ليست لديك الجرأة اللازمة لذالك .أما قضية الفيلا حتى أنت تملكين فيلا لا تقل جمالا عن فيلا جاب الله حتى انك تملكين مسبح فاخر. سياسيين فاسدين و إعلاميين منافقين و الفساد و النفاق وجهة لعملة واحدة.الأحرى بك يا حدة أن تسكتي لأن الجميع يعلم من كان وراء إنقاذ جريدتك من الإفلاس .المجرمين الحقيقيين الذين ينهبون الملايير لا تتكلمون عنهم لأن هناك خطوط حمراء لا يجوز تجاوزها وهذا ما جعلك تضحين بالأستاذ سعد مخافة أو تقربا من أصحاب الكروش و العروش.والله يا حدة لو اعرف بأنك ستقبلين نصيحتي لقلت لك " حسبك" في الكتابة الصحفية .
Thumbs Up Thumbs Down
8
19 - ملاحظ ثاني
01/05/2012
avatar
لايجب أن نكون أغبياء فقد يكون بوعقبة صادقا في أن عبد الله هذا هو نفس عبد الله الذي خاطبه .
الرجاء إذا كان هذا العبد الله أعلاه صاحب العشرين+ثمانية نجمات أو تقييمات ليس هو عبد الله الذي خاطبه السيد بوعقبة ورد عليه أعلاه,الرجاء أن يبين هويته إذا كان صادقا أو شجاعا,وأظن أنه هو نفسه الموقع بإسم ملاحظ كذلك.
هناك رائحة حشرات حقيرة همها فقط التقليل من شأن السيد بوعقبة ووضع هاته التقييمات, فأبشر ياسردوك فهنا أكثر من عشرين دجاجة تريد تفقيس بيضها الحارم لكن المواليد ستكون فراخ السلطان المدجنة ولاشك.
فقط قل لهم ماقال القذافي لجرذانه طططط.....فيكم.
Thumbs Up Thumbs Down
0
العارف
01/05/2012
avatar
تم كسر العمود الفقري لسعد بوعقبة وحسنا قامت المديرة حدة الذكية باستبداله بالشاعر سليمان جوادي والطامة الكبرى تكمن في عدم قدرته على البوح بالفاعل. السيد سعد انتظر حتى تفاقمت درجات الوعي لدى القراء فحاول استغباء الجميع بكلمة " لست ادري من الفاعل "والمقصود '" لا استطيع البوح باسم الفاعل " يكتب ويستطيع الحديث عن الفساد والغوص في أعماق المسكوت عنه إلا انه هذه المرة داعب شوارب النظام ورمى بالخيانة والصق بطاقة الحركى بمن هم لهم باع طويل في الكفاح ، فأشهرت العائلة الضحية في وجهه بطاقة حمراء بموجبها تم طرده من الجريدة .
الشيخ سعد الافالاني حتى النخاع حاول تطهير بيت الأفالان ممن يدعي بأنهم حركى لكن للأسف الشديد لم يستطع أن يفعل ذلك مع المجاهدين المزورين فهو حاول استمالت من أراد وهو يدرك قصدي جيدا، لكن الذين أراد استمالتهم من خلال مد رجليه خارج الحصير لكونه اختار الشخصية البطل لتكون ضحية حبكته التراجيدية فلم ينجح في الاستمالة بل تم تلوية عنقه حتى انحنى حدبا على أشباهه، فعلا خبط راسو في حيط صحيح ورده لم يكن سوى دليل على كونه يعاني ارتجاجات الدماغ من جراء الخبطة القوية.
لم يبق لديك حلف تتظلل به كما كنت زمان بقيت متهما دون أن تثبت إدانتك ودون أن تثبت براءتك ، وأنت تعلم بأن بقاؤك على هذا الوضع معلق من عرقوبك أفضل بكثير من أن تحاول إثبات براءتك وأنت تعلم جيدا بأنك حماتك لم يعودوا بحاجة إليك كي يحموك، أنت كنت تستأسد وتستفحل من خلالهم ولكن حمى الانتخابات ألهتهم عنك ولا تستطيع أن تقول بأن ذلك الظل الخفي هو من سعيت للفت انتباهه من خلال رسم مخطط يستهدف سمعة مجاهدين اصلاء حقيقيين.
لقد حاولت أن تعيد كتابة تاريخ الجزائر لكن على طريقتك الخاصة التي تشبه كتابات الكولونيالي.لكن النظام الذي يسعى بكل طاقاته لتوسيع عائلته الأفالنية قد كسر عمودك الفقري جزاء لك على فعلتك.
ليس الأمر يا شيخ سعد كما كان في زمن الذين كنت تكتب من اجل إرضائهم وإذا تحقق الرضى زادوك حصانة .
أنت في زمن لا تستطيع أن تدعي الكتابة بالحرية فالحرية في التعبير لم تعد حكرا عليك وحدك بدليل انك عجزت عن البوح بمن الفاعل .أنت لا تعرفه لكن نحن نعرفه جيدا نعرف من الفاعل ولماذا وكيف .فالأفضل لك لو لم ترد وانسحبت بصمت .
لم يعد يا سعد لدى النظام حاجة عندك ليقضيها بواسطتك وبقيت لك حاجات عند النظام لتقضيها وعليك فقط أن تحدد من أي زاوية ستترصد تلك اللحظة.أنت تعلم قصدي جيدا.
Thumbs Up Thumbs Down
8
21 - مستاءة من مستوى تخبتنا
02/05/2012
avatar
السلام عليكم جميعا
أنا لم أفهم سبب حرص البعض على تشويه صورة مديرة جريدة الفجر السيدة حدة حزام واتهامها بتوقيف الاعلامي القدير سعد بوعقبة بدافع الغيرة.
الاكيد هو أنكم لم تعرفوا يوما مديرة الفجر وإلا فلن تسول لكم انفسكم اتهامها مثل هذه الاتهامات الباطلة، أرجو منكم دراسة وضع حرية الصحافة في بلادنا قبل اتهام الاشخاص، فمادام أنكم لبستم ثوب المفتش كولومبو أرجو منكم التحقيق بدقة لمعرفة الاسباب الحقيقية وراء توقيف عمود نقطة نظام عوض الادلاء بالتفاهات، ومن يتهم السيدة حدة حزام بعجزها عن الكتابة والاستاذ سعد هو من يكتب عمودها "أساطير" أقول لهم ببساطة، أن العمود موجود قبل التحاق الاستاذ بوعقبة بيومية الفجر، وأذكرهم بسلسلة "يوميات سجينة" التي برعت فيها في نقل ما تعيشه السجينات، ولم تكبل الازمة قلمها بل جعلته أقوى تمكن من إسكات الافواه والالسنة.
فرجاءا التأكد من معلوماتكم قبل قذف الابرياء
Thumbs Up Thumbs Down
-4
22 - حياة سرتاح
02/05/2012
avatar
ترددت كثيراً قبل كتابة ردي هنا وما كتبته إلا لأنبه بعض القراء الكرام الذين شككوا من خلال ردودهم في كتابات السيدة حدّة حزام مديرة يومية الفجر التي أعمل فيها منذ أربع سنوات
والشكوك هذه جاءت من خلال ردّ الأستاذ سعد بوعقبة وقوله أن عمود الأستاذة حدّة الذي صدر بعد توقف عموده هو من كتبه والحقيقة هي أن الفكرة متشابهة ليس إلا ولكن الكتابة مختلفة فعادة يستطيع الصحافيون العاملون بيومية الفجر الاطلاع على أعمدة الأستاذة حدّة حزام والأستاذ سعد بوعقبة قبل أن يصدروا ومن العادة أيضا أن الأستاذة حدّة تكتب عمودها صباحا فور التحاقها بمكتبها أما الأستاذ سعد فيفضل الفترة المسائية وهذه حقيقة لن ينكرها أي شخص يعمل في الفجر بالإضافة إلى هذا كله أنا أرى أن ما يكتب ن ردود وتشكيك في كتابات الأستاذة حزام غير منطقي بتاتا لأنه وبكل بساطة عمود أساطير كان يكتب قبل التحاق الأستاذ سعد بالجريدة هذا من جهة ومن جهة ثانية لا أعرف لماذا هذا التحامل على شخص حدّة حزام التي كتبت في الكثير من المرات مقالات استلهم منها الأستاذ سعد بوعقبة أفكارا وأعاد صياغتها في مقالات أخرى صدرت بعد مقالاتها هي بأيام ولكم أن تعودوا إلى أرشيف الفجر والتأكد مما أقول وبعيدا عن هذا كله فكاتبة عمود أساطير لها خبرة في الكتابة من خلال سلسلة يوميات سجينة التي نقلت فيها تجربتها في السجن فهل شاركها الأستاذ سعد بوعقبة جدران السجن أيضا وقام بكتابة هذه اليوميات عنها.
Thumbs Up Thumbs Down
-4
23 - مفتاح سحنون
02/05/2012
avatar
اعتقد أن كلام السيد بوعقبة غير مقنع تماما فكيف يعجز عن تحديد الجهة التي أوقفت عموده..؟؟ نحن بصدد توقيف صحفي عن أداء مهامه وليس عملية قرصنة موقع الكتروني يصعب في العادة تحديد الفاعل ... فالأمر لا يخلو أن تكون مديرة الجريدة قد تلقت أوامر فوقية بتوقيف الكاتب سعد بوعقبة فان كانت هي تجهل الشخص الذي أسدى لها الأمر فمنطقيا تجهل مصدر القرار وبالتالي يصبح الإملاء والقرار الفوقي لاغيا ويمكنها أن تتجاهله
أما إذا كانت تعرف الشخص والجهة وحتى الأسباب التي جعلت الأمر الفوقي يفيد بإيقاف عمود سعد بوعقبة فلما لا تخبره ولما لا يفضح بوعقبة الفاعل أمام الملأ ؟؟؟

اعتقد أن توقيف بوعقبة أسلوب مافياوي خطير والقضية برمتها يلفها غموض كبير ورد الأستاذ بوعقبة زاد الأمر تعقيدا ويطرح الكثير من الأسئلة :
لما توقف بوعقبة عن كتابة عموده بمجرد إبلاغ شفوي من طرف جهة مجهولة المصدر؟؟؟
وعلى فرض العلم بالجهة الفاعلة فلما يتم التكتم عليها؟؟؟
ولما أذعنت السيدة حزام للأمر ببساطة ولم تبدى ولو قليلا من المقاومة..؟؟ وكان في وسعها أن تقول لمن أمرها بتوقيف "عمود نقطة نظام " إن كان متضررا (حتى وان كان جهة سيادية ) أن يتجه إلى القضاء ليأخذ حقه فيوقف العمود أو الجريدة بأكملها إن حكم له القضاء
ما الذي جعل السيدة حزام تستسلم بسهولة وماذا كان يضيرها لو وقفت إلى جانب بوعقبة إلى آخر المطاف أم أنها مقتنعة بأن قضيتها خاسرة
اعتقد أن معالجة قضية توقيف عمود نقطة نظام بهذه الطريقة ووسط تكتم شديد يسيء لقضية حرية الإعلام ويفتح المجال واسعا أمام استعمال أساليب بدائية رخيصة في تكميم الأفواه وفرض الرقابة على الصحافيين ، واعتقدنا واهمين أن هذه الممارسات البدائية انقرضت وولت بغير رجعة حتى وان بقيت فهي في إطار ضيق وبأساليب أكثر احتراما واحترافا وذكرتنا بعهد توقيف الصحفي بمكالمة وسحب مقال بجرة قلم
قضية بوعقبة وجريدة الفجر كان بالإمكان أن تصير قضية رأي عام لو تم التعامل فيها بشفافية ولو أن المتضرر كشف الحقائق واسمع آهاته للجميع وخاصة أن الظروف الإقليمية والدولية والداخلية لا تسمح للنظام بان يفتح جبهات صراع مع جهات هو في غنى عن افتعالها وهو يدرك انه يمكن ان تستخدم القضية ضده ويمكن ان تفعّل في سياق كشف أكاذيبه حول وجود حرية إعلام وصحافة وتعرّيه أمام العالم والاهم من ذلك كله النظام ليس له مصلحة في أن يعزز القناعات بأن الإصلاحات والقوانين الجديدة والتي يريد تسويقها مجرد ديكور زائف لديموقراطية مغشوشة ...كل هذه الأمور تجعلني متيقنا أن بوعقبة وحدة لو دخلا المعركة فلن يخسراها على الإطلاق وبخاصة في مثل هذه الظروف ونحن على أبواب الانتخابات اين تبذل فيها السلطة الغالي والنفيس من اجل إقناع المواطنين بجدوى الانتخاب ووسط وعود القطيعة مع الممارسات البائدة ..فما الذي جعل حدة وبوعقبة يرميان المنشفة مع اول جولة ...؟؟

الاستنتاج المنطقي هو أن السيدة حزام ممسوك عليها ملفات أشهرت في وجهها اغلب الظن (ضرائب أو ديون أو مستحقات الطبع او شيء من هذا القبيل) وخُيرت بين كشفها وبين بقاء بوعقبة ( على طريقة تاكل في الغلة وتسب في الملة )فهي لم تستطع المقاومة وكانت بين نارين إما الوقوف بجانب بوعقبة وبالتالي توقيف جريدتها (قانونيا) أو إبعاد بوعقبة وإعادة الملفات إلى الدرج ...انه الابتزاز ، ابتزاز السلطة والمال والنفوذ لصحافة مبنية على قواعد رخوة
Thumbs Up Thumbs Down
3
avatar
البلاد تغرق وحنا نانا خنقت ناناك
الشرح جدتي تخنق جدتك
اوقفوا عن هده المهزلة وشهادة صاحل مول الباش
اطرحوا السؤال من امر بايقاف سعد بوعقبة وهدا هو السؤال الجوهري اما قصايص الحبس نعرفها جيدا كتابات سعد وكتابات حدة فهدا لا يعنينا في شئ اوكي يا حدة يبدو ان سعد كان ينقل عليك وانت تضعين الشياحة على كتاباتك
Thumbs Up Thumbs Down
4
25 - عبد الله الذي تراه في المرآة كل صباح يا سعد
02/05/2012
avatar
الحقيقة التي لا مراء فيها و لا جدال يا سعد هي أنك قد جانبت لب الموضوع فيردك اعلاه و رحت تخبط خبط عشواء كالسردوك الذي ذبح و لم تحسن ذبحته...
الحقيقة يا سعد أنك لكثرة تشعبات كتاباتك و نظرا لتناقضات مواقفك من خلال عمودك و بالنظر الى شطخاتك افعلامية التي كثيرا ما تجانب فيها الحيادية وقع لك ما وقع ... و انا متأكد انك لو كنت تعلم ما قد سياتيك من المقال ايه لما كتبته لأنك من الكتاب الذين يعرفون جيدا من اين تؤكل الكتف و انت من الكتاب الذي يطوعون اللغة و الصحافة من اجل الحكمة الشهيرة "ما نجوع الذيب ما نغضب الراعي" .
الرد المكتوب أعلاه يا سعد يدل على أنك فعلا تعتقد انك تستطيع وحدك صناعة الراي ...و الحقيقة أن هذا التأثير منك -ايها السردوك المتخبط في دمائه- لم يعد كما كان في الماضي و الفضل في ذلك يعود طبعا الى النترنت و الفايسبوك و غيرها من أدوات التكنولوجيا التي اصابت هي الخرى منك مقتلا.
و حتى ادلل على كلامي ايا سعد اقول لك انني اقرا عمودك اليومي ليس لأن سعد يكتبه بل لنني من جمهور قراء التعليقات و لست من جمهور عمودك ... أمثال احسن بوشة .. دكتور باتنة ...كسيلة و غيرهم.
يا سعد يبدو انك فعلا تعاني و لكنها ليست معاناة عبد مستضعف اصابته مظلمة و لكنك تعاني لأنك نلت جزاء سنمار على كل كتاباتك الملونة و الغامضة التي تهادن و لا تهاجم ولعمري انك تعاني اكثر لن امضاءك لصالح الجنرال نزار لم يشفع لك مع القوم اياهم... فهل ستعتبر يا سعد؟؟؟
Thumbs Up Thumbs Down
3
26 - حياة سرتاح صحفية من الفجر
03/05/2012
avatar
نسيت ان اقول ان بوعقبة كان يقول يوميا للسيدة حدة انه يغار من كتاباتها وان الكثير من الاعمدة التي تكتبها كان يتمنى ان يكون هو من كتبها ، اسالوا العاملين في الفجر يؤكدون لكم ما اقول ، حتى مواقف الجريدة اتجاه الربيع العربي هي من تفطنت لها قبل غيرها ولم يجد بوعقبة من بد الا مجاراتها في طرحها ، وتبين مع الوقت ان السيدة كانت على حق ، ارجعوا الى ارشيف الفجر وقارنوا يا قراء
Thumbs Up Thumbs Down
-3
27 - عبد الله
03/05/2012
avatar
الى صاحبة التعليق الاخير

مواقف حدة حزام اتجاه الربيع العربي ليست بناء على قناعات شخصية وكفانا ضحكا على الذقون وبالمناسبة متى ثبتت صحة وجهة نظر السيدة حزام ؟؟لا اعتقد ان ما يحدث في دول الربيع يرتقي في سوءه الى درجة ما يحدث في الجزائر وما حدث لكم في جريدتكم اكبر دليل...

صحفي يوقف من عمله بطريقة لا تحدث حتى في الدول الافريقية وجمهوريات الموز وتذكرني بطريقة توقيف قناة الشام الفضائية في سوريا قبل الثورة وبمجرد خطاب شفهي من وزير الاعلام السوري لمسؤوليها بلا تفاصيل او حيثيات

الربيع العربي الذي حل في مصر وتونس واليمن وليبيا على الاقل لم يسجن فيه صحفي واحد بسبب رأيه وما يحدث هناك ليس نتيجة استبداد او قمع كم تتوهمين بقدر ما هو نتيجة الحرية المفرطة اين صار المواطن هناك يحتج ويتظاهر ويعترض ويعتصم لاتفه الاسباب وربما يعتدي ويقتل بسبب انه انطلق من مفاهيم خاطئة للحريةووسط انفلات للقيم والمفاهيم لدى البعض الى درجة ان يصف نائب مصري المشير طنطاوي بالحمار وينزل سلفي تونسي علم بلاده من مبنى جامعة تونسية ويستبدلها بالراية السوداء رغم ذلك لم يتخذ اجراء قانوني ضده والسؤوال المطروح ماذا لو وصف بوعقبة او احد الصحفيين احد المسؤوليين الجزائرين بما وصف به زياد العليمي المشير ؟؟

بالفعل يا صاحبة التعليق بوعقبة اقتنع اخيرا بان الربيع العربي اكذوبة ولذلك يفكر في ان يذهب الى العالية ليحرق نفسه كما فعل البوعزيزي على حد تعبيره ولكن ما تناساه بوعقبة هو انه لن يبكي عليه احد ولن تقوم ثورة لاجله لانه للاسف اترع الربيع بالاكاذيب والشبهات وقال لقرائه ومريديه: لا تصدقوا ان الثورة فجرها البوعزيزي بل امير قطر والشيخة موزة ....فاشربوا يا اهل الفجر اشربوا حتى ترتوا
Thumbs Up Thumbs Down
1
28 - أحسن بوشة
03/05/2012
avatar
إلى المبني للمجهول الذي يسمي نفسه عبد الله..
ليس لك الحق ياهذا في أن تتهم بوعقبة بأكاذيب وتأتي بأشنع منها,فإن كنت تعتقد أنه نطح رأسه في حائط صلب فهو أشجع منك لأنك تكتب بهوية مزورة خداعا للقراء وجبنا,فمادخل أحسن بوشة ودكتور باتنة وكسيلة بردك على ماحدث في جريدة الفجر,يظهر لي أنك موسوسا ومريضا نفسيا إلى الودنين يامجهول الهوية هذا, وأزيدك من الشعر بيتا ياصديقي, فأنت خفاشا إعلاميا جبان في خدمة أسيادك لا غير,إنك من تضع كل هذه التقييمات الإيجابية على ردك أعلاه ياهذا وروح أحكيها لبيبيط.
أنا لما كتب سعد بوعقبة يمتدح أويحيى كتبت له ردا قاسيا وقلت له يبدو أن عين أويحيى على قصر المرادية وعينك على وزارة الأعلام,ولما إنتقد المصريين قلت له أن عقدتك هي مصر وعقدة حدة حزام هي الإسلاميين,ولما إنتقد الإعلام التونسي كتبت له أصاب ,,البردازي وأخطأ الزردازي,,!,وللأمانة أقول أن جريدة الفجر كثيرا مامارست الزبر ضد الردود التي لا تناسب تيارها الإستأصالي.
الذين ذكرتهم ياسي عبد الله ,أو هكذا سميت نفسك, هم قراء وكتاب متحررين وليس خفافيش ظلامية تخفي أسمها لأنها جبانة وتخاف من غضب ولي نعمتها أو من المخابرات,نحن كتاب مخربشين نقرأ ونلاحظ ونقول للمصيب أصبت وللمخطيء لقد أخطأت, من الرئيس بوتفليقة إلى بواب عمارتك, متى إعتقدنا أن ذلك في مصلحة الوطن,لقد كتبت في ردي أعلاه رقم 13أن النخبة الجزائرية الكثير منها إنتهازي أو جبان أو محاب للسلطان, وهذا صحيح, فعندنا عشرات الجرائد الصفراء كلها تعتلف وتطبل للسلطان, وعندنا خمسين جامعة ولا نرى أستاذا جامعيا يشرف سجن سركاجي بزيارته دفاعا عن الشباب البطال وعن العامل وعن مصلحة الوطن,والسبب هو الإنتهازية وحب النفس والخوف من البوليس أوال drs.
أمثالك يا هذا لم يعجبهم تعليقي رقم 13 أعلاه لأنه علامة نحس وشؤم في أعينكم وقلوبكم ويضع الأصبع على الجراح.
فدعكم من التراشق ياهذا فنحن نعلم أن كلكم له أجاندته الخاصة, لقد أخطأت أنت بكذبك على القراء حول هويتك الحقيقية وهجومك اللامعقول على سعد بوعقبة,وأخطأ سعد بوعقبة عندما تسرع وألصق هويتك بالسيد عبد الله قطاف, وأخطأ كذلك بمحاولة تغطيته المكشوفة على مديرة الفجر حدة حزام, فهي حذفت مقاله لا تصدقوا وليس مقاله برلمان الفساد ,أي أن سبب توقيف عموده هو الكلام عن صهيب بن الشيخ والمرحوم أبيه الشيخ عباس وليس كلامه عن البرلمان والحكومة فقط.
وأخيرا هناك خطأ السيدة حزام حين فضلت مصلحتها الشخصية وباعت أحد أركان جريدتها ومستشارها ''بربعة دورو'' وجعلته كبش فداء, ولم تعتذر لنا نحن القراء عن غيابه المفاجيء من الجريدة, كما إعتذرت عن غياب مقالات أبوجرة سلطاني مثلا.
والرأي أننا نكاد نشم شيئا ما من كواليس جريدة الفجر, وهو نوع من التضايق من وجود سعد بوعقبة لطول لسانه ولجرأته أحيانا مما يشكل خطرا على طموحات الجريدة ويحرجها أمام ولاة الأمر وأولياء النعمة,ولهذا آن الأوان للسيد بوعقبة أن يحزم أمتعته ويرحل.
وأخيرا أقول نعم أنا من القراء الدائمين لأعمدة نقطة نظام وأساطير, وفيهما الكثير من الجرأة والسقطات أحيانا, والفجر أحسن من كثير من جرائد آخر الزمان رغم خطها الإستأصالي,أنا قاريء وكاتب هاوي فقط وأكتب أرائي بلغة بسيطة, وهذا الموقع مفضل لذي ففيه كتاب من أمثال الأستاذة حمليل وبشير حمادي ومفتاح وعبد الرحمن وغيرهم ممن يتمتعون بأفكار نيرة.
أنا إبن هذا الوطن وتهمني مصلحته العليا الت أقدسها, وقد كتبت ووجهت كلامي وإنتقادي بكل إحترام للرئيس وللحكومة وللمؤسسة العسكرية وللمجتمع عن مشاكل الوطن, وهذا حقي كمواطن ومثقف جزائري في إطار القانون وبعيدا عن أي تهريج ولا أخاف في الله لومة لائم .
Thumbs Up Thumbs Down
0
29 - قارئ يحب بوعقبة
03/05/2012
avatar
شر البلية ما يضحك يا اخت سرتاح. ارتاحي ولا تجهدي نفسك في الدفاع عن قضية خاسرة قبل المرافعة عنها . من سيصدقك بأن سعد بوعقبة الموغل في القدم الذي رسم اسمه في تاريخ الصحافة المكتوبة الجزائرية أصبح يغار من كتابات حزام. للأسف الشديد عندما تتطاول الاقلام المجهرية على الأقلام الكبيرة هذا ما يحدث. الغيرة والحقد هو من نصيب من املت عليك كتابات هذا الرد الفضيع الذي يدل على حجم السذاجة والسطحية في التفكير والتهور الذي يبدو انك ورثتيه عن حزام. كلنا نعرف من يكتب لحزام. ومن اصبح الآن بعد مغادرة سعد يعوضه في الكتابة. حزام تنقل مبا\رة من عمود سعد. واحيانا لملا يحدثها عن رغبته في ضصياغة فكرة بطرح معين تضطر حزام لالغاء عمود كان من المقرر ان تنشره وتبدأ تستثمر في افكار بوعقبة. اسأليها فقط كم من مرة كان هو من يملي عليها ما تكتبه. بوعقبة كان الملهم الرئيس لكتاباتها وقد تبين الامر من مستوى كتاباتها بعد مغادرة بوعقبة. أنصحك يا أخت سرتاح الا تحاولي مرة اخرى ذر الرماد في العيون وان تهتمي بطريقة تطوير ادائك عوض الامتطاء على ظهر بوعقبة املا في تحقيق الشهرة التي لم تحقيقيها منذ سنوات. فهذه اول مرة اسمع بك بأنك صحفية من الفجر وللأسف طريقة تعرفي على اسمك يدل على ما وراء الستار وما يدور في أجواء " الحرملك" .
Thumbs Up Thumbs Down
1
30 - عبد الله
03/05/2012
avatar
توضيح للاخ احسن بوشة :

لست مسؤولا عن التعليق 25 ولو تاملت في تعاليقي اني لا اشخص الامور انا انتقد بوعقبة الصحفي وليس بوعقبة الشخص وكوني وصفت بوعقبة بالمتسرع والمتهور فاعني في اطار عمله وفي علاقته مع زملائه وانتقدته في افكاره وليس في شخصه وكل ذلك تم في سياق اعلامي محض وهو مهما كان اكبر مني سني ووجب علي احترامه والتناقض واضح بين الردود 1و 9 والرد 25 لمن عنون رده ب(عبد الله الذي تراه في المرآة ....) فهو يقول انه لا يقرأ لبوعقبة وانا احد قراءه والمعقبين على مقالاته فوجب التنبه

وقد يكون عبد الله صاحب التعليق 25 قديكون عبد الله الذي قصده بوعقبه في تعليقه (عبد الله قطاف ) وعنوان رده اكبر دليل
Thumbs Up Thumbs Down
0
31 - سرتاح
03/05/2012
avatar
اسالوا بوعقبة الذي يحاول الضغط عليها بعلي كافي وسترون ان كان حقا شجاعا سيقول هذا ، يوجد في االنهر ما لا يوجد في البحر
Thumbs Up Thumbs Down
-2
32 - سليمان
03/05/2012
avatar
شكرا الاخت حياة على الذود والدفاع عن الحق قبل كل شيء. للأسف الشديد عوض ان يستثمر علاقاته بالذين يسكنون بالابراج العاجية اراد ان يستغل تلك العلاقة من اجل ارهاق كاهل السيدة حدة. حتى ما كتبه عن العائلة الكريمة كان يهدف وينوي الى شيء من خلاله. فهو يعرف جيدا بأن تلك العائلة ليس عائلة خائنة للثورة بل يعرفهم معرفة يقينية بأنها عائلة قدمت تضحيات. لكن بوعقبة درس توقيت كتابة المقال وهو توقيت يتزامن مع الذكرى الخمسين لنيل بلادنا لاستقلالها. كان في الحقيقة ينمي ان توضع الاصفاد على باب مقر جريدة الفجر. لكن انقلب السحر على السالحر وهذا بفضل ذكاء السيدة حدة. لابد من اماطة اللثام عما كانت تتعرض له السيدة حدة من طرف بوعقبة الذي يمتلك نفوذ قوي لكن لم ينفعه النفوذ امام تلك الحفرة التي حفرها للفجر ولكن وقع هو فيها. للأسف الشديد أن الكثير اصبح يصدق ويروج للاشاعة التي تفيد بان بوعقبة هو من يكتب لحدة. حسبنا الله ونعم الوكيل.
Thumbs Up Thumbs Down
-2
33 - أحسن بوشة
03/05/2012
avatar
توضيح إلى عبدالله 30
إذا كان عبدالله30 ليس عبدالله 25
فأنا أعتذر من عبد الله28 وعبدالله 30
أما عبدالله9 وعبد الله1 فهما مشكوران على القراءة والتعليق ولو أني لا أتفق مع بعض من ردودهما.

أما عبد الله 25 فهو من يرى في المرآة فقط صور أحسن وكسيلة ودكتور باتنة تلاحقه وتحاول أن تعلو على صورته وهو فقط السوبر قاريء!
وياسادة لقد دوختمونا فكلنا عباد الله.

والمهم أن من أوقف سعد بوعقبة عن الكتابة يضحك ملء شدقيه,فالصحافة تذبح في اليوم العالمي للصحافة وحرية التعبير ياسيادة الوزير مهل.
Thumbs Up Thumbs Down
1
achour
03/05/2012
avatar
ماذا بك يا سرتاح هل اصبحت محامية حدة.لقد فضحها بوعقبة بانه هو الذي كان يملي عليها ما تكتب .يا حسراه عليك يا جزائر.
Thumbs Up Thumbs Down
1
35 - مواطن بسييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييط
03/05/2012
avatar
يكفيك فخرا يا سعد انك شجرة مثمرة يرميك الناس ل...................
Thumbs Up Thumbs Down
0
36 - ايمن مصطفى
03/05/2012
avatar
يا سعد اسعد الله بك الحق الدامغ و نصرك على الباطل الزاهق فقط وددت ان أقول لك من الافضل ان تكون لك جريدة لوحدك تكتب فيها ما تشاء وتهنى من تكسار الراس فأنت كاتب عملاق انك صقرا ياجماعة الخير الكبير يبقى كبيرا
Thumbs Up Thumbs Down
-1
37 - بدر الدين كشود
03/05/2012
avatar
يبدو ان حياة سرتاح تريد الاستثمار في هذا المشكل للحصول على ترقية او ما شابه ذلك. سعد بوعقبة لا احبه ولا احب كتاباته لانه تشعرني بالغثيان لكنه يبقىبقيمته وكاتب له جمهوره الذي يحبه ويحترمه وقضية انه هو من يكتب لحدة فهذا خبر لم استغربه انا شخصيانظرا للغثيان الذي اشعر به لما اقرأ لحدة لأني احس بأني اقرأ لسعد. أعتقد ان خطا سعد بوعقبة هو انه سمح لنفسه ان يكذب لمدة طويلة علينا اذ انه هو من يكتب لحدة وهي تلصق اسمها فوق العمود. وكثيرا ما تتشابه الاعمدة كأنها نسخة طبق للأصل لكن مع قليل من التشويه وعدم الوضوح. ربما هو يدفع ثمن تحوله الى كاتب خاص لمديرة الفجر. وقول الاخت سرتاح بأن زاوية حدة موجودة قبل ان يلتحق سعد بالجريدة فهذا صحيح فطريقتها في الكتابة قبل التحاق سعد بوعقبة مطابقة لطريقتها في الكتابة بعد رحيل سعد بوعقبة وان لم تصدقوا عودوا الى ارشيف الجريدة.
Thumbs Up Thumbs Down
2
عارف أخر
03/05/2012
avatar
سير و ارتاح.
سعد بوعقبة هو من يكتب لحدة حزام. هذه خبر طري سريع الهضم لدينا نحن القراء. نظرا لقابليته لأن يكون مصدقا لدينا. فكل ما في الأمر أننا كنا من قبل في مرحلة الشك لكن الأستاذ الكبير سعد بوعقبة قطع الشك باليقين. لست ادري لما تضيع الأخت سرتاح وقتها وطاقتها للدفاع عن حدة حزام. من يسمعها يتصور بأن جريدة الفجر أصبحت الواشنطن بوست أو لوموند الفرنسية او شيء من هذا القبيل. في النهاية هي تعرف بأنه حتى أصحاب الأكشاك أصبحوا يرفضون استقبال جريدتهم نظرا لكونها تبور عندهم. ولذا لا داعي للاعتماد على سياسة نزع " النكسان " والبور الذي أصاب جريدتهم لا يفكه حتى هاروت وماروت. حدة حزام تتوهم بأنها مديرة على جريدة عالمية أو ذات انتشار وطني كبير. هي مجرد اوراق تتسلى لتخفيف ضغط الدم وتعديل مستوى السكر في الدم لكن يبدو أن الأمر أصبح عكس ذلك تماما. سعد بوعقبة له الفضل الكبير في فضحها يكفي انه أشار لنا بما يحدث في الكواليس " واللبيب بالاشارة يفهم" لاداعي لمعرفة التفاصيل الدقيقة فهذا الخيط الذي جذبه سعد بوعقبة اوصلنا الى وهن شبكة الفجر .
سعد بوعقبة يمكنه ان يؤسس جريدة وفي غضون ايام فقط ستلقى صدى لدى القراء لما له شهرة وتأثير على القراء. ولذا أقول للأخت سرتاجح دعيك في مهنة كتابة تعاليق مادحة لمديرتك عندما لا تجد من القراء من يرشقها بعبارة جميلة. وقد شهد شاهد من أهلها ان تعاليق السب والشتم تصلها بشكل متواصل خاصة لما يكون عمودها من إنتاجها الخاص.أما التعاليق المادحة فجلها تأتي من أمثالك يا سرتاح واللبيب بالإشارة يفهم.
أما تيقن مديرتك لما يسمى بالربيع العربي فليس لفطنة فيها بل لكونها تكره الإسلاميين وتكره كل ما له علاقة بالإسلام وما يرمز إليه. إذن يا أخت سرتاح لن يغسل من أذهاننا هذه الحقيقة حتى واد النيل وكل محيطات العالم ، لأن الحقيقة أكبر من أن تكذبها سرتاح آو حدة .
سعد بوعقبة قلم كبير ناضل وكافح من اجل هذا المجد الذي وصل إليه، ولم يصل إليه بسبب التزلف لمدير هنا او هناك .
أما قضية علي كافي وما شابه فعليك أن تذكرين سيد ابو الشنبات احمد اويحي واللبيب بالإشارة يفهم.
Thumbs Up Thumbs Down
0
39 - المواطن فارس بوحجيلة
03/05/2012
avatar
المواطن فارس بوحجيلة/قارئ وفي لنقطة نظام، وللصيحة،

الخلاف ليس في مستوى كتابات الأستاذ سعد بوعقبة فهو يستحق لقب عميد الصحفيين الجزائريين بلا منازع.

الحكاية وما فيها وباختصار:
السيد سعد بوعقبة كتب عن عباس بن الشيخ الحسين، والمشكلة ليست فيه فغير بن الشيخ الحسين الكثير ممن سعوا للتفاوض مع فرنسا على دماء الجزائريين وغير بوعقبة الكثير ممن كتبوا
وكذلك ليست المشكلة في كون بوعقبة مس الخطوط الحمراء وتحدث عن امتدادات القوة الثالثة، فالمشكلة في أن من يضمن ضرع البقرة الحلوب -الوكالة الوطنية للنشر والاشهار- للسيدة حدة حزام بلغه عدم رضى بعض الأطراف، ولم يزد على رفع سماعة الهاتف وأبلغ السيدة استهجانه لما يكتبه بوعقبة، وبطبيعة الحال عدم رضا من يضمن مليارات السنتيمات لللسيدة لا يرضيها هي كذلك بل إن مجرد اثارته للموضوع يقتضي التخلص من تكسار الراس وضمان المزيد من المليارات، والنتيجة معروفة....

فالأستاذ بوعقبة كان مهنيا وصادقا في كتابة عموده، ولو كان غير ذلك لتم جره للقضاء وجر الجريدة كذلك، أما حكاية التوقيف من طرف جهات غير معلومة فلا يصدقها أحد، وتجعلنا نطرح فرضية أن السيدة حدة حزام قررت ترتاح من تكسار الراس في الوقت الحالي.
Thumbs Up Thumbs Down
2
avatar
من قال لكم بأن القرار قرار حدة ، فحدة هي العبد المأمور ما عليها إلا التنفيذ. وقد اتفق معكم بأنها طارت فرحا لما أتيحت لها فرصة توقيف بوعقبة وهذا ما كانت تخطط لها من زمان بحجة أن سعد بوعقبة أصبح يحاول الحصول على صلاحيات في الجريدة المجهرية. لكم فقط أن تتساءلوا كيف لحدة أن تسمح لأبي جرة بالكتابة؟. رغم أن الجميع يدرك مدى كره حدة لآبي جرة وكلما أتيحت لها الفرصة سخرت منه ومن أطروحات حزبه . لكن حدة لم تختره بل " مكرهة أختك لا بطلة" . لقد تم فرض سلطاني على حدة وكان ذلك كالغصة في حلقها وهي عافسة على قلبها و أذعنت للأوامر و أوقفت بوعقبة وهي كذلك مذعنة للأوامر مع الشعور بإزاحة كربة كبيرة عن قلبها وأن تقوم بإيقاف سعد بوعقبة أفضل من أن تسقط هي من ...الجريدة مع التخوف من كشف المستور.....وسعد بوعقبة يدرك جيدا ويعرف حدة حزام جيدا أكثر مما يعرف نفسه . لكن احيي جرأة سعد بوعقبة فهو من قام بالرد بينما حدة اعتمدت على بعض الصحفيين المغمورين لكي يلبسوا الجبة السوداء وهنا الفرق الشاسع بين سعد الذي يشهر سيفه " عيني عينك " وحدة التي تجيد الضرب تحت الحزام مع استغفال سعد ومن حوليه وتوهمهم بأنها صريحة جدا ولا تعرف النفاق. سعد بوعقبة صحافي كبير، كل ما في الأمر أن سعد تم إيقافه اعتقادا من حدة بأنها سترتاح منه لكن سعد العظيم ارقها وجعلها تصاب بغضب شديد يأكل صدرها لما كشفها وانه هو من كان الملهم لها وهذا أمر ليس مستبعدا بل متوقعا . فكلنا نعرف تاريخ بوعقبة في الكتابة ونعرف اطلاعه وذكاؤه أيضا. أما حدة التي تقول على لسان حياة بان سعد بوعقبة كان يضغط عليها من خلال علي كافي. فأقول لسرتاح دعك من لعب ادوار قذرة فسعد بوعقبة أصلا لما يمنح لك شرف مصافحته هذا كثير عليك. لكن أنت على ما يبدو ممن يريد البقاء في مهنة المتاعب بدون تعب بل باللجوء إلى حديث الحريم في الحمام، ارحمي نفسك يا سرتاح ولا تزجي نفسك في أمور اكبر منك بكثير ولا تكوني الوسيلة التي تضرب من خلالها حدة سعد. سعد بوعقبة فهم جيدا لماذا كتبت التعاليق هي مواصلة لمهنتك في كتابة التعاليق كما كانت تفعل حدة حيث تطرب فرحا كلما دخلت إلى الصحافيين ووجدتهم يقرؤون عمودها وينافقونها " راك في القمة " والفرحة أعظم إذا أطلت ورأت احدهم يمكتب لها تعليقا ويمدح فيها.
اسكت اذا يا سرتاح فأنت تهاجمين سعد بوعقبة الذي سجن لكن ليس بسبب اختلاس الأموال ومحاولة الهروب إلى الخارج مثلما فعل الذين استثمروا في العشرية السوداء عندما كانت البلاد تتخبط في الدماء وهم راحوا ينهبون المال والعباد. سعد بوعقبة اقتيد إلى السجن وقد شعرت الشرطة بالخجل أن تضع الأكبال على يديه لكن اسألي حدة كيف سيقت من المطار وما كان ردة فعلها عندما قيل لها أنت ممنوعة من السفر خارج الوطن ، الشمس لا تغطى الغربال
Thumbs Up Thumbs Down
2
41 - صحفي في الفجر
04/05/2012
avatar
عن أي حرية صحافة تتحدثون يا صحفي الجزائر. للأسف الشديد تميعت الأحداث والقضايا والأفكار. هل حرية الصحافة هو في السماح بالانتشار الفضيع لجرائد لا تقرأ حتى من طرف هيئة تحريرها ، هل حرية الصحافة هو إغراق السوق الجزائرية بصحف تتكدس وتتكدس نظرا لكونها لا تمتلك جمهورا يقرأها فتوجه لتكون ممسحة لزجاج واجهات المحلات والسيارات ولإشعال حطب التدفئة أثناء البرد القار.هل حرية الصحافة هي أن تمنح الدولة بارونات الفساد ودوائرها تسريحا لإنشاء صحف بعضها يتبع أخبار الزمارين والطبالين وبعضها الآخر يتقصى أخبار قراءة الطالع والأبراج ، وبعضها الآخر يخصص مساحة لشيخ تكفيري ومساحة محاذية له لغانية سكيرة .
هل في ظل هذه التأوهات والخبطات يمكننا أن نتحدث عن حرية الصحافة. كيف يوقف عن العمل والكتابة من هو بحجم سعد بوعقبة هل يمكن أن نتحدث عن حرية الصحافة وحق الاختلاف وحتى حق الخطأ. فالصحافي ليس نبيا . هل يمكننا أن نتبجح ونقول لقد سعينا أشواطا في عالم حرية التعبير
هل يمكن أن نقول بأن أيادي التكفيرية الوهابية كفت أياديها عن اغتيال صحافيين
دعوني أشبه هذه الحادثة حادثة توقيف سعد بوعقبة بحادثة عاشها الكثير من الصحافيين الذين اضطروا للفرار إلى الخارج خوفا من أيادي الغدر
للاسف الشديد حدة حزام شاركت في عملية محاولة اغتيال قلم سعد بوعقبة
فهي تكره الوهابية والتكفيرية حسب زعمها لكن مارست ما كانت تمارسه هذه الطائفة التكفيرة وهي محاولة اغتيال الأقلام والفكر الحر تماما كما مارسه الذي أمرها بايقاف سعد بوعقبة
كلهم في الهوى سواء" حتى لو افترضنا بأن سعد اخطأ أليس يشفع له تاريخه الطويل في الكتابة الصحفية. حتى وان زل قلمه هذه المرة ألا يشفع له ثبات قلمه طوال سنين
حدة فعلت ما فعلته لأنها تحكمت من يد اللي توجعها بل كل جسدها أصبح يوجعها لما آلت اله الظروف في جريدة تنتمي إلى عالم عوالق الإعلام ورغم ذلك الكوارث والفساد الذي فيها يفوق فساد وفضائح سونطراك
ستقولون جميعا أكلت يوم أكل سعد.
حدة متواطئة مع الجهات التي أوقفت سعد وكانت تخطط لذلك منذ مدة. وحتى لما تعلق الأمر بنائب التحرير سلمتها لصحفي مبتدئ لتحتكر هي مسؤولية النشر وإدارتها بينما النائب شكلي.
Thumbs Up Thumbs Down
1
42 - حدة حزام
04/05/2012
avatar
بوعقبة هو من اوقف عموده وبرضاه التام ، وهو ياتي الى مقر الفجر كل صباح ليقرا تعالقكم الفجة ويضحك منها ويذهب ،علاقة سعد بالفجر علاقة مودة واحترام وان تشوهت ، فانتم تتحملون المسؤولية لانكم مثل الضباع تتلذذون باكل الفضلات .
Thumbs Up Thumbs Down
-5
43 - لا يهمني
04/05/2012
avatar
من لا ينفتح على العالم الخارجي ليرى الواقع المعاش سيعتقد بان في مكتبه تبدأ الحياة وتنتهي. المقصود من العملية ليس ايقاف سعد بوعقبة بل ايقافكم يا صحفيينا الكرام . نحن معكم سننصركم بالكلمة مثلما تنصروننا. ايقاف سعد في فترة احياء عيد الصحافة والكلمة الحر انزلاق خطير في تاريخ الصحافة الجزائرية. لا يهمني سعد شخصيا بل ما يهمني كلمته ورأيه. هو من حقه ان يعبر ويتحدث وليس من حق جماعة المافيا ان تصادر حريته وحقه. وكما انه ليس مضطرا ليكتب عمودين في كل يوم فهذا عمل ينزف الدماغ. لكن السيدة حزام اختارت ان توقفه بعدما صار بوعقبة لا يتحدث عن المواضيع التي يريد تناولها خوفا من قرصنة علامته التجارية التي تتعرض للاستنساخ وحتى هي تحمل علامة " جميع الحقوق محفوظة" فكم من عمود كتبته حدة وهو نفس أفكار كان قد كتبها سعد بوعقبة. سعد بوعقبة هو الاساس الحقيقي في الفجر ورحيله عنها يبشر بانهيار الجريدة المجهرية وليس بانهيار قلم فذ مثل بوعقبة. كلمة حق اردت قولها و سعد لم يوكلني للدفاع عنه مثلما تفعل حدة في الضفة الأخرى.
Thumbs Up Thumbs Down
2
صحفي
04/05/2012
avatar
إلى الأستاذة حدة حزام

أنا أحترمك كثيرا لكن أتمتى أن توقفي سرتاح هذه التي تدافع عنك لأغراض ربما مادية في الجريدة أنت أقوى من أن تدافع عليك صحفية نعرف سوابقها في الميدان
ثانيا نسمع يوميا ما يحدث في الفجر لبعض الزملاء المخلصين من طرف بعض الصحفين عندك عندما يتهمونهم بالتعاون مع بعض الجرائد عندك في الفجر يا أستاذة بنات فميلا و أولاد فاميلا يحبون عملهم كما لديك أولاد حرام و أؤكد لك أن الصحفي الذي باع زملاؤه سيبيعك يوما ما و يبيع الفجر و شكرا أستاذة
Thumbs Up Thumbs Down
0
45 - من الخليج
04/05/2012
avatar
قالت ناس الزمان " سكت دهرا ونطق كفرا" ينطبق عليك يا لالة حدة. يبدو انك قرأت تعاليق الاخوة ولم تقرئي تعليق الاخ سعد بوعقبة ورده والحقائق التي كشفها. سعد بوعقبة اكثر حكمة وضبطا للنفس منك. ردك يشبه طريقة كلامك في ملتقى دبي حيث منحت الفرصة لعمرو اديب باش يبخصك ويسخر منك. لانك كنت تتحدثين لغة ركيكة جدا وتتلعثمين حتى قدمت صورة سيئة جدا عنا. وقد طلب منك البعض منا أن تمنحي له الكلمة وان يقوم بالمداخلة نظرا لاتقان اللغة والجرأة والفصاحة لكن أنت اختلست الكلمة واستحوذت على المكروفون بلهفة وصار لي صار. والقاعة كلها باتت تستغرب أي لغة تتحدقها هذي المرأة. آش تبي تقول لنا .
Thumbs Up Thumbs Down
1
46 -
04/05/2012
avatar
يسعد يعرف انه بعد الفجر لن يجد ان ينشر زبالته ولذلك هو باق فيها ، لو كنت مكانه لرحلت ، لكن هو من شتت فريق الشروق بالطمع وحدة اكبر من ان تنزل الى تفاهاته ، السيدة لها قلم نار ، وكلمتها مقروءة ورايها مسموع ، وربما هذا ما جعل سعد ينسحب لانها القت عليه بالظلال ، ونا كصحفي في الفجر ، حيثما اتجهت يقارن القراء العقلاء بين القلمين والشهادة لله ان قلم السيدة اكثر احتراما لانها لم تستغل لا المنصب ولا الجريدة للتودد للناس ، سعد يشيت لاويحي وبلخادم الذي وضع ابنته في سفارة تونس ، شيش يكتب اليوم على السفير حجار وابنته تشتغل في سفارتنا بتونس
Thumbs Up Thumbs Down
0
47 - قارئ بوعقبة
04/05/2012
avatar
الم تقرئي ما قاله سعد بوعقبة ؟. نحن نصدق سعد بوعقبة ولا نصدقك انت.
Thumbs Up Thumbs Down
1
48 - المواطن فارس بوحجيلة
04/05/2012
avatar
بالمناسبة، وأنا أطالع صحيفة الخبر لنهار اليوم الجمعة، نقل على لسان منسق مبادرة كرامة الصحفي أن مبلغ الاشهار العمومي يقدر بـ: 14 مليار دينار سنويا، أي 1400 مليار سنتيم سنويا، بحسبه لا يذهب منها للصحفيين نسبة 3 أو 4 بالمئة كأجور للصحفيين -لنقل 5 بالمئة- والبقية أين تذهب.
لذلك مللنا من الكلام عن الفساد والمفسدين في الصحف، حدثونا قليلا عن الفساد الذي ترعاه الوكالة الوطنية للنشر والاشهار، ربما أفضل وأفيد.
Thumbs Up Thumbs Down
3
49 - المواطن فارس بوحجيلة
04/05/2012
avatar
ملاحظة: الضباع تأكل الفضلات نعم، لكن المفسدين يأكلون المال العمومي.
Thumbs Up Thumbs Down
3
50 - مسكاف مراد
04/05/2012
avatar
للأسف يا سيدة حدة اتهمت سعد بوعقبة من خلال حياة سرتاح بأنه كان يضغط عليك مستعملا علاقاته مع علي كافي وغيرو. انت من زدت الطين بلة. وحددت نوع العلاقة التي اصبحت تربطك به. انت من حددت مسار العلاقة من خلال محاولتك تشويهه.
Thumbs Up Thumbs Down
0
ذا شيبة
04/05/2012
avatar
تأكلون الغلة وتسبون الملة وهذي حياة سرتاح التي كانت تقول عن المديرة القديرة حدة حزام بأنها جلبت أهلها وأقاربها للعمل معها أصبحت تدعي الدفاع عن حدة حزام. إذا كان هذا يا سرتاح مبادرة منك فلا داعي. لأن المديرة تعرف كيف تدافع عن نفسها. وللأسف الشديد المديرة حدة حزام مشكلتها أنها امرأة طيبة جدا وقلبها أبيض حتى وان زعفت ولا غضبت ولكن هي لا تحمل الحقد. لكنت للأسف الشديد كما تفضل احد الإخوة ويبدو انه مطلع على ما يدور في الكواليس ، أتمنى من المديرة أن تأخذ حذرها ولا تطاوع نفسها حتى في الاعتماد على الأقارب. أحيانا كما يقال همي دمي. وأما غير ذلك أتمنى لك يا مكافحة يا مناضلة من اجل حرية التعبير الرقي والازدهار والمشكلة هو أن الكل يحسدك ويغارون منك ما تقومين به يا سيدتي هو نضال امرأة قبل كل شيء.الحمد لله أننا عشنا وشفنا مديرة امرأة على رأس الجريدة والى الأمام يا عزيزتي.
Thumbs Up Thumbs Down
0
THE BEST
04/05/2012
avatar
من نصدق يا إخوان .سعد يقول لا أعلم من الفاعل .وحدة تقول بان سعد هو من انسحب و سرتاح تقول لا هذا و لا ذاك.لو نسأل أكبر فيلسوف في وجه الكون سيحتار من الجواب؟؟؟؟.لكن الصواب هو أنهم يكذبون كلهم لأن الفاعل و المفعول به و المفعول لأجله معروف .أما الفاعل هي حدة و المفعول به هو سعد و المفعول لأجله هس السلطة .إذا كفاكم ضحكا على الذقون .ولكن كقراء نتأسف كثيرا لغياب سعد بوعقبة لأن مقالاته كانت كالبلسم الشافي بها نستأنس من وحشة الاستبداد و ظلم السياسة .المهم الفجر لم تخسر قلما لامعا فقط بل الصحافة الجزائرية و الشعب المغبون فقد رجلا عظيما و كاتبا مغوارا لأنه . وفي الأخير نقول لحدة بان الشرفاء الذين وصفتيهم بالضباع لا يهتمون لأمرك لأن من كان يكتب لك غادر و سنرى كم أشهر أو أسابيع ستواصلين في الكتابة.الدنيا طويلة و عريضة .
Thumbs Up Thumbs Down
3
53 - عش الفجر
04/05/2012
avatar
سايسي بوعقبة سايسيه راه نبس بنصف كلمة ودار حالة ومابلك لو يفتح كل فمه . سايسيه لأنك أنت التي في موقع ضعيف وردك يدل على ذلك. قد تكذبين على الذين خارج عش الفجر اما نحن فلا يمكن ان تمرري كذبك علينا. ولكن يبدو حتى الذين هم خارج عشنا يدركون كل شيء. فتحيتي اليهم.
Thumbs Up Thumbs Down
0
54 - ومع هذا لست محاميا
04/05/2012
avatar
حرام عليكم . ماذا تريدون من مديرة الفجر . من فضلكم كفاكم هذا الغمز واللمز والشجب ورشقها بالتهم وتجريحها من حين لآخر. انها تتحمل الكثير والكثير لو كنت مكانها لاصابني انهيار عصبي . ولكن كل اللوم يقع على سعد بوعقبة. والله حرام عليك. اهذا ما تستحقه حدة التي شدت بيدك وعهدت اليك بالامانة ولكن انت للأسف الشديد لم تكن في مستوى الأمانة. كف لسانك عنها. يا حيف يا حيف . هرمت يا بوعقبة وأصبحت تهذي. أنت كنت تلهم المديرة بما تكتبه. اتمنى الا يصل بك الامر لتقول بأنك أنت من أسست الجريدة " الفجر " لماذا تفعل هذا يا بوعقبة؟. هل هذا ما تستحقه المديرة. تحية اجلال وتقدير وامتنان لك يا حدة حزام. فأنت الكل في الكل. شئتم او أبيتم فحدة حزام حرة ان توقف بوعقبة ومن تشاء من العاملين بجريدتها. واللي ما عجبوش الحال يخبط راسو في الحيط. وتحية لحدة على ردها الذي يليق بالثرثارين . لقد صبرت عليكم وصبرت لكن أنتم لم تخجلوا. البعض يتدخل فيما لا يعنيه وتعرفون مصير من يتدخل فيما لا يعنيه.
Thumbs Up Thumbs Down
0
55 - مانيش بيبيط
04/05/2012
avatar
سؤال واحد فقط يا حدة : هل سعد بوعقبة لا يمتلك مكانا يقرأ فيه التعاليق الا عندك. يقرأ التعاليق كل صباح ثم يضحك ثم يذهب، !!!!!. احكيها لبيبيط.
Thumbs Up Thumbs Down
3
56 - قاريء وفي لما يكتبه السيد سعد اينما ارنحل وحل و ىخرها في الفجر
04/05/2012
avatar
اغلب المعلقين الذين علقوا حول موضوع السيد سعد بوعقبة و مقاله لا تصدقوا اغلبها يصب في حيز واحد الا هو عدم المساس بحرية التعبير في محاربة و كشف المستور لمن يريدون ان بجعلوا من الجزائر ارض بور بسياساتهم الفاشلة في جميع المجالات و التي لم نجني منها الا تفشي الفساد الذي اصبح عملة عادية يتداولها جميع العباد في هذه البلاد و التي اصبحت كمغارة على بابا و الاربعين حرامي.اين النافذين في السلطة يقودون جوق السياسات الفاشلة و الفساد بجميع انواعه و البقية من اصحاب الشكارة من البقارة و من يتبعهم من الانتهازيين و الوصوليين وي-وي يمثلون العازفون على مختلف الات الاوركسترا المفسدة من الدرابكية و المنبدرين و الطبابلية و القصابين و واصحاب الناي و الجواقو المصفقين و المرددين الكورال و الراقصين الخ...
سبب بلاء بلدنا هو الكابرانات في جميع المجالات السياسية و الاقتصادية و الثقافية و حتى منها الاستراتيجية التي تتطلب كفاءات لا يقدر عليها الكابرانات لكن للانتشار الفساد لقد وصلوا اليها و هي تسير من قبل بعضهم كبقية المجالات و منها مجال التربية و الثقافة و... و الاعلام الذي نحن بصدد مناقشة ما فيه من خرقات و ظلومات و مظالم ضد كل من هم مخلصين لنشر الحق و اخبار المواطنين بما هو يحدث فعلا من دون لف و لا دوران بل يتجهون به مباشرة للهدف حتى يتجنبون الدخول في لغة الخشب و التي كان لها السبب فيما نعانيه اليوم من نائبات ل تحصى و لا تعد بسبب المفسدين من كل حدب و صوب و من كل المشارب و لا نزكي مفسد على مفسد حتى ولو لبس عباءة الدين او الديمقراطية او الوطنية او غيرها من العباءات التي تستور عورة الفساد اليوم و الكل يقول انا فقط فولي طياب. خلاصة القول اقول بان الكابرانات من أصحاب الوصاية وأصحاب المصالح كما اسماهم السيد بوشوشة في تعليقه لن يتركوننا ننعم بحرية التعبير وو لا الحلم بالتغيير و لا اجراء الاصلاح الحقيقي الذي نطمح له من يوم ان كنا لا نعرف الا مقولة واحدة هي بان الجزائر ستكون ان شاء الله يابان افريقيا فاذا بنا وصلنا الى ا ن اصبحنا نراها من اسوء بلدان افريقيا على الرغم من ان لها كل المقومات التي تجعل منها دولة رائدة سياسيا و اقتصاديا و اجتماعيا و ثقافيا و عسكريا الا كما يقول المثل ليس كل ما يتمناه المرء يدركه و كل ذلك راجع لصراع الثيران على السلطة و الذي لن ينتهي ما دام بقي من يرى في الشعب قاصرا و لا يفهم كعه من بعه او كما قال عليه البعض بانه غاشي لا يعرف صلاحه او من يري فيه شعيب الخديم او من يطبق عليه سياسة جوع كلبك يتبعك او من يخوفه بالمؤامرة الاجنبية و تخوين بعض الشرفاء و المخلصين من ابنائه و الذين باقون هنا في الجزائر او اولئك الذين يكفرون من لا يقبل بفكرهم و لا يمشي على هواهم و لا خلف خطاهم و خاصة منهم الذين يفتون و يحللون و يحرمون من وراء البحار و الكثير منهم مطبلين و مزمرين لزمرة المفسدين ان كانوا من الموالين او المعارضين لنظام.
عن طريق هذا التعليق المتواضع اضم صوتي لكل من يرى بان الشعب الجزائري لا يسمح بالمساس بحرية التعبير و التي من دونها لا يمكن هز عرش المفسدين و ردعهم و جعلهم يحسبون الف حساب قبل الاقدام على سلك طريق الفساد. الا انني اذكر نفسي و كل القراء الكرام من ان لا ننسى القاعد التي تقول حريت تنتهي عند حدود حرية الغير و لا نفهم الحرية بالتعدي على حرية الغير لسوء ظن او لسلطة نمتلكها او لشكارة نفتح بها كل الابواب المغلقة او لسلطان نبغي فيه على بعضنا البعض يجب ان نرجع لسيادة القانون و نبتعد عن الخوين و التكفير لانها هي اساس كل تجاوز وسبب رئيسي لزرع الفتن و التي بها يلجا البعض للعنف الفظي و الجسدي و منها حتى على ارواح و ارزاق الناس.
خلاصة القول هو ان ما حدث للسيد سعد بوعقبة بسبب أراءه، يستحق ان نقف معه كمواطنين و كقراء لما يكتب منذ زمن بعيد على الرغم من اننا نتفق معه و نشد على يده احيانا و اخرى لا نتفق معه و نواجه ما يقول ونقول له ما نرى فيه حسب و جهات نظرنا بانه غير صواب، اين يُرفض نشر التعليقات او نشرها متأخرة حتى لا ترى من اغلب القراء حسب القول ما يغضب الراعي و ما يجوع الذئب او يعلق عليها و تارة اخرى غما بذكاء وكبير و دهاء و أخرى بقوة على طريقته المعتادة و التي نتقبلها لانه زردازي و طبعه حام و هذا هو السيد سعد الاعلامي المخضرم الذي يجب ان نكون سندا له ولو باضعف الايمان ان لا نسكت عن الكلام. كما يجب ان نقف بنفس القوة مع أي كان يراد ان تسلب منه حرية الراي ان كان فردا او جماعة او وسيلة اعلامية و اخص منها اليوم مثلا جريدة الفجر و كل طاقمها إن كانت قد تعرضت لضغوطات فوقية كما يشاع.
فمهما إختلفنا مع بعضنا البعض كمواطنين جزائريين او مع بعض وسائل الاعلام او مع السياسيين فيجب ان تكون وقفتنا وقفة قوية و شجاعة في وجه كل من يتجرأ ان يعترض على حرية التعبير لأنها الوسيلة الفعالة التي تكشف وتضع حدا لفساد الحكام و المحكومين. فالجزائر ملك لكل الجزائريين وحماية مصالحها هي مسؤولية كل المواطنين من أي مشري هم شاربون الا انها يجب ان تكون وفق الشرع و الدستور و القانون و بالطرق الحضرية وإلا فإننا سنكون قد تسببنا في ضياعها كما حول الكثيرون من المتطرفون من اقصى و اليسار و من اقصى اليمين و بعض المفسدين من الذين بيدهم سلطة القرار
Thumbs Up Thumbs Down
2
57 - مصدوم من هذا المستوى المنحط
04/05/2012
avatar
بوعقبة يقول ان جهة مجهولة اوقفت عموده وحدة تقول ان بوعقبة هو من اوقف عموده وبرضاه التام ...هذا الكلام لا يعني الاشيئا واحدا وهو ان احدهما او كلامهما كذاب ..ولما كل هذه الزيطة

الغريب ان بوعقبة على حسب رواية حدة ياتي الى الجريدة ويسخر من التعاليق ؟؟ ومعظمها تعاليق تتعاطف معه وربما تريد ان تفهم القضية وابعادها ولكن يبدو ان بوعقبة وحدة دايرين فيلم هندي ويتفرجوا فيه ويتمسخروا بالغاشي ..فعلا انتما شخصان لا تستحقان الاحترام والذنب ذنبنا لاننا تفاعلنا مع قضية ظننا ان اصحابها جادون ومتضررون فعلا ولكن هم مجرد كمبارس ومهرجين برتبة صحفيين
Thumbs Up Thumbs Down
2
58 - بياتي عمر
04/05/2012
avatar
من حقك ان تغضبي يا أخت حدة.
Thumbs Up Thumbs Down
-1
59 - يا صحفيو الجزائر اعتبرو
04/05/2012
avatar
يا صحفيو الجزائر اعتبرو ، هذا تعليق موجود في عمود الأمس لحدة. وهي تريد ان تقول لكل الصحفيين اعتبروا والاسيحدث لكم ما حدث لبوعقبة. ربما هي تتخيل نفسها مسؤولة عن كل الصحافيين الجزائريين وهذا الخيال يشبع نزوتها التسلطية على الرجال.
Thumbs Up Thumbs Down
0
60 -
04/05/2012
avatar
الوضع متأزم جدا في صحيفة الفجر فلا تصبو الزيت على النار من فضلكم.
Thumbs Up Thumbs Down
0
ربيع قرطبة
04/05/2012
avatar
أنا قاريء دائم لنقطة نظام ، وكنت مدركا لا محالة أنه ليس بإمكان العمود الاستمرار لأنه ببساطة شعبنا شعب غير قابل للديمقراطية ، والسلطة جزء من الشعب و من يصبح فيها سيكون مثلها او أكثر ، الاخ بوعقبة انت اكبر من الفجر و الفجر اصغر من بوعقبة و الفجر بلا بوعقبة لا تساوي شيء ... اييييه يا الدنيا
Thumbs Up Thumbs Down
0
62 - تــلــــــة و قريبــــا نخلـــــة
05/05/2012
avatar
لا يهمني لا المفعول به و لا المفعول فيه و لا المفعول لاجله فكل الاحتمالات"لا تسمن و لا تغني من جوع"
السؤال الحقيقي هو اين ومتى سيعود "سردوكنا" الى الصياح ؟
Thumbs Up Thumbs Down
1
63 - عبد الرشيد منصف
05/05/2012
avatar
يبدو أن موضوع تنحية سعد بوعقبة من الفجر أخذ أكثر من حقه و أنا هنا أريد فقط أن أشير إلى نقطة هامة جدا و هي أن اللجنة الوطنية المستقلة لمراقبة الإنتخابات لم تقم بدورها في مسألة بوعقبة لأن الموضوع الذي كتبه عن صهيب يدخل في صلب اختصنصها أن صهيب مترضح عن حزب المستقبل و سبق لبوعقبة أن حشر أنفه في الإنتخابات يمتدح جبهة القوى الإشتراكية و يذم جبهة العدالة و رئيسها و يسب و يشتم من يشاء .. أما التجني عن السيدة حدة حزام فهذا أمر مرفوض في رأيي
Thumbs Up Thumbs Down
0
64 - اسهم سعد
05/05/2012
avatar
سعد يمتلك اسهم في الفجر ولا ضغوطات ولاهم يحزنون. السلطة احكمت قبضتها على الصحف ذات التوزيع والانتشار الواسع. اما التي لا يلتلم تسطع ان تخطو خطوات خارج الباب الرئيس لدار الصحافة فتلك صحف لا شأن للسلطة بها. وحتى القول بأن هنالك ضغوطات فهذا من اجل ايهام القارئ بأن الفجر أصبحت مهمة ووووو. وحتى القول بأن سعد تم فصله بأمر من فوق بسبب ما كتبه فهذا ايضا لا اساس له من الصحة لاننا كلنا نعرف بأن الحرية أصبحت اكثر اتساعا. فبامكان الصحافي أن ينتقد برنامج الرئيس أو يعارضه او يعارض سلوك سياسي ما. هنالك اعمدة جريئة جدا نجدها في صحيفة الخبر والخبر ذات انتشار واسع جدا فلماذا لم يحدث لها ما حدث للفجر. المشاكل هي مشاكل بين سعد بوعقبة وحدة حزام وفرات. وما زاد هذا المشكل كبرا هو كون سعد يمتلك اسهما في الجريدة. معناه خرج من الطاقة وعاد ارجع من الباب.
Thumbs Up Thumbs Down
1
سعد بوعقبة
05/05/2012
avatar
توضيح من بوعقبة
أولا: حدة لم توقف العمود نقطة.. بل كانت مخيرة بين وقف العمود أو غلق الجريدة بالطرق التي تستخدمها السلطة عادة في غلق الجرائد خارج القانون وقد كانت حدة فحلة بالفعل وفضلت غلق الجريدة على أن يتوقف العمود.. وأنا الذي أشرت عليها بالتوقيف لأنه أفضل من غلق الجريدة.. أنا لم أكن أنانيا وأشرد 50 صحفيا شابا من أجل أن أبني مجدي الإعلامي على حسابهم.. عكس هذا النكرة الذي فرح لأن السلطة قسمت عمودي الفقري.. وأغلق هو جريدة الشروق ولم يغادر إدارتها! في مسرحية أنانية لا مثيل لها..
ثانيا: نعم نحن لا نعرف الفاعل حتى الآن الأمر تم خارج الأطر القانونية والنظامية والمؤسساتية.. وزير الإعلام نفسه لا يعلم بالأمر.. والشخصية الثانية في الدولة التي فعل باسمها في البداية تبين أنها لا تعلم بالأمر! وقد يكون الأمر دبر بليل في مطعم في وهاد حيدرة مع مراديخ الفساد الإعلامي.. خاصة وأني لا حظت منذ شهور أنني كلما كتبت في العمود عن الفساد في قطاع الإعلام وعلاقته بدوائر الفساد المسؤولة عن القطاع ألاحظ تقليص حصة الفجر من الإشهار!.
ثالثا: هذه الممارسة لم تمارس مع الفجر فقط بل هي سياسة قائمة منذ سنوات سياسة الشانطاج بالإشهار من طرف أشباه المسؤولين في السلطة! إسألوا لماذا توقف الزملاء محمد عباس وبشير حمادي وحسن زهار عن كتابة مقالتهم في الشاهد! وقبل هؤلاء تم إيقاف رحايلية ونصر الدين قاسم وغيرهم بنفس طريقة الشانطاج الحقير!
لقد قابلت الزميل محمد عباس فقال لي بمرارة: البلد فيه 100 صحيفة ومع ذلك لا نجد صحيفة تنشر لي مقالي الأسبوعي! تماما مثلما البلاد لها 60 حزبا ولا نجد مناضلين حقيقيين! هل هناك من يزايد على محمد عباس في الوطنية والكفاءة وهو من هو في عالم الكتابة والتأليف؟! وفي التاريخ الوطني الحديث ؟!
والفرق بيني وبين هؤلاء الزملاء هم أنهم سكتوا عن الظلم هذا أما أنا فرفضت أن أسكت ولن أسكت! وهدفي ليس إعادة العمود إلى مكانه في الفجر فذاك تحصيل حاصل بل الهدف هو وقف سياسة الشونطاج هذه وتحرير الصحافة من مثل هذه الممارسات خارج القانون! فمن يتهمني بالمساس بالمصالح العليا للبلد عليه أن يقدمني للقضاء.. وعقوبة هذه التهمة حسب قانون العقوبات هي الإعدام وليس وقف العمود عن الصدور مقابل صفحة إشهار؟!.
رابعا: أتأسف لمستوى بعض القراء الذين قالوا أنني أكتب لحدة بعض أعمدتها وأقول لهؤلاء: حدة تكتب أعمدتها بنفسها وفي بعض الأحيان أقول لها أمام الزملاء عمودك جيد وتمنيت أن أكون أنا الذي كتبته! وهذه دائما أقولها للزملاء الذين يبدعون في كتاباتهم ومنهم المواطن الطالح رحايلية.
وحدة عندها حاسة صحفية لا توجد عند الكثيرين ممن عرفتهم "ڤاتلين أواحهم" بالمهنية والمهنة منهم براء.
أليست حدة هي التي فجرت قضية 26 مليار دولار في جريدة المساء سنة 1990؟! ماذا فعل هؤلاء المهنيين الذين يزايدون على حدة وعلي وهم يختبئون كالفئران في جرائد لا تقرأ؟! ويعطون الدروس في المهنية والشجاعة الصحفية بأسماء مستعارة؟! واحد من هؤلاء الخفافيش ويتصور نفسه مردوخ الصحافة الوطنية تآمر ضدي مع الخفافيش مثله في قضية مهري والأفالان والمآمرة العلمية ودخلت أنا السجن ولم يدخل هو رغم أنه كان مسؤول النشر.. والقانون واضح في هذا؟! ولا أذيع سرا إذا قلت: إن حدة تكتب عمودها اليومي وتسلمه لرئيس التحرير الشاب الرائع وتقول له مارس مسؤولياتك عليه.. وفي بعض الأحيان يصادر لها العمود ويطلب منها كتابة غيره كما كان يفعل الأمر نفسه معي وأنا سعيد بذلك لأننا نريد أن نؤسس لصحافة فيها قرار النشر تحدده سلطة الحجة لا حجة السلطة!
خامسا: هذا هو التوقيف السادس للعمود.. ورغم أنه أغرب توقيف إلا أنني سعيد به نظرا للموقف الشهم للمديرة من جهة ومن جهة ثانية لأن الفاعلين جبناء فلم يعلنوا عن أنفسهم كما فعل نزار سنة 1992 أو غيره في التوقيعات السابقة.
واسمحو لي هنا أن أمارس الهبوط الإضطراري للمستوى لأجيب المعلق الذي تركته فلوسا فأصبح فروجا ونصحني بأن أذهب لأويحيى ليخلصني وأقول له: ....والله كبرت يا فلوس وانتفخت ليّتك من المال الحرام الذي سرقته من الناس! أما النكرة الذي رمز لنفسه هذه المرة بالعارف فأقول له ما قاله بومدين رحمه الله لكسنغر وزير خارجية أمريكا: أنا عجلة غير قابلة للفش!.
سادسا: لا دخل للرئيس علي كافي في الموضوع وقد اتصل بالمديرة ليسألها عن سبب الغياب ولم يضغط عليها كما يدعي المدعون.. كما اتصل بي أيضا ليسأل عن السبب وفعل ذلك كقارئ مثل ما اتصل أيضا العديد من الوزراء الحاليين والسابقين.. واتصل بي أيضا العديد من الضباط المتقاعدين والعاملين.. اتصلوا جميعا كقراء، كما اتصل العديد من الزملاء في المؤسسات الإعلامية العامة والخاصة السابقين والحاليين.. وكم كنت متأثرا لحجم هذا التعاطف معي في هذه المسألة.. لكن أعظم التأثير كان بما كتبه أحد الشبان من بجاية في الأنترنت.. عندما هدد بقطع الطريق إذا لم يعد العمود؟!
لكن الأغرب من هذا كله أن سفارة من سفارات الدولة الخليجية كتبت لبلدها تعلمها بالخبر المفرح.. وكأنها هي الفاعل! ومادامت الأميرات الخليجيات يعيّن لنا المترشحات في أكبر حزب في عاصمة البلاد فليس من المستبعد أن تكون لها يد في توقيف الصحفيين أمثالي عن الكتابة؟!
سابعا وأخيرا: أحب أن أقول للذين اتهموني بأنني ضد الإسلاميين نعم أنا ضد نزعة الفساد والرداءة التي بدأت تجتاح الأحزاب الإسلامية وقد دافعت عن الإسلاميين في 1992 ودخلت السجن بسبب ذلك وناهضت عبث السلطة بالأحزاب الأخرى مثل الأفلان سنة 1996 والأرسيدي والأفافاس والأرندي وحتى حمس ودخلت السجن مرة أخرى بسبب المؤامرة العلمية وأعتقد أن هذا كان واجبي المهني الذي لا يفرحني الشكر عليه مثلما لا يزعجني التقليل من شأني بسببه. نقطة قوتي "إن كانت لي قوة" هي أنني أخاف من القراء أكثر مما أخاف من السلطة.. لأن رأس مالي الحقيقي ليس علاقاتي برجالات السلطة.. بل علاقاتي بالقراء هي رأس مالي. ومن لا يدخل السحن بسبب رأيه الحر لا يدرك المعنى الحقيقي للحرية.
مع تحياتي
Thumbs Up Thumbs Down
6
66 - MISS ALGERIE
05/05/2012
avatar
الحاجة حدة حاولت تشويه صورة بوعقبة من خلال وسوستها لحياة سرتاح لتكتب عنه ما كتبت. والحق ان سرتاح كتبت بعدما أمرتها حدة بذلك. ولما عرفت بأنها لم تنل من سعد بل بقي قراؤه يساندونه وكذلك الضرب تحت الجزام من خلال تعليقها الذي افصحت فيه عن هويتها . وكلا من التعليقين يستهدف تشويه صورة سعد فالاول تقدمه حدة عن طريق سرتاح بأنه انتهازي ولا يحترم حدوده وذلك من خلال استعمال نفوذه وعلاقاته بشخصيات نافذة للضغط عليها، اما في تعليق حدة يقدم سعد بانه شخصية هزء تستهز من القراء الذين أحبوه. وهنا أرادت حدة ضرب بوعقبة على صعيدين ، ضربه باستعمال صعيد فوقي وضربه من خلال تشويه صورته امامنا وتحقيرنا من خلال تقديم تلك الصورة بأن سعد ماعلابالوش بنا. ولكن نحن لن نصدقك نحن مع سعد بوعقبة وما تخافين منه يا حدة هو أن تتفاقم الأوضاع وأن تصل إلى درجة كشف الحقائق التي تؤرقك ليل نهار ولكن لا تخافي يكثر خير سعد الذي كشف كل شيء.
Thumbs Up Thumbs Down
0
مساند سابق
05/05/2012
avatar
صار هكذا يا سعد تضحك علينا ونحن اجلنا أعمالنا ندافع عنك احتراما لشخصك وتاريخك في الكتابة. حتى وان اختلفنا معك فهذا لا يعني أننا نكرهك. لكن صار أنت تقرأ التعاليق وتضحك دون أن تدرك بأن بين قرائك إطارات ومواطنين شرفاء منهم من ينتمون إلى العامة ومنهم من ينتمون الى النخبة وقد جمعتنا أنت لنلتف حولك لكن صار أنت تضحك على من ساندوك ووقفوا معك في محنتك . الى درجة اننا عزمنا على وقفة احتجاجية نطالب فيها التوضيح عما جرى حماية لك ولتاريخك الطويل في الصحافة. فأنت اردت ان تدفن ككلب بومدين لكن نحن نريد لك تموت أسدا كما عشت أسدا. لكن للأسف الشديد فأنت لا تستحق كلما نفعله لأجلك . يبدو ان ما كان يروج عنك من شعور بالتكبر والعظمة بات أمر مفضوح وحقيقة أكدتها السيدة حدة حزام من خلال تعليقها. من المؤكد أنها صادقة وصدوقة بدليل أنك لم ترد ولم تعتذر ولم توضح. لا تستحق يا سعد ان نتحمل لأجلك هرواة الشرطة ولا المياه الساخن. ولا تستحق أن نتوجه الى نوادي النت لنرسل لك تعليقا يساندك لأنك تضحك . وصدق عليك القول " تخلط الجد بالقول الهازل " للاسف يا سعد انهارت صورتك عندي وعند الكثير من المحبين المخلصين لك. حتى أننا كتبنا رسالة وبدأنا بجمع الإمضاءات نطالب من خلالها اعادتك الى مقر عملك الذي فصلت عنه ونحن نحيي عيد العمال وتزامنا مع ذلك عيد حرية التعبير. لكن أنت كنت تضحك يا سعد بوعقبة ، سنتوقف اذن عن مساندتك كي تتوقف عن الضحك لأننا نخشى عليك من داء الضحك في زمن المأساة.وشكرا للسيدة حدة على الصراحة وعلى التوضيح وعلى هذه المكاشفة الصريحة.
Thumbs Up Thumbs Down
0
68 -
05/05/2012
avatar
الشعب يريد اسقاط حدة .والشعب كذلك يريد عودة سعد .ثورة الى الأمام الى الأمام.
Thumbs Up Thumbs Down
0
69 - أحسن بوشة
05/05/2012
avatar
الصحفي سعد بوعقبة ضحية تجاوزه لديمقراطية القطرة قطرة في الجزائر!

خلاصة الردود والتعاليق على توقيف أو توقف سعد بوعقبة من كتابة عموده نقطة نظام على صفحات جريدة الفجر.
السيد سعد بوعقبة يقول بصريح العبارة أن السلطة هي من أوقفت عموده نقطة نظام(تعليق رقم 5).
السيدة حدة حزام تقول بصريح العبارة أنها لم توقف العمود وإنما كاتبه هو من فعل ذلك وبرضاه التام (تعليق رقم 42).
القراء إنقسموا بين مؤيد وملح على عودة السيد بوعقبة للكتابة لأن في عودته إنتصارا لحرية الصحافة المزعومة,وبين مهاجم للسيد بوعقبة بدون مبرر وبنوع من التشفي وتصفية الحسابات الضيقة, وهناك تعليقات غريبة فعلا جاءت من بعض المنتسبين إلى جريدة الفجر وفيها لمزا وغمزا ضد السيد بوعقبة وتمجيدا للسيدة حدة حزام,وأخيرا هناك من هاجم السيدة حزام بلغة غير راقية وفيها إنتقادات شخصية لاذعة.
ولتلخيص الأمر برمته يجب قراءة الرد رقم 5 للسيد بوعقبة لمحاولة فهم التناقض المطروح في ما وقع فعلا في جريدة الفجر وخلف الكواليس,فهو يقول لنا نحن القراء: في النفس حاجة وفيكم فطانة... سكوتنا بيان عنها وخطاب!.
ونحن نشكره على المدح لكن نقول له أسكوتكم فيه مصلحة شخصية وبزنس قد تضرونها إن تكلمتم؟ أم أن سكوتكم فيه حكمة نظرا لحساسية فترة الإنتخابات ولكي لا تزيدوا في الطين بلة فيعزف الممول عن مواصلة تمويله للجريدة بالإشهار والقروض وغيرها,فتنهار الجريدة؟ أم هو رأفة ورحمة بالسيدة حدة لأن السهام النارية التي أطلقتها من عمودك قد أحرقتها وسببت لها حرج و مشاكل مع الكابرانات وأرباب الكابرانات؟
وأنا كقاريء أسأل هنا السيد بوعقبة والسيدة حزام متى تعطونا الجواب الكافي والشافي وعلى صفحات الفجر؟
الرد رقم 5 يعدنا وعدا غامضا حين يقول الأخ بوعقبة: ''وأنا والجريدة المحترمة نمتنع عن إعطاء الإجابة الصحيحة لتساؤلات القراء في الوقت الحاضر لأننا لا نملك حتى الآن الدليل المادي عن الفاعل والمفعول به والمفعول معه.. والمفعول لأجله وعندما نحصل عليه.. وسنحصل عليه لن نتردد في كشف الحقيقة كل الحقيقة مهما كانت درجة مخاطرها! ''
هل هذا يعني ياأستاذ أننا ننتظر تشكيل لجنة برآسة سيبويه لإخراجنا من هاته المتاهات النحوية والإعرابية التي وضعت القراء أمامها أو فيها؟
المفعول به والمفعول فيه والمفعول معه معروف وهو أنت والجريدة وحرية التعبير وكل رأي حر ينبح ويعض كذلك,المفعول لأجله هو صهيب بن الشيخ الذي حُذف مقالك حوله وحول المرحوم أبيه, ومحاربة الفساد وحكومة الفساد وبرلمان الفساد,وتعكير عرس السلطة في تزوير الإنتخابات,وحرية التعبير كذلك.
بقي أن نعرف من هو الفاعل؟ أنت قلت السلطة فعلتها بواسطة كابران إعلامي ,وقد فعلتها معك 6مرات عبر مشوارك الإعلامي الطويل,أما السيدة حدة فتقول أنك أنت من توقفت عن الكاتبة برضاك التام....ونحن نفهم أنه ليس برضاك التام تماما,بل ربما أنت من قررت التوقف مؤقتا لتعفي الجريدة من عقابا قاسيا كان سيسلط عليها من ممولها الأساسي وهي السلطة طبعا.
وهنا نصل إلى مربط الفرس ياسادة,حرية التعبير الحقيقية ونظام شمولي لا يلتقيان أبدا,فانبحوا ماشئتم أيها الإعلاميون لكن لا تعضوا من فضلكم.
في بلادنا السلطان قرر أن التغيير والديمقراطية وحرية التعبير لا بد أن تعطى للشعب قطرة قطرة,السيد بوعقبة أراد أن يقدمها لنا بئر بئر وبجرعات كبيرة عبر أعمدته! ونسي أنه حتى سيادة الوزير مهل هو هناك في وزارته لكي يسهر على كمية الجرعة الملائمة لنا في هذا الوقت بالذات.
المؤلم أن سياسة القطرة قطرة هاته لم تطبق على اللصوص كذلك,فنحن نرى الخليفة وعاشور عبد الرحمن وفضائح سونطراك ووزارة غول وولدعباس وغيرها,كلها تحلب من ضرع الجزائر وتغرف غرفا,ولم يتم وقفها أو تضييق الخناق عليها لكي لا تنهب أو تنهب القليل على الأقل.بينما نرى صاحبنا المخضرم يكتب سطرا إنتقاديا تقوم القيامة عليه في الدهاليز,أهكذا يجازى من أمضى قرابة نصف قرن يكتب للأجيال وينتقد الفساد؟ نحن لسنا ملائكة لنقول أن بوعقبة شيطانا,نحن لسنا متعففين تماما لنقول أن بوعقبة إنتهازيا,ونحن لسنا شجعانا لنقول أن بوعقبة جبانا.السيد بوعقبة كان يمكن أن يكون إمبراطورا إعلاميا لو أختار وأحسن ضرب الشيتة كما تفعل جماعة التبرنيس والتبزنيس والتنكيح والتذبيح والمصداقية المزيفة!لكنه سلك طريق آخر وإختار طريق آخر وعليه أن يتحمل نتائج خياراته.
والخلاصة أن من واجبات النخب المثقفة أن تقارع النخب المعتلفة وتدافع عن المحرومين,نحن نعرف أن طبيعة مجتمعنا ومستواه الثقافي والإقتصادي لا تسمح له أن يعيش مستوى حرية الإعلام الباريسية واللندنية,لكننا نعرف كذلك أن هناك حكومة فاشلة وأن هناك لصوص تنهب وأن هناك مواطن مقهور ومغبون وأن هناك طبقية بشعة في طور التكوين وأن الكثير من حثالة القوم يتولون القيادة,لهذا يجب أن نساند وبقوة التوقيف المجحف في حق السردوك الصادح سعد بوعقبة,وإن إقتضى الأمر القفز فوق قانون ديمقراطية القطرة قطرة والنزول ضيوفا مكرمين على سركاجي.
تحياتي
Thumbs Up Thumbs Down
2
70 -
05/05/2012
avatar
اللي عجبو سعد يؤسس له جريدة ، حدة صنعت نفسها بنفسها واللي ما عجبوش الحال ينفلق
Thumbs Up Thumbs Down
-2
71 - إدارة الموقع
05/05/2012
avatar
تحية طيبة للجميع وبعد
أولا نشكر كل من ساهم بنقاش جدي حول قضية توقيف عمود الزميل سعد بوعقبة

كما نأسف لجنوح الكثير من المعلقين إلى شخصنة الموضوع بدل استغلال الفرصة لمناقشة واقع حرية التعبير في الجزائر خصوصا وأن توقيف العمود جاء متزامنا مع احتفال الأسرة الاعلامية الجزائرية باليوم العالمي لحرية التعبير

ونعتذر أيضا للكثير من الزملاء الذين رفضنا نشر تعليقاتهم التي لا تهدف سوى للإساءة للأشخاص وتصفية حسابات ضيقة معهم

أما الذين علقوا بعبارات منافية للأدب وللأخلاق فلا اعتذار لهم إلا أننا ننصحهم بأن لا يضيعوا وقتهم في محاولة إغراق الموقع بمثل هذه الكلمات المنحطة والمسيئة لقطاع بأكمله هو في غنى تام عن المزيد من الإساءات، فلسان حالنا العامي يقول: "اللي فيه يكفيه".

وإذ نشكر كل من اهتم بالموضوع سلبا وإيجابا فإننا سوف نتوقف عن نشر أي تعليق يثير الموضوع من زوايا شخصية بحتة ونرحب بآراء الجميع على اختلافات توجهاتها في إثراء موضوع حرية التعبير بالجزائر انطلاقا من هذه الحادثة التي ندينها كإدارة الموقع ولا يهمنا من وراءها ولا من أمامها ولا خلفياتها، لأن هذا الموقع وهو مختص في متابعة شؤون الصحافة والصحافيين سوف يبقى في الصفوف الأولى للمدافعين عن حرية التعبير، بما فيها الحرية في التعبير في هذه المساحة بعيدا طبعا عن اتهام الأشخاص والتجريح فيهم.
كما أننا سنكون شاكرين لكم أية اقتراحات وملاحظات توجهونها لنا في هذا الشأن..

مع التحية والتقدير للجميع
إدارة الموقع
Thumbs Up Thumbs Down
3
72 - المقال الذي أوقف بوعقبة عن الكتابة
06/05/2012
avatar
“لا تُصدقوا”
صدقوا أو لا تصدقوا.. صهيب بن الشيخ الحسين ترشح للرئاسيات الفرنسية سنة 2007.. ويترشح اليوم لعضوية البرلمان الجزائري في قائمة حزب جبهة المستقبل ويرتب في الدرجة الثالثة في عاصمة الجزائر وهو المقيم في مرسيليا! ونقول: إن وزارة الداخلية قامت بواجبها في دراسة الملفات الخاصة بالمرشحين!
هذه نتيجة أولى لسياسة التعويم السياسي الذي قامت به السلطة عبر إطلاق سياسة الحزيبات الصغيرة لاحتواء معضلة العزوف الانتخابي!
صهيب هذا مفتي الديار المرسيليا يحلل الخمر و”الحلوف” بفتاواه خدمة لأبناء الجالية الجزائرية هناك! ولهذا يطلق عليه بعض الجزائريين الأسوياء لقب “صهين” وليس صهيب
!
صهين هذا قال: إن له علاقات قوية مع مسؤولين في الدولة الجزائرية ولكنه لم يحدد هؤلاء بالاسم أو الوظيفة.. وترشح للنيابة في الجزائر لتطوير هذا البلد المتخلف عن طريق تطبيق فتاواه المعصرنة إسلاميا!
في مصر أبعد مترشح للرئاسيات لأن أمه الميتة حملت الجنسية الأمريكية.. أما عندنا فصهيب يحمل هو نفسه الجنسية الفرنسية وترشح للرئاسيات الفرنسية!
قد يقول لي قائل: لماذا تسمح فرنسا لأمثال صهيب أن يترشح للرئاسة الفرنسية ولا تسمح له الجزائر بالترشح للبرلمان؟! وهذا تساؤل وجيه لكن أقول شيش تسمح فرنسا لأمثال صهيب أن يرأس بلدية مرسيليا أو يكون نائبا في البرلمان الفرنسي! وليس رئيسا لفرنسا!
ما أعرفه أن أمثال صهيب لا تتحرك وطنيتهم الجزائرية إلا بمهماز! ولكي أوضح أكثر أقول: إن صهيب هو ابن الشيخ عباس بن الشيخ الحسين الذي حكم عليه المرحوم زيغود يوسف بالإعدام سنة 1955 لأنه كوّن القوة الثالثة مع سوستال وتبناها فيما بعد لاكوست! وهرب المحكوم عليه بالإعدام من طرف الثورة وها هو ابنه صهيب يعود إلى الجزائر ليترأس قائمة في حزب يرأسه مناضل من الأفالان سابقا ومن مسقط رأس المرحوم بن بوالعيد!
لعل الأمر يتعلق بتكوين قوة ثالثة أخرى في البرلمان الجزائري.. فالوقت يبدو أنه أصبح مناسبا.. خاصة وأن البرلمان الحالي رفض قانون تجريم الاستعمار وبالإمكان أن نتصور صهيب النائب القادم يقدم قانونا للبرلمان القادم يجرّم فيه أمثال زيغود! ولا يجرّم فيه الاستعمار الفرنسي في الجزائر!
لكم أن تتصوروا حجم الكارثة التي أحدثها الرئيس الأسبق الشاذلي بن جديد بإقراره قانون ازدواجية الجنسية دون سقوط الحقوق السياسية؟!
والأكيد أن البرلمان القادم سيتكون ممن لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر من رجالات الفساد بمختلف أنواعه: المالي والسياسي والقانوني والتاريخي!

سعد بوعقبة
Thumbs Up Thumbs Down
1
غثاء
06/05/2012
avatar
أنا لا أتدخل في هذه المعركة الصامطة بين الصحافيين و الصحافيات الجزائريين و الجزائريات الذين و اللواتي ينشرون و ينشرن ولاءاتهم و ولاءاتهن و أوساخ أقلامهم على صفحات الإنتيرنت .أنا فقط قارئ لسعد بوعقبة حفظه الله من كيدهن .
Thumbs Up Thumbs Down
1
74 - عشراتي الشيخ
06/05/2012
avatar
هي فرصة للتذكير بهشاشة الفسحة التي أتاحها أكتوبر88. للتأكيد أن الذين قرروا، صيف 62، السطو على السلطة...و أعادوا إصرار الاحتفاظ بها يوم أن أجمعوا على الشادلي. و برهنوا، في يناير92، أنهم "عليها يموتون و عليها يُميتون"؛ فكان "رقّان" و لواحقه.
فرصة للغالطين، أو الذين يغلطون أنفسهم بأنهم في بلد يراعي الحريات و يحافظ عليها.
أعبنا على بلدنا خلوّه من جهة نتظلم عندها أو هيأة نستأنف لديها قبل أن نستأنف في الجبل أو القارب أو حبل الانتحار. لكن الأمر أصبح أخطر في حالة "بوعقبه-الفجر" إذ تعذر على المضروب تحديد هوية الضارب. بدليل أن الأستاذة حزام، و نضرا للدوخة التي أحدثتها الصعقة، تهيأ لها أن المصدر هو علي كافي.
أتعس ما في الأمر أنك لا تعرف، حتى الآن، مصدر القرار في الجزائر. و قد استغلت الخفافيش هلامية هذا المصدر فلا تستغرب إن أتى تلفون لأحد المقذوفين يأمره بحبس هذا و إطلاق آخر.
و على الذين يصفون أمثالي بالتشاؤم، عليهم متابعة هذا المسلسل و ملاحظة سلوك غير معروف إلا لدى "العائلات" المافيوزية: تكتم الضحية على الجاني؛ لكي لا يغالي في جرمه أو لتحضير الرد الثأري بكل برودة.
عزاؤنا أن "حكامنا الفعليين" يُشهدون التاريخ على محدوديتهم: لضحالة إعلامهم و تقويضهم لكل مشروع إعلامي جاد.
Thumbs Up Thumbs Down
5
avatar
والله يا سعد لقد آلمني و أنا أتصفح الجرائد الإلكتروتية صباحا لأبدأ من عمودك كالعادة ولا أجده , وشعرت لحظتها كأن قريب لي و أخي يفارقني ..و لا أستطيع رؤيته مجددا ..وأقسم بالله أنني يوما أتوجه بفأرتي لموقع الفجر عسى أن أجد عمودك ووالله لم أجرأ حتى على تصحف عمود الأخت "حدة حزام" وهنا لا أنقص من قدرها فلتعذرني للتعبير..وهي عادة دأبت عليها في مطالعتي للفجر ,..يا أخي أنت بنة الصحافة..وما تقوله يا أخي في كلمات في عمودك يشفي غليلي ونهمي , نقولك بالعامية الله يحي أصلك و الكرش لي جابتك و يا هكذا الصحفيين يا بلا ...
Thumbs Up Thumbs Down
0
76 - نقطة نظام
06/05/2012
avatar
بوعقبة ليس ضد الاسلاميين ولكنه ضد الاسلام :

حتى وان زعم بوعقبة بانه ليس ضد الاسلاميين
ولكن لو تاملنا كتاباته مؤخرا نجد انه ليس ضد الاسلاميين فحسب بل ضد المشروع الاسلامي ككل بل ابالغ واقول انه ضد الاسلام ...كلنا ننتقد ممارسات الاسلاميين ونعارض اداءهم ولكن بوعقبة لا يفرق بين الفكرة الاسلامية وبين اداء الاسلاميين بدليل انه ينتقد الاسلاميين اينما كانوا في تونس ومصر وتركيا ولا يفرق بينهم رغم ان الاسلاميين في تركيا نموذج حقيقي والاسلاميون في تونس ومصر ابدوا تفاعلا ايجابيا في اول استحقاقات انتخابية كما انه لا يحق له انتقادهم هناك ولم يمكنوا من الامر بعد، اذن بوعقبة يعارض المشروع الاسلامي من الاساس

واقول انه ضد الاسلام وقد يبدو اتهاما كبيرا لانه لا هو ولا مديرة الجريدة اعتذروا عن سقطة كبيرة جدا قبل ايام فقط من توقيف عموده فهل يعتبر بوعقبة مقولة : "السياسة اذا دخلت في الاسلام افسدته واذا دخل الاسلام في السياسة افسدها وافسد اهلها " كما ورد في احد اعمدته هل يعتبرها شيئا عاديا؟؟ الا تستحق منه ومن مديرة جريدته اعتذارا كما اعتذروا لعائلة صهيب بن شيخ ؟؟ ام : يقاد الى السجن من سب الامير اما من سب الدين فالناس احرار

اي اسلام يقصده بوعقبة الذي يفسد اذا دخل على الاشياء ؟؟ اليس مؤمنا بان الاسلام هو الذي يصلح في جميع الاحوال واذا التزم به المسلمون في جميع جوانب حياتهم ؟؟ وان العيب هو ابتعاد المسلميين عن قيم الاسلام او انحرافهم في تطبيق تعاليم الاسلام؟؟
من المؤكد ان بوعقبة وامثاله سيجدون لنا المبرارات لتبرير انحرافاتهم وسيقولون لنا بانهم يقصدون الاسلام السياسي لان الاسلام عندهم متنوع : اسلام مودرن اسلام وهابي اسلام اخواني اسلام حضاري اسلام حداثي وطبعا هم يمثلون الاسلام الحداثي

نحن لا نعرف الا اسلاما واحدا قال الله عزوجل في كتابه العزيز: "ان الدين عند الله الاسلام"
وبالتالي من اضاف وصفا مشينا للاسلام فقد سب الدين وعليه التوبة والاستغفار... والاعتذار
Thumbs Up Thumbs Down
1
77 - فارس بوحجيلة
06/05/2012
avatar
شكرا للأستاذ سعد بوعقبة الذي وضح لنا نقطة هامة ومحورية من المفروض أن تكون صلب أي نقاش يتناول موضوع الصحافة المكتوبة في الجزائر.
الأستاذ كتب بالحرف الواحد "غلق الجريدة بالطرق التي تستخدمها السلطة عادة في غلق الجرائد خارج القانون"، ولم يوضح لنا ما هي هذه الطرق؟
ببساطة توجد طريقة وحيدة وسهلة ونظيفة، هي وقف إمدادات "البقرة الحلوب" (الوكالة الوطنية للنشر والاشهار)في حالة غالبية الصحف، أما الصحف التي لا تعتمد على الاشهار العمومي، فهناك طرق أخرى أقل نظافة كتسليط مفتشية الضرائب ومفتشية العمل...الخ
أظن أنه من حقنا طرح سؤال جوهري: أين هي حرية الصحافة والاعلام؟
للأسف أنه كل ما يتم فتح النقاش حول الصحافة في الجزائر، مثال ذلك النقاش حول قانون الإعلام الأخير يتم تجاهل أن المشكلة والمعضلة الأساسية هي قانون "الإشهار" والسياسة البوليسية المعتمدة في توزيع أموال الاشهار العمومي، إضافة لمصادرة حرية التعبير من خلال مصادرة الحق في إصدار النشريات دون حكم قضائي، فالسلطة القضائية هي الوحيدة المخولة دستوريا نظريا لحرمان المواطن من حق في التعبير...
ببساطة هذه الحادثة تحمل دلالة واحدة مهمة هي انعدام حرية التعبير وحرية الصحافة في الجزائر.
Thumbs Up Thumbs Down
3
78 -
08/05/2012
avatar
لماذا لا تريد ان تنشر التعاليق رغم انك تقرأهم.لسبب بسيط لرفع عدد القراءات .يا خي حابس ياخي .العرب لن تتقدموا ابدا .
Thumbs Up Thumbs Down
0
79 -
09/05/2012
avatar
كل من حدة وبوعقبة يكذبان بعضهما البعض. وقد اتى دونا لنستمر في الضحك.حرية الصحافة لا تقوم اساساتها على عمودك يا بوعقبة ولا على استمرار الفجر او غلقها . اضحكتني يا بوعقبة عندما تتحدث عن الجرائد التي لا تقرأ وانت تغمز غمزة خاطفة. وهل جريدتك التي غادرتها بدون اي ضجة تذكر كما دخلتها دون اي شهرة تذكر هل هي جريدة . اريد ان اسألك : كم نسخة توزعونها.
Thumbs Up Thumbs Down
0
80 - قصة الديون
09/05/2012
avatar
انا اخبركم عن سبب اختفاء عمود بوعقبة. لأنه بعد 12 عشر سنة من تأسيس جريدة الفجر لم تستطع ان تتجاوز محنة ديونها. فهي غارقة في الديون من اساسها الى راسها وبوعقبة خاف من اعادة تكرار سيناريو السجن ففضل الانسحاب وذر الرماد في العيون بايهام القراء بأنه فصل بسبب ما كتبه.ونحن قد اطلعنا على اعمدة اكثر جرأة من الذي يدعي بانه فصل بسببه.
Thumbs Up Thumbs Down
0
81 - توهامي ناصر
09/05/2012
avatar
معناه يا أستاذ سعد حدة كانت تكذب حين قالت بأنك اوقفت عمودك برضاك التام. شكرا على التوضيح .
Thumbs Up Thumbs Down
0
82 -
09/05/2012
avatar
نهاية مؤلمة جدا لم اتمناها لك يا سعد. مؤلمة ورغم ذلك كنت تضحك.ربما ان تضحك افضل من ان تطلق العويل ففي كلتا الحالتين لا أحد سيسمع لك او يكترث بك. لا الشعب ولا النظام. واصل الضحك يا بوعقبة واصله.
Thumbs Up Thumbs Down
0
83 - كشف المستور
09/05/2012
avatar
قرأت رد الاستاذ سعد بوعقبة. وهو قد كذب فيه ادعاء حدة حزام بشكل واضح وصريح. وحتى ان لم يقل لها بأنك تكذبين يا حدة فهو كذب ادعائها باصراره على القول بأنه تم الضغط عليه ولم يستقل برضاه التام. لكن السؤال المطروح ؟. لماذا لجأت حدة الى هذا الرد الجهنمي؟. هي تريد التنصل من المسؤولية اما القراء وهذا من جهة وتريد ان تبدو كالحمل الوديع امام الجهة المسؤولة عن توقيف سعد بوعقبة وذلك بتسر حدة لى الجهة المسؤولة. والمعروف ان حدة تروج عن نفسها بأنها صاحبة مبادئ وتحب الحق ولا تخشى من قوله. وأنها تسعى لارساء مبادئ الصحافة الحرة. ولكن في الحقيقة والدليل امامنا انها تفتري لا أقل ولا اكثر. وقد حاولت مغازلت الجهة المسؤولة وهذا من خلال الاعتماد على سرتاح للكتابة بغرض النيل من شخص بوعقبة وفي نفس الوقت تدعي بأن علاقتها جيدة مع سعد بوعقبة وهذا كله افتراء. قد لا تتخذ العلاقة الىن تصدعات كبيرة بل هنالك شقوقا صغيرة يحاول كل منهما تلحيمها وهذا من فرط الصدمة وخيبة سعد في حدة وخيبة حدة في سعد والتصدعات انكشفت للقراء بشكل كبير جدا.حرب ضروس قامت بينهما وقد عزم سعد بوعقبة وفي القريب العاجل على التحدث عن الحقائق المروعة في الفجر وهذا حين ييأس من عودته الى الفجر .
Thumbs Up Thumbs Down
0
84 - بصراحة تعبت
09/05/2012
avatar
حدة من حقها ان تفصل من الجريدة من تشاء. وسعد بوعقبة لم يكن الاساسي في الجريدة بل كان شأنه شأن بقية الصحافيين مع اختلاف في الأجر طبعا.ومن يدعون بأن سعد لديه أسهم في الجريدة فحدة هي مالكة الجريدة واذا كان سعد من ادعى هذا فليأتي بالسندات والوثائق والقضاء سيكون الفاصل في القضية.
Thumbs Up Thumbs Down
0
85 - اما نحن فلسنا بالخارجين عن القانون"
09/05/2012
avatar
بنفس اساليب التي تستعملها السلطة لغلق جرائد تنشط خارج القانون. معناها الفجر ايضا تنشط خارج القانون او شأنها شأن تلك الجرائد. شكرا على هذا التوضيح. معناه الاخ الذي قال بأن حدة تحكمت من اليد اللي توجعها معنه كان يعرف الحقيقة. وسعد أكد علها.
Thumbs Up Thumbs Down
-1
86 - نحن هرمنا
09/05/2012
avatar
سعد بوعقبة نزلت عليه العقوبة التي يستحقها. التعرض لعوائل الشهداء امر غير مسموح به حتى بالنسبة لجيل الشباب فما بالك نحن الذي هرمنا.
Thumbs Up Thumbs Down
0
87 - ما الفرق إذن ؟؟؟
09/05/2012
avatar
طيب،كتبت تعليقا على شكل مقال تضامني مع الأستاذ سعد ووضعته هنا لكنه أيضا تعرض للمنع والإقصاء تماما كحال من أحسب انني تضامنت معه :
فما الفرق إذن بين فعلتكم وفعلة الفاعل المجهول،صاحب دعوة بوعقبة.
يبدو أنني أنا اللي نيةبزاف وكنت واهم وأحلم وحاسب أن شعاركم "التعليق حر" شعار صحيح.
خسارة عليكم...
صلاح أبو محمد.
Thumbs Up Thumbs Down
0
88 -
09/05/2012
avatar
قالها بوتفليقة .طاب جنانكم يا سادة .
Thumbs Up Thumbs Down
0
89 -
09/05/2012
avatar
ان شاء الله عودة قريبة في جريدة وقت الجزائر التى تعمل و تتقدم بخطى ثابتة في عالم الإعلام.
Thumbs Up Thumbs Down
0
90 -
09/05/2012
avatar
لعنة الشيخ العلامة القرضاوي ستطاردك الى يوم الدين يا سعد فكثيرا ما اتهمه باشياء باطلة و باطلة .الله يمهل و لا يهمل .
Thumbs Up Thumbs Down
0
91 - د/بن عيسى
09/05/2012
avatar
شر البلية ما يضحك . ورد سعد بوعقبة مع رد حدة يعتبران من شر هذه البلية لأننا ضحكنا كثيرا على ردودهما.
Thumbs Up Thumbs Down
0
92 - من واقع متدهور
09/05/2012
avatar
للأسف الشديد البعض يخلط بين الكتابة الصحفية الجادة والكتابة التي تهدف الى تصفية الحسابات تارة وقضاء الحوائج من خلال الاطراء تارة. وللاسف الشديد البعض حول كتابة العمود الى التعرض للأشخاص وهذا يعتبر انزلاق خطير وافلاس كبير. وهذه الحال حال سعد بوعقبة وحدة حزام.
Thumbs Up Thumbs Down
0
93 - بن سديرة محمد
09/05/2012
avatar
اضصحكوا على ما كتبته حدة حزام. من جهة أعطت مساحة لابي جرة كي يكتب عندها وتعتذر للقراء في حال غياب مقالاته ومن جهة أخرى تقوم بجلده وشجب مبادئ جزبه في أعمدتها. ماهذا النفاق يا ست حدة. ولا القارئ الذي قال انك منحت لسطاني مساحة " لأنك مكرهة لا بطلة " يبدو ان هذا القارئ الذي قال هذه الملاحظة مطلع على حقائق .
Thumbs Up Thumbs Down
0
94 - لسان حالهم
09/05/2012
avatar
يبدو ان سعد بوعقبة وحدة حزام لم يتفقا على الرد وان يكون موحدا فأتى مليئا بالتناقضات المفعمة بلجوء كل طرف الى تكذيب الطرف الآخر. وهذا ان دل على شيء فهو يدل.
Thumbs Up Thumbs Down
0
95 - ربيع قرطبة
10/05/2012
avatar
السيد المحترم سعد بوعقبة
الحمد لله ان الهواء و الاكسجين لم يتركه الله بيد بشر .
فان كان الاعلام مسموح له ان يساند او ان يعارض في حدود المسرحية و ان لا يتجاوز الى حدود المعارضة الحقيقية فكيف نتصور معارضة الاحزاب و التشكيلات السياسية للسلطة ؟؟؟ فهل هي الاخرى بمستوى المعارضة المسموح بها في مجال الاعلام ؟ انني اصدم يوما بعد يوم من ديمقراطية رائدة الزمها الربيع العربي التصحيح او التعديل ؟ و هل كانت السلطة تعلم بأن ديمقراطية قبل الربيع عبارة عن ديمقراطية فاسدة ؟ ماذا عن دور الاحزاب ؟ وهل بإمكانها ان تقنع الشعب و قد فضح أمرها ربيع لم يكن حتى شتاء ؟؟؟؟
السيد بوعقبة المحترم ان توقيف العمود للمرة السادسة سيسمح لك لأن تزيد في قوة كتاباتك عن ما سبق من دون مهابة أي أحد
لأنني مقتنع أنك تكتب الحقيقة المرة التي تؤلم ولا يكتبها أحد غيرك فهل تقارن بغيرك و انت من انت وهم من هم ؟؟
انني موظف لا امارس الكتابة و اعاني دكتاتورية الجهل و التسلط و معزة و لو طارت و ارى في كتاباتك نوع من الافراغ من كثرة الظلم و الحقرة و التهميش مع اني احمل الشهادات التي جعلتني في موقع المدافع عن نفسه امام الجهل المستديم و المشكل انه لا يوجد حل و الوضع مستمر لما لا نهاية ... صبرا صبرا ربما نرى ذلك اليوم الذي تسبق فيه ديمقراطية الكتابة ديمقراطية الصندوق الشفاف !! ...
Thumbs Up Thumbs Down
1
96 - بوفاقس فاتح/سطيف
11/05/2012
avatar
انت من قلت بأن السيدة حدة حزام تنقل عن اعمدتك ولا نسيت؟. هذا قرأناه عنك يا سعد بوعقبة. لا يمكنك ان تكذب آلاف القراء الذين يتناقلون هذا الخبر بل أكثر من ذلك صدقوه وانت المسؤول عنها.
Thumbs Up Thumbs Down
0
97 -
11/05/2012
avatar
معليش خويا سعد .الجهاهير ستزحف من أجلك بالملايين .سوف تبحث عنك شبر شبر دار دار بيت بيت زنقة زنقة لكي تعيدك الى جريدة الفجر و تكمل مهمتك في الصحافة و تنوير الراي العام و كذلك كي تملي على حدة ما تكتب .
Thumbs Up Thumbs Down
0
98 -
11/05/2012
avatar
الإنتخابات خلاصت .الجبهة في الريادة و سعد سوف يعود للكتابة ان شاء الله .قولو امين
Thumbs Up Thumbs Down
0
99 - عبدالقادر الجزائري من كل الجزائر
13/05/2012
avatar
لقد كتبت تعليق و ارسلته للسيدة حدة حزام عبر موقع جريدة الفجر وعلى عمودها اساطير فلم نلقى الرد الشافي على تساؤلاتي حول غياب الصحفي ا ير ا لقدير السيد سعد بوعقبة و عدم ظهور مقالات له من خلال عموده المعتاد نقطة نظام حيث اصبحت تضع فيه السيدة حدة حزام اساطيرها الا ان حذف تماما. فظهرت الزاوية المخصصة لنقطة نظام للسيد سعد واساطير السيدة حدة بلوك جديد و عوضت باساطير السيدة حدة والجدير بالذكر للسيد سليمان جوادي و لكم التعليق الذي لم تنشره السيدة حدة ولم اجد الاجابة الكافية لعلى ة عسى يتكرم السيد سعد للاجابة عن تساؤلات قرائه بنفسه عبر هذا الموقع الرائع ز.دز ويضع حد للقيل و القال و كثرة السؤال عن اين هو الان؟ و متى سيظهر للعيان؟ و اين سيكون اتجاهه حتى نتمكن من رؤية كتاباته التي نفتقدها؟ ففي مقالته الكثير من البيان لما لا يريدنا ان نسمعه بعض الأعيان حتى نبقى طرش و عميان لا نعرف شيء عن صراع الثيران.
و هذا هو نص التعليق .
مع هذا اللوك الجديد في منطقة نقطة نظام بصور السيدة و الاستاذ جوادي يبقى اذن ان نقول باي باي الى السيد سعد بعد ان نزعت نقطة نظام للسردوك و لا ادري لماذا بقيت صورة ابو جرة سلطاني و آخر مقال له هو الامبراطور الذي يتسأل انتهى الدرس يا امبراطور و تمنيت لو انتهى درسه هو بالذات من كثرة القيل و القال و كثرة الكلام فيما لا يفيد الا من عمل بجانبهم من زمان و اليوم يريد ان يظهرهم و كانهم مفسدون وهو معاك يا الخضراء جاؤوا لتنظيف البلاد من الذين كانوا لهم سند في ما وصلت اليه البلاد و الذين يتباكون عليه الان و يريدون ان يكونوا بديلا لمن اعتلفوا معهم من اجل تغيير ما افسدوه وهم كانوا شركاء و مساعدين في الفلتان قلة الثقة في المسؤولين حتى من كانوا يلبسون عباءة الدين و كانوا في البرلمان و في الحكومة و لم يطبقون برامجهم و طبقوا برنامج السيد رئيس الجمهورية و اليوم يعدوننا بالاخضرار وهم من شارك في السواد. فقط نريد ان نفهم ماذا حدث و ما ذا جرى في الفجر و لماذا قلنا باي - باي للسيد السعد من دون حتى مقال فيه كلمة شكر لفحل من فحول القلم اتفقنا معه او اختلفنا الا انه سيبقى قلم حبره ساخن سخون زردازة كما افهمني اياها بعض زملائي من عزابة. فما نقراه حول موضوع السيد بوعقبة و علاقته بالفجر و السيدة حدة و الكثير من الاعلاميين موالين و معارضين للسيد سعد و السيدة حدة في موقع "زد.ز " تقول عليها انها معركة داحس و الغبراء حيث ادلى بدلوه كل من له راي من قراء ومعلقين على ما يكتبه السيدان سعد وحدة و تدخل بعض الصحافيين على الخط يثبت بان في الامر شيء ما . لهذا نرجوا ان تفهموننا لان دوركم اعلامي قبل كل شيء و من بعدها تاتي الحزازات او الصراعات او الصداقات و التحالفات وهذا مشروع فقط قوموا بواجبكم الرئيسي هو نشر الخبر ذي المصداقية و ما هي اسرار القضية!؟ التي اسالت الكثير من الحبر حيث كثر فيها القيل و القال و كثرة السؤال و ما يثبت صحة ما يقال هو دخول العديد من الصحافيين على الخط واغلبهم متنكرين تحت اسماء وهمية و كل ادلى بدلوه و بقي التائه في الزفة القراء الكرام من محبي الاقالام التي نرى فيها بانها صادقة حتى ولو يشوبها بعض النقص لان الكمال لله.
الحق يقال بان الاعلامي الكبير المخضرم سعد بوعقبة له صولات و جولات كبيرة ضد الفساد على الرغم من بعض الكبوات و هذا طبيعي في كل انسان و الكمال لله سبحانه و تعالى . يجب ان يقام للسيد حفل تكريما له من قبل المعلقين على موقع الفجر ومساندة له لتغيبه الاضطراري حتى يبقى رافع الهمة و الراس و نقول للمفسدين بان السيد سعد ليس وحده من يمقت افعالهم الغير سليمة. اللهم اجعلنا جميعا لخدمة الجزائر و الجزائريين بالحق و لا شيء آخر الا الحق و الذي نتمنى ان تجسده حرية التعبير و تطبيق القوانين بعدالة على كل المواطنين حكام و محكومين و ان تحيا الجزائر حرة مستقلة في ظل ما لا يغضب الله من سوء القول و الفعل و العمل و من عدم التبعية للغير حتى ولو كانوا الفرنسيين، اجل حتى ولو كانوا الفرنسيين لانهم هم من يسبب لنا الكثير من المشاكل و لهم اليد الطولة في ما نعاني منه اليوم بسبب تبعهم و مناصريهم من ابناء و احفاد من كانوا ضد التحرير و من كانوا ينادون بالجزائر الفرنسية مهما كانت مشاربهم الايديولوجية و الفكرية و السياسية و الثقافية. لتحيا الجزائر للجميع من دون استئصال لأي كان والجزائر لنا جميعا ولتكون فقو اي اعتبار و لا نغامر بمستقبل الاجيال بحضهم للتطرف لا ي اتجاه لقد عرفنا قيمة التطرف و ما هي نتائجه و الكل يعرفها و نالت من اغلبهم من قريب او من بعيد
Thumbs Up Thumbs Down
0
100 -
14/05/2012
avatar
اما انا فقد هاتفتها اسأل عن بوعقبة وقد تحدثت معها بأسلوب الهادئ ورغم انها تعرفني ولي علاقات جيدة تربطني بها وبالقلم سعد. لكن حين قالت لي بلهجة حادة وغاضبة ويعلم الله اني ما قصدت شيئا من وراء سؤالي ولا اردت الوساطة ولا أني اقوم بالحديث نيابة عن القلم سعد. لكن قالت لي بالحرف الواحد : الصداقة التي تربطك بي وبسعد شيء وشؤون الجريدة شيء آخر . وللاسف السيدة حدة أزعجها سؤالكم الكثير والمتواصل عن بوعقبة وحتى أنا تفاجات حين قالت لي بالحرف الواحد : لا أحد يستطيع ان يمارس علي الضغط لا القراء ولا معارف سعد في الحكومة فأنا المسؤولة وانا التي تمتلك الصلاحية في التصرف من اجل مصلحة الجريدة التي شقيت من اجلها وناضلت. لذا ايها القراء الكرام كفاكم ازعاجا للسيدة حزام واقول لبعض الاخوة لا تتحدثوا عنها بهذه الطريقة وبهذه اللهجة التي تحمل الاساءة. فأنا كمسؤول ومن كان منكم مسؤولا سيتفهم وضعها ومن حقها التصرف. انا ايضا من هذا المنبر اقول لك انا يا سيدتي الكريمة لم اقصد الضغط عليك ولا اردت استعمال نفوذي بل اردت تقريب ذوي البين والصلح بينكما. وأنا شخصيا احترم رأيك واتفهم وضعك يا سيدة حزام . تمنياتي لك بالنجاح ولجريدتك التي لا ينكر احد بأنك شقيت وتعبت لاجلها.
Thumbs Up Thumbs Down
0
101 - فارس بوحجيلة
15/05/2012
avatar
إلى صاحب التعليق رقم (100):
لأول مرة أسمع أن أصحاب الصحف التي تتغذى من مال الشعب (الاشهار العمومي) يتعبوا ويشقاو، حديثك عن التعب والشقاء غير منطقي، وكأنك تقول أن المريض يتعب ويشقى من أجل تحصيل غذائه وهو مربوط إلى أنبوب "السيروم"؟
Thumbs Up Thumbs Down
4
102 - رايس حميدو
15/05/2012
avatar
مسؤول أخر الزمان .هل حقا أنت مسؤول بالمعنى الصحيح لا بالمعنى الذي يعرفه العامة " كرش و كرافاطة " يا أخي لو كان في هذا البلد رجلا مسؤولا بأتم معنى الكلمة ما وصلت الجزائر الى هذه الدرجة من التخلف و الانحطاط و لو كنت مكانك لاستحيت أن اسمي نفسي هكذا اسم . أما في ما يخص سعد بوعقبة لا أظن بان الضغوطات سوف ترجعه إلى مكانه السابق لأنه طعن من وراء الظهر من طرف الذين كان يكتب لأجلهم فتركوه هذه المرة وحيدا لأن رؤوسهم كانت تحت مقصلة الشعب وكما يقال " من اعتز بميت فان عزه ميت " .حتى حدة المسكينة لم تفعل شيئا وطبقت المثل " سلمت راسي " .بوعقبة له و عليه .كتب مقالات في المستوى عندما كان صوت الضعفاء و العامة من الشعب المقهور و لكن في الآونة الأخيرة بدأ ينحرف و يميل ميلة عرجاء خاصة في الثورات العربية أين ساوى بين الضحية و الجلاد و ساوى بين القاتل و المقتول .حتى أنه دخل في هستيريا جنون فبعدما كان ينتقد بعض الأنظمة المساندة للثورات تعدى الحدود إلى التهجم على أعراض الناس و حتى العلماء لم يسلموا منه وهذا أكبر خطاء ارتكبه سعد . نعم للصحافة الحرة الذي تنتقد الواضع و تتطلع إلى الأحسن لا للصحافة الغيبة و النميمة و ضرب الشيتة .
Thumbs Up Thumbs Down
3
103 - مهبول في وطنه
16/05/2012
avatar
التعليق الأخير ...جبتها في صواب يا خو .مسعول ماشي مسؤول.لكن الحق يقال الحالة صمطت كي حبس سعد عن الكتابة .قالوا في قطر دارو زردات كبار في القصر الأميري .الناس قاح فرحت هناك .لكن معليش أفكار سعد لن تموت كاين الخير القدام .أريد فقط ان اتاكد عن معلومة لي مشات عن اتفاق بين سعد و جريدة وقت الجزائر .ان شاء الله تكون صح .
Thumbs Up Thumbs Down
0
104 - الى المهبول
17/05/2012
avatar
قطر داروا زردة كبيرة بسبب بوعقبة ؟؟؟
احنا الجزائريين واحد ما يقدر علينا في الخرطي
شكون يسمع بوعقبة هذا والا الفجر في قطر
ياو صح مهبول انت
Thumbs Up Thumbs Down
-1
105 -
18/05/2012
avatar
Qui est à la recherche de la vérité en Algérie, comme quelqu'un qui cherche une aiguille dans un tas de foin
Thumbs Up Thumbs Down
1
106 - رايس حميدو
18/05/2012
avatar
كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا......
لو كنت متابعا لكتابات بوعقبة لعرفت أن احد السفارات حاولت ارشاءه لأنه كان يكتب مقالات ضد لالة موزة .حتى هذا انعكس سلبا على الجالية الجزائرية هناك و لم يسلم منه حتى الرياضيين !!!.العرب لن يتغيروا أبدا يحبون الاستبداد و المدح في نفس الوقت ولا يرضون بالنقد لأنهم يحسبون أنفسهم معصومون ولأنهم محاطون بشيوخ الأفيون يفرخون الفتاوى على هواهم إذا فلا خوف عليهم و لا هم يحزنون.
أين البحث العلمي و التكنولوجيا ؟؟؟علماء الأمة طردوا من بلدانهم لأن الديكتاتور لا يحب المتعلم لأنه خطر عليه و على عرشه " سياسة التجهيل" أما المغنيين و المغنيات فهم المقربون أليست السعودية التي تقيم الحدود " على الضعفاء" هي أكثر الدول العربية التي تستثمر في قنوات العري و المجنون بعيدا عن هيئة الأمر و النهي لأن أميرهم ابن ضلال من الأسرة المعصومة ....
عندما ننظر إلى الغرب كيف تقدموا والى أين وصلوا نحمد الله على نعمة البترول لأنه بدونه لموتنا جوعا و تخيلوا معي جميعا كل العرب من المحيط إلى الخليج بدون بترول أو غاز ؟؟؟؟ و السؤال الذي يطرح نفسه بقوة ؟ أين تذهب كل تلك أموال ؟؟؟؟ و أين تصرف ؟؟؟ الأزمة العالمية نخرت دول بأكملهما أما العرب المجانين يشترون فرق رياضية و لاعبين بالبلايين و على أسماء عائلاتهم و شعوبهم تمون جوعا و عطشا ؟؟؟شعوب فقيرة في دول غنية مفارقة عجيبة و الله . وصدق من قال " كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا " .و لا أظن أن حكام العرب يختلفون عن هذا الحيوان الوديع كثيرا .
و المشكل أنهم لو كانوا قوة عالمية أو نووية لأفسدوا الأرض بالحروب حبا في الزعامة و الحكم المطلق و الواسع و أحسن دليل ما فعله صدام بالكويت و القذافي بالتشاد و الأمثلة كثيرة .
والطامة الكبرى أنهم لا يستطيعون أن يستغنوا عن العبودية فبعدما كانوا يشترون العبيد من الصومال و أثيوبيا أصبحوا لأن عبيدا عند أسيادهم الأمريكان و بني صهيون . و الحمد لله أنه وصل يوم صحت الشعوب من سباتها العميق و انتفضوا ضد الطغاة و المفسدين الذي اهلكوا و باعوا الحرث و النسل .
Thumbs Up Thumbs Down
2
107 -
19/05/2012
avatar
كم قلت يا صاحب التعليق الأخير.ال سعود سرطان الأمة .ان شاء الله الربيع سوف يقلب عليهم الطاولة .لقد ضالوا و أضلوا .لقد فسدوا و أفسدوا .
Thumbs Up Thumbs Down
0
108 - جزائري محقور
19/05/2012
avatar
ليس بوعقبة فقط المحقور في هذا البلد ولكن الألوف المؤلفة من الناس .يحكموننا أشباح لا نراهم و لا نسمع عنهم . أما الإدارة فأكبر إرهاب يهدد الجزائر .لكن الشاب البسيط ليس له أحلام و أمال و حتى مستقبل لم يترك لنا هذا النظام البائس إلا حرف الحاء ."حرقة .حرق .حبل" .ولكن رغم كل هذا تحيا الجزائر .
Thumbs Up Thumbs Down
0
109 - سيف الدين الجزائري
19/05/2012
avatar
من أنت كي تتكلم على بلدنا الحبيب السعودية بتلك الكلمات النابية .استحي من نفسك يا هذا بلد الحرمين الوحيد أين يطبق فيه شرع الله .فيه الطمأنينة و السكينة و الإيمان.أما الأسرة الحاكمة فهي من أشرف الناس .اتركوا هذا النقد الهدام الذي لا يقدم و لا يؤخر.
Thumbs Up Thumbs Down
0
110 - صحفي بجريدة الفجر
20/05/2012
avatar
أيتها السيدة حدة أنا أؤيد رأي زميلي الذي قال :

"أنا أحترمك كثيرا لكن أتمتى أن توقفي سرتاح هذه التي تدافع عنك لأغراض ربما مادية في الجريدة أنت أقوى من أن تدافع عليك صحفية نعرف سوابقها في الميدان"

فبكل بساطة الشيتة أصبحت تمارس بامتياز في أروقة الفجر كما أتساءل عن سبب غيرة حياة السرتاحية
Thumbs Up Thumbs Down
0
111 - جزائري و افتخر
20/05/2012
avatar
إلى سيف الدين السعودي و ليس الجزائري .كيف سولت لك نفسك أن تجعل بلدا غير بلدك حبيبا عندك وبلدك الأصلي عبارة عن عنوان و زيادة . الوهابية أعمت بصرك و جعلت ولائك لغير بلدك واجب وهذا لا يختلف عن ولاء شيعة العالم لإيران .و هل يختلف الفكر الوهابي و الشيعي كلهما يهدم و لا يبني .إلا أن الشيعي يعمل و يتقدم و يزدهر أما الوهابي يحرص على تقدم و ازدهار أسياده الغربيين.
Thumbs Up Thumbs Down
0
112 - عبدالقادر الجزائري
21/05/2012
avatar
شكرا لصاحب التعليق رقم 100 على التوضيح على الرغم من انني لا اريد لا الوساطة لصالح السيد و هو الغني عن التعريف و حتى و ان اردنا ان نتوسط له فهو الواسطة في حد ذاتها على الرغم من انه لا يحتاج لا منا و لا منك الوساطة .ما تقول من كلام غير معقول و غير مقبول و لا تصدقه العقول .كما انني انا القارئ المواطن البسيط الذي لا يمكنه حتى نش الذباب عن عينه يمكنني ان اتدخل في شؤون السيدة حدة حزام و هي المديرة الكبيرة لمنبر اعلامي يحسب له الف حساب و لها من الخدمة ما تفوق عمر انسان في خدمة الاعلام و لها من المعارف من المسؤولين ما يشيب الولدان لو انهم يستعملون مناصبهم للنيل من الغير .فمن حقها ان يكون لها راي وشان وهي المديرة للفجر و هي من ترسم سياستها لأنها مستقلة كما يشاع عن كل الوسائل الاعلامية التي تدعي الاستقلالية وانها تعمل بمهنية" حيث من المفروض ان تكون قريبة من الجميع على نفس المسافة .لهذا عليها ان تخبر القراء على كل ما يحتاجونه من اخبار و منها قضية السيد سعد بعد مقال "لا تصدقوا" لأنها خرجت عن السرية مباشرة بعد ان لم يظهر السيد سعد من خلالا الكتابة او ان يعلن تقديم الاستقالة. فتسالنا لم يكون من اجل الوساطة لكن من اجل معرفة الحقيقة التي الكل يقول بانه يملكها و الحقيقة غير ذلك الا النادر جدا و الذي لا يسبب طبعا مشاكل للجريدة كما هو الحال بالنسبة للفجر لما قال السيد سعد كليمة نراه اليوم اصبح في الظليمة حتى تبقى الفجر تسطع و لو بنور شمعة. على الرغم من انني لا اريد ان يحصل لأي صاحب راي ما حصل للسيد سعد و اتمنى عودة السيد سعد في اقرب وقت ممكن للكتابة الا انني اذكره بانه كان في بعض الاحيان لا ينشر تعاليقنا فقط لأنها تنتقده و تنتقد من يحبهم و خاصة في المدة الاخيرة تقربه من السيد ريس الحكومة الذي اصبح احسن الناس بالنسبة و اليه و يريد فرضه على غير ومن اجله يطبق نظرية حلال عليان اقول فيك كل شيء و حرام عليك ان تقول في شيء . فنحن ضد أي ظلم كان لكن نقول لمن يعتبر بانه:" كل من يَظلم الناس يُظْلَم". و اتمنى ان يكون ما قاله احد المعلقين بان السيد سعد ممكن انه سيطل علينا قريبا ان شاء الله بكتاباته المتميزة على وقت الجزائر .
Thumbs Up Thumbs Down
0
113 - ابوعلي
22/05/2012
avatar
بوعقبة يلتحق بصفة رسمية بجريدةالخبر وبالتحديد صفحة سوق الكلام هنيئا لبوعقبة والقراء والخبر
Thumbs Up Thumbs Down
1
114 - خبر عاجل
22/05/2012
avatar
سعد بوعقبة يكتب في جريدة الخبر.عودة ميمونة يا سعد ولك منا كل الإحترام .
Thumbs Up Thumbs Down
1
115 - أحسن بوشة
22/05/2012
avatar
مبروك,على كل حال لقد مرت موجة الإنتخابات وفاز من أريد له أن يفوز,فلاداعي الآن من منع نباح سعد المزعج ونواحه الذي كان يعكر عليهم أفراحهم ويساهم في كشف لصوصيتهم,ليصدح السردوك في سوق الكلام كما يشاء إلى أن يزعج النائمين مرة أخرى فحينها سيكون لكل حدث حديث,ولكل كابران وكابرانة دور قمعي يمارسه على كل من يصيح فيزعج أو ينبح ويعض, بدون تردد.
غير أن السؤال الذي يبقى دائما بلا جواب هو,كيف تم التخلص من السردوك وصياحه في صفراء الفجر؟ إنه من العدل والقصاص أن نعرف نحن القراء حل لغز متاهة سيبويه وخاصة هوية الفاعل ونائبة أو نائب الفاعل الذي أسكت صيحة السردوك خلال فترة الإنتخابات,وهذا كان هو السبب الأصلي لكتابتي للمقال أعلاه؟
سعد بوعقبة تقع عليه مسؤولية كشف الكابران وكابران الكابرانات الذين ألجموه, في وقت كان القراء المؤمنين في حاجة إلى صياحه ليوقضهم لتأدية صلاة حرية التعبير وحرية الإنتخاب, في بلد أصبح مسلخا للديمقراطية , ومقصلة لكل رأي الحر, ومصادرا لحقوق المواطنة,ومرتعا للفشل والرداءة,بلد طاب جنانو وسكن اليأس والإحباط جميع من يسكن فيه.
إن ما حدث لسعد بوعقبة مؤخرا في جريدة الفجر هو درسا كلاسيكيا في قمع حرية التعبير في الجزائر ,ومادة دسمة لطلبة كلية الصحافة والإعلام.
وأخيرا ثمة سؤال بريء أطرحه هنا على القراء وعلى السادة رجال الإعلام,وهو إذا كان صحفي مخضرم ومغمور كالسيد بوعقبة يتلقى القمع والتوقيف لستة مراة على مدى أربعين سنة من مشواره الطويل من طرف كابرانات الرقابة والسلطة والإعلام,فكم من مرة تتعرض تعاليقنا وردودنا وأرائنا نحن القراء للزبر والحذف والرمي في سلة المهملات من قبل رؤساء التحرير ومراقبي ومحرري التعاليق والردود؟؟ تلك غابة موحشة أخرى لا داعي للدخول إليها الآن.
Thumbs Up Thumbs Down
0
116 -
24/05/2012
avatar
فرحنا بعودة السردوك غلى الكتابة خاصة انه انتقل غلى موطنه الأصلي خبر الصدق و المصدقية .لكن انصح السيد بوعقبة ألا يقع في نفس الأخطاء السابقة .هو يعلم جيدا ما أقصد لأن دوام الحال من المحال.وتبقى دائما يا أستاذ رقم واحد.
Thumbs Up Thumbs Down
1
117 - قارئ لجريدة الفجر
25/05/2012
avatar
أعتذر لأني أكتب بالإنجليزية:
Once upon previous days, I was in the AL-FADJR headoffice, and the poor "Saad BOUAKBA" was having a conversation with "HADDA HAZEM" about chronicles and writing. While a special moment, I was standing just near them, heard BOUAKBA saying to Hadda: "Waw, such a high level of writing, I've noticed that your style is better than the mine...", with an amazed way talking to her. Hadda has always respected BOUAKBA, ans she still does, but Saad is just an ungrateful person who thinks that that "IRON WOMAN" is weak and an unesteemed woman, elsewhere she's struggeling for her both of life and childern's life, while BOUAKBA is chilling out on his big house. So sir BOUAKBA try to prove for people who you really are cause all what you do is that you're trying to destroy that GREAT and BRAVE woman who you can never reach, even in your dreams, and my witness is true cause your behavior was so childish with a jealosy appearing and getting out from your traitors eyes, and we say in our dialect: لي ما لحقش لعنب يقول عليه قارس
Thumbs Up Thumbs Down
-2
118 -
25/05/2012
avatar
لماذا بالإنجليزية يا هذا.قارئ للفجر العربية يعلق بلغة غيره .وهل استحييت ان تعبر عن مابدخلك بلغة الضاد .أم ناقص جرءة .كي الشعب كي الساسة ملة واحدة.
Thumbs Up Thumbs Down
4
119 - المترجم
25/05/2012
avatar
هاته ترجمة قريبة للرد 117 أعلاه:
شهادتي: كنت ذات يوم في مقر جريدة الفجر,كان سعد بوعقبة يتكلم مع حدة حزام,سمعت المسكين يقول لها بإعجاب كبير إن مستوى كتابتك راقي,أحسن من كتابتي.
حدة دائما تحترم سعد ولازالت, لكن بوعقبة ناكر للجميل وهو يظن أن هاته المرأة الحديدية ضعيفة وغير شريفة ومحترمة,بينما هي تشقى وتصارع من أجل معيشتها ومعيشة أطفالها,فهو يسترخي في بيته الكبير.
سيد بوعقبة حاول أن تخبر الناس بحقيقة أمرك وكيف أمك تحاول أن تحطم هاته السيدة العظيمة والشجاعة والتي لن تصل إلى مستواها حتى في أحلامك.شهادتي حقيقية حول سلوكك الصبياني والمليء بالغيرة وقد شاهدت الخيانة في عينيك,وكما نقول بالدارجة اللي مالحقش العنب يقول.....
Thumbs Up Thumbs Down
-2
120 - قارئ لجريدة الفجر
26/05/2012
avatar
أعتذر لأني كتبت باللغة الإنجليزية في التعليق السابق:
يا بوعقبة، قل للقراء لماذا كنت تشتم السيد عبد القادر حجار في كتاباتك بجريدة الفجر و تقول عنه أنه أخذ شهادة مجاهد بـ:"دلاعة".
و اليوم، تشكره في مقال الأربعاء 23-05-2012 بصحيفة "الخبر" لأن إبنتك تشتغل كدبلوماسية في سفارتنا بتونس و حجار سفير عليها؟؟؟؟؟؟؟؟
Thumbs Up Thumbs Down
0
121 - صحفي سابق في الفجر
26/05/2012
avatar
الرد على قارئ لجريدة الفجر
من سيصدقك يا أيها القارئ الذي لا يفهم.تحاملك على الأستاذ بهذه الطريقة السرتاحية نابع من حقد و جهل منك لا غير و هذا طبعا جاء بطلب من سيدتك حدة .
حدة مفلسة على جميع الأصعدة تريد ان تنتقم من بوعقبة لأنه فضحها عندما كان يملي لها ما تكتب .الكل يعرف من هو سعد بوعقبة الكاتب الصنديد و الكل يعرف من هي حدة خريجة سجن الحراش حمالة الحطب الأكلة عرق الصحفيين .
Thumbs Up Thumbs Down
3
122 - azza
03/06/2012
avatar
يداكا اوكتا وفوكا نفخ. لقد تعرضت بقوة لقطر والجزيرة والقرضاوى والاسلاميين وامريكا ووقفت فقط مع الجنرال نزار ..البقاء للاقوى ,انصح السيد سعد بأن يتصل بالسيد قنديل فى مصر للاستعلام عن كيفية العمل فهذا الرجل يشبهه كثيرا فى التحدى.
Thumbs Up Thumbs Down
0
123 - من بوعقبة إلى عزة رقم 122
04/06/2012
avatar
أنا لم أناصر الجنرال خالد نزار عندما وقعت على عدم محاكمته في سويسرا بل فعلت ذلك لأنني أطالب بمحاكمته في الجزائر..وقد قلت له هذا الكلام شخصيا وفي الهاتف لأنني لا أرى جدوى في إقامة العدالة من هؤلاء في الخارج، بل الجدوى هي أن يحاكم هؤلاء في هنا في الجزائر، لأن إقامة العدالة في سويسرا مثل حكاية العلاج في الخارج تبقى مسألة غير متاحة للجميع لأنها تحقق العدالة للخاصة ولا تحققها للجميع وأنا وأمثالي من التعساء لا نستطيع التنقل إلى سويسرا لإقامة الحد على نزار وغيره هناك.
أنا أرفض المعارضة من الخارج، وأرفض الإعلام من الخارج تماما مثلما أرفض تهريب المال العام للخارج فمثل هذه الممارسات لا تبني الأوطان ولا تقيم ديمقراطيات والحريات.. فما يقوم به علي بلحاج هنا في الجزائر أشرف ألف مرة مما يقوم به عباسي مدني وأبنائه في الدوحة لوندن، وما يقوم به كريم كابو هنا أشرف ألف مرة مما يقوم به أمثال سعدي من باريس.
وأمامك المثل المصري.. هل سمعتم بمصري يقاضي طاغوتا مصريا في الخارج؟ أو يعارض بلده بالإعلام البليد المأجور كما تفعل قنوات العار الجزائري من الخارج. نعم قد أكون أشبه لقنديل المصري في التحدي، لكن قنديل ذهب إلى العمل في قنوات الخليج وأنا لم أفعل ذلك وأن أفعل.
ولست في حاجة لأن أقول لك ولغيرك ما هو موقفي من نزار، فالوقائع وحدها في الزمن الصعب هي التي تتحدث وتقول :"إن نزار هو الذي أزاحني ظلما من على رأس إدارة جريدة المساء، أكبر جريدة حكومية في ذلك الوقت وزج بي في السجن بعد ذلك وروع عائلتي...وأريد أن أقتص منه ومن غيره هنا وليس في سويسرا .. وقد يحتاج البعض إلى سنوات أخرى كي يفهموا ما أدعو إليه الآن.
دعاية عمالتي لنزار تشبه لدعاية معاداتي للإسلاميين وتشبه الدعاية بعمالتي لأويحي وعمالتي لبوتفليقة..وعدواتي أو عمالتي للأفلان أو الأفافاس والحقيقة أنني لست عميلا لأحد إنما أنا مناهض للظلم والاستبداد في بلدي ولمؤسسات بلدي..وأكتب في هذا الاتجاه ما استطعت ولا أخاف في هذا السباق لا من هراوة السلطة ولا دعايات المغرضين.
Thumbs Up Thumbs Down
1
124 - أحسن بوشة
04/06/2012
avatar
ألف سؤال وسؤال من أحسن بوشة إلى سعد بوعقبة...
إن ردك على القاريء أو القارئة عزة معقول ومفهوم, كما أن إنكاره عليك بالوقوف ضد محاكمة نزار في الخارج هو أمر مؤسس كذلك.
لكن دعني أقول لك أن محاكمة شخص كخالد نزار ولو رمزية, هي أمر مستحب, لأن محاكمته وهو حي داخل الجزائر غير ممكنة وأنت تعرف ذلك,فضحايا مغامرة نزار وهم نحن الشعب الجزائري نتألم كل يوم,فمن يقتص لنا منه؟
ضابط سامي على رأس مؤسسة تحمي الوطن والمواطن,ينقلب على إختيار الشعب وفعله هذا يغرق البلد في حرب أهلية,طبعا هو لم يكن المسؤول الوحيد عما حدث, لكن منصبه كان منصبا يؤهله لأن يلجأ مثلا إلى أساليب أخرى كتقوية مركز رئيس الجمهورية لمنع البلد من أخذ إتجاها خارج مباديء نوفمبر 54 مثلا,أو السماح للفائز بممارسة دوره الذي يخوله له الدستور ويلزمه بذلك.لكن ما فعله نزار ومن معه كان إعتداءا سافرا على الدستور وعلى إرادة الملايين الذين صوتوا في الإنتخابات,للفيس أو لغيره.
أنت تعلم ياسعد أن نزار كان يفعل ما فعل لسبب إنتمائه إلى تيار أومجموعة معينة ,وهؤلاء يرون ويريدون الجزائر ليس بالضرورة كمايراها ويريدها أغلبية الشعب,التاريخ سيحكم وسينصف الجميع ولا شك,لأن التاريخ هو وحده من يكون حاضرا في المستقبل ليرى ويكتب إلى أين أوصلت تصحيحية نزار وحماة الجمهورية الجزائر,تماما كما يفعل التاريخ الآن لهتلر وغيره.
العالم اليوم يشهد كثيرا من المحاكمات تتم في الخارج ,وهناك محكمة العدل الدولية ومحكمة جرائم الحرب,ورغم أنها محاكم ليست حيادية دائما فهناك الكثير من الجزارين من نال عقابا في هاته المحاكم,ولا يجب أن نعتقد أن محاكمة نزار أو غيره هناك أو في سويسرا هو إنتقاصا للسيادة الوطنية.
غير أنه لا يجب أن نهلل لمحاكمة أبوجرة أو دهينة أو جزائريوا غوانتنامو في الخارج, ونستنكر ذلك لما يكون المعني هو خالد نزار!
أما حكاية الإعلام من الخارج والمعارضة من الخارج ,فلك أن تضيف العلاج في الخارج وتخزين الأموال في الخارج إلى قائمة المنكرات كذلك.
في رأيي فكما أنه لايصح أن نترك الشروق والنهار والفجر وصوت الأحرار واليتيمة وغيرها تكذب وتزور وتغسل الأدمغة, لمصلحة ممولها السلطان أو البقار,وذلك بحجة أنها تنشط داخل الوطن,ونقول أن المغاربية أو أي جريدة جزائرية في المهجر أنها عميلة! لقد رأينا كثيرا من الشخصيات والكتاب في الجزائر يتكلمون عبر المغاربية أو رشاد أو الجزيرة ةالعربية,فهل هؤلاء كلهم عملاء؟
المواطن يستطيع أن يشم رائحة العمالة الآتية من الخارج, كما قد يشم رائحة الفساد في الداخل,العالم الآن قرية صغيرة وتستطيع أن تخدم قضية ما أو تهدم وتخرب من أي مكان في العالم,فالمواطن يحاسب المغاربية حسب إتجاهها, وعادة ما يكون إتجاه وسائل الإعلام هو إتجاه مموليها,لا حسب مكان صدورها.
أما المعارضة من الخارج فالشيء الذي يعيب عليها هو أنها بعيدة عن واقع الناس وقليلة التأثير وسهلة الإحتواء من طرف البلدان التي تقع فيها وتنشط منها,وعندما نتكلم عن علي بلحاج ومعارضته من الداخل فلا نرى كاتبا له الشجاعة لينصفه فقط ,لا أن يؤيده,فهو يُوقف كل أسبوع ,ولا نرى تحقيقا من طرف الأحزاب أو الإعلام لمعرفة حقيقة مايجري له,ونفس القصة مع الشاب طارق معمري وغيره من المعتقلين والمضربين عن الطعام.
فلهذا يجب أن نقول نعم لمعارضة من الداخل ,ولكن بشرط التخندق معها والتضحية معها متى كانت معارضتها من أجل الحريات والحقوق.
في نفس الوقت فإننا نرى آيت أحمد معارض من الخارج ,وفرحات مهني ,وسعيد سعدي يقول مايشاء من باريس ولا نعيب عليه ذلك ,ونعيب على عباسي وزيتوت ودهينة تصريحاتهم,يجب الكيل بنفس المكيال.
وأختم بالحديث عن الدراسة في الخارج والعلاج في الخارج لطبقة معينة, وتهريب الأموال إلى الخارج,هاته كلها أفعال مدمومة كذلك,فلماذا يطير بكل مسؤول مريض إلى فرنسا وسويسرا للعلاج؟ أليس مصدر هذا هو عدم وجود ثقة الحكام في منظومتنا الصحية؟ ألا يضر علاج كل مسؤول في الخارج بالخزينة العمومية وبالمصلحة الوطنية؟
ومن ناحية أخرى لماذا شرعت قوانين منحة التمدرس في الخارج لخدمة أبناء الدبلوماسيين والولاة والوزراء عوض النوابغ من طلبتنا؟ هل تعلم أن إبن أحد الوزراء الأشاوس المسؤولين عن القطاع, قضى خمسة سنوات في السنة الأولى فقط في جامعة لندنية من أموال الشعب؟ وهل تعلم ياسعد أن جامعة من الدرجة الثانية في أكسفورد كانت تعج بأبناء المسؤولين الجزائريين,أليس في هذا غبن لنوابغنا وعدم ثقة في منظومتنا التربوية؟ وعندما يعودون,هذا إن رجعوا طبعا, فالوظيفة تنتظرهم .
وثمة جريمة شنيعةوفعل مخل بالحياء مافتيء يرتكب للإقتصاد الوطني, الملايير المهربة إلى إسبانيا وأوروبا من ريع البترول وتوضع في خدمة البنوك الأجنبية,أهناك خيانة أكبر من هذا؟ مع أن فاعليها يتمتعون في الجزائر في الهيلتون والشيراتون وغيرها.
أليست كل الممارسات السابقة هي فعل مخل بالمصلحة الوطنية وخيانة للوطن؟ هل يكفي أن يسكن أحدهم في الجزائر ويتبجح بحبها وهو يقوم بكل هاته الأفعال الدنيئة؟
إن خيانة الوطن ,كما هي خدمة الوطن, ليست مشروطة بموقعك الجغرافي في عالم أصبح قرية صغيرة ياسعد.
هل تعتقد أن هناك قضاءا مستقلا في الجزائر يستطيع أن يحاكم أمثال نزار أو أقل منه؟ الملايير أختلست,وزارات فشلت,فهل رأينا وزيرا سجن؟
أما حكاية تفضيلك الإعلام من الداخل,فأنت تعرف الكابرانات أحسن مني,وتعرف متى يجب أن تلملم ممتلكاتك وتترك مكتبك معانقا عالم البطالة المتوحش.!
وشكرا على عودتك القوية جدا عبر جريدة الخبر وهذا ما تمتيناه لك ياسردوك.
تحياتي
Thumbs Up Thumbs Down
1
azza
09/06/2012
avatar
قرأت ردك لما قلته لك واقتنعت وانا ممن احب قراءة كتاباتك فى الشروق يوم كانت شروق فى بداية التسعينات عندما كنت تقف ضد خطأ الغاء المسار الديمقراطى الذى اوصلنالما نحن عليه.كنت اقول يومها وانا شابا :كيف يستطيع هذا الصحفى البوح بأفكاره وحافلات نقل الجزائريين لممعتقلات الصحراء من الشمال تتسارع وتلم كل من اشتبه به؟ وانا من المنطقة واعرف ما جرى.عموما اتمنى لك منابر اخرى اكثر حرية وما وقع لك انما دليل قاطع على صحة موقفك.بالتوفيق
Thumbs Up Thumbs Down
0
126 -
11/06/2012
avatar
شكرا لك خونا بوشة الحقيقة أنه لا خوف على سعد ولا على بن تشيكو ومن على شاكلتهما لا أقول ذلك إنتقاصا منهما أو تجريحا وإنما إقرار للواقع فهم لا يُصابون بمكروه حتى يُعوَض لهم بطريقة أو بأخرى أما المستضعفون والمعذبون في الأرض فليس لهم إلا الله إن بقي لهم شيء من الإيمان وما ظاهرة الإنتحار إلا دليل على ذلك...فلقد قُهرالشعب وظُلم وأُهِينَّ وعُذب وسُجن و...
طُردنا من العمل لمدة ثماني سنوات والأبواب كلها موصودة ,حاولنا البيع في السوق المتوازي طاردونا مطاردة المُهربين على الحدود وأُخذت(سُرقت) سلعتنا وأُقتسمت في مراكز الشرطة... صرى فينا الباطل كْحَل وحرقنا إلى أروبا كلانا الكرطون و(الِمِديتي)،البرد يجمدلك دمك والجوع يقطعلك مصارنك ...منهم من مات أوقتل مجهولا ومن هم كالذي لاقيته بُترت أحد ساقيه لأنه حاول التسلل من تركيا إلي اليونان فأصيب برصاصة جندي فكان عليهم أن يقطعوا ساقه و غيرهم كثير.. وإذا وقع أن أحدا إتصل بقناة وعبر عن آلامه وأوجاعه رموه بالعمالة والخيانة(وكأن كريم بلقاسم وخيضرومصالي وغيرهم أقل وطنية من نزار وزمرته les DAFistes) و أن عليه أن يُعارض من الداخل على كل حال اللعب باين ومُعارضة نَصْ طياب ماتكُولش...
Thumbs Up Thumbs Down
2
127 - ابراهيم
27/08/2012
avatar
يا اخي بوعقبة شوية تواضع . انت تقول عملوا لك زردة في قطر لان حدة تخلصت منك؟ و الله القطريين لا سامعين فيك انت نكرة بكل اللغات. تريد ان تكون مثل قنديل و لكنك ترفض العمل في الخليج ؟ ضحكتني اي قناة خليجية تقبل بك يا رجل؟ و في النهاية لا بد من ان يفهم القراء ان سعد بوعقبة لا يحتكر التصدي للرشوة و الفساد بل بالعكس؟ اسئلوا الذين عملوا معه في الجرائد يقولون بوعقبة يساوي التمشميش و اللهف . يا سي بوعقبة كيف يمكن ان نكون ضد الفساد و الرشوة و المحاباة و نحصل علي انتداب ابناءنا في قنصلية جزائرية في فرنسا و نحصل علي فترة علاج و نقاهة في مستشفيا باريس؟
اخيرا كيف تحاول ارشاءك دول خليجية لتوقف انتقادها و تلك الدول الخليجية لديها قنوات فضائية قوة ضاربة اهم من صواريخ سكود . شوية تواضع يا سي بوعقبة
Thumbs Up Thumbs Down
0
128 - عبد الرحيم
07/09/2012
avatar
ويتألق الصحفي سعد بوعقبة فوق كل سماء أنت أكبر بكثير مما يقوله السفهاء، وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما، سعد أنت رائع أيها الرائع
Thumbs Up Thumbs Down
0
129 - قاريء لسيد سعد و السيدة حدة
28/09/2012
avatar
جاء في نهاية التعليق رقم 123 السيد سعد بوعقبة و الذي يشكر حدة حزام و يصفها بالشجاعة و التي تدافع عن حرية التعبيرو °اكبر مانعة لها لما لا تكون تصب في انائها كشاكرها بالتمام و الاكلام مع احترامي لهما كاعلميان يصيبان و يخطئان لكن ليس بيدهما الحقيقة المطلقة و لا الالمصداقية الكاملة الذين يبدو انهما يظنان بانهما اكثر من غيرهم مصداقية و ارائهم هي فقط الالتي لها مصداقية):" والحقيقة أنني لست عميلا لأحد إنما أنا مناهض للظلم والاستبداد في بلدي ولمؤسسات بلدي..وأكتب في هذا الاتجاه ما استطعت ولا أخاف في هذا السباق لا من هراوة السلطة ولا دعايات المغرضين". فلماذا لا تنشر اذن من يعلق على مقالتك و ينتقك فيها بالحق و لا يريد من وراء ذلك الا حرية التعبير و ابداء الراي المخالف كالتي ارسل منها الاتي كمثال فهو غيض من فيض:لقد ارسل الى كل من حدة و سعد في الفجر و الخبر لكن لم ينشرانه و هم اكبر المداعين عن حرية التعبير بالكلام و ليس بالافعال في الميدان:
لقد ارسل تعليقا حول مواضيع الرابطين الاتيين:
http://www.al-fadjr.com/ar/assatir/217311.html
لم ينشر لم ينشر التعليق

من ثم ارسلته الى
+
http://www.elkhabar.com/ar/noukta/293327.html
لم ينشرالتعليق

و الذي كان محتواها

هذا تعليق ارسلته حول تعليق البارحة لسيدة حدة حزام الديمقراطية في عمودها اساطير والتي تتدق كثيرا حول بانها تدافع عن حرية الراي و الراي الاخر فلم تنشر تعليقي لانه فيه راي واحد وهو الذي لا تحبه و لا يوافق رايها لانه تكلم عليها بكل حرية .فهي تسمح لنفسها بانتقاد اي كان و لا تسمح لاي كان ان ينتقدها لا بلخادم ولا العبد الضعيف لله الذي لا حول و لا قوة له الا هذا التعليق الذي يحاول ان يقول فيه ما يراه حق بغية النقد البناء و ليس النيل لا من زيد ولا بوزيد. لكن يريد ان يبدي الراي و يقول ما يراه غير سليم .السيد سعد و الخبر عودونا بنشر التعاليق التي فيها قول الحق منا هم يقولون الاخبار التي فيها مصداقية كبيرة و احترافية نادرا ما توجد لدى غيرهم من وسائل الاعلام و خاصة الالكترونية منها .ارجوا ان لا نقمع و ان لا ينشر في الخبر كذلك وفي عمود السيد سعد. بما ان الكل يدعي بانهم اقلام حرة و يصنفونا من لا يوافقهم الراي باقلام مقيدة و تابعة لانها تنتقدهم و تحاول ان تثبت عكس ما يقولون و خاصة الاستقلالية التي دوخونا بها .
يا للعجب حوحو يشكر روحو! انت (المقصود حدة حزام) و سعد بوعقبة اقلام حرة..! مع احترامي و وتقديري للكثير من كتاباتكما لكن اقلام حرة معذرة فهذا يبدو لي غير صحيح. لا يا سيدة ما شد انتباهي لذلك هو متابعة كتابتكما وطريقة نشر التعاليق لمن يعلق على ما تكتبونه من مواضيع. لقد تبين لي انه كل منكما ينفخ في نفس المزمار و يتلقى اوامره من نفس المهماز "ليس بالضرورة اشخاصاو هيئات". لماذا هذا؟ ببساطة راجعا الى كل مقالتكما هذه الايام كلها ضد بلخادم وكان الجزائر مشكلها الا بالخادم كما كان مشكلها جاب الله اثناء الهملة الانتخابية. تلك الحملة التي كنت انت و سعد بوعقبة اكبر المعادين بكتاباتكما فيها للسيد جاب الله.هاهي بقدرة قادر اليوم انت في الفجر و سعد في الخبر عموديكما لا يتكلمان الا على بلخادم و ان استرحتما قليلا من بلخادم تتطرقون لاخوان مصر و مشاكل مصر.هذا دليل قاطع على انكما لستما باقلام حرة يا سيدة حدة بل انتما موجهين و تعملون لبرنامج معين و هو يصب في صالح من تريدون ان تجعلون منه بطل الجزائر المقبل و الذي هو مثلكما تماما يعمل لصالح فئة معينة تعمل ضد ثوابت الامة من دين و لغة و وطنية حقيقية وليس وطنية المقاس قد الحزام اليس كذلك يا سيدة حدة حزام. انا لست ضد ارائكما في بلخدام او جاب الله لانه ممكن جدا ان اكون اوافقكما في كثير من ما تقولانه حول الرجلين لكن ما لا اوافقكما عليه هو نزاهة مقالتكما و اقوالكما في الشخصين المذكورين و انكما لستا باقلام حرة ابدا على الرغم من انكما تكررانها كثيرا الا ان افعالكما تثبت العكس و ما ابتعاد سعد عن الفجر الا دليل على ما اقول و الا كيف نفسر مقال كالذي كتبه في الفرنسي الجزائري صهيب بن الشيخ يطير براسه و لم يتلقى لا هو ولا انت اي عتاب و لو صغير من الذين يدافعون على صهيب و امثاله في كل ما تكيلونه للسيد جاب الله و للسيد بلخادم من كلام خفيف و ثقيل و لم يسلم منه حتى اهلهم كالزوجات و الابناء.سيدة حدة كل شيء اصبح ظاهر للعيان و لا تغطى الشمس بالغربال قولوا ما شئتم و لكن لا تسلمون لانفسكم نياشين و اوسمة الاقلام الحرة لانكم لستم احرار و صحافتكم ليست مستقلة على الرغم من انها تسمى كذلك.الحق اصبح معروف من قبل الجميع و الكل يعرف ما هو يجري في الكواليس من صراع بين الثيران و ما يظهر منه الا القليل و الذي هو الظاهر من جبل الجليد لكن كل الخير و الخمير راه تحت السطح و رائحته تفوح من زمان و بعض بوادر نتانتها نشاهدها على اعمدة الصحف و بعض الاعالميين الذين يكثرون القيل و القال و سوء الظن في فلان و علان و يتغاضون عن عورات زيد و بوزيد و ياتمرون باوامر شعبان و رمضان و يدعون بانهم شجعان ويقولون الحق و يدافعون عن البلاد و العباد و هم لا يزيدونهما الا فساد على الذي هو منتشر بسبب صراع الثيران على الكرسي اللعين الذي به يقبضون على انفاس الشجعان حقا في كل مكان و زمان و لا يسمحون لهم بالنضال الشريف الذي به وحده يمكن الخروج من مستنقع الظلم و الفساد و الطغيان. لقد صدق السيد مهري لما قال و للرداءة رجال و اضيف انا ولها ايضا نساء . يقول المثل الفرنسي :"من يزرع الريح يحصد العاصفة" و مثلنا الشعبي يقول من يلعب بالنار ستحرقه و ان امتدت السنتها لن يسلم منها لا الاخضر و لا اليابس
Thumbs Up Thumbs Down
1
130 - سماعيل محمد
19/10/2012
avatar
الأكيد أنه لا الفجر و لاحدة هذه بتاريخ السردوك الذي حوله الرئيس إلى صقر و إن كان ينافق في تشبيهه، ليس لأن سعد ليس بسقر هو أكثر من ذلك، لكن بوح الرئيس هو الذي لم يكن بريئا.
يجب أن يعرف مسؤولوا الفجر بأني اشتريت جريدتهم لأول مرة لأن سعد كتب عموده فيها، ثم واصلت متابعة كتاباته، و لن أشتريها بعد اليوم، أما صاحبة الجريدة فلولا سعد لما عرفتها أنا و الكثير من أمثالي و لكانت في علب الذاكرةالمغلقة و المليئة بغبار الشيتة و
.......
Thumbs Up Thumbs Down
0
131 - يزيد
05/11/2012
avatar
والله اني من اعماق قلبي اعبر عن حيرتي وخوفي من تلميحات الاستاد بوعقبة من الانتحار لانه لا يكتب عمودا الا وتمنى الموت
Thumbs Up Thumbs Down
0
المجموع: 131 | عرض: 1 - 131

أضف تعليقك comment

الكلمات الأكثر بحثا
لا توجد مدونات لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
3.94